هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي 1moroc10
الهواية : المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي Swimmi10
المزاج المزاج : المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي Empty
مُساهمةموضوع: المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي   المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 12:11 pm

المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي


رشيد الماهيري في علوم التربية

الصحراء المغربية : 05 - 04 - 2010
تعتبر قضية الاختيار البيداغوجي من بين القضايا التربوية الشائكة، التي يعانيها نظامنا التعليمي، باعتباره الإطار الموجه للسيرورات التعليمية التعلمية، الذي يتضمن مختلف الطرائق والمناهج والآليات والوسائل والتقنيات والمفاهيم والتصورات ...، كما أنه هو الحاسم في نجاح أي نظام تعليمي، إلى جانب المكونات الأخرى للمنظومة التربوية.
لقد تبنى الميثاق الوطني للتربية والتكوين عند إقراره المقاربة بالكفايات، على اعتبار أنها تزاوج بين الكم المعرفي والكيف المنهجي. ولكونها تؤهل الشخص لكي يعيش في مجتمع يغلب عليه التطور الدائم. هذا التبني، في حقيقة الأمر، لم يكن قائما على بحوث ميدانية دقيقة نابعة من الواقع التربوي المغربي، بل كان استجابة لدعوات المنظمات الدولية الكبرى كالبنك الدولي واليونسكو واليونيسيف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. فجرى هذا الاختيار وفق رغبات وإملاءات خارجية، دون استحضار الشروط السوسيوثقافية والسوسيوسياسية والسوسيواقتصادية، التي أفرزت هذا النموذج، ودون النظر برؤية علمية دقيقة لإمكانية نقل وتنزيل هذا النموذج أولا.

الاختيار البيداغوجي، الذي تبناه نظامنا التربوي والمتمثل في المقاربة بالكفايات، يعتبر مسعى مهما، يرسخ ثقافة الانفتاح على الكسب الإنساني، لكن في المقابل وجب الوعي بالشروط والحيثيات النظرية والمنهجية والاجتماعية والتربوية، التي أفرزت هذه المقاربة.

من جهة أخرى، نجد أن أصحاب القرار التربوي في منظومتنا التعليمية يبررون هذا الاختيار، بأن المقاربة بالكفايات تعد من بين المداخل الأساسية للرقي بجودة منتوجنا التعليمي، لكن لم يوفروا لها من الشروط والتدابير إلا الكم الهائل من المصطلحات المبتوتة في المقررات الدراسية، والخطب الرنانة وتغيير التسميات والمفاهيم. كما أن هذه المقاربة لم تستوعب من طرف الفاعلين التربويين الذين يباشرون الممارسة الميدانية، لأنهم وجدوا أنفسهم أمام صعوبات التطبيق، فالفرق شاسع إذن بين التنظير المستورد والتنفيذ العيني المباشر.

هدذه الحقيقة التي سيعترف بها تقرير المجلس الأعلى للتعليم (2008)، حين وجد أن النموذج البيداغوجي كان أمام الصعوبات الملائمة والتطبيق، وهي التي تحدث عنها البرنامج الاستعجالي، خصوصا في المشروع رقم 8، إذ توصل إلى أنه لتخطي التعثرات في المجال البيداغوجي ومن ثمة تحسين جودة التعلمات، وجب إرساء بيداغوجيا الإدماج، باعتبارها تمثل امتدادا لتفعيل المقاربة بالكفايات. ولتسويق هذا الاختيار الجديد، استدعت الوزارة الوصية، أخيرا، الخبير الدولي «Xavier Rogiers» لتأطير وتكوين المفتشين والمسؤولين في الشأن التربوي على بيداغوجيا الإدماج، من أجل تنزيلها مرة أخرى على باقي الفاعلين التربويين.

وهنا نتساءل عن كيف يمكن أن يتحدث البرنامج الاستعجالي عن بيداغوجيا الإدماج، ويقدمها على أنها تمثل تصحيحا لما تضمنته بيداغوجيا الكفايات، دون أن يقوم صناع القرار التربوي ببلادنا ببحوث دقيقة عن حصيلة هذه المقاربة، وما هي الحيثيات والأسباب التي حالت دون تطبيقها ؟ أم أن الأمر لا يعدو أن يكون تماهيا مع الموضة العالمية؟ وما علاقة بيداغوجيا الكفايات بالإدماج؟

إن هدفنا من طرح هذه التساؤلات، بل الإشكالات ليس هو تقديم أجوبة عنها، بل نطمح إلى فتح نقاش عميق ومسؤول بشأنها، كما نسعى إلى التأكيد على أن الفكر التربوي المغربي يعيش أزمة حادة لا مثيل لها. لذلك ندعو إلى تبني فلسفة جديدة في التعاطي مع القضية التعليمية برمتها، ومن بينها مسألة النموذج البيداغوجي، الذي يتوافق مع واقعنا المغربي، وأخيرا نقول:

إن الشخص الذي له الحق في اختيار بيداغوجيا هو الشخص الذي يملك مبادئ بيداغوجيا الاختيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
touwayba
منصوري فعال
منصوري فعال


الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 57
العمر العمر : 49
العمل/الترفيه : PROFESSEUR
المدينة : BENI MELLAL
البلد البلد : المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي 1moroc10
الهواية : المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي Readin10
المزاج المزاج : المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
نقاط نقاط : 63
الوسام وسام التميز

المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي   المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 3:05 am


merci pour vos efforts
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي 1moroc10
الهواية : المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي Swimmi10
المزاج المزاج : المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي   المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 3:09 am

المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي 543516 المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي 539891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
عبد الشرف
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
عبد الشرف

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3900
العمر العمر : 25
العمل/الترفيه : كرة القدم
المدينة : الرباط
البلد البلد : المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي 1moroc10
الهواية : المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي Sports10
المزاج المزاج : المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي Pi-ca-14
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
نقاط نقاط : 4834
الوسام المشرف المميز

المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي   المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 6:13 am

I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المخطط الاستعجالي وإشكالية الاختيار البيداغوجي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المخطط الاستعجالي
» ملخص المخطط الاستعجالي
» صعوبات تعترض المخطط الاستعجالي
» الإدارة التربوية في ظل المخطط الاستعجالي
» مشاريع المخطط الاستعجالي ...عوائق التنفيذ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: بيداغوجيات-