هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الوضعية المسألةSituation problème

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : الوضعية المسألةSituation problème 1moroc10
الهواية : الوضعية المسألةSituation problème Swimmi10
المزاج المزاج : الوضعية المسألةSituation problème Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

الوضعية المسألةSituation problème Empty
مُساهمةموضوع: الوضعية المسألةSituation problème   الوضعية المسألةSituation problème I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2008 7:55 am

تعتبر الوضعية المسألة من بين الوضعيات الديداكتيكية التي أصبحت تثير الاهتمام أثناء الحديث عن الكفايات، وذلك لكونها تشكل منطلقا لبناء المفاهيم من طرف المتعلم باعتبارها تقنية من تقنيات التعلم الذاتي.

ويقصد ب( الوضعية المسألة) وضعية تتضمن صعوبات لا يملك المتعلم حلولا جاهزة لها، ويشعر فيها أنه أمام موقف أو سؤال محير،لا يملك تصورا مسبقا عنه ويجهل الإجابة عنه مما بحفزه على البحث والتقصي من خلال عمليات معينة للتوصل لإلى الحل المطلوب.

تسمح الوضعية المسألة إشراك المتعلم في بناء الدرس بجعله في موقع المنتج لمعارفه لا في وضعية المتلقي، وهذا يتطلب من المدرس انتقاء وصياغة وضعيات-مسائل متنوعة وهادفة،تستدعي توظيف المكتسبات الحقيقية للمتعلم(معارف/مهارات/آليات/تقنيات...) مما سيضمن بناء أفعال مختلف التعلمات اعتمادا على التنظيم الحلزوني، والذي يحقق مبدأ التغذية الراجعةFeed Back والتراكم الانتقائي لدعم تعلمات المتعلمين وتثبيتها.

ويمكن إجمال مميزات الوضعية المسألة فيما يلي:

- هي وضعية مفتوحة(تحتوي على عوائق) تقبل طرقا مختلفة للحل.

- استحضار التعلمات السابقة والتجارب الشخصية لحلها وليس بتجميع المعارف.

- البحث عن حلها من طرف المتعلم وحده(بدون مساعدة المدرس).

- هي لبست بالضرورة وضعية تعلم، من الممكن اقتراح وضعيات-مسائل للتقويم أو الدعم والتثبيت.

هذا وتتشكل الوضعية المسألة من ثلاثة مكونات أساسية هي:

1- المعينات: وهي مجموعة العناصر المادية التي تقدم للمتعلم سواء كان نصا أو صورة أو هما معا....

2- الأنشطة: وهي ما ينبغي أن يقون به المتعلم في إطار وضعية مسألة معينة.

3- تعلمات القيام بالمهام: ويقصد بها تعلمات العمل التي تقدم للمتعلم بشكل صريح للقيام بالمهام المراد البحث فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
سعدي2011
منصوري نشيط
منصوري نشيط


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 14
العمر العمر : 48
العمل/الترفيه : أستاذ
المدينة : سيدي قاسم
البلد البلد : الوضعية المسألةSituation problème 1moroc10
الهواية : الوضعية المسألةSituation problème Chess10
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
نقاط نقاط : 14
الوسام وسام التميز

الوضعية المسألةSituation problème Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية المسألةSituation problème   الوضعية المسألةSituation problème I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 9:52 am

الله يرحم الوالدين على هذه المجهودات الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayouyaadam
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1
العمر العمر : 44
العمل/الترفيه : professeur d'enseignement primaire
المدينة : casablanca
البلد البلد : الوضعية المسألةSituation problème 1moroc10
الهواية : الوضعية المسألةSituation problème Readin10
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
نقاط نقاط : 1
الوسام وسام التميز

الوضعية المسألةSituation problème Empty
مُساهمةموضوع: استفسار   الوضعية المسألةSituation problème I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 4:49 pm

هل الوضعية المسألة هي المسماة بالوضعية مشكلة وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الوضعية المسألةSituation problème

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الوضعية الإدماجية
» الوضعية التعليمية
» تسوية الوضعية الفردية
»  تصحيح الوضعية الإدارية
» الوضعية المشكلة وبيدغوجيا الادماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: علوم التربـية وعلم النفس التربوي-