هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية 1moroc10
الهواية : الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية Swimmi10
المزاج المزاج : الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية Empty
مُساهمةموضوع: الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية   الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية I_icon_minitimeالجمعة يناير 14, 2011 7:17 am


الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية

محمد السلاسي
التربية نت 11.01.2011
لا مراء في أن الإدارة التربوية تلعب دورا محوريا وتعد ركيزة أساسية في
إطار المهام المنوطة بها من إرشاد وقيادة وتسيير وتوجيه وتأطير ودعم
نفسي... إلخ. والأكيد أن مثل هذه المهام تتطلب حنكة ودراية واسعتين بحقول
علم النفس وطرق التواصل، وخاصة آليات الإقناع...

لكننا نسائل واقعنا التربوي المغربي إن كان يتوفر على هذه الخصائص
وغيرها لتبوؤ الإدارة التربوية، وبخاصة التعليم الابتدائي؟ وهل السفينة
التربوية المغربية لها مديرون تتوفر فيهم المواصفات المطلوبة للاضطلاع
بهذه الأدوار؟

لا شك أن الإجابة عن مثل هذه الهواجس والتساؤلات حاضرة بقوة في
المجتمع، والأدوية المقدمة لعلاج هذه الأدواء هي أيضا متوفرة من خلال سيل
من الكتب والمقالات التربوية المهمة التي حللت الموضوع وأعطت وجهة نظرها.
لكن الخلاصات والأفكار تبقى حبرا على ورق ولا تجد طريقها نحو التطبيق
والبلورة. والأسباب تبقى معروفة لدى عامة الناس وخاصتهم...

سوف نحاول، في مقالنا المتواضع هذا، التذكير ببعض النقط التي نعتقدها مهمة وتخص مسألة الكفاية الإدارية.
يقول أساتذة الإدارة في مجموعة من الدول إن الإدارة هي الوظيفة
الاجتماعية ذات التأثير في حركة المجتمع في مجالات الاقتصاد والإنتاج
والسياسة والثقافة...

مما يلاحظ أن هناك فشلا في تحقيق الغايات المنشودة بالنسبة إلى
الإدارة، وذلك بالرغم من توفر الإمكانيات والموارد المادية والبشرية،
وتتضح هذه الظاهرة في مجموعة الدول التي اصطلح على تسميتها بالدول
النامية، خاصة بعض الدول العربية..

تتعدد مظاهر الفشل الإداري أو التخلف الإداري، فهي تبدو تارة في صورة
تخلف في الإنتاج، كما وكيفا، وتتمثل تارة ثانية في صورة تخلف الخدمات
للناس وارتفاع تكلفتها الاجتماعية، وتتبدى تارة ثالثة في صورة تعقد
الإجراءات وتجمد النظم والسياسات...

من أجل ذلك كله، أصبحت القضية الإدارية الأولى في تلك الدول -بما فيها
المغرب- هي قضية الكفاية الإدارية. والمقصود بالكفاية الإدارية، حسب
أساتذة الإدارة، هو القدرة على أداء الأعمال الصحيحة والتوصل إلى تحقيق
النتائج المطلوبة في حدود التكلفة المناسبة. ومما تنبغي الإشارة إليه في
قضية الكفاية الإدارية ما يلي:





- أن التنظيمات والأساليب والإجراءات الإدارية ليست أهدافا في حد
ذاتها، ولكنها وفي الأساس وسائل معاونة في الوصول إلى الأهداف المنشودة.

- أن المعيار الحقيقي للحكم على كفاءة الإدارة ونجاحها هو قدرتها على
الإنجاز، وتحقيق النتائج المستهدفة في حدود التكلفة المقدرة والمقبولة
اجتماعيا.

- أن الشكل لا يهم كثيرا في الإدارة، بل إن المضمون هو الذي يحتل كل
الأهمية، ومن ثم يجب أن تنصرف إليه كل الجهود من أجل تحديده بدقة وتطويره
وتأكيد تحققه.

ولكي ينجح أي مدير في اكتساب الكفاية الإدارية، لا بد من أن تتوفر له جملة من العوامل:
- المناخ الاقتصادي والاجتماعي والسياسي السائد في المجتمع.
- أنواع وكميات الموارد المادية والبشرية المتاحة.
لكن مهما كانت درجة توفر العوامل أعلاه، تبقى النقطة الأبرز هي المدير نفسه.
إن المدير هو ذلك العنصر الحيوي القادر على قيادة العمل الإداري وتوجيه
الأنشطة الإدارية جميعا إما نحو الإنجاز أو نحو الفشل والدمار. وللأسف
الشديد أن الكثير من مؤسساتنا التربوية تعيش على إيقاع الفشل والدمار، ومن
يتولى تنفيذ مهمة التدمير ليس بشخص آخر سوى المدير.. هذا المدير الذي
يعتبر نفسه مالكا للمؤسسة التربوية التي يشرف عليها.. مدير أنهكته سنوات
العمل المضني داخل الفصل، ليجد في الإدارة التربوية فرصة ذهبية للانتقام
من ماض مثخن بالجراح.. جراح الكرامة والقهر، حيث كان ضحية لفئة من مديري
الفترة البائدة، حيث كانت سلوكات من قبيل التملق والتزلف هي السائدة.
المدير يحاول قولبة وإعادة إنتاج هذه الأمور التي تكلست في لاوعيه،
وبالتالي ينصب نفسه وصيا على الفاعلين التربويين ويعتقد أن في الإدارة
حظوة وسلطة حقيقية بيد أنها لا تعدو أن تكون تكليفا بمهمة إلى حين..

يبقى السؤال الجوهري الآن: من هو المدير الفعال؟ هل هو المدير الذكي؟
هل هو المدير صاحب الخبرة العلمية العريضة؟ هل هو المدير صاحب الشخصية
المسيطرة أو الكريزما..؟

مما سبق، يتضح أن الإدارة التربوية هي فن قبل أن تكون مهمة.. هي
مسؤولية قبل أن تكون سلطة. ويجب على من يتولى قيادة الإدارة التربوية
مراعاة خالقه والامتثال لضميره وإنجاز مهامه الإدارية بما يتوفر لديه من
خبرة وجهد وأمانة، كما يجب عليه الابتعاد عن السلطوية المطلقة التي قطع
معها التاريخ، وعليه بالمقابل التفاعل مع روح الإدارة التربوية بدل نصها،
والعمل جنبا إلى جنب مع مختلف الأطر التربوية في إطار فضاء تشاركي يفسح
فيه المجال لطرح الآراء والمساهمة الفعالة في تحقيق الأهداف التربوية
المسطرة وتشجيع الكفاءات من أجل مزيد من العطاء

محمد السلاسي
مدرس بالسلك الابتدائي- نيابة فكيك ببوعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
mohajaba
مراقبة عامة
مراقبة عامة
mohajaba

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3542
العمر العمر : 33
العمل/الترفيه : paint
المدينة : temara
البلد البلد : الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية 1moroc10
الهواية : الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية Unknow11
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
نقاط نقاط : 3650
الوسام المشرفة المميزة

الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية   الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية I_icon_minitimeالسبت يونيو 25, 2011 3:08 pm

شكرا على لطرح المميز
تسلم ايدك بانتضار جديدك
الشيق تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الإدارة التربوية ورهان تطوير أداء المؤسسة التعليمية المغربية
» الإدارة التربوية :الرؤية والتحفيز
» الإدارة التربوية في ظل المخطط الاستعجالي
» برنامح إحصائي يهم الإدارة التربوية
» تجميعية حول معظم ما يخص الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ ملتقى الإدارة المدرسية والإشراف التربوي ►█-