الحروف النطعية
وهي الحروف التي تخرج قرب نطع
الفم وهي الدال والطاء والتاء.
وهي تخرج من طرف اللسان مع اصول الثتايا
العليا
مامعني اصول الثنايا العليا؟تعني
الجزء الذي يغطي جذر السنه.
ويجب ان ننتبه
انها ليست لثه الثنايا و انما اصول الثنايا
مامعني لثه الثنايا العليا ؟هي اللحمه التي تغطي الاسنان
.
وتجـــــــــــــــدي ان:مخرج
الحروف الثلاثة واحد في الامام
امــا اقصي اللسان نجد انه
:مرتفع في الطاء و اللسان كله فيه اطباق و منضغط للاعلي .
اما الدال و التاء الامر ليس كذلك لانهما حرفين مرققين .
بما ان شكل اللسان و احد في حرفي التـاء و الـدال ما الذي يفرق بينهما
؟الذي يفرق بين الدال و التاء هو همس التاء و قلقه الدال حال السكون
.
امـا اذا لم تكن الدال ساكنه فان همستها صارت
تــــــــاء .
اذن ننتبه ان
:-
- ان تخرج الدال صافيه دون ان يخرج معها اي نفس .
-
بعض الاخوات تنطق همس التاء بصوت السين ومعني هذا انها قدمت المخرج المفروض ان يكون
المخرج مع اصول الثنايا العليا فيجب ان تحرص علي مكان اصطدام اللسان او حتي تباعده
ان يكون مع اصول الثنايا العليا
- هناك من يهمس الطــاء فلا بد من احكام
إغلاق مخرج الطاء حتي لا تخرج مهموسه .
الحروف الأسلــــــــــــــيهوهي مخرج السين و
الزاي و الصاد
سميت بالأسليه لانها تخرج من أسله اللسان
وهو ما استدق من طرف اللسان مع الصفحه الداخليه للثنايا السفلي عند
طرفها
بحــــــــيث ان يكون طرف اللسان خلف
اطراف الثنايا السفلي دون التصاق مع وجود فرجه بسيطه جدا حتي لايتكتم صوت
الصفير.
ملاحظـات:الفرق بين السيـن و الذاي صوت الصفير حيث انه من المهم جدا ان
يكون في الزاي
جـهر فهي مجهورة و يجب اغلاق المخرج باحكام حتي لا يكون هناك
همس
امـا
السيـن و الصـاد يكون فيهما همس فهي
مهموسه.
ما الفرق بين السين و الصاد
؟
استعلاء الصاد و اطباقها و نجد ان اقصي اللسان مرتفع في
الصاد
و
لا يوجد التصاق كاملفاذا كان
هناك التصاق ينكتم صوت الصفير فنجد ان هذا الالتصاق يكون في حافتي اللسان
.
فيجـب ان لا تلصقي باقي اللسان في الحنك
العلوي حتي يخرج صوت الصفير .
كـما ان من
الاخطاء تحريك الشفتين ولا نقول ان هذا من اجل الصفير و التفخيم و لم
يقل
ابن الجزري ان مخرج الصاد الشفتين فاذا جاءت الصاد مضمومه تشترك مع
الشفتين كما
تشترك مع اي حرف اخر فلا دخل للشفتين في مخرج الصاد .
-
هناك بعض الاخوات تتحايل علي الصفير فتأتي به من اطراف
الاسنان و الاضراس و
لكن هذا خطأ لان مخرج الصفير من طرف اللسان من الامام
.
تم بحــمد
الله