هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
مشرفة المسابقات وقسم الطبخ
مشرفة المسابقات وقسم الطبخ
شهرزاد

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1115
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : INSTITUTRICE
البلد البلد : المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم 1moroc10
الهواية : المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم Travel10
المزاج المزاج : المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 26/12/2008
نقاط نقاط : 2082
الوسام العضوة المميزة

المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم Empty
مُساهمةموضوع: المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم   المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 08, 2013 2:25 pm




المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم



المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم 1357505759

يحتل
موضوع تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم أهمية كبيرة في المنضومة التربوية،
لأنه أضحى حلقة أساسية من حلقات إنجاح أهدافها والتي رأت فيها الخلاص من
كل المشاكل التي تتخبط فيها منذ زمن طويل،من قبيل عدم إتمامالبرامج
والمقررات الدراسية ، وضياع فرص التعلم مما يعني ضعف التحصيل والأداء
الدراسيين
. ويعتبر
التغيب عن العمل، من الظواهر التي أصبحت في السنين الأخيرة تشكل هاجسا
مقلقا على المستوى المجتمعي والحكومي ،نظرا لانعكاساتها المباشرة على
التحصيل المعرفي للمتعلمين، وعلى المنظومة التربوية ككل، وما يترتب عن ذلك
من هدر للزمن المدرسي، إضافة إلى التأثيرات المالية والاقتصادية الناجمة
عنها.ومن أجل ذلك عمدت الوزارة إلى تبني مشروع تأمين الزمن المدرسي وزمن
التعلم ،ووضعت العدة المناسبة لإنجاحه على المستوى الإقليمي والجهوي
والمركزي.فماهي المقاربة البيداغوجية المعتمدة لمعالجة صعوبات تأمين الزمن
المدرسي وزمن التعلم ؟






المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم Small_400_754633970-mini




معالجة
موضوع تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم، يتطلب مقاربة مندمجة تشاركية تسمح
بتدخل جميع الأطراف المعنية بالحقل التربوية لضمان معالجة متنوعة ومتعددة
الأبعاد ،لأجل تحقيق أهداف عامة تتمثل في تأمينهما لجميع التلاميذ
والتلميذات، وأهداف خاصة تتمثل في صيانة حق التلميذ والتلميذة في الإستفادة
الكاملة من الغلاف الزمني
المدرسي السنوي
ومن زمن التعلم، وترسيخ ثقافة الإلتزام والمسؤولية والسلوك المهني
المواطن، إضافة تنسيق جهود المتدخلين وتدقيق المسؤوليات بشكل مندمج، وتعزيز
المساهمة المجتمعية لمواكبة عمليات تأمينهما
.
ومن أجل تحقيق المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم ،عمدت الوزارة وفق ما جاء في المشروع )1(،إلى التأكيد على ضرورة الاحتفاظ بالتلاميذ داخل المؤسسة في حالة تغيب المدرسين،بهدف
حمايتهم وإفادتهم من الأنشطة التربوية الداعمة خلال الحصص المتغيب فيها
والمساهمة في التقليص من أسباب الهدر المدرسي ،عبر أنشطة تربوية داعمة
طيلة السنة الدراسية ،ويعتبر مدير المؤسسة هو المسؤول عن تنفيذ هذا
الإجراء، و تعويض الحصص الدراسية الضائعة، بهدف استكمال الغلاف
الزمني للتلميذ، وتمكينه من استدراك التعلمات الضائعة ،مع تحديد الإجراءات
المرتبطة بتخصيص زمن ومكان التعويض والمكلف بالتعويض وفق برنامج طيلة السنة
الدراسية تحت مسؤولية مدير المؤسسة بتنسيق مع النيابة ،كذلك برمجة حصص استدراكية في حالات المخاطر، من أجل تعويض الزمن المدرسي وزمن
التعلم
غير المنجز بسبب التوقف الاضطراري في حالات المخاطر، في حصص استدراكية
خاصة مبرمجة لحالات الطوارئ، والمسؤولية هنا تقع على السيد المدير بتنسيق
مع اللجن المكلفة بتدبير المخاطر، بالإعتماد على المذكرة الوزارية
)2(،
واستثمار التجارب السابقة التي عرفتها بعض المناطق، وتعبئة جميع الموارد
اللازمة وتوفير الشروط الضامنة لاستمرار الدراسة (الدعم الاجتماعي :النقل
المدرسي، الداخليات، الإطعام
...).




المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم Koran%20ecole%20tunisia


إن الشرط الأساسي في كل مقاربةمهما كانت هو الواقعية ، ذلك أن المشاكل لا تحل بالطرق الوهمية والخيالية.فمثلا،الاحتفاظ
بالتلاميذ داخل المؤسسات التربوية أثناء غياببعض الأساتذة أمر غير ممكن
لعدة أسباب وعلى رأسها افتقار معظم المؤسسات للفضاءاتالمستوعبة لأعداد
التلاميذ ، وافتقارها للموارد البشرية المضطلعة بحراسة أو تأطيرهؤلاء
التلاميذ.


لذلك كان على أصحاب مشروع تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم التفكير أولا في آليات وشروط تطبيقه بشكل واقعي وملموس،
من قبيل تأهيل المؤسسات التعليمية، بالرفع من مستوى بنياتها التحتية
بتوفير الحجرات الدراسية الكافية والمكتبات والمراحض وربطها بالماء الصالح
للشرب والكهرباء..... بدون استثناء،كذلك توفير الأطر الكافية للتدريس
والإدارة وتوفير التكوينات المستمرة لها،وكل ما من شأنه أن يساعد على السير
قدما بالمشروع المتميز دون تحميل مسؤولية هدر الزمن المدرسي وفشل
التعلم للمدرس وحده



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم
» مدونة الزمن المدرسي وزمن التعلم
» المذكرة 154 الصادرة بتاريخ 6 شتنبر 2010 المتعلقة بتأمين الزمن المدرسي و زمن التعلم
» المذكرة 126 الصادرة في فاتح شتنبر2011 المتعلقة بتأمين الزمن المدرسي و زمن التعلم برسم موسم 2012-2011
» متناقضات أين هو تطبيق تدبير الزمن المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: دفـتـر الديداكتيك و منهجيات التدريس-