محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: التقويم التشخيصي الجمعة سبتمبر 20, 2013 3:33 pm | |
|
ما التقويم التشخيصي ؟ التقويم التشخيصي أسلوب تعلم وتعليم يتطلب الجمع المنظم للمعلومات عن تحصيل الطلبة؛ لتحديد مواطن القوة والضعف لديهم . وبناء أنشطة صفية تلبي حاجات الطلبة التعليمية . يشجع التقويم التشخيصي على ………. مكونات التقويم التشخيصي : ماذا يقول المعلمون عن التقويم التشخيصي ….!! قصة معلم محمد معلم في مدرسة مكتظة الصفوف ، ومستويات طلبتها مختلفة بحسب فهمهم للمادة التعليمية ، لاحظ محمد : - شكوى بعض الطلبة من عدم فهمهم لكل ما يشرح ، وبخاصة عند تكليفهم بوظائف تتصل بالمادة المشروحة . - تذمُّر آخرين من انتظارهم طويلا ، لإنهاء زملائهم لمهامهم . إن هذا أوجد جوا من عدم الاتزان في الصف ، وشعر محمد أن هناك مشكلة لا بد من السيطرة عليها وحلها ، وبدأ يفكر في خطة للخلاص من هذا الوضع . السؤال ؟ ماذا تستطيع أن تفعل لو كنت مكانه للخلاص من هذا الوضع ؟ تذكر محمد أنه سمع أحد المعلمين يتحدث بفخر عن التحسن ، الذي طرأ علي طلبته نتيجة تطبيق أسلوب التقويم التشخيصي بعد أن تلقى تدريبا عليه ، فقرر محمد استشارة زميله الذي نصحه باستخدام التقويم التشخيصي ، ورأى لزاما عليه أن يتدرب على استخدام هذا الأسلوب ، وبدأ يوظف خطواته التي تدرب عليها لمعالجة شكوى طلبته. وإليك ما فعله محمد في تعليمه الطلاب القراءة الصامتة لمبحث لغة انجليزية : عرف أن هدفه الرئيس أن يعلم طلبته القراءة الصامتة ، وأن يخمنوا معنى الكلمات الجديدة من السياق . وعرف أنه من أجل القيام بذلك يحتاج الطلبة معرفة معظم المفردات في قطعة الاستيعاب ، وفهم صيغ المضارع ، والماضي البسيطين . قدم محمد نشاطا تقويميا للمعرفة السابقة عن الفعل الماضي البسيط . وجد أن ثمانية طلاب قد أنهوا النشاط بشكل صحيح ، وعانى الباقون من صعوبات شديدة في التعامل مع النشاط . قام محمد بوضع الطلبة الثمانية في مجموعة واحدة ، وزوّدهم بصورة ، وطلب إليهم أن يكتبوا حول هذه الصورة . وزوّد الطلبة الباقين بتمرين معرفي حول شكل الفعل الماضي البسيط ؛ لتذكيرهم بشكله واستعماله . قدم محمد المعرفة الجديدة بعد أن تأكد من استعداد الطلبة لتلقيها . قدم نشاطا تقويميا للمعرفة الجديدة من خلال نشاط مرتكز على المعلومات التي قدمها . سأل طلبته إن كان هذا النشاط سهلا أم صعبا . ( إن كان النشاط صعبا زودهم بنشاط آخر أقل صعوبة ، وإن كان سهلا زودهم بنشاط آخر فيه تحد ). وفي نهاية الجلسة زودهم بورقة التقييم الذاتي . وقدر كل طالب منهم ما حققه من أهداف. ثم جمع أوراق التقييم الذاتي ، وقارن بين تقييمه لهم وتقييمهم الذاتي. وفي حال عدم اطمئنانه لإنجاز طالب معين ، قام بمناقشة المسألة معه ، وعالج الخلل . وكان في أثناء قيام الطلبة بمهامهم يدون ملاحظاته . وبعد أن أنهى الحصة قام باضافة بعض الملاحظات حول أداء بعض الطلبة . واحتفظ بسجل لطلاب الصف جميعهم ، ودون أسماء الطلبة الذين انجزوا مهامهم ، والإجراءات المطلوب اتخاذها مع الطلبة الذين عانوا من صعوبات تعليمية . واستغل هذه المعلومات لمناقشة الطلبة فيها بعد كل مهمة ، وافاد منها في تقريره النهائي. تاليا الخطوات التي وظّفها محمد لمعالجة شكوى طلبته : النشاطات العلاجية والاغنائية إن النشاطات العلاجية والاغنائية من أهم خصائص التقويم التشخيصي ، ويظهر الرسم المبين ادناه كيف يتم عمل هذه النشاطات . خطوات التقويم التشخيصي يمثل الجدول التالي اثنتي عشرة خطوة متتالية في التقويم التشخيصي ، والاسئلة التي قد يسألها المعلم نفسه في كل خطوة: الفعالية المرحلة / الخطوة الاسئلة أخذ حاجات الطلبة * تحديد الاهداف الخاصة للدرس ماذا أريد أن يتعلم طلبتي اليوم ؟ بعين الاعتبار * تحديد المعرفة السابقة ما المعرفة الضرورية لتمكين طلبتي تعرف المعرفة الجديدة ؟ * تحديد الصعوبات المتوقعة ما الصعوبات المتوقعة على بعض الطلبة أو جميعهم عند تقديم المعرفة الجديدة ؟ الاعداد للتعلم الجديد * نشاطات تقييميه (للمعرفة السابقة ) أي طلبة لديهم معرفة سابقة ؟ وأي طلبة ليس لديهم هذه المعرفة ؟ * نشاطات علاجية (للمعرفة السابقة ) كيف اساعد الطلبة الضعاف لادراك المعرفة الجديدة؟ * نشاطات اغنائية (للمعرفة السابقة ) ما الانشطة التي تبقي طلبتي متفاعلين ومستفيدين منها ليلحق بهم الطلبة الضعاف ؟ المعرفة الجديدة * قدّم المعرفة الجديدة ( بالشرح من خلال المهام التعليمية الملائمة ) ما افضل طريقة لتقديم / تعليم المعرفة الجديدة . * نشاطات تقويمية (للمعرفة الجديدة) أي طلبة ادركوا المعرفة الجديدة وايهم لم يدركها ؟ * نشاطات علاجية (للمعرفة الجديدة) ما الذي يساعد الطلبة الضعاف لاتقان المعرفة الجديدة؟ * نشاطات اغنائية (للمعرفة الجديدة) ماذا يشغل ويتحدى الطلبة الاقوياء ؟ التسجيل والتقرير * قسم بتسجيل الانجاز كيف تفاعل كل فرد مع نشاطات اليوم ؟ من يحتاج الى مساعدة اضافية ؟ من يحتاج الى ثناء ؟ من يحتاج تحدٍيا اكثر ؟ * قم باعلام المعنيين من يجب ابلاغه حول تحصيل الطلبة ؟ ما افضل طريقة لتقديم المعلومات ؟ ملخص خطوات التقويم التشخيصي يمكن تمثيل الاثنتي عشرة خطوة السابقة بالرسم التالي : حدد : - الاهداف الخاصة . - المعرفة السابقة . - الصعوبات / الاخطاء المتوقعة . اسئلة تثار حول التقويم التشخيصي 01 كم مرة يجب أن استخدم التقويم التشخيصي ؟ يبدو أن استخدام التقويم التشخيصي يتطلب جهدا مميزا خصوصا اذا اردت أن تتبع الخطوات الاثنتي عشرة كاملة . وما يجدر التذكير به هو أنك تستطيع الافادة من بعض هذه الخطوات في وقت معين . فعلى سبيل المثال إن كنت تشعر أن طلبتك جميعا يتقنون المعرفة السابقة عليك الانتقال للمعرفة الجديدة ، وهذا متروك لك لتحديد متى ، وكيف تستخدم هذه الخطوات . وفيما يلي قائمة من الخيارات لاستخدام التقويم التشخيصي : - حصة واحدة اسبوعيا كجزء من برنامجك التعليمي . - في بداية كل وحدة دراسية جديدة . - عندما تشعر أن بعض الافراد أو المجموعات لديهم صعوبات معينة . - عندما يكشف لك التقويم صعوبات عامة . - عندما يتقن الافراد مفهوما أو مهارة معينة ، وتشعر أن هناك حاجة لعمل إضافي على مستوى التحدي للافراد . - عندما تجد اهدافاً تعليمية محددة هامة للتعليم المستقبلي . - هل تستطيع اضافة شيء الى ما ذكر ؟ 02 من المؤكد أن عملية التقويم المستمرة للطلبة تمثل شيئا سلبيا ، لانهم سوف يشعرون بالضغط الشديد ***************. هل يشعر طلبتكم بالطمأنينة وعدم تعرضهم للضغط إذا عرضتهم لتقويم دائم ؟ بالطبع إن الطلبة لن يشعروا بالطمأنينة والراحة اذا تم تعريضهم للتقويم المستمر . أما في استخدام التقويم التشخيصي ، فانك لا تستخدم اساليب التقويم المعهودة لتحديد المعرفة التي اتقنها طلبتك ، فيما يلي قائمة للطرائق الممكنة لتقويم الطلبة من خلال استخدام أسلوب التقويم التشخيصي : - الملاحظة اليومية للنشاطات الصفية . - الاصغاء والتحدث للطلبة . - تفحص وتدقيق الوظائف الصفية والبيتية . - ملاحظة اية تغييرات في الاداء . - قيام الطلبة بالتقويم الذاتي . - الجلوس مع المجموعات الصغيرة وتحليل انجازها . - تحليل اداء الطلبة على الاختبار التحصيلي والختامي . - تحليل نتائج الاختبارات العامة . - هل يمكنك اضافة اشياء اخرى ؟ 03 ما الفرق بين النشاط العلاجي والاغنائي ؟ تاليا بعض الفروقات بينهما : النشاطات العلاجية النشاطات الاغنائية - تتطلب المعرفة - تعطى زمنا اطول - تعطى جهدا وخبرة اكثر - تعطى مصادر اكثر - مفاهيمها اقل تعقيدا ( المهارات الاساسية ) - تتضمن خطوطا عريضة واضحة - تتضمن انواعا عديدة للمدخلات (صور ، تقليد) - تتطلب اعادة - تمتدح العمل الجيد ضمن القدرة – تتطلب الانتاج - تعطى زمنا اقصر - تتطلب عملا مستقلا اكثر - تتطلب أن يحدد الطلبة مصادر المعرفة . - مفاهيمها اكثر تعقيدا( المهارات العقلية العليا ) - تتضمن خطوطا عريضة اقل وضوحا . - تتطلب التخيل - تتجنب الاعادة - تمتدح العمل الجيد على مستوى عال من القدرة. هل تستطيع التفكير في غيرها ؟ 04 سيتقدم طلبتي جميعا للاختبار نفسه في نهاية العام الدراسي ، الا يجب أن يقوم جميعهم بالعمل نفسه ؟ من المهم أن تكون واقعيا في وظيفتك . نحن نعرف انه هناك دائما مرتفعو التحصيل وضعافه . إن التقويم التشخيصي لن يجعل الطلبة كلهم يحصلون على علامات عالية متماثلة ، ولكن من الممكن مساعدة الطلبة ضعاف التحصيل بجعلهم يقومون بواجبهم بشكل فاعل من خلال تشجيعهم واعطائهم ثقة اكبر بالنجاح ، وذلك بوضع اهداف تلائم مستوياتهم كما هو في الامثلة التالية : الطلبة ضعاف التحصيل الطلبة مرتفعو التحصيل - حدد اجابة قصيرة للسؤال - ينجزون الوظيفة ضمن مجموعة صغيرة بدعم من المعلم /زملائهم / او اية مراجع. – دعهم يفكروا بالاجابة ، أو اطلب اجابة طويلة للسؤال . - ينجزون المهمة بشكل مستقل / كل على حده . 05 يحتاج التقويم التشخيصي لزمن وجهد كبيرين ، هل يستحق ذلك ؟ يعتقد كثير من المعلمين الذين يستخدمون أسلوب التقويم التشخيصي في الاردن بأن التغييرات المطلوبة عند استخدام هذا الأسلوب تستحق الجهد المبذول . فعندما يبدأ طلبتك جميعهم بالاستجابة بشكل ايجابي ، فإن التعليم يصبح اكثر سهولة ومتعة ، وقد أخبر المعلمون انهم استفادوا كثيرا من استخدام أسلوب التقويم التشخيصي ، فعلى سبيل المثال لا الحصر : - اصبحوا قادرين على تحليل المواد التعليمية بفاعلية اكبر . - يفكرون مليا فيما سيعلمونه ، وكيف ، ولماذا يعلمون ؟ - وجدوا أن أسلوب التقويم التشخيصي يساعدهم في بلورة اهدافهم التعليمية . - يشعرون أنهم يعلمون طلبتهم بطريقة اكثر ايجابية . - وجدوا انفسهم يتعاونون مع زملائهم بشكل فاعل في تخطيط وتقويم اعمالهم . مما أدى إلى الفهم المتبادل والتكامل . - ان الملفات التي يحتفظون بها عن طلبتهم قيمة ، وتحتوي على معلومات مفصلة وذات معنى . - اصبح الطلبة انفسهم يقدرون هذه المعلومات التي تحدد مواطن ضعفهم وقوتهم . - يقولون أن طلبتهم بدأوا يشعرون بتفريد التعليم وفاعليته . نماذج مقترحة لتدريس حصص صفية محتويات خطة تحضير حصة صفية وفق أسلوب التقويم التشخيصي المبحث : الوحدة : الصف : عنوان الدرس : ت المحتويات ملاحظات 1. الاهداف يكتب الهدف كما ورد في دليل المعلم أو مشتقا منه . 2. المتطلبات السابقة تكتب المتطلبات السابقة الضرورية لتحقيق الهدف بعد تجزئة الهدف إلى أهداف جزئية . 3. الاخطاء المتوقعة تكتب الاخطاء المتوقعة في المعرفة الجديدة اعتمادا على خبرة المعلم ، وتحليله لاجابات الطلبة والابحاث المتوفرة . 4. مهمات تقويمية (المتطلبات السابقة) تستتخدم مهمات تقويمية شفوية أو كتابية تركز على الطلبة الذين يتوقع المعلم أن لديهم اخطاء فيها ؛ للتأكد من فهمهم للمتطلبات السابقة . 5. انشطة علاجية ( المتطلبات السابقة ) تقدم انشطة مناسبة لمعالجة نقاط الضعف في المتطلبات السابقة ( يمكن اعطاء واجبات بيتية في اليوم السابق للحصة للطلبة الذين يتوقع المعلم وجود صعوبات لديهم في المتطلبات السابقة ) . 6. التمهيد والشرح ( المعرفة الجديدة ) يمهد المعلم للمفاهيم والمهارات الجديدة ، ويقوم بشرحها آخذا بعين الاعتبار الاخطاء المتوقعة ؛ لتجنب وقوع الطلبة فيها . تقدم أنشطة أساسية لجميع الطلبة ، أو على شكل مجموعات غير متجانسة بحيث لا تتضمن المجموعة الواحدة فرقا شاسعا في القدرة بين افرادها . 7. مهمات تقويمية ( المعرفة الجديدة ) تستخدم مهمات تقويمية صفية مثل : الاختبار القصير ، الملاحظة ، والتحدث ، والاستماع إلى الطلبة ، وواجبات بيتية ؛ للتأكد من فهم الطلبة للمعرفة الجديدة . 8. انشطة علاجية ( المعرفة الجديدة ) تقدم أنشطة مبنية على الاخطاء المتوقعة للطلبة الذين ظهرت لديهم تلك الاخطاء ؛ لمعالجتها ، ويمكن وضع الطلبة الذين لديهم الخطأ نفسه في مجموعة واحدة . 9. انشطة اغنائية ( المعرفة الجديدة ) تقدم انشطة إغنائية فيها نوع من التحدي للطلبة الذين لا توجد لديهم أخطاء . 10 الانشطة العلاجية المقترحة يقرر المعلم فيما إذا كانت هناك حاجة لتطوير أنشطة مبنية على الاخطاء الجديدة ، لمعالجتها ، كما يجب عليه أخذ هذه الاخطاء بعين الاعتبار عند التحضير للحصة مستقبلا . ملاحظة : لا حاجة لتطوير أنشطة إضافية لاي من الخطوات السابقة ، اذا كانت الانشطة الواردة في كتاب الطالب ودليل المعلم كافية ، ويكتفى بذكر رقم الصفحة ، ورقم النشاط . نموذج مقترح لتدريس حصة صفية المبحث : اللغة العربية الوحدة الدراسية : الاولى الصف : السادس الاساسي الموضوع : القواعد / الجملة الفعلية ملحوظة : يوزع المعلم وقت الحصة على متطلبات الخطة جميعها على الا يتجاوز كل ما يتعلق بالمتطلبات السابقة اكثر من (15) دقيقة . 1. الاهداف : - أن يحدد نوع الفعل من حيث الزمن . - أن يتعرف عناصر الجملة الفعلية . - أن يكتب تعريفا للجملة الفعلية . - أن يكون جملا فعلية . - أن يعرب الجملة الفعلية . 2. التعلم القبلي ( المتطلبات السابقة ) - اقسام الكلام . - ميز الفعل من الاسم . - ميز الافعال من حيث الزمن . 3. الصعوبات المتوقعة : عدم القدرة على الميز بين : - الفعل والاسم . - الافعال من حيث الزمن . - الافعال من حيث اللزوم والتعدي . ملاحظات : بعد الاطلاع على مادة الكتاب وجد أن : - الهدف الاول بحاجة الى تفصيل . - الهدف الاول والثاني بحاجة الى اغناء . - الاهداف الثلاثة بحاجة الى تدريب اعمق لتتقن .
|
|