الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 دراسة أمريكية: التديّن يقوي الدماغ ضد الاكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسيرة الندى
مشرفة على منتديات عالم حواء و الصحة العامة
مشرفة على منتديات عالم حواء و الصحة العامة
avatar

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 273
العمر العمر : 33
العمل/الترفيه : أستادة
المدينة : طنجة
البلد البلد :
الهواية :
المزاج المزاج :
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
نقاط نقاط : 316
الوسام وسام العطاء

مُساهمةموضوع: دراسة أمريكية: التديّن يقوي الدماغ ضد الاكتئاب   الثلاثاء يناير 14, 2014 12:01 pm

دراسة أمريكية: التديّن يقوي الدماغ ضد الاكتئاب



الكثيرون يعانون من الاكتئاب ولو على درجات، وغالباً ما تكون مشاكل الحياة وراء مثل هذا النوع من الحالات النفسية الصعبة الذي قد تلازم البعض منا لأشهر، بل لسنوات. حلول كثيرة يقدمها أطباء علم النفس لمثل هذه الحالات المنتشرة في الكثير من المجتمعات من عقاقير وأدوية، إلا أن النصيحة التي غالباً ما تنتشر في أوساطنا والتي تشير إلى التقرب من الله، قد تكون حلاً حقيقياً للابتعاد عن السقوط في دوامة الاكتئاب، وفق ما أشارت إليه دراسة صادرة من الولايات المتحدة الأمريكية.
هذه الدراسة تؤكد أن التدين قد يقوي الدماغ ضد الاكتئاب بطريقة واضحة فيزيائياً، فمن خلالها تبيّن أن غالبية من يعتقد في وجود الله ويعتني بالجانب الروحي من حياته، قليلاً ما يتعرض للاكتئاب بالنظر إلى أن قشرة دماغه تكون أكثر سمكاً من ذلك الذي لا يرى في الدين أهمية. فالتدين بهذا المعنى يساهم في تقوية قشرة الدماغ، الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بالاكتئاب.
"اعتقاداتنا وطرق تفكيرنا تظهر في الدماغ، فهذا الأخير عضوٌ مدهش لحد يفوق الخيال..فهو لا يقوم فقط بعملية التحكم..بل يتأثر كذلك بمزاجنا وحالتنا النفسية" هكذا تقول ميرنا ويسمان لشبكة رويترز، وهي إحدى أعضاء الفريق العلمي الذي أنجز هذه الدراسة. ميرنا دكتورة في علم النفس بجامعة كولومبيا، زيادة على رئاستها لقسم علم الأوبئة السريرية الوراثية في معهد نيويورك للطب النفسي.
وقد همت هذه الدراسة 103 مواطناً بين سنة 18 و 54 سنة، بينهم من ينتسب إلى عائلة عانى أحد أفرادها من الاكتئاب في مرحلة من حياته. الأسئلة تمحورت حول أهمية الدين في حياتهم وكم مرة قاموا فيها بواجباتهم الدينية خلال السنوات الخمس الماضية، كما تمّ تصوير أدمغتهم والنتيجة كانت: الدين بمفهومه الشامل قد يقي من الاكتئاب.
وحسب تصريحات الفريق العلمي لشبكة رويترز، فهذه الدراسة مهمة للغاية، وستكتشف الكثير من الأمور الجديدة، خاصة وأنهم التقطوا صوراً دقيقة لأدمغة المشاركين من أجل معرفة العلاقة بين حجمها والتدين، ويعتقدون في إمكانية وجود أجزاء أخرى من الدماغ، غير القشرة، ترتبط بشكل أو بآخر مع التدين.
ورغم مساحته الصغيرة، فالدماغ عالم من التفاصيل العلمية، وإذا كانت هذه الدراسة قد أكدت أن التدين يكون من أسباب تقوية قشرة الدماغ، فلم تستطع إثبات العكس، أي أن يعود كل دماغ يتوفر على قشرة سميكة، إلى إنسان متدين، وهو ما سيجعل الفريق يكثف من أبحاثه في المستقبل القريب، التي يمكن متابعتها على موقع "جاما" الخاص بالجمعية الأمريكية للطب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama.kacimi
.......
.......
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 616
العمر العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب
المدينة : البليدة
البلد البلد :
الهواية :
المزاج المزاج :
تاريخ التسجيل : 20/09/2013
نقاط نقاط : 887
الوسام المراقب المميز

مُساهمةموضوع: رد: دراسة أمريكية: التديّن يقوي الدماغ ضد الاكتئاب   الجمعة فبراير 28, 2014 10:04 am

I love you  pirat  I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohajaba
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3542
العمر العمر : 27
العمل/الترفيه : paint
المدينة : temara
البلد البلد :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
نقاط نقاط : 3650
الوسام المشرفة المميزة

مُساهمةموضوع: رد: دراسة أمريكية: التديّن يقوي الدماغ ضد الاكتئاب   الجمعة مارس 28, 2014 1:50 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،نعم هناك من المفكرين والعلماء وبعض المواطنين من الغرب فد اعتنقوا الإسلام أو على الأقل انهم يتمسكون بالمسيحية أو اليهودية -رغم وقوع تحريفات في مفاهيمهم الدينية ،وأن الإسلام قد نسخ وأبطل تلك التعاليم الخاطئة التي خلفها بعض الرهبان،ويبق الدين الإسلامي خاتم الديانات وآخرها ،مع العلم أن ما ينادي إليه الإسلام هو ما كانت تنادي به ادييانات السابقة وهو توحيد الله تعالى في صفاته ،فتوحيد الله والإيمان بما بكل الأنباء والرسل الذين بعثهم الله سبحانه وتعالى وأخرهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي(( لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى)).فذكر الله سبحانه وتعالى من صميم القلب وبإخلاص هو سبيل نجاة الإنسان واطمئنان قلبه ونفسه في كل ما يمكن أن يصيبه في هذه الدنيا ن،وقوله تعالى في كتابه العزيز :((الا بذكر الله تطمئن القلوب))واطمئنان القلب هو الارتياح البدني والانشراح والهدوء النفسي ،فالإيمان وقوة سبب راحة الإنسان في حياته.ونحن المسلمين لا ننتظر من هؤلاء أو أولئك ان يبنوا لنا مدى أهمية التمسك بديننا الحنيف وبمبادئه المنصوص عليها في كتاب الله وسنة نبيه المصطفى عليه الصلاة والسلام .فلنعد إلى الله لينصرنا ويثبت أقدامنا مصداق لقولهةتعالى :((إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ))وكيف يمكنأن يكون هذا النصر يا إخواني وأخواتي ونحن عن تطبيق تعاليم ديننا بعيدون بل ومغيبون ،اللهم إنا نسألك أن تثبت قلوبنا على دينك،وتجعلنا ممن يسمع حديثك وقولك فيتبعه ،وتنجينا يارب من كل ما يمكن أن يبعدنا عن دينك حتى نلقاك وأنت عنا راض يارب العالمين



هذه مداخلة الاخ Ettijani Ouatih
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دراسة أمريكية: التديّن يقوي الدماغ ضد الاكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: زاد المسلــــم-