الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 التحفيـــــــــــــــز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 39
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد :
الهواية :
المزاج المزاج :
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

مُساهمةموضوع: التحفيـــــــــــــــز    السبت يوليو 11, 2015 2:34 pm

التحفيز :

* هناك نوعان من الحوافز عند المتعلم

1-
حوافز داخلية =
يكون التعلم وسيلة وغاية في الآن نفسه

2-
حوافز خارجية =
كالرغبة في التفوق أو الخوف من الفشل
بحيث يكون التعلم لغايات أخرى .

* تنشيط الحوافز له تقنيات

- ربط الدرس بالتجربة اليومية للمتعلم
- ملائمة محتواه مع مستوى النمو الذهني و الوجداني للمتعلم - توضيح الفائدة من تعلم محتوى معين
- الإعلان عن أهداف التعلم و إشراك المتعلم فيها
- عرض الدرس في قالب إشكالي
- ربط المحتوى الجديد بالمعلومات المكتسبة
- خلق مناخ التنافس

* التحفيز له صلة ب"الحاجات" التي يحسها الفرد و التي كمنت وراء تحفيزه
بمعنى :
وجود حاجة غير مشبعة تحرك الفرد نحو موضوع يعتقد أنه سيضمن سد تلك الحاجة و تلبيتها
فعندما يلتقي التعلم بموضوعاته و أنشطته و محتوياته
بالحاجات التي يحسها الفرد
فمؤدى ذلك جعل التعلم وسيلة ناجعة في نظر هذا الفرد
لتلبية حاجياته و للاستجابة لها بشكل يخفض من التوترات النفسية التي تنجم عنها
و من هنا كان
من الضروري أن تؤخذ "حاجات المتعلم" كقاعدة لتخطيط كل الوضعيات التعليمية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almansour.forumactif.org
 

التحفيـــــــــــــــز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: علوم التربـية وعلم النفس التربوي-