هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 مادة الرياضيات ؛المستويين الخامس والسادس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ou3mmi
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1088
العمر العمر : 46
العمل/الترفيه : prof
البلد البلد : مادة الرياضيات ؛المستويين الخامس والسادس 1moroc10
الهواية : مادة الرياضيات ؛المستويين الخامس والسادس Readin10
المزاج المزاج : مادة الرياضيات ؛المستويين الخامس والسادس 762256314
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
نقاط نقاط : 2429
الوسام أنشط عضو

مادة الرياضيات ؛المستويين الخامس والسادس Empty
مُساهمةموضوع: مادة الرياضيات ؛المستويين الخامس والسادس   مادة الرياضيات ؛المستويين الخامس والسادس I_icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 11:15 am

لابد ان اساتذة الرياضيات بالمستويين الخامس و السادس قد لاحظو ان دروس الدورة الثانية تتسم بالتقارب من حيث المفاهيم و المواضيع مما يجعلها متداخلة لدى المتعلم حيث يصعب عليه ضبطها فنجد مثلا الاعداد الكسرية في المستوى الخامس تمتد على حوالي اربعة دروس :المفهوم ، المقام والبسط ،المقارنة ،توحيد المقامات ،الجمع والطرح وأخيرا الجداء والقسمة ؛ان تقديم هده المفاهيم للمتعلم فيمدة قصيرة نسبيا يجعل الامر يختلط عليهكثيرا حيث يعمد احيانا الى توحيد المقامات في عملية ضربية (جداء) او جمع المقامين و البسطين في عملية جمع ... قد يقول قائل ان هده المسالة تعود الى عدم اكتساب المفهوم او الى ضعف المستوى العام للقسم وهدا ليس بمستبعد ولكن لا ينفي ان هدا التكدس لمفهوم واحد وتطبيقات متعددة يؤدي الى الخلط لدى المتعلم.
والان لننظر الى المستوى السادس ،في الدورة الثانية نجد في مقرر :المفيد في الرياضيات تكدس وحدات القياس المساحة و الحجم ،اضف الى دلك حساب مساحات الرباعيات الاعتيادية القرص ثم الاحجام بمختلف انواعها ناهيك عن وضعيات الانطلاق حيث يجب الانطلاق من وضعية مشكلة وما يطرحه دلك من صعوبات .
لدلك فالمطلوب هو اعادة النظر في الطريقة التي تقدم بها هده الدروس وربما حدف بعضها واعادة توزيعها على امتداد السنة حتى يتمكن المتعلمون من تثبيتها اقتصادا في المجهود ورفعا للجودة والمردودية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مادة الرياضيات ؛المستويين الخامس والسادس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مادة الرياضيات ؛المستويين الخامس والسادس
» استعمال الزمن للمستويين الخامس والسادس فرنسية مزدوج
» أكاديمية كلميم-السمارة: خطأ بسلم تنقيط مادة الرياضيات وسؤال بسلم التنقيط غير موجود بورقة امتحان مادة اللغة العربية
» المفيد في الرياضيات المستوى الخامس
» حل تمارين مادة الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: قضايا تربوية وتعليمية-