الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الوضعية الإدماجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 39
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد :
الهواية :
المزاج المزاج :
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

مُساهمةموضوع: الوضعية الإدماجية   الأربعاء نوفمبر 04, 2009 3:40 am

الوضعية الإدماجية
تعريفها:
هي وضعية تحيل الفرد أو مجموعة أفراد، في سياق معين، إلى الربط بين تعلماته(هم) المعرفية و المهارتية و الوجدانية و استثمارها من أجل إنجاز مهمة مركبة أو تخطي حاجز، لتلبية حاجة عبر مسار غير بديهي.


مكوناتها:

تتكون الوضعية الإدماجية من ثلاثة عناصر هي: السياق و السند و التعليمة.
تطرح الإشكالية خلال السياق و السند عبارة عن صور أو نصوص أو هما معا في الأقسام الصغرى و هي تعين المتعلم على انجاز المهام و التعليمة عبارة عن وضعيات لا عن تمارين و تطرح مهمة مركبة و تخاطب المتعلم ب أنت أو أنت(مؤنث) حتى يشعر انه مهتم.

خصائصها:

للوضعية الإدماجية خصائص نذكر منها:

- كل وضعية تطرح مشكلة أو مشكلات تحيل إلى موارد سابقة.
- التعليمة تكون دقيقة و لا تقبل التأويل
- وجوبا تناسق بين السياق و التعليمة.
- تحيل إلى وضعيات حقيقية ،تكون الوضعية دالة أي لها معنى بالنسبة للمتعلم.
- تقدم في وضعية جديدة .
- قابلة للتقويم.

ملاحظة وضعية إدماجية:

انظر الوضعية الإدماجية "ملابس العيد"
عناصر الوضعية المتفقة عليها هي:
- الرمز: أ على الورقة و يشمل المادة والمستوى والكفاية و المرحلة و الوضعية والتاريخ.
- العنوان: ملابس العيد
- السياق: الجملة "ذهبت مع................".
- الأسناد عبارة عن دكانين بهما ألبسة عليها بطاقات تحمل أثمانها.
- التعليمة.
- الرهان و هو متصل بهدف المهمة لماذا تنجز هذه المهمة.
- الدلالة و هي مرتبطة بقدرة الوضعية على تحفيز المتعلم لمخالطتها(الواقع المعيش).

ويمكن إضافة جدول المعايير في الوضعية "لا تنقطع عن الدراسة".و هي كما يلي: الملائمة و الاستعمال السليم للموارد و الانسجام و الإخراج.
في الرياضيات مثلا:
لقد اصاب في الملائمة عند استماله العملية المناسبة
و اخطأ في استعمال السليم للموارد عندما اخطأ في النتيجة.

كيفية توظيف أسبوعي الإدماج.

عدد وضعيات الإدماج بحسب المرحلة و المستوى بالنسبة للفرنسية و الرياضيات.
(خلال أسبوعي الإدماج).
الفرنسية
الرياضيات
المجموع
cb1
شفوي
cb2
كتابي
ك 1
شفوي
ك 2
كتابي
س 2
2
0
2
2
6
س 3
2
2
2
2
8
س 4
2
2
2
2
8
س 5
2
2
2
2
8
س 6
2
2
2
2
8



ك 1 الأسبوع الأول ك 1
شفوي كتابي

ك 2 الأسبوع الثاني ك 2




من تعلم الإدماج إلى الدعم والعلاج
ضمان:
- مصداقية الوضعية
- إصلاح الوضعية
- تشخيص الأخطاء
- ضبط قائمة اسمية للتلاميذ حسب تواتر الخطأ ونوعه.
- اختيار إستراتيجية الدعم المناسب
- اختيار الأدوات
- اختيار الصيغ.

تقييم نتائج الدعم و العلاج

مرحلة التشخيص.

- انطلاقا من الأخطاء المرتكبة من طرف المتعلمين
- رصد أخطاء التلاميذ من خلال انتاجاتهم
- وصف الأخطاء في علاقتها بالمعيار بشكل دقيق و تحديد المتشابه منها.
- التشخيص الفعلي:وضع فرضيات تتعلق بأسباب و مصادر مجموعة من الأخطاء المتشابهة ،ماالذي جعل التلميذ يرتكب الخطأ؟

مرحلة العلاج

المعايير غير متمكن منها
تكوين مجموعات لها نفس المستوى والحاجيات المشتركة
جهاز المعالجة اختيار إستراتيجية العلاج الملائمة
تحديد الأولويات
تحديد الفاعلين في المعالجة

اختيار إستراتيجية الدعم المناسبة
1 – العلاج بواسطة التغذية الراجعة(الخطأ سطحي)

- العلاج لمجرد اقتراح الإصلاح على المتعلم (إصلاح جماعي)
- العلاج باللجوء إلى الإصلاح الذاتي.
- العلاج من خلال المقارنة

2 – العلاج بواسطة تكرار أعمال مكملة

- العلاج من خلال مراجعة جزء من المادة
- العلاج بواسطة عمل مكمل : تمارين تطبيقية – تمارين توليفية حول المادة موضوع التعلم.
- العلاج بواسطة مراجعة مكتسبات المتعلم السابقة التي لم يمتلكها بعد و حالت دون التعلم الجديد.
3 – العلاج من خلال تبني إستراتيجية جديدة للتعلم.

ترتبط وضعيات العلاج ب:
- الانشطة الاستكشافية لاستعمال التعلمات الاساسية.
- انشطة التعلم الهيكلية (استعمال قاعدة تقنية ).
- انشطة الادماج اذا ارتبطت الصعوبة بقدرة المتعلم على تعبئة مكتسباته السابقة.

4 – العلاج بالتعامل مع أطراف خارجية.

- الأسرة.
- الطبيب.

الأدوات
- وضعيات لبناء المفهوم.
- تمارين لتثبيت المفهوم.
- وضعيات محسوسة تمثل المفهوم.
- وضعيات جديدة لتوظيف المفهوم.
- أنشطة ثقافية للعمل على دافعية التعلم.

الصيغ
- فرديا.
- مجموعيا.
- بالتعاقد
- بالتعاون مع أطراف أخرى.
- بتوظيف تكنولوجيا المعلومات و الاتصال.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almansour.forumactif.org
mohajaba
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3542
العمر العمر : 28
العمل/الترفيه : paint
المدينة : temara
البلد البلد :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
نقاط نقاط : 3650
الوسام المشرفة المميزة

مُساهمةموضوع: رد: الوضعية الإدماجية   الأحد يونيو 26, 2011 6:10 pm

تسلم ايدك على الطرح
الرائع الف شكر لك
بانتضار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الوضعية الإدماجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: علوم التربـية وعلم النفس التربوي-