هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا 1moroc10
الهواية : الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا Swimmi10
المزاج المزاج : الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا Empty
مُساهمةموضوع: الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا   الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2010 12:59 pm

..لا أحد يستطيع أن يزايد ويثبت عكس ما نقلته وسائل الإعلام بشقيها السمعي البصري والمرئي المكتوب. وما تناولته أقلام المهتمين و الفاعلين في حقل التربية و التكوين، سواء عبر الموائد المستديرة أو عبر مقالات عريضة و عميقة المحتوى، عن الظاهرة القديمة الحديثة –المتشعبة- و المتفاقمة في أوساط وصفوف مؤسساتنا التعليمية إنها: ظاهرة الهدر المدرسي إحدى عوامل التعرية التي تنخر قلب المدرسة المغربية إن صح التعبير و ترخي بظلالها الثقيلة و أبعادها الخطيرة على باقي المجالات الحيوية.

إذا كان نظامنا التعليمي قد عانى من قبل ويلات أحادية الكتاب المدرسي و قساوة مساطر القوانين الداخلية و سلطوية المدرسين وطغيان الطرائق البيداغوجية العقيمة التي تهمش مشاركة المتعلم و تقزم عطاءاته و مبادراته باعتبار أنه وعاء فارغ ينتظر من المدرس ملأه فانه اليوم يقاسي علة حادة قد تقضي على ما تبقى من قبل ، ولن نبالغ في تصورنا إذا قلنا أن الكلام سيغدو حول نظامنا التعليمي تماما كما نتحدث على الأطلال. نعم إذا استمر الأمر على هذه الوضعية المريبة بعدم الإقدام على خطوات فاعلة و فعالة فان الأمور لا محالة ستحسم للتعليم الخاص الذي يستفيد اليوم من هذه الكبوات والتعثرات المتواصلة وما انتشاره السريع في العقد الأخير إلا دليل فاحم على قلب المعادلة و جر وسام الاستحقاق لصالحه .

إن الإصلاحات الأخيرة التي عرفتها المنظومة التربوية بدءا بإصلاح المناهج و البرامج الدراسية و مرورا بتطوير آليات الإدارة التربوية و أداؤها المهني و انتهاء بالقيام بالموارد البشرية التي مازالت تتطلب المزيد من الجهود و المقاربات في بعدها الاجتماعي و البيداغوجي تحديدا حتى تصبح في مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقها نظرا للتحولات التي يعرفها العالم على مستوى المعرفة و الاقتصاد و مايتطلبه سوق الشغل من منتوج جيد و ذو جودة عالية، لتعتبر خطوات رشيدة في محاولة حصر هذه المعضلة- الهدر المدرسي – من جهة و اقتراح أدوات العمل الجديدة للقضاء على كل ما يعيق السيرورات التعلمية لدى المتعلم المغربي أي كل ما يقف حجرة عثرة في طريق نجاح العملية التدريسية .

فماذا نقصد بالهدر المدرسي ؟ ما هي أسبابه ؟ و ما هي آثاره؟ ثم إلى أي حد يعتبر المنهاج الدراسي وفضاء المؤسسة و شخصية المدرس و نوعية التعلمات المقدمة و حركية الإدارة عوامل مركزية إما في إنتاج هذه الظاهرة أو في القضاء عليها ؟ ثم ألا يعتبر الفقر والحاجة و بعد المتعلم عن المدرسة سلسلة من الاكراهات التي تحيل المتعلم في نهاية المطاف على الانقطاع المبكر عن المدرسة ؟
جوبا على هذه الإشكالات المترابطة يقول السيد الوزير السابق : إن الجودة التي تبنى بالجدية و الجهد و التجديد هي نقيض للهدر بكل أنواعه أي الهدر بمعناه الواسع فالتسرب يضيف السيد الوزير هدر و الغياب المتكرر هدر و الانقطاع المبكر قبل العطل هدر و الالتحاق المتأخر بالدراسة هدر و التوجيه في غير محله هدر وفصل التلاميذ عن الدراسة هدر و كثرة الأدوات المدرسية التي تطلب من التلميذ دون أن تستعمل كلها هدر أيضا. إذن فظاهرة الهدر المدرسي ظاهرة بنيوية في بعدها البيداغوجي و السوسيو تربوي حيث لا يمكن فصل عنصر فيها عن الآخر فهي بعبارة أخرى ظاهرة مندمجة و مركبة و بدون شك لها تأثيرات قوية على القدرات الاقتصادية و الناتج الداخلي للدولة . و بناء عليه فالظاهرة تقتضي تدخلا عاجلا الأطراف المعنية وعلى رأس هؤلاء الحكومة والجماعات المحلية و الفاعلون الاجتماعيون و الاقتصاديون و باقي فعاليات المجتمع المدني .
عموما يمكن تقسيم ظاهرة الهدر المدرسي إلى أسباب مدرسية و عوامل غير مدرسية.

العوامل المدرسية: وترتبط ارتباطا عضويا بالمنظومة التربوية إذ يمكن القول أنه بقدر ما كانت المناهج و البرامج حيوية و العملية التدريسية بسيطة و مشوقة و محفزة بالإضافة إلى أن إدارة المؤسسة منفتحة و خدومة كان اقبال المتعلم عليها إقبالا حماسيا ،تلقائيا ايجابيا و بالتالي تكون استجابته للانخراط في أوراشها و أنشطتها انخراطا فعالا وذو حضور و دلالات.

الأسباب الغير المدرسية: وتتعلق بالظروف الشخصية للمتعلم كالوضعية المادية و الملية التي يعيشها وسطه العائلي و الصورة الاجتماعية التي هي عليها أسرته: عمل الأب عدد إخوانه و أخواته هل يملكون المنزل أم يكترونه؟

وبناء على ما سبق و لمعالجة آثار هذه المعضلة الخطيرة – الهدر المدرسي - نقول : على الدولة- الحكومة و الوزارة المعنية - أن تعيد النظر لا في صياغة جديدة لبنود ومقتضيات الميثاق للتربية و التكوين أو في اقتراح خطة استعجاليه ما دام الميثاق يشكل الإطار المرجعي للأمة من جهة وما دام قد نال الرضا و التشجيع بإجماع كل مكونات المجتمع المغربي من جهة ثانية. ما ينقص كل هذه التدابير القيمة هو النهوض بالموارد البشرية لهذا القطاع وعلى رأس قائمة تلك الفئات الشغيلة التعليمية باعتبارها المنفذ و المصرف الأول لهذا الإصلاح ثم توظيف مساعدين اجتماعيين و نفسانيين بالمؤسسات التعليمية أي تفعيل دور تربية الصحة المدرسية وتحسيس التلاميذ بآثارها الايجابية حتى لا تنتشر العدوى وتصبح في النهاية مؤسساتنا ملاذا للتدخين و تناول المخدرات بالاضافة إلى تأهيل الفضاءات المدرسية و جعلها مواكبة للتحولات التي يعرفها عالم البيداغوجيا و المعرفة وعالم سوق الشغل. ترى الى أي حد يمكن لوزاتنا المحترمة الاستجابة لمثل هذه المقترحات؟
ذ:الحسين وبا

عن مجلة المدرس الالكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
fifi
منصوري متألق
منصوري متألق
fifi

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 395
العمر العمر : 50
العمل/الترفيه : استادة
المدينة : القلعة
البلد البلد : الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا 1moroc10
الهواية : الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا Readin10
المزاج المزاج : الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا 462689461
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
نقاط نقاط : 591
الوسام العضو المميز

الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا   الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2010 1:16 pm

شكرا على الإفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا 1alger10
الهواية : الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا Travel10
المزاج المزاج : الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا   الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2010 1:41 pm

الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا 238694
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حدو
منصوري نشيط
منصوري نشيط


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 20
العمر العمر : 56
العمل/الترفيه : استاذ
المدينة : وجدة
البلد البلد : الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا 1moroc10
الهواية : الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/11/2009
نقاط نقاط : 32
الوسام وسام التميز

الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا   الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا I_icon_minitimeالإثنين مارس 01, 2010 12:58 pm

السلام عليكم أتفق مع الأستاذ الكريم حول انواع الهدر المدرسي الكثيرة والتي يحصرها الكثير في بعد المؤسسة عن سكنى المتعلم او في الجانب المادي وهي عقبات قد يكون سهلا تجاوزها.اما الأنواع الأخرى التي نعيشها يوميا كغياب المتعلم المتكرر وهوبالمجال الحضري والظروف مناسبة للدراسة لانجد لعا علاجا، اذ تبقى الادارة مقيدة بلوائح وقوانين المرونة وعدم زجر هذه التصرفات بدعوى محاربة الهدر المدرسي وهي بالعكس تشجعه بهذه السلبية ، كما ان لامبالات الاسرة وعدم انخراطها في عملية تعلم ابنائها يساهم في تشجيع الهدر المدرسي، فقد صادفنا حالات بعض الاولياء عندما يستدعيهم الاستاذ ليخبرهم عن غيابات ابنائهم يكون ردهم مفاجئا وصادما كأن يقول لك اب المتعلم حتى لو واظب ابني ودرس فما عساه سيحقق. اذن فالمشكل عويص وعلى الجميع الاحساس بالمسؤولية فاليد الواحدة لاتصفق والسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انس
.......
.......
انس

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1340
العمر العمر : 36
الموقع : www.geekw.tk
العمل/الترفيه : Html
المدينة : New York
البلد البلد : الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا 1moroc10
الهواية : الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا Swimmi10
المزاج المزاج : الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا Pi-ca-14
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
نقاط نقاط : 1951
الوسام التميز و النشاط

الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا   الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا I_icon_minitimeالإثنين مارس 01, 2010 2:03 pm

الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا 966348
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.geekw.tk
 

الهدر المدرسي وتداعياته الخطيرة / ذ الحسين وبا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الهدر المدرسي
» أسباب الهدر المدرسي
» الهدر المدرسي و تحديات الاصلاح
» أسباب الهدر المدرسي
» الهدر المدرسي يعيق المنظومة التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: قضايا تربوية وتعليمية-