youssef1210 منصوري مميز
الجنس : عدد الرسائل : 160 العمر : 50 العمل/الترفيه : professeur المدينة : Agadir البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 15/12/2008 نقاط : 214
| موضوع: بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا الخميس فبراير 04, 2010 3:52 pm | |
| تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :]أولا : التهيئة الذهنية وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ . ثانيا: تنويع المثيرات هو عدم الثبات على شيء واحد. وهذا من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس .والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة . و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية : * الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم . * التحرك في غرفة الصف . * استخدام تعبيرات لفظية مناسبة. * الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين . * تنويع الحواس. ممارسات تبعث الملل : * الصوت الرتيب. * الوقوف الثابت. ثالثا : استخدام الوسائل التعليمية عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم . رابعا : إثارة الدافعية للتعلم 1- تعريفها : يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه . 2- فوائدها : * تجعل التلاميذ يقبلون على التعلم . * تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم . * تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم . 3- اساليبها : * التنويع في استراتيجية التدريس * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ . * إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب . * ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم . * التنويع بالمثيرات . * مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي . * استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته . * تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها . *إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب. * الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم . خامسا : وضوح الشرح والتفسير وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية . سادسا : التعـزيز 1- مفهومه: * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة . * أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها . * أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار. 2- أنواعه : يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي يستخدمها معهم . ومنها : * التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة . * التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. ). * التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب. * التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا كذا ... * التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم . * تجاهل سلوك الطالب في بعض المواقف. 3- التعزيز والطالب الخجول : بالنسبة للطالب الخجول الذي لا يشارك في المناقشات الصفية إلا نادراَ، فبإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال دمجه في الأنشطة الصفية من مثل : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما . * ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف.
[/size] |
|