هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
QOTBINET
.......
.......
QOTBINET

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1100
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الابتدائي
المدينة : المغرب/ فاس
البلد البلد : ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ 1moroc10
الهواية : ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ Unknow11
المزاج المزاج : ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
نقاط نقاط : 2094
الوسام الكاتب المميز

ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟   ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 2:27 pm

ما الذي أوقع التعليم في الهاوية؟ ألِفنا أن نسمع كلما طلبنا فهم أزمة من أزمات هذا البلد أن الظاهرة معقدة، تتداخل في تركيبها كل الأبعاد: التاريخ والجغرافيا، والسياسة والدين، والاقتصاد والاجتماع، والبيولوجيا والسيميولوجيا...وما تصورتَ من العوامل وما لم تتصور. حتى أصبح القول بالتركيب مدعاةً لكسل فكري أو تلبيسا للحق والحقيقة، فلا يُقلَّدُ مسؤول بمسؤوليته، ولا توضع نقط على حروف. فلا ثمة مسؤول معين يشار إليه بأصبع اليد، ولا هنالك مذنب يرجى القصاص منه.

إن هذا الضرب من التحاليل يجمع بين آفتين اثنتين: الإغراق في التعمية والإعفاء من المسؤولية. ولسنا هنا ندعو إلى التسطيح والاختزال وضيق الرؤية، وإنما هي دعوة إلى الحذر من الكلام الذي يأكل بعضه بعضا، والاحتراز من الوقوع في اللغو الذي لا طائل تحته. فلو أنك سألتَ "ما الذي أوقع تعليمنا في الهاوية؟" لانهالت عليك الردود من كل حدب وصوب، وليس العجب حينها من كثرتها، وإنما العجب من تضاربها ونفي بعضها لبعض. فهل تكون الردود حينئذ ؟Paul Ricoeur محاولات للكشف عن درجات في المعنى كما يقول بول ريكور أيًّا ما يكن الأمر فإن التأويل ليس علما كما يقر بذلك ريكور نفسه. ولأن الردود غير قابلة للدحض فهي لذلك ليست علمية كما أوضح كارل بوبر. وإليك الآن بعضا مما يأتيك من أجوبة عن سبب انحطاط التعليم واندحاره:

ضعف الموارد البشرية، انعدام التكوين المستمر، اهتراء البنى التحتية وعدم كفاية الموجود منها، ضعف الميزانية المخصصة للقطاع، تردي أوضاع رجل التعليم، استهداف التعليم العمومي، ضرب مجانية التعليم، افتقاد التخطيط على المدى البعيد، رداءة البرامج وتخلف المناهج...إلخ. فأيٌّ من هذه العوامل هو سبب فشل المنظومة التربوية؟ أم يا ترى يكون سبب الفشل العوامل كلها؟ وإذا كان الأمر كذلك، فأيها يحظى بالأولوية؟ أو ما نسبة كل عامل في هذا الفشل الرهيب؟ وبعيدا عن الازدراء بشأن "الفكر المركب" الذي يدعو إليه إدغار موران لسنا نرى العوامل المذكورة أعلاه غير أعراض لأزمة التعليم، وليست بحال أسبابا لها، فمن سمات العرَض أن يزول ولا يزول ما به تلَبَّس، بل هي من الأعراض العامة التي يشترك في معناها أنواع كثيرون. فلو استبدلت بقطاع التعليم قطاع الصحة أو الرياضة أو الثقافة لاشتركت كلها في الأعراض السالفة. فأين خصوصية التعليم المميزة له عن سائر القطاعات، أو خاصَّتُه بلغة المناطقة؟ لنتذكر أولا أن التعليم سلوك إنساني، وكل سلوك إنساني يُفهَمُ من الداخل وليس من الخارج. و من طبيعة السلوك البشري أن يكون غائيا، أي متوجها إلى تحقيق غايات معلومة. فما غايات التعليم عندنا؟

تدُلُّنا المتابعة التاريخية منذ الاستقلال إلى يومنا هذا على تذبذب السياسة التعليمية وضياعها بين غايات متكاثرة، ومتضاربة أحيانا أُخَر، مما يضرنا إلى الإقرار بأن أزمة التعليم المغربي هي أزمة هوية؟ فهذا التعليم في بحث دائم عن هوية ما، ولا أدلَّ على ضياعه وتيهه من افتقاده لأي تخطيط عام يرنو إلى إحداث إصلاح حقيقي يجعل المغرب في مصاف الدول الكبرى. بل إنه ليُخالجُنا الشك حقا في وعي المسؤولين بأهمية التعليم وأولوية الاستثمار في مجاله. أما مؤشرات ضياع المنظومة التربوية فليس أوَّلُها ازدواجية التعليم التي فرضها المستعمر، ثم ازدواجية اللغة التي كانت وما تزال سببا في تكرار التلاميذ وفشلهم الدراسي. ولا آخرُها الإصلاح الذي جاء به ميثاق التربية والتكوين، وحُدِّدَت له عشر سنوات ليستوي على سوقه، فإذا به يُفاجَأُ بمخطط استعجالي قبل أن يُتِمَّ مدته، إقرارا بفشل ذريع وعار لا تمسحه السنون. ومن مؤشرات الضياع القديمة المتجددة سياسة التعريب. فمنذ مؤتمر التعريب الأول الذي انعقد في الرباط سنة 1961م، أجمع المؤتمرون على إحلال "اللغة العربية في التعليم محل اللغات الأجنبية...وإلزام الإدارة بعدم استعمال لغة دون اللغة العربية، والعمل على أن تكون لغة التخاطب اللغة العربية وحدها، والدعاية لها، ومقاومة كل الذين يناهضون لغتهم للتفاهم فيما بينهم بلغة أجنبية...". فأين مقررات هذا المؤتمر؟ وكيف هي حال اللغة العربية بعد مرور حوالي خمسين سنة على مؤتمرنا هذا؟ وأين هي توصيات المناظرة الوطنية حول التعليم المنعقدة في 1964م؟ إن الأمثلة أعلاه دليل على العشوائية في تدبير قطاع التعليم وافتقاد الرؤية الشاملة لتسيير المنظومة التربوية. فكم من دراسة أُنجِزَت قُبِرَت في مهدها، ورُبَّ مناظرات عُقِدَت عُلِّقَت توصياتها إلى أن يشاء الله رب العالمين. وكان المُأَمَّلُ أن نُراكم التجارب والخبرات، وأن تستفيد دراسات اليوم من نتائج دراسات الأمس. لكن هيهات هيهات. ثم إن عدم ضبط العلاقة ما بين التعليم بما هو تحصيل نظري في عمومه والتكوين المهني لَيَزُجُّ بنظام التعليم برمته في متاهات أخرى. فبإصرارنا على تعليم عمومي نظري يتطلب 12 سنة من عمر المتعلم لكي يحصل على شهادة الباكالوريا فقط، نكون قد لزمنا ما لا يلزم، وأهدرنا جهودا وطاقات كان من الممكن أن تُوَجَّه إلى أعمال ومهن لا تحتاج إلى هذا الزمن كله، ب،بنفقاته واحتياجاته. ذلك أن التعليم النظري الطويل الأمد غير قابل للتعميم بطبعه، لاختلاف الأفهام والمدارك، ولاختلاف الميول والطبائع أيضا. ولا ينبغي أن يُربَطَ هذا التصور بأي دلالة قدحية، ولا أن يُفهَمَ من ذلك الدعوة إلى تعليم طبقي. وإنما هي طبيعة الأشياء ومنطق ضرورات المجتمع وحاجاته.

لا يحتاج الأمر إلى جُهد جهيد حتى يتبيَّن تخبُّط نظام التعليم وافتقاده لسياسة واضحة، وأهداف بيِّنة وغايات معلومة، بقدر ما نحتاج إلى صفتين لازمتين: غيرة وجرأة. غيرة على قطاع هو ضامن هوية البلاد والعباد، وشرط نهضتها وعزها، وجرأة لرؤية الواقع كما هو دون تحريف أو تزييف، لمباشرة إصلاح حقيقي بمبادئ راسخة وغايات واضحة.



ذ.صادقي عبد الرحيم
sadki abderrahim
http://www.oujdacity.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ 1moroc10
الهواية : ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ Swimmi10
المزاج المزاج : ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟   ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 2:32 pm

شكرا لك على المقال.هذا واقع منظومتنا التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ 1alger10
الهواية : ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ Travel10
المزاج المزاج : ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟   ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 2:35 pm

ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ 282670 ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟ 98918
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ما الذي أوقع التعليم بالمغرب في الهاوية ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ أخـبـار ومـسـتـجدات الـتـعـلـيـم ►█-