هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه 1moroc10
الهواية : الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه Swimmi10
المزاج المزاج : الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه Empty
مُساهمةموضوع: الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه   الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 06, 2008 1:57 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من خلال اطلاعي على بعض من الكتب أحببت أن أورد لكم عن الضعف القرائي ومظاهره وأسبابه وعلاجه .
ونسأل الله أن يكون بما نقلنا فيه فائدة لبعض المعلمات اللاتي يتساءلن في كيفية التصرف مع طالبات التعليم العام اللاتي لديهن ضعف في القراءة .
................................................

مظاهر الضعف القرائي

مظاهر الضعف في القراءة الجهرية :

1-العجز عن نطق الكلمات .
2-الخطأ في نطق الكلمات .
3-التردد في القراءة .
4-الإحلال ( إحلال كلمة مكان كلمة ) أو( حرف مكان حرف ).
5-التوقف كثيراً في أثناء القراءة .
6-قراءة الجملة كلمة كلمة .
7-عدم الالتزام بعلامات الترقيم .
8-تكرار بعض الأحرف أو الجمل .
9-عدم القدرة على تمثيل المعنى وتلوين الصوت .
10-عدم القدرة على فهم المادة المقروءة بعد قراءتها جهرياً .

مظاهر الضعف في القراءة الصامتة :

1-عدم القدرة على استنتاج الأفكار الرئيسية .
2-البطء في القراءة .
3-عدم القدرة على تلخيص المادة المقروءة .
4-عدم القدرة على نقد المادة المقروءة ( إن كان النص يسمح بذلك )

أسباب الضعف القرائي :

& -ضعف البصر :

مما يترتب عليه غموض الكتابة ، واختلاطها ، أو عدم القدرة على رؤيتها .
والمعلمة الفطنة له دور كبير في اكتشاف حالات الضعف البصري لدى تلميذاتها .

& -ضعف السمع :


مما يتسبب عدم القدرة على سماع بعض الحروف والكلمات .
والمعلمة الفطنة تستطيع أن تكتشف حالات الضعف السمعي لدى تلميذاتها .

&- الذكاء
:
هناك علاقة كبيرة بين الذكاء وتعلم القراءة ، وقد أثبتت الدراسات العلمية ، أن الضعف القرائي أكثر انتشاراً ، بين التلاميذ ذوي الذكاء المنخفض .

&- مشكلات الصحة العامة :

إن عملية القراءة عملية صعبة تحتاج أن يكون ممارسها صحيحاً، والأمراض التي تعيق التلميذات
-أمراض الغدد .
-أمراض الأعصاب .
-الأمراض العامة ( لأنها ستؤدي إلى تغيبها عن الدروس)

&-عوامل اجتماعية
:

مثل عدم الشعور بالطمأنينة والسلامة ( في المدرسة والمنزل ) ، والقلق والهم والاضطراب ، والخوف من الفشل في القراءة ، وقد تلجأ بعض التلميذات إلى بعض العادات العصبية ، مثل قضم الأظافر ، وغالباً تفقد هؤلاء التلميذات إلى الثقة في النفس ، وقد يكرهن القراءة بسبب الغيرة من التلميذات الجيدات في القراءة .
ولقد أثبتت الأبحاث العلمية أثر الأسرة في قدرات أبنائها القرائية سلباً أو إيجاباً.

&-كتاب القراءة المدرسي :

فقد تكون موضوعاته صعبة على التلميذات ، وبعيدة عن مستوياتهن العمرية واللغوية ، أو تكون موضوعاته لاتلبي احتياجاتهن القرائية ، ولا تدفعهن للقراءة .

&- المعلمة وطريقة التدريس :


كثير من حالات الضعف القرائي ، نشأت بسبب ضعف بعض المعلمات ، وعدم مبادرتها بالعلاج للتلميذة الضعيفة في حينه ، حتي تراكم الضعف وتعقد .
فكثير من التلميذات الضعاف في القراءة ، هم ضحية معلمة قد لا تحسن القراءة بشكلها الصحيح ، ولا تعرف كيف تقرأ للتلميذات قراءة مشوقة ، ممتعة ، جذابة ، وأيضاً بعض المعلمات لا يحسن عرض دروس القراءة ، فدروسهن مملة لا إبداع فيها ولا تجديد .
............ يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه 1moroc10
الهواية : الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه Swimmi10
المزاج المزاج : الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه   الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 06, 2008 1:58 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أساليب علاج الضعف القرائي

أولا- المعلمة وعلاقتها بتلميذاتها :

أعطي التلميذة الضعيفة في القراءة من وقتك ورعايتك أكثر مما تعطينه الآخرين.
اجعليها قريبة منك بالفصل .
أبني مع التلميذات جميعاً ، ولا سيما الضعيفات علاقات إنسانية طيبة ، تجعل التلميذة محبوبة عند زميلاتها،
وأن تكوني أنت قريبة من الجميع ولطيفة معهم ، وتساعدينهم على حل مشكلاتهم . وتجعلينهم يقبلون عليك ، ويتعلقون بك .


ثانياً- القراءة للتلميذات :

القراءة النموذجية الممتعة للتلميذات ولا سيما الضعيفات ، ويمكن للمعلمة أن تقرأ لهم قصصاً مشوقة وجذابة ،
وأن تهديهم بعضاً من القصص ، وتناقشهم فيها . وفي المراحل المتقدمة يمكن للمعلمة أن تقرأ لتلميذاتها بعضاً من
المقالات المشوقة ، التي تلبي احتياجاتهم ، وتناقشهم فيها .

ثالثاً- تفريد التعليم ومراعاة الفروق الفردية :

تفريد التعليم في القراءة يعني :

أن تخصص المعلمة للتلميذة الضعيفة لقاء لمدة عشر دقائق ، مرتين في الأسبوع ، وبشكل منظم ومستمر
، تزودها المعلمة بالمهارات القرائية التي تنقصها ، وتخصص المعلمة للتلميذة الضعيفة سجلاً يدون فيه
الصعوبات القرائية لهذه التلميذة ، بالإضافة إلى خطوات تقدمها . إن مراعاة الفروق الفردية في تدريس القراءة
يؤدي إلى إكساب التلميذة الاتجاهات الإيجابية نحو تعلم القراءة وحبها .

مثلاً - طريقة تدريس تلميذة في الصف الأول خلال اللقاء المذكور أعلاه:

-درسي الحروف بالهيئة التي ستتعرض لها التلميذة في كثير من المواقف ، أي أن شكل الحرف المستخدم في التدريس يشابه
شكل الحرف المستخدم في الكتاب مثلاً.
-علمي التلميذة المهارات الأكثر فائدة أولاً ، فبعض الأصوات والحروف نادرة الاستخدام وبعضها الآخر يتكرر بكثرة وهذه
هي التي يجب أن يهتم بها التدريس في المقام الأول . وقد يتطلب هذا تدريس العلل القصيرة ( الكسرة ، الضمة ’ الفتحة ) مع الحرف .
-علمي التلميذة الأصوات والحروف السهلة أولاً ، كما يفضل الفصل بين الحروف المتشابهة في الشكل فلا تدرس في وقت
واحد أو تلو بعضها البعض . ويفضل الفصل كذلك في التدريس بين الأصوات المتشابهة .
-علمي التلميذة العلاقة بين الحرف والصوت الجديدين بسرعة معقولة ،
-عرفي التلميذة بالعلل ولكن درسيها السواكن أولاً .
-علمي التلميذة الأصوات الأكثر شيوعاً لكل حرف أولاً ،وعلميها أن أصوات الحروف تتغير بتغير حركاتها .
-درسي التلميذة دمج الأصوات مبكراً . أي عندما تتقن التلميذة أربعة أو خمسة أصوات يستحسن تعليمها كيفية جمع الأصوات مثال
كلمة " بات" فيها (حرف ب - علة ا – حرف ت).
-علمي التلميذة الكلمات عادية الكتابة قبل غير عادية الكتابة ، لأنه يفضل أن يركز التدريس في مراحله الأولى على الكلمات التى تكتب كما تنطق .

رابعاً- استخدام أسلوب التشجيع والدعم المعنوي للتلميذات :

إن معظم التلميذات الضعيفات في القراءة ، يشعرن بإحباط بسبب إخفاقهم في القراءة .وإن فقدان الثقة في القراءة
هذا يؤثر بشكل كبير في قدراتهم القرائية ، ولكي تواصل القارئة الضعيفة تقدمها بسرعة في القراءة
، يجب أن تعرف أن في مقدورها أن تتحسن ، وأن تشعر أنها تتقدم بصورة جيدة ، ومن مهام المعلمة
أن تحظى بثقة التلميذة الضعيفة ، وتجعلها تشعر بأنها تهتم بها اهتماماً خاصاً ، وإنها سوف تساعدها على
التغلب على مصاعبها في القراءة ، وعلى المعلمة أن تثني على التلميذة الضعيفة قرائياً كلما تقدمت ، وتشجعها بمختلف أساليب التشجيع .
وبذلك تزداد ثقة التلميذة الضعيفة في نفسها وفي قراءتها .

-إن بعض المعلمات كثيراً ما تشير إلى أخطاء تلميذاتها . بدلاً من أن تقول لهم كلمة تشجيع ، وقد تصبح التلميذة الضعيفة
قرائياً ، غارقة في خضمٍ من مشاعر الهزيمة ، إذا استمرت المعلمة طوال الوقت في تذكيرها بأخطائها .

خامساً- المعلمة والاستعانة بالمرشدة الطلابية وولي الأمر :

تطلب المعلمة الاستعانة بالمرشدة الطلابية وولي الأمر كي يساهما في علاج التلميذات الضعيفات ،
وما تعانيه من مشكلات ، فتساهم المرشدة في تقديم حلول لهذه المشكلة . وكذلك ولي الأمر يمكن أن يساهم
بفعالية في علاج ابنته الضعيفة قرائياً ، فتحاوره المعلمة وتطلب منه تنفيذ بعض أساليب العلاج في البيت ، بالأساليب التربوية التي تدعم قراءة ابنته .

[color:b469="Blue"][color=darkred] ويمكن للمعلمة أن توصي ولي الأمر بما يلي :[/COLOR]

-توفير المكان المناسب للقراءة في البيت .من حيث الإنارة المناسبة والراحة الكاملة . والبعض يغري التلميذة بكرسي هزاز للقراءة فقط .
-توفير الكتب والقصص السهلة والمشوقة للتلميذة .
-تشجيعها على تكوين مكتبة خاصة لها في البيت .على أن تضم الكتب الملونة والقصص الجذابة والمجلات المشوقة .
وخلال زيارة المكتبة يترك الاختيار لها ، وعدم إجبارها على شراء كتب معينة . إنما يتم تقديم العون والاستشارة فقط .
-القراءة الجهرية الممتعة من قبل الأهل للتلميذة في الأوقات المناسبة .
-أن يطلب ولي الأمر من ابنته أن تقص عليه قصة ، سبق أن قرأتها أو سمعتها.
-جميع الأطفال لهم هوايات يحبونها . منها مثلاً الألعاب الكترونية ، تركيب وفك بعض الألعاب ، قيادة الدراجة ،
الرسم الحاسب الآلي ، كرة القدم ، وغيرها لذا عليك توفير الكتب المناسبة التي تتحدث عن هواياتها ،
وثق أنها سوف تندفع إلى قراءتها . وثم حاورها بها .
-عودها أن تقرأ اللوحات المعلقة بالشوارع . وعندما تريد السفر إلى مدينة أخرى وفر كتب عن
المدينة المراد السفر لها وقدمها لها وأطلب منها أن تقرأ وناقشها بما قرأت .
-تجنب عبارات السخرية ، أو التحقير ، أو مقارنتها بإخوتها ، وتشجيعها عند ما تتقدم وتتحسن في القراءة وازرع الثقة فيها
.


............ يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه 1moroc10
الهواية : الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه Swimmi10
المزاج المزاج : الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه   الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 06, 2008 1:58 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سادساً- تكرار الكلمات وإبدالها وقلبها وحذفها أو بعضاً منها :

التكرار أو الإبدال أو الحذف ، أو الإضافة أو القراءة المتقطعة تكون غالباً ، نتيجة السرعة ،
أو صعوبة هذه الكلمات ، وعدم فهمها ، أو اضطراب حركة العين ، أو خوف التلميذة من الوقوع بالخطأ .

وعلاج ذلك :

تقوم المعلمة بالقراءة مع التلميذة في نفس الوقت ، وتعطى التلميذة مادة أكثر سهولة ،
وأن تطلب المعلمة من التلميذات عدم الاستعجال في القراءة ، و تدرب التلميذات إلى النظر الصحيح للكلمة ،
وغرس هذه العادة في نفوسهم وتشجيعهم أثناء القراءة .

مثال : كما يمكن التعامل مع مشكلة قلب ( عكس ) الكلمة من خلال:

1-تكتب المعلمة على بطاقة بخط عريض كلمة وتطلب من التلميذة نطقها وتتبعها لمساً ، ثم نطقها مرة أخرى .
وبعد تكرار هذه الخطوة عدة مرات تعطى التلميذة الفرصة لقراءة الكلمة في جملة .

2-تكتب الكلمة على ورقة أو بطاقة ثم تغطى بورقة أخرى، وتسحب الورقة شيئاً فشيئاً إلى اليسار حتى تبد
حروف الكلمة حرفاً حرفاً في تسلسلها الصحيح .

3- تكتب الكلمة على بطاقة أو ورقة ويوضح الحرف الأول بلون خفيف .

4-يوضح الحرف الأول من الكلمة بوضع علامة فوقه أو تحته مثل النجمة الصغيرة .

سابعاً- الضعف في فهم النص المقروء :


مهارات الفهم الأساسية ثلاث مهارات هي :

أ*-فهم الكلمة .
ب*-فهم الجملة .
ت*-فهم الوحدات الطويلة .

ويمكن علاج عيوب فهم النص ، بطرح أسئلة قبلية ، حول النص المطلوب قراءته ، وينبغي أن تطرح الأسئلة بعناية فائقة .
ويمكن إذا كان النص قصة أن يكون من ضمن الأسئلة أن يضعوا عنواناً لها ، أو يضعوا نهاية أخرى لها .

ثامناً- البطء في القراءة لا يكون إلا بما يلي:

- إن تكون المادة القرائية المقدمة للتلميذة ، مشوقة ، وجذابة ، وسهلة ، لأن المادة المشوقة تدفع التلميذة إلى أن تسرع
في القراءة حتى تصل إلى نهاية المطاف . وتعرف ماذا حدث ؟
- أن تشجع المعلمة مظاهر التقدم القرائي بحماسة ، إذ أن التقدم الذي تشعر به التلميذة وتشجع عليه يحفزها إلى تقديم المزيد وبذل جهد أكبر .

........... يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه 1moroc10
الهواية : الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه Swimmi10
المزاج المزاج : الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه   الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 06, 2008 1:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تاسعاً –الضعف في تمثيل المعنى والتفاعل مع المقروء والتلوين الصوتي:

وعلاجه يكمن في أن تركز التلميذات مع المعلمة أثناء القراءة النموذجية ، وعلى المعلمة في القراءة النموذجية ،
أن تقرأ قراءة ممثلة للمعنى ، وأن تكون قراءتها ممتعة ومشوقة ، يراعى فيها علامات الترقيم وتظهر بوضوح على وجهها .

عاشراً- ترغيب التلميذات في القراء:

ترغيب التلميذات في القراءة وغرسها في نفوسهم ، حتى تصبح عادة لهم يمارسونها ويستمتعون بها ومن أساليب الترغيب :

- إعداد لوحة حائط جذابة تسجل عليها كل تلميذة الكتب التي تقرأها .
- أن يعمل جماعات للقراءة يتألف كل منها من مجموعة تلميذات يتنافسون فيما بينهم على الفوز بجائزة قيمة تخصص للقراءة .
- تخصيص مكتبة صغيرة في الفصل – وتيسير استعارة الكتب منها.

إحدى عشر- استخدام الوسائل التعليمية الفعالة في تدريس القراءة :

استخدمي الوسائل التعليمية الفعالة ، ولا سيما البطاقات ( في المرحلة الابتدائية ) والرسوم ، والصور ، ونماذج الأشياء ،
والتسجيلات الصوتية ،واستخدام الألعاب اللغوية ، والتدريبات المشوقة ،

ومن أمثلة الوسائل الفعالة في تدريس القراءة :

- السبورة بأنواعها ومنها ( الوبرية – التقليدية – الجيوب – الضوئية – الشخصية)
- البطاقات ( في المرحلة الابتدائية ) وهي من الوسائل الفعالة التي تساعد على تعليم التلميذات وذلك من خلال مواقف
وأنشطة فعالة ومشوقة ومن أمثلتها :
أ*- بطاقات أسماء الأشياء .
ب*- بطاقات تنفيذ الأوامر .
ت*- بطاقات الأسئلة والأجوبة .
ث*- بطاقات القصص القصيرة المجزأة .
ج*- بطاقات القصة الناقصة : وهي بطاقات كتب على كل منها(قصة قصيرة ، مجهولة النهاية ،) وعلى كل تلميذة أن تكمل القصة التي معها .
- الصور الملونة والعادية .
- الأفلام المرئية ( أشرطة فيديو – أقراص مدمجة )
- التسجيلات الصوتية .
- الصحائف والصور المكبرة للدرس .
- الخرائط .
- تنوع الحركة والصوت وتمثيل المعنى .
- أن تلعب التلميذات أدوار القصة بعد قراءتها وتمثل شخصياتها .
- المعاجم ومكتبة المدرسة والمصادر الأدبية والعلمية المختلفة .
وهذا يساهم في علاج الضعف القرائي لدى التلميذات .

انتهى ............... تحياتي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مقترحات علاجية للضعف القرائي و الكتابي...
» القوة و الضعف هل هي أمور مكتسبة....
» الضعف الجنسي .. أسبابه العضوية والنفسية
» أسباب الضعف الإملائي لدى طلاب الصفوف الأولية
» النسيان و كيفية علاجه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: دفـتـر الديداكتيك و منهجيات التدريس-