هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات 1moroc10
الهواية : بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات Swimmi10
المزاج المزاج : بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات   بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات I_icon_minitimeالخميس يوليو 29, 2010 6:20 am

يكتسي الحديث عن الجانب البيداغوجي داخل منظومتنا التعليمية أهمية قصوى خصوصا في الآونة الأخيرة , حيث عرفت هذه المنظومة تجديدا بيداغوجيا تمثل في بيداغوجيا الإدماج.ولعل أدبيات وزارة التربية الوطنية قد تناولت هذه المقاربة , كما تم تحليلها من طرف العديد من الباحثين و المهتمين الذين قاربوا هذا الموضوع البيداغوجي من زاوايا عدة.لكنني في ورقتي هذه سأحاول طرحه بشكل مبسط مستفيدا من انتاجات عدة باحثين في هذا المجال , وهدفي هو أن يتم تمثل هذه البيداغوجيا من طرف من لم تسعفهم ظروفهم ولاوقتهم من مدرسين ومهتمين تربويين من الإطلاع على كل ماأنتج في هذا الجانب. بعد هذه التوطئة التي كان لابد منها سأحاول بسط الموضوع من خلال النقاط التالية:....




1-من بيداغوجيا الأهداف الى بيداغوجيا الإدماج.
2-بيداغوجيا الإدماج الأهداف والمفاهيم.
3- التجريب و أهم العوائق.
******

1- من بيداغوجيا الأهداف الى بيداغوجيا الإدماج: لم يعد خاف على كل مهتم و ممارس للفعل التعليمي أننا انتقلنا من بيداغوجية الأهداف الى المقاربة بالكفايات , حيث كان للتدريس بالأهداف فضل كبير في عقلنة وتنظيم العملية التعليمية و إبعادها عن العفوية .كما أن من حسنات بيداغوجيا الأهداف أنها أجبرت المدرس على التحديد الدقيق لأهداف التعلم وكذلك للعدة البيداغوجيا من طرق ووسائل وآليات مناسبة للتقويم,لكن مع ذلك تبقى لهذه البيداغوجيا عيوب ونقائص حسب الباحثين و المنظرين البيداغوجيين,لهذا و من أجل خلق علاقة بين المنتوج المدرسي من جهة ومتطلبات الحياة العملية للمتعلم من جهة أخرى ,ولكي يصبح المتعلم قادرا على التفاعل مع مختلف الوضعيات الحياتية والمشكلات التي ستواجهه مستقبلا تم الإنتقال الى مقاربة بيداغوجية جديدة هي المقاربة بالكفايات , التي حسب الباحث محمد الدريج ستمثل جيلا ثانيا من من منظور الأهداف السلوكية وبالتالي وحسب الدكتور والباحث محمد شرقي فظهور المقاربة بالكفايات سيمثل بمعنى ما وبلغة ابيستيمولوجية احتواء وتجاوزا نوعيا للتدريس بالأهداف ,و هو ما يفهم منه أنه لم تكن هناك أية قطيعة بين بيداغوجية الأهداف والمقاربة بالكفايات. وقد كان جوهر هذه الأخيرة هو تمكين المتعلم من القدرة على استيعاب و استثمار ما اكتسبه من معارف وقدرات ومهارات .واذا ما عدنا الى واقع الممارسة الصفية فسنجد أن هذه المقاربة لم تفعل بالشكل الذي يجعلنا نقر بتطبيقها على أكمل وجه لعدة أسباب لا يتسع المجال لذكرها ,ومن هنا يمكن أن نعتبر بيداغوجيا الإدماج جاءت لتساهم في التفعيل و الأجرأة الحقيقية للمقاربة بالكفايات.
2- بيداغوجيا الإدماج- الأهداف والمفاهيم: أولا نقول على سبيل التعريف المبسط أن بيداغوجيا الإدماج تعني فيما تعنيه ادماج مكتسبات المتعلم السابقة من خلال انجاز وضعيات لها خصائص تجعلها تختلف وتتميز عن الوضعيات الديداكتيكية , ولبيداغوجيا الإدماج عدة أهداف من بينها :
-أنها تجعل غايتها ما يجب أن يتحكم فيه المتعلم نهاية كل سنة دراسية وكذلك في نهاية التعليم .
-مع هذه البيداغوجيا يصبح للتعلمات معنى وأثر لدى المتعلم , حيث ستمكن هذا الأخيرمن استثمار هذه التعلمات والمكتسبات السابقة عموما من خلال وضعيات ادماجية لها معنى بالنسبة اليه.
-من أهم أهداف بيداغوجية الإدماج أنها تركز على التقويم الإشهادي للمتعلم من خلال توظيف مكتسباته ومن ثم تقويم مدى قدرته على حل وضعيات محسوسة.
أما عن المفاهيم التي تندرج تحث اطار هذه البيداغوجيا فيمكن الحديث عن المثلث المفاهيمي الذي سنحدده كالتالي:
-الكفاية:هذا المفهوم الذي تعددت تعاريفه ولكن برأيي يبقى أدقها حسب روجرز هي امكانية الفرد تحريك مجموعة مندمجة من الموارد في سبيل حل وضعية-مشكلة تنتمي الى عائلة من الوضعيات.
-الموارد:هو مفهوم يكتسي أهمية بالغة , ولا تقتصر الموارد على المعارف فقط كما قد يتبادر الى أذهاننا , ولكنها تتضمن اضافة الى ذلك المهارات والمواقف وبصفة عامة كل المكتسبات السابقة للمتعلم, وهي مايطلق عليها الموارد الداخلية في مقابل الموارد الخارجيةالتي من بينها الوسائل التي لا يمكن بأي حال ممارسة الكفاية بدونها.
-الوضعية: ونقصد هنا الوضعية الإدماجية التي كما سبق ذكره تختلف عن الوضعية الديداكتيكية , فإذا جاز لنا أن نعتبر هذه الأخيرة مجرد تمرين بسيط , فإن الوضعية الإدماجية تعتبر مناسبة لتحقيق الكفاية وأيضا لتقويمها ومن ثم فهي وضعية –مشكلة مركبة ومعقدة .
3-تجريبها وأهم العوائق:لقد بات معروفا أن وزارة التربية الوطنية وفي اطار البرنامج الإستعجالي بدأت في تطبيق بيداغوجيا الإدماج , حيث كانت البداية بالتجريب الجزئي على مستوى ثلاث آكاديميات وهي تباعا الشاوية ورديغة ومكناس تافلالت والداخلة وادي الذهب ,على أساس أن يتم التعميم ابتداءا من الموسم الدراسي المقبل .وحيث لايمكننا الشروع في تقييم هذه التجربة في الوقت الحالي خصوصا في ظل التجريب المحدود سنكتفي بتحديد أهم العوائق التي لايمكن الحديث عن أي نجاح لهذه البيداغوجيا بدون تجاوزها , وهي كالتالي:


-غياب التعليم الأولي خصوصا في العالم القروي الذي نسجل فيه انعداما شبه تام لكل أشكال هذا النوع من التعليم , وفي ظل هذا الواقع التربوي لايمكننا أن نطالب المدرس بتطبيق بيداغوجيا الإدماج .
-هناك خلل واضح فيما يخص عملية ارساء الموارد لعدة أسباب ليس المجال هنا لذكرها , وهنا ينبغي أن نتذكر دائما القاعدة الذهبية التي تقول لاإدماج لمن لاموارد له, والتي تفيد بأن الإدماج يرتكز أساسا على عملية ارساء جيدة لمختلف الموارد.
-الإكتظاظ الذي تعرفه فصولنا الدراسية والذي أصبح في السنوات الأخيرة قاعدة وظاهرة تستفحل سنة بعد أخرى وتشكل عامل احباط للعملية التعليمية التعلمية برمتها فضلا عن كونها ساهمت وستساهم في افشال بيداغوجيا الإدماج التي تتطلب شروطا موضوعية.
-بنية المؤسسات التحتية خصوصا في الوسط القروي غير مؤهلة , و بدون تأهيلها وتوفير واستعمال الوسائل الديداكتيكية والتعليمية لايمكن أيضا أن نتحدث عن تفاعل ايجابي بين منظومتنا التعليميةو بيداغوجيا الإدماج.
سأكتفي بهذه العوائق التي أعتبرها من أهم يحول دون تمرير وتطبيق حقيقي لبيداغوجيا كبيداغوجيا الإدماج.
وأختم بماقاله الدكتور محمد شرقي الذي يؤكد بأن ثمة مجالات أخرى لامفكر فيها هي المسؤولة عن ضعف منظومتنا التعليمية ومن ثم فالمدخل البيداغوجي يبقى في نظرنا قاصرا لوحده في تجاوز الوضع الحالي الذي تعرفه المؤسسة المدرسية.

جمال موحد
لتربويات من سطات

بواسطة tarbawiyat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
jamilajalal
منصوري متألق
منصوري متألق
jamilajalal

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1575
العمر العمر : 57
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
المدينة : الناظور
البلد البلد : بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات 1moroc10
الهواية : بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات Readin10
المزاج المزاج : بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
نقاط نقاط : 1731
الوسام العضو المميز

بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات   بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات I_icon_minitimeالخميس يوليو 29, 2010 4:59 pm

والله ان منظومتنا التعليمية التعلمية احتارت في اختيار المصطلح المناسب اهي اهداف
ام كفايات ام موارد وادماج فالكل في الميدان يعمل على شاكلته
مادامت المشاكل والمعيقات واحدة لم تجد الحل وهي الان تنتظر الجواب من المخطط الاستعجالي لعله يحمل في طياته الجواب الكافي


بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات 142428
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات 1alger10
الهواية : بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات Travel10
المزاج المزاج : بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات   بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات I_icon_minitimeالجمعة يوليو 30, 2010 3:35 pm

بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات 524567
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassan_t65
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1
العمر العمر : 55
العمل/الترفيه : professeur
المدينة : oujda
البلد البلد : بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات 1moroc10
الهواية : بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات Readin10
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
نقاط نقاط : 1
الوسام وسام التميز

بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات   بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:07 am

شكرا جزيلا على هذه المجهودات الجبارة وبارك الله في أمثالكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات
» تجريب بيداغوجية الإدماج بالمدرسة المغربية : المنطلقات و الرهانات 1/2
» الرهانات و الاختلالات في تفعيل : بيداغوجية الإدماج بالمدرسة المغربية
» بيداغوجية الإدماج التعثر الدراسي الجديد لتكريس فشل التعليم مرة اخرى...
» مجموعة من التوازيع المرحلية للمستويات الخاصة باللغة العربية وفق بيداغوجية الإدماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: بيداغوجيا الادماج-