محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات السبت سبتمبر 18, 2010 5:00 pm | |
| بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات يكتسي الحديث عن الجانب البيداغوجي داخل منظومتنا التعليمية أهمية قصوىخصوصا في الآونة الأخيرة , حيث عرفت هذه المنظومة تجديدا بيداغوجيا تمثلفي بيداغوجيا الإدماج.ولعل أدبيات وزارة التربية الوطنية قد تناولت هذهالمقاربة , كما تم تحليلها من طرف العديد من الباحثين و المهتمين الذينقاربوا هذا الموضوع البيداغوجي من زاوايا عدة.لكنني في ورقتي هذه سأحاولطرحه بشكل مبسط مستفيدا من انتاجات عدة باحثين في هذا المجال , وهدفي هوأن يتم تمثل هذه البيداغوجيا من طرف من لم تسعفهم ظروفهم ولاوقتهم منمدرسين ومهتمين تربويين من الإطلاع على كل ماأنتج في هذا الجانب. بعد هذهالتوطئة التي كان لابد منها سأحاول بسط الموضوع من خلال النقاطالتالية:....
1-من بيداغوجيا الأهداف الى بيداغوجيا الإدماج. 2-بيداغوجيا الإدماج الأهداف والمفاهيم. 3- التجريب و أهم العوائق.
******
1- من بيداغوجيا الأهداف الى بيداغوجيا الإدماج:لم يعد خاف على كل مهتم و ممارس للفعل التعليمي أننا انتقلنا من بيداغوجيةالأهداف الى المقاربة بالكفايات , حيث كان للتدريس بالأهداف فضل كبير فيعقلنة وتنظيم العملية التعليمية و إبعادها عن العفوية .كما أن من حسناتبيداغوجيا الأهداف أنها أجبرت المدرس على التحديد الدقيق لأهداف التعلموكذلك للعدة البيداغوجيا من طرق ووسائل وآليات مناسبة للتقويم,لكن مع ذلكتبقى لهذه البيداغوجيا عيوب ونقائص حسب الباحثين و المنظرينالبيداغوجيين,لهذا و من أجل خلق علاقة بين المنتوج المدرسي من جهةومتطلبات الحياة العملية للمتعلم من جهة أخرى ,ولكي يصبح المتعلم قادراعلى التفاعل مع مختلف الوضعيات الحياتية والمشكلات التي ستواجهه مستقبلاتم الإنتقال الى مقاربة بيداغوجية جديدة هي المقاربة بالكفايات , التي حسبالباحث محمد الدريج ستمثل جيلا ثانيا من من منظور الأهداف السلوكيةوبالتالي وحسب الدكتور والباحث محمد شرقي فظهور المقاربة بالكفايات سيمثلبمعنى ما وبلغة ابيستيمولوجية احتواء وتجاوزا نوعيا للتدريس بالأهداف ,وهو ما يفهم منه أنه لم تكن هناك أية قطيعة بين بيداغوجية الأهدافوالمقاربة بالكفايات. وقد كان جوهر هذه الأخيرة هو تمكين المتعلم منالقدرة على استيعاب و استثمار ما اكتسبه من معارف وقدرات ومهارات .واذا ماعدنا الى واقع الممارسة الصفية فسنجد أن هذه المقاربة لم تفعل بالشكل الذييجعلنا نقر بتطبيقها على أكمل وجه لعدة أسباب لا يتسع المجال لذكرها ,ومنهنا يمكن أن نعتبر بيداغوجيا الإدماج جاءت لتساهم في التفعيل و الأجرأةالحقيقية للمقاربة بالكفايات. 2- بيداغوجيا الإدماج- الأهداف والمفاهيم: أولا نقول علىسبيل التعريف المبسط أن بيداغوجيا الإدماج تعني فيما تعنيه ادماج مكتسباتالمتعلم السابقة من خلال انجاز وضعيات لها خصائص تجعلها تختلف وتتميز عنالوضعيات الديداكتيكية , ولبيداغوجيا الإدماج عدة أهداف من بينها : -أنها تجعل غايتها ما يجب أن يتحكم فيه المتعلم نهاية كل سنة دراسية وكذلك في نهاية التعليم . -مع هذه البيداغوجيا يصبح للتعلمات معنى وأثر لدى المتعلم , حيث ستمكن هذاالأخيرمن استثمار هذه التعلمات والمكتسبات السابقة عموما من خلال وضعياتادماجية لها معنى بالنسبة اليه. -من أهم أهداف بيداغوجية الإدماج أنها تركز على التقويم الإشهادي للمتعلممن خلال توظيف مكتسباته ومن ثم تقويم مدى قدرته على حل وضعيات محسوسة. أما عن المفاهيم التي تندرج تحث اطار هذه البيداغوجيا فيمكن الحديث عن المثلث المفاهيمي الذي سنحدده كالتالي: -الكفاية:هذا المفهوم الذي تعددت تعاريفه ولكن برأيي يبقى أدقها حسب روجرزهي امكانية الفرد تحريك مجموعة مندمجة من الموارد في سبيل حل وضعية-مشكلةتنتمي الى عائلة من الوضعيات. -الموارد:هو مفهوم يكتسي أهمية بالغة , ولا تقتصر الموارد على المعارف فقطكما قد يتبادر الى أذهاننا , ولكنها تتضمن اضافة الى ذلك المهاراتوالمواقف وبصفة عامة كل المكتسبات السابقة للمتعلم, وهي مايطلق عليهاالموارد الداخلية في مقابل الموارد الخارجيةالتي من بينها الوسائل التي لايمكن بأي حال ممارسة الكفاية بدونها. -الوضعية: ونقصد هنا الوضعية الإدماجية التي كما سبق ذكره تختلف عنالوضعية الديداكتيكية , فإذا جاز لنا أن نعتبر هذه الأخيرة مجرد تمرينبسيط , فإن الوضعية الإدماجية تعتبر مناسبة لتحقيق الكفاية وأيضا لتقويمهاومن ثم فهي وضعية –مشكلة مركبة ومعقدة . 3-تجريبها وأهم العوائق:لقد بات معروفا أن وزارة التربيةالوطنية وفي اطار البرنامج الإستعجالي بدأت في تطبيق بيداغوجيا الإدماج ,حيث كانت البداية بالتجريب الجزئي على مستوى ثلاث آكاديميات وهي تباعاالشاوية ورديغة ومكناس تافلالت والداخلة وادي الذهب ,على أساس أن يتمالتعميم ابتداءا من الموسم الدراسي المقبل .وحيث لايمكننا الشروع في تقييمهذه التجربة في الوقت الحالي خصوصا في ظل التجريب المحدود سنكتفي بتحديدأهم العوائق التي لايمكن الحديث عن أي نجاح لهذه البيداغوجيا بدون تجاوزها, وهي كالتالي: -غياب التعليم الأولي خصوصا في العالم القروي الذي نسجل فيه انعداما شبهتام لكل أشكال هذا النوع من التعليم , وفي ظل هذا الواقع التربوي لايمكنناأن نطالب المدرس بتطبيق بيداغوجيا الإدماج . -هناك خلل واضح فيما يخص عملية ارساء الموارد لعدة أسباب ليس المجال هنالذكرها , وهنا ينبغي أن نتذكر دائما القاعدة الذهبية التي تقول لاإدماجلمن لاموارد له, والتي تفيد بأن الإدماج يرتكز أساسا على عملية ارساء جيدةلمختلف الموارد. -الإكتظاظ الذي تعرفه فصولنا الدراسية والذي أصبح في السنوات الأخيرةقاعدة وظاهرة تستفحل سنة بعد أخرى وتشكل عامل احباط للعملية التعليميةالتعلمية برمتها فضلا عن كونها ساهمت وستساهم في افشال بيداغوجيا الإدماجالتي تتطلب شروطا موضوعية. -بنية المؤسسات التحتية خصوصا في الوسط القروي غير مؤهلة , و بدون تأهيلهاوتوفير واستعمال الوسائل الديداكتيكية والتعليمية لايمكن أيضا أن نتحدث عنتفاعل ايجابي بين منظومتنا التعليميةو بيداغوجيا الإدماج. سأكتفي بهذه العوائق التي أعتبرها من أهم يحول دون تمرير وتطبيق حقيقي لبيداغوجيا كبيداغوجيا الإدماج. وأختم بماقاله الدكتور محمد شرقي الذي يؤكد بأن ثمة مجالات أخرى لامفكرفيها هي المسؤولة عن ضعف منظومتنا التعليمية ومن ثم فالمدخل البيداغوجييبقى في نظرنا قاصرا لوحده في تجاوز الوضع الحالي الذي تعرفه المؤسسةالمدرسية.
جمال موحد
|
|
joseph1234 مشرف القسم العام
الجنس : عدد الرسائل : 1684 العمر : 36 العمل/الترفيه : أستاذ المدينة : تطوان - الحسيمة البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 12/06/2010 نقاط : 1981
| موضوع: رد: بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات الأحد سبتمبر 19, 2010 7:57 am | |
| |
|
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: بيداغوجية الإدماج وأهم المعيقات الأحد سبتمبر 19, 2010 8:38 am | |
| |
|