هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي 1moroc10
الهواية : علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي Swimmi10
المزاج المزاج : علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي Empty
مُساهمةموضوع: علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي   علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 6:15 am

علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي
الدكتور جميل حمداوي


تعتبر المؤسسة التعليمية فضاء اجتماعيا مصغرا تعكس كل العلاقات الاجتماعية والطبقية الموجودة في المجتمع. ومن ثم، فهناك ثلاثة أنماط من المؤسسات التعليمية التي تتراوح بين الانغلاق والانفتاح: مدرسة تغير المجتمع كما في المجتمع الياباني ، ومدرسة يغيرها المجتمع كما في دول العالم الثالث، ومدرسة تتغير في آن معا مع تغير المجتمع كما في الدول الغربية المتقدمة. إذاً، ماهو النسق التربوي؟ و ماهي العلاقة الموجودة بين المؤسسة التعليمية ومحيطها السوسيواقتصادي؟ وماهي الوظائف التي يؤديها النسق التعليمي التربوي في علاقته بمحيطه الخارجي؟ وكيف ستحقق المؤسسة التعليمية انفتاحها على محيطها الخارجي؟
يذهب الميثاق الوطني للتربية والتكوين في مجاله الثاني إلى ربط المدرسة بمحيطها الاجتماعي والاقتصادي قصد خلق مدرسة الحياة التي يحس فيها المتعلم بالسعادة والراحة والاطمئنان، إذ يقول الميثاق:" تسعى المدرسة المغربية الوطنية الجديدة إلى أن تكون:
... مفتوحة على محيطها بفضل نهج تربوي قوامه استحضار المجتمع في قلب المدرسة، والخروج إليه منها بكل مايعود بالنفع على الوطن، مما يتطلب نسج علاقات جديدة بين المدرسة وفضائها البيئي والمجتمعي والثقافي والاقتصادي. وعلى نفس النهج ينبغي أن تسير الجامعة؛ وحري بها أن تكون مؤسسة منفتحة وقاطرة للتنمية على مستوى كل جهة من جهات البلاد وعلى مستوى الوطن ككل."(1).
لفهم المؤسسة التربوية لابد من النظر إليها باعتبارها نسقا من العناصر البنائية التي تتكون من المتعلمين والأساتذة ورجال الإدارة وآباء وأمهات التلاميذ وأولياء الأمور والمشرفين التربويين ، وبين هذه العناصر البنائية علاقات وظيفية وديناميكية. وتتسم هذه العلاقات أيضا بطابعها الإنساني والإداري كما تتسم بالاتساق الداخلي والخارجي والانسجام والتكامل والتعاون والوحدة المهنية التي تتجلى في التربية والتعليم. ولهذا النسق التربوي - بطبيعة الحال- أهداف تتمثل بصفة خاصة في تكوين المواطن الصالح والانفتاح على المحيط المجتمعي من أجل تطويره وتنميته. ويعني هذا أن النسق التربوي يتسم بالتغير والتطور والتفاعل الإيجابي والتواصل الإنساني المتعدد الأقطاب والتنظيم الممنهج مكانيا وإيقاعيا والانفتاح على المحيط السوسيواقتصادي. وتنبني العلاقة بين النسق التربوي ومحيطه الخارجي على المدخلات والمخرجات. كما يحتوي النسق التربوي والتعليمي على البنية الإدارية الفاعلة التي تقوم بعدة وظائف مثل التسيير المادي والمالي والإداري بله المراقبة والتفتيش والإشراف التقويمي. أما البنية المادية للنسق فتتجلى في البنايات والتجهيزات والمصالح المركزية والمصالح الجهوية. أما البنية التربوية فتتمظهر في المقررات والطرائق البيداغوجية والأهداف. ويرتبط هذا النسق بالسياسة التربوية من خلال أنساق وظيفية كالنسق الديموغرافي والنسق الثقافي والنسق السياسي والنسق الاقتصادي والنسق الإداري[2]. ويعني هذا أن النسق يستمد مرتكزاته الفلسفية وغاياته الكبرى ومراميه وأهدافه و كفاياته من التوجهات السياسية للدولة أو الحكومة. كما يتأثر النسق التربوي بمجموعة من المؤثرات السكانية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والإدارية التي تتحكم في النسق. ويعني هذا أن المجتمع يمد المدرسة بكل ما يحدد منظورها وتوجهاتها بينما تسعى المدرسة إلى تغيير المجتمع أو المحافظة عليه وتكريس قيمه ومبادئه. وبما أن المدرسة نموذج للمجتمع المصغر فأهداف المدرسة هي أهداف المجتمع.
و عليه ، فالنسق المدرسي يتسم في كليته بالانسجام والتنسيق والشفافية والتواصل وإزالة الحواجز[3].ويترجم لنا هذا النسق المؤسساتي التربوي مجمل العلاقات الإنسانية التواصلية( التعاون-التعاطف- الأخوة- التكامل الإدراكي- التعايش- التعارف....) التي تتم بين المكونات الفاعلة من أجل تحقيق عمل مثمر وناجع. ويستجيب هذا النسق لقانون العرض والطلب ضمن تفاعل بنيوي دينامي ووظيفي قصد إشباع كل الرغبات وإرضاء الحاجيات الإنسانية التي تتمثل حسب ماسلوMASLOW في خمسة أنواع:
1- الحاجة إلى تحقيق أهداف الذات.
2- الحاجة إلى التقدير والمكانة الاجتماعية.
3- الحاجة إلى الانتماء والنشاط الاجتماعي.
4- الحاجة إلى الأمن والطمأنينة.
5- الحاجات الفيزيولوجية:الأكل- النوم.....
ويلاحظ على العلاقات الإنسانية داخل نسق المؤسسة التعليمية أنها قد تكون علاقة فردية أو علاقة جماعية، وقد تكون علاقة إيجابية أو علاقة سلبية. وقد يطبعها ماهو مثالي وماهو واقعي حقيقي. ولكن العلاقات الإنسانية الجيدة الحقيقية هي العلاقات الوظيفية الفعالة المثمرة التي تساهم في إثراء النسق وخدمته وتنميته والرفع من مكوناته البنائية والدينامكية القائمة على العمل الجاد والحقيقة الواقعية و الالتزام بروح المسؤولية والتفكير الواقعي والتخطيط البناء والتنفيذ الاستراتيجي الميداني.
هذا، وقد طالبت التربية الحديثة ( دوكرولي- فرينه- كوزينه- ديوي...) إلى ربط المدرسة بالحياة والواقع العملي والانفتاح على المحيط السوسيواقتصادي من أجل تحقيق أهداف برجماتية نفعية وعملية من أجل تحقيق المردودية الكمية والكيفية أو الجودة للمساهمة في تطوير المجتمع حاضرا ومستقبلا عن طريق الاختراع والاجتهاد والتجديد والممارسة العملية ذات الفوائد المثمرة الهادفة كما عند جون ديويDEWY أو جعل المدرسة للحياة وبالحياة كما عند دوكروليDOCROLY أو خلق مجتمع تعاوني داخل المدرسة كما عند فرينيه. إذاً، فالمدرسة كما قال ديوي ليست إعدادا للحياة بل هي الحياة نفسها.
وفي نظامنا التربوي المغربي الجديد نجد إلحاحا شديدا على ضرورة انفتاح المؤسسة على محيطها السوسيواقتصادي عبر خلق مشاريع تربوية وشراكات بيداغوجية واجتماعية واقتصادية مع مؤسسات رسمية ومدنية ومع مؤسسات عمومية وخاصة كالاتصال بالسلطات والجماعات المحلية الحضرية والقروية والمجتمع المدني والأحزاب والجمعيات وآباء وأمهات التلاميذ وأوليائهم والمقاولات والشركات والوكالات والمكاتب العمومية وشبه العمومية قصد توفير الإمكانيات المادية والمالية والبشرية والتقنية. كما دعت الوزارة إلى تطبيق فلسفة الكفايات أثناء وضع البرامج والمناهج التعليمية – التعلمية من أجل تكوين متعلم قادر ذاتيا على حل الوضعيات والمشاكل التي ستواجهه في الحياة العملية الواقعية. ولم تعد المدرسة كما كانت مجرد وحدة إدارية بسيطة منعزلة ومنغلقة مهمتها تطبيق التعليمات والبرامج والقوانين، بل أصبحت مؤسسة فاعلة في المجتمع تساهم في تكوين وتأطير قوة بشرية مدربة قادرة على تسيير دواليب الاقتصاد وتأهيل المجتمع صناعيا وفلاحيا وسياحيا وخدماتيا. و ارتأت الدولة أمام كثرة النفقات التي تصرفها في مجال التربية والتعليم و أمام المنافسة الدولية الشديدة وضرورة الاندماج في سوق تجاري عالمي موحد يراعي مقتضيات العولمة ومتطلبات الاستثمار التي تستوجب أطرا عاملة مدربة وذات مؤهلات عالية أن تنفتح المؤسسة التعليمية على سوق الشغل قصد محاربة البطالة وخاصة بين صفوف حاملي الشواهد العليا وتزويد السوق الوطنية والمقاولات بالأيدي العاملة المدربة خير تدريب والأطر البشرية ذات الشواهد التطبيقية والعملية والتي تتصف بالكفاءة والجودة قصد تحقيق تنمية شاملة على جميع الأصعدة والمستويات. كما أن انتهاج المغرب لسياسة اللاتمركز أو السياسة الجهوية جعلته يتنازل عن مجموعة من الامتيازات و الصلاحيات والسلطات على مستوى المركز قصد خلق التسيير الذاتي الجهوي أو المحلي أو المؤسسي في إطار اللامركزية والقرب والديمقراطية. وهذا التسيير المحلي أو الجهوي يتطلبان الدخول في شراكات فعالة مع كل المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني والأسر والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية من أجل دعم المؤسسة التربوية والمساهمة في تحسين ظروفها وإيجاد الموارد المادية والمالية والبشرية والتقنية للرفع من مستوى ناشئة المستقبل عن طريق تأهيلها تأهيلا جيدا. ولكي تنفتح المدرسة على محيطها عليها أن تحسن الإدارة التربوية من معاملاتها التواصلية وعلاقاتها مع الأطراف القادرة على المساهمة والمشاركة في إثراء النسق التربوي وتفعيله ماديا ومعنويا كالمفتشين وأعضاء مصالح النيابة والجماعات المحلية والسلطات المحلية والأسر وجمعيات الآباء وأمهات التلاميذ وأوليائهم وجمعيات المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين.
تلكم هي نظرة موجزة عن النسق التربوي بصفة عامة والنسق المدرسي بصفة خاصة، وقد قلنا بأنه يتسم بالبنائية والوظيفية إلى جانب خصائص أخرى كالتواصل والانسجام والاتساق والتكامل والشفافية والانفتاح على الواقع والحياة الخارجية. وقد أثبتنا بأن انفتاح المدرسة على محيطها الاجتماعي والاقتصادي استوجبته كثير من الحيثيات الظرفية والسياقية كالعولمة والبطالة والمنافسة الدولية ومتطلبات الاستثمار وترشيد النفقات عن طريق خلق شراكات ومشاريع المؤسسات والارتكان إلى سياسة اللاتمركز لتحقيق شعار الجهوية و الجودة والقرب والديمقراطية المحلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
aichaalami
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 6
العمر العمر : 43
العمل/الترفيه : Prof de français
تاريخ التسجيل : 24/12/2008
نقاط نقاط : 1
الوسام وسام التميز

علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي   علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 24, 2008 1:28 pm

سلام
شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شلبي
منصوري فعال
منصوري فعال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 78
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الإبتدائي/المطالعة
المدينة : أكادير
تاريخ التسجيل : 28/12/2008
نقاط نقاط : 51
الوسام وسام التميز

علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي   علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2008 4:39 pm

محاولة منا دفع المؤسسة التعليمية إلى الإندماج في محيطها الإجتماعي والثقاف يكما على المحيط هو الآخر أن يدفع بذاته إلىاإنصهار في هذه المؤسسة انصهارا إيجابيا للعمل على الرفع أولا من وثيرة إيجلبية التعليم وتحقيق الجودة التي باتت كالبعوضة التي تؤرق النيام فيغفوتهم وهم نائمون وأن تكون الإيجابية هي القاسم المشترك بين المسسة والمحيط لتفعيل دور الأستاذ وتحريك فعالية التلميذ الذي هو قطب الرحى بالنسبة للمؤسسة كمحل للإستقبال والمحيط كفاعل مساهم ومساند والكل يعرف مايكون المحيط.وفعلا الموضوع يثير شهية المهتم بالشأن التربوي والتعليمي والفضول أيضا .الشكر لمن حدد الموضوع ولمن ناقش ورد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شلبي
منصوري فعال
منصوري فعال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 78
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الإبتدائي/المطالعة
المدينة : أكادير
تاريخ التسجيل : 28/12/2008
نقاط نقاط : 51
الوسام وسام التميز

علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي   علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2009 4:09 pm

المؤسسة التعليمية



العاملون بالمؤسسة :(الإدارة + هيئة التدريس +الأعوان) ــــــــــــــــــ التلاميذ ـــــــــــــ الأسرة


ــــــــــــــــــ جمعية الآباء ــــــــــــــــ جمعيات المجتمع المدني ــــــــــــــــــــ الجماعات المحلية


ـــــــــــــالمحسنون

يتم الإندماج في هذا المحيط بواسطة خلق شراكات ــــــــــــــ خلق قنوات التواصل ــــــــــــ وضع آليات للعمل


إبراز دور كل شريك، والحدود المسموح له ،بها حتى لا يتخطاها، فيسقط في شَرَك المواجهة عوض التواصل .فرسم الحدود ضروري في كل شراكة أو اتفاق .

فسح المجال للتلميذ للخلق والإبداع ،وإبراز الذات الخلاقة في محيط المؤسسة ،ويتحسس دور المسؤولية

المنوطة به، فيصبح هو المنتج والراعي في ذات الوقت وهو الفاعل الأساسي في العملية التعليمية التعلمية .

تظافر الجهود في البناء لا الهدم .

تقدير المسؤولية من باب استشعار خطورة الإستهتار بها .

احترام نص ما اتفق عليه وتنفيذه بحذافره دون نقص أوزيادة .

الرعاية المشتركة لهذه الشراكات حتى تكتمل ولادتها ولا تبرح فترة مخاضها .

تقييم النتائج المحصل عليها كل من زاوية مسؤوليته .

ترجمة الأقوال إلى أفعال إجرائية ، كي لا تبقى حبرا على ورق شفاف.

للنهوض بالندرسة العمومية التي فقدت الكثير من أساسياتها في السنين الأخيرة وسلم الشاهد إلى القطاع الخاص ،الذي أظهر هو الآخر فشله وانزواءه في جانب الربح التجاري، والمستوى الدراسي يأتي في الرتب المواليةن ولم يصنف من قبل أصحاب هذا الإتجاه في الأولوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو صهيب
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3
العمر العمر : 50
العمل/الترفيه : التعليم
المدينة : أكادير
البلد البلد : علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي 1moroc10
الهواية : علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي Readin10
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
نقاط نقاط : 3
الوسام وسام التميز

علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي   علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2009 2:37 am

جزاك الله خيرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boukari
.......
.......
boukari

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 964
العمر العمر : 45
المدينة : أكادير
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 1267
الوسام المراقب المميز

علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي   علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2009 3:58 am

اشكر كل المتدخلين في هدا الموضوع و بالاخص شلبي على رده الواقعي الدي هو في محله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي 1alger10
الهواية : علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي Travel10
المزاج المزاج : علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي   علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2009 6:29 am

علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي 3378 علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي 273905
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» البحث التربوي والتكوين المستمر : أية علاقة ؟
» مشروعالمؤسسة في نظامنا التربوي المغربي
» نشر التعليم وربطه بالمحيط الاقتصادي
» تقرير حول حالة النظام التربوي في المغرب سنة 2008 يكشف: النظام التربوي المغربي هش وضعيف وغير منافس
» المراسلة 149 و مرفقاتها الصادرة بتاريخ 7 ماي 2012 المتعلقة بالمشاركة في الحركة الإنتقالية الخاصة بالمستشارين في التوجيه التربوي و المستشارين في التخطيط التربوي 2013-2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية-