| ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 12:42 am | |
| أولا يجب علينا _قبل تناول الوضعية المقترحة _تحديد المفاهيم المتعلقة بالوضعية الإدماجية ، حتى نستعملها استعمالا صحيحا ويسهل علينا التواصل بشكل سليم: الوضعية الإدماجية 1.تعريف الوضعية الإدماجية qمجموعة معلومات وبيانات مقدمة ضمن سياق، تتطلب من المتعلم إيجاد التمفصلات لربطها وتنسيقها بطريقة مدمجة من أجل إنجاز مهمة محددة منتجوها غير معروف مسبقا (Xavier Roegiers) 2. وظيفة الوضعية الإدماجية qتمكن المتعلم من إنماء الكفاية (هي بمثابة وضعية لممارسة الكفاية) qتمكن من تقويم درجة نماء الكفاية من لدن المتعلم 3. متى تستثمر الوضعية الإدماجية؟ qخلال أسابيع تعلم الإدماج qخلال أسابيع تقويم تعلم الإدماج مكوّنات الوضعية الإدماجية - السياق:هو الإطار الذي تدور فيه الوضعية، - السند: مجموعة العناصر المادية التي تقدم للمتعلم (النص المكتوب، الصور، الجداول، الخطاطات...) من أجل توظيفها لحل الوضعية، - المهمة: تحدد الغرض من الإنتاج المنتظر، -التعليمة:مجموعة التوجيهات التي تعطى بشكل صريح للمتعلم لكي يقوم بتنفيذ الهمة المطلوبة. خصائص الوضعية الإدماجية qملائمة للكفاية الأساس أو مرحلة الكفاية المستهدفة qمركبة وتتضمن معلومات متعددة أساسية (أحيانا توجد معلومات أخرى ثانوية أو مشوشة) qخاصة بمادة معينة qتشكل تحديا لكونها تثير التساؤل لدى المتعلم qلها غاية تتمثل في إنجاز مهمة ملموسة qتحمل في طيها قيما ومواقف qمحفزة وذات دلالة بالنسبة للمتعلم أدوات تفعيل الوضعية الإدماجية qكراسة الوضعيات الإدماجية qدليل الإدماج : üنصوص الكفايات الأساس ومراحلها üبطاقات الإستثمار üشبكات التحقق üشبكات التصحيح |
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 12:43 am | |
| أرجو أن أكون موفقة: سأحاول شرح كل عنصر من عناصر الوضعية بطريقة مبسطة جدا : لا أقصد التقليل من معرفة البعض لكن قد يكون من يرغب في المتابعة ، ويسمع هذه المصطلحات لأول مرة. الوضعية : كل صفحة من صفحات كراسة المتعلم للإدماج ، تتناول وضعية, هذه الأخيرة لها عنوان، وسياق وهو الجمل التي تكون تحت العنوان وهي تحاول وضع المتعلم في بيئة الوضعية بعد العنوان، تليها الأسناد، وهي إما صور أو رسوم، أو جداول أو وثائق .... تساعد المتعلم في البحث عن الحل (وقد يكون بينها عنصر التشويش _ خصوصا في الرياضيات_)، تليها المهمة وهي جمل تحدد للمتعلم المطلوب منه ، وتدقق في تعليمات ثلاث واضحة. في أعلى الصفحة يوجد قن من أربع خانات توضح : المادة، المستوى الدراسي، الكفاية الأساسية(1 تعني الجبر في الرياضيات، والشفوي في اللغات/ 2 تعني الهندسة في الرياضيات ، والتعبير الكتابي في اللغات ) ، المرحلة(1 أو 2 أو 3 أو 4 وهي مراحل إنماء الكفاية الأساسية خلال موسم دراسي)، وأخيرا رقم الوضعية وهو إما 1 أو2 الأسبوع الأول من الإدماج ويسمى تعلم الإدماج.أو في الأسبوع الثاني كذلك ويسمى أسبوع تقويم الإدماج. |
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 12:44 am | |
| الملاءمة: هي التحقق من أن المتعلم أجاب بشكل صريح على التعليمة ، ولم يخرج عما طلب منه (لم يخرج عن الموضوع).(معناه أنه فهم التعليمة وعبر عنها بشكل صريح). الاستعمال السليم لأدوات المادة: في اللغات مثلا يتحقق الأستاذ من أن المتعلم استعمل القواعد التركيبية والنحوية والصرفية بشكل جيد، خصوصا التي درسها في فترة إرساء الموارد، وهذه القواعد تكون واضحة ومحددة في شبكة الاستثمار، يتم التعاقد عليها مع المتعلم أثناء تقديم الوضعية.( في الرياضيات هل استعمل العمليات المناسبة لحل المشكل ). الانسجام: هل اسطتاع المتعلم أثناء بناء منتوجه من التدرج المنطقي في التعبير عن رأيه أو فكرته ، وهل هناك تسلسلا منطقيا بين أفكاره؟ ( ملاحظة هذا المعيار خاص بالمستويات الآتية : الخامس والسادس أما الرابع (فهو خاص بالمرحلتين 3 و 4 فقط من مراحل إنماء الكفاية الأساسية). الإتقان: في المنتوج الشفهي: على المتعلم أن يعبر بصوت مسموع وواضح، ويرافق كلامه بتعابير الملامح واليدين ( كلما أمكن) . في المنتوج الكتابي: على المتعلم أن يقدم ورقة نظيفة خالية من التشطيب، ومكتوبة بخط واضح ومقروء. وتتفاوت هذه المعايير من وضعية لأخرى تفاوتا طفيفا، ويستأنس بها الأستاذ من خلال شبكة الاستثمار في دليل الأستاذ .ويذكر بها المتعلم قبل الإنجاز. ملاحظة :شبكة الاستثمار هي ما يعرف بالجذاذة ) وهي مقترحة في دليل الأستاذ. |
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 12:45 am | |
| المؤشرات ليست من اجتهاد الأستاذ، وهذا لا يعني أنه لا يستطيع فعل ذلك ، إنما دليل الأستاذ يتضمن هذه المؤشرات عليك فقط التحقق من توفرها في كل تعليمة أو البعض منها ، وتسجلها في شبكة التحقق . ملاحظة: المؤشرات هي مجموع العناصر التي تدل على أن المتعلم تمكن من ضبط معيار من المعايير. مثال/ معيار الاستعمال السليم لأدوات المادة: المؤشرات غالبا ماتكون على غرار: أن يستعمل المتعلم الجملة الفعلية استعمالا سليما، أن يوظف عناصرها أو بعضا منها ،.....وهكذا. |
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 12:48 am | |
| ملاحظة: للتنقيط نستعمل شبكة التصحيح وليس شبكة التحقق. لاحظ معي وأنت تتصفح كراسة الوضعيات وفي نفس الوقت دليل الأستاذ، كل صفحة تتضمن وضعية فقط ، وهذا في المراحل 1 و 2 أما في المراحل 3و4 نجد بعض الوضعيات مذيلة بشبكة التصحيح (في كراسة المتعلم وكذا نجدها في دليل الأستاذ) وهذا يعني أن منتوجات المتعلم لا تنقط في المراحل الأولى من إنماء الكفاية ,إنما نستعمل شبكة التحقق لمراقبة عمله ونكتفي بوضع علامة زائد (+) إذا تمكن من معيار من المعايير أو نضع علامة ناقص(-) إذا لم يتمكن منه. بمعنى لا تنقيط وهو بصدد إنماء الكفاية. |
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 12:57 am | |
| لاحظ معي أن لكل معيار عدة مؤشرات يتم لو صح التعبير توجيه المتعلم أثناء شرح التعليمة، لذكرها في منتوجه ، وقد يصل عددها إلى أربعة ،ويحصل المتعلم على نقطته كاملة إذا ذكر ثلاثة فقط ويتساوى مع الذي ذكر الأربعة ، وهذا مايسمى التحكم الأدنى من الكفاية التي نحن بصدد إنمائها. وهناك بعض المؤشرات عددها 3 يجب أن تتحقق كلها كحد أدنى. المهم يبقى ارتباطك أثناء التحقق والتصحيح بالمؤشرات وتحقق حدها الأدنى. أثناء فترة التكوين ، وزعت علينا منتوجات بعض المتعلمين في التعبير الكتابي ، وطلب منا المكونون تصحيحها ، بالطريقة التي اعتدنا التصحيح بها. فعلنا ودونا النقط . بعدما تعرفنا على شبكة التصحيح طلب منا تصحيح نفس المنتوجات ولكن باعتماد شبكة التصحيح، ولاحظنا الفرق كل النقط تغيرت كلها ارتفعت بحيث الذي أحرز 4 على 10 سابقا حصل على 6 على عشرة تقريبا. قلنا كيف يعقل أن تلميذا اعتبرناه من الضعاف حصل على معدله؟ قال المكون: لا نصدر حكما على معارفه ولكن على تعامله معها وهل الكفاية المستهدفة عنده تتنامى أم لا. لهذا يقولون أن هذه البيداغوجيا أنصفت المتعلم . |
|
| |
محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 3:16 am | |
| |
|
| |
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 5:57 am | |
| |
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 6:10 am | |
| |
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 6:11 am | |
| لايختلف اثنان في كون المقاربة البيداغوجية الجديدة اتت بشيءمهم بالنسبة لكل الفاعلين التربويين لانها تضع المتعلم في قلب الاهتمام .وتعطي للتعلمات الاساسية قيمة اكبر .اي انها تركز على الكيف اما الكم بشكل نوعي .فالمكتسبات التي سيكتسبها المتعلم انطلاقا من بنائه الشخصي للتعلمات هو ما سيحتفظ به في داكرته بكل ابعادها .المتعلم عندما تعرض عليه وضعية من فئة الوضعيات يجند معارفهه المفاهيمية و مها راته وخبراته لحل المشكلة او انجاز مهمات بكل فعالية .تشعره بالرضى الداتي .وهدا لن يتاتى الا ادا استئصلت.العوائق جميعها . |
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 6:13 am | |
| - halima000 كتب:
- لايختلف اثنان في كون المقاربة البيداغوجية الجديدة اتت بشيءمهم بالنسبة لكل الفاعلين التربويين لانها تضع المتعلم في قلب الاهتمام .وتعطي للتعلمات الاساسية قيمة اكبر .اي انها تركز على الكيف اما الكم بشكل نوعي .فالمكتسبات التي سيكتسبها المتعلم انطلاقا من بنائه الشخصي للتعلمات هو ما سيحتفظ به في داكرته بكل ابعادها .المتعلم عندما تعرض عليه وضعية من فئة الوضعيات يجند معارفهه المفاهيمية و مها راته وخبراته لحل المشكلة او انجاز مهمات بكل فعالية .تشعره بالرضى الداتي .وهدا لن يتاتى الا ادا استئصلت.العوائق جميعها .
اوستئصال هذه العوائق ضرورة ملحة، خصوصا في المستويات الدنيا بحيث يحرص الأستاذ على الموارد التي تخدم الكفاية الأساس التي يرجى إنماؤها عند المتعلم، ويحاول القضاء على التعثرات أولا بأول ، لأنها إن أغفلت أصبحت بعد تراكمها عوائق حقيقية ،يصعب التحكم فيها بأي حال من الأحوال في المستويات اللاحقة.
|
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 6:24 am | |
| الوضعية التي بعنوان .ليلة باردة سأحاول إدراج الخطوات التي نتبعها لتقديم حصص الوضعية في الكفاية الكتابية(ك2). 1- تقديم الوضعية (أو فهم الوضعية): (يجب استثمار كل عناصر الوضعية بحيث أوجه المتعلم لاستخراج أكبر عدد من المعلومات التي تغني منتوج المتعلم المنتظر) ا - من العنوان: أسأل: من يقرأ العنوان؟ كيف هي الليلة؟ في أي فصل تكون الليالي باردة؟ هل الوقت ليلا أم نهارا؟ ب - من السياق: يقرأ الاستاذ السياق ثم بعض المتعلمين(2أو 3 )لاستخراج شخصيات الوضعية، الحدث،المكان، ثم المهمة المنوطة بالمتعلم: ما التي تموء؟ (القطة) من الذي سمع المواء؟ (أنا (الطفل) ماالذي حدث؟ (سمعتُ مواء متواصلا لقطة الجيران، فاستيقظت من النوم، واعتنيت بها.) أين كانت القطة؟ ( في الحي قرب منزلي ) ماذا فعلت؟ ( أدخلتها بيتي) ماهو المطلوب منك؟ (أكتب ماحدث في مجلة المدرسة، لهذا سأوجه كلامي لأصدقائي) ج - من الأسناد: ماذا ترى في الصورة؟ (طفل يطعم قطة يمكن ذكر ما تحبه القطة من طعام (حليب ، لحم .....) هل يمكن التأكد أن الوقت ليلا وليس نهارا؟ ( ظلام، هلال) ................. أن الليلة شتوية؟ ( ملابس الطفل) د - من التعليمة(نبدأ بالأولى) ما المطلوب منك؟ (تذكير) بماذا ينبغي أن أستهل كتابتي؟ ( مقدمة تليق بالموضوع، مثال...) - أذكر أجواء الليلة( وصف الليلة). أستعمل ضمير المتكلم، الجملة الفعلية ، أزمنة الفعل ، أدوات الربط وعلامات الترقيم ،استعمالا سليما. أحرص على وضوح خطي ونظافة ورقة تحريري وتنظيمها. تدون هذه المؤشرات على السبورة ليلتزم المتعلم بالتطرق إليها في منتوجه قدر المستطاع (فهي بمثابة تعاقد معه ، ويذكره الأستاذ بذلك.) إنجاز: يناقش أفراد كل مجموعة التعليمة الأولى ، وينجزونها ن ويمر الاستاذ بينهم لمد يد المساعدة والتوجيه... ثم ينجز العمل فرديا(يبدا العمل بالمجموعات ويليه عمل فردي)(هذا في أسبوع تعلم الإدماج فقط). تحقق (ومناقشة مع معالجة فورية لكل تعليمة على حدة) يقدم المتعلم ما أنجزه أمام أصدقائه ، يناقشون المؤشرات ويتحققون من توفرها.وتوجه له بعض الملاحظات إن كان ضروريا.ويتخللها معالجة فورية لبعض أخطائه قصد تلافيها. بنفس الطريقة نمر للتعليمة الثانية ثم الثالثة . بعد ذلك ينجز المتعلم التعليمات الثلاث في ورقة التحرير( بعدما كان ينجز في دفتر خاص لوضعيات الإدماج) . يجمع الأستاذ المنتوجات يقوم بتعبئة شبكة التحقق ويتصور تفييئا مناسبا للمتعلمين في الحصة الموالية قصد المعالجة المركزة للأخطاء بعد تصنيفها( اقتراح تمارين ملائمة: تخص الملاءمة، أو الاستعمال السليم للموارد). أو يقترح وضعية متكافئة للوضعية المقدمة.) المتعلمون الذين تفوقوا يكلفون بأنشطة موازية . |
|
| |
rahma منصوري فعال
الجنس : عدد الرسائل : 64 العمر : 62 العمل/الترفيه : التدريس المدينة : مراكش البلد : الهواية : تاريخ التسجيل : 12/12/2009 نقاط : 67
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 6:25 am | |
| السلام عليكم تفسير واضح للموضوع اختي حليمة تشكرين كثيرا |
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 6:26 am | |
| لا اختلاف كبير ، لكن يبقى السياق المقصود هنا هو (مثلا سياق هذه الوضعية: (أعلاه) هو: أيقظك صوت قطة جارك تموء في ليلة باردة، أدخلتها البيت ...............الاهتمام بالحيوان . فقط لا حظ معي بطاقة الاستثمار تعزز كلامي: لاحظ خانة : تقديم الوضعية : نستخرج المعلومات التي سنحتاجها من العنوان، ثم من السياق،ومن الأسناد وأخيرا من التعليمة. ثم لماذا يجب اقتراح سياق على شكل عنوان؟ أكرر السياق هو مجموع الجمل التي تساعد المتعلم وتضعه في إطار الموضوع لأن العنوان يبقى فضفاضا ويحيل على عدة تصورات . فالسياق هنا يحدد له الإطار الذي يجب أن يبقى في حدوده.فليس الهدف أن أعنون السياق وإنما ان أستغله لاستخراج الشخصيات والأحداث والمكان والزمان وأخيرا مهمتي كمتعلم أي ما هو المطلوب مني ( ولن أستطيع فعل هذا من عنوان ثان لوضعية). أرجو أن أكون موفقة. |
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 6:36 am | |
| . تعريف الوضعيّة الإدماجيّة qمجموعة معلومات وبيانات تتم تعبئتها في سياق، حيث تتطلّب، من المتعلّم أو من مجموعة من المتعلّمين، ربطها وتنسيقها بطريقة مدمجة من أجل إنجاز مهمة محدّدة منتوجها غير معروف مسبقا (Xavier Roegiers) 2. وظيفة الوضعيّة الإدماجيّة qتمكّن التلميذ من التمرن على إدماج مكتسباته qتساعد التلميذ على التمرّس على التقويم الذاتي qتمكّن الأستاذ من التحقق من قدرة التلميذ على الإدماج 3. متى يمرّر الأستاذ الوضعيّة الإدماجيّة؟ qفي نهاية أسابيع تعلّم الموارد qفي نهاية المرحلة الرابعة (الأخيرة) من تدرّج الكفاية 4. مكوّنات الوضعيّة الإدماجيّة (1) . السياق: هو المحيط الذي تدور فيه الوضعيَّة ويتحدّد من خلال: oالمعلومات: مجموعة المعطيات التي تقدَّم للتلميذ من أجل حل الوضعيّة oالوظيفة: تُبيّن الهدف الذي من أجله يُحقّق الإنجاز qالسياق، مثل: q ”شاهدت عبر التلفاز صحبة أخيك الصغير طائرة مروحيّة متوقّفة على علوّm 135 وهي تُنزْل صناديق مساعدات لسكاّن قرية معزولة بسبب الثلوج، ثم تنقل المرضى منهم إلى مستشفى يبعد مسافةkm 255 عن القرية“ : المعلومات الواردة في السياق q”تساءل أخوك حول سكون الصندوق حيث أنّه لم ينتبه إلى وجود الحبل، فقرّرت توضيح ذلك له“ : الوظيفة . مكوّنات الوضعيّة الإدماجيّة (2) . السند: مجموعة العناصر المادّية التي تقدّم للتلميذ: النصّ المكتوب، الصّور، الجداول، المخطّطات، ... qمثل: بعض مواصفات الطائرة المروحيّة (Bell 206B-3): qالمحرّك: 250-C20J بقوةcv 420 qالمسافة التي تستطيع قطعها دون إعادة التزوّد بالوقود: km 694 qحمولة قصوى للرفع: kg 330,3 qالسرعة المتوسّطة الأفقيّة : km/h 213 السرعة المتوسّطة لرفع الحمولة: 1,5 m/s . مكوّنات الوضعيّة الإدماجيّة (3) . المهمّة: العمل المطلوب القيام به للتوصُّل إلى المنتوج المُنتظَرمن قبل المتعلِّم، مٍن أشكالها: حلُّ المسائل، تنفيذ نشاط، إجراء مقابلة للحصول على وظيفة... qمثل: في وضعيّة علوم، على المتعلّم إنتاج نشرة إعلاميّة تلقي الضوء على مشاكل التلوّث وتقترح القيام بإجراءات حسيّة إحتياطيّة. . التّعليمة: مجموعة التوجيهات التي تُعطى بشكل صريح للمتعلِّم لكي يقوم بنتفيذ هذه المهمَّة. qأربع صفات أساسيَّة يجب توافرها في التّعليمة الفعّالة: oكاملة oواضحة، لا تحمل اللَبْس oمختصرة oصادقة وصحيحة. qالتّعليمة، في وضعيّة الطائرة المروحيّة: oفسّر لأخيك، معتمدًا تبيانة، حالة سكون الصندوق. oرتّب، مبرّراً ذلك، مراحل حركة المريض المستقيمة أثناء نقله إلى الطائرة حسب طبيعتها. هل يستطيع مريض، حالته حرجة، الوصول إلى المستشفى في مدّة لا تتجاوز الساعة والنصف ؟ برّر جوابك |
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 6:41 am | |
| السؤال قدمت حصتي 'فهم الوضعية' و'الانجاز' بشكل واضح عكس حصة 'التحقق' التي تحتاج للمزيد من التفصيل في انشطة المتعلم .اقد استفدت من التكوين لكن عند الممارسة داخل القسم ظهرت الصعوبات الجواب صعوبة التحقق تتجلى في المدة الزمنية المخصص لكل وضعية بحيث 30 دقيقة ليست كافية البتة ،خصوصا مع الفصول المكتظة( وخصوصا في الأنشطة الشفهية). على أي بالنسبة للتحقق المتعلمون مطالبون بالتحقق من انتاجاتهم(يصدر الحكم على زملائه وعلى نفسه، القييم الذاتي لمنتوجه) لكن خلال التطبيق قليل من المتعلمين من ينخرط في العملية بجد في حين تجد البعض الآخر يقول أي كلام ،فقط ليرضي صديقا له، أو العكس تماما.لهذا فهذا العمل يستنزف وقتا طويلا. ارتأى الفريق الساهر على التكوين في الأكاديمية أن التحقق من طرف المتعلم يبقى مثمرا (نوعا ما في المستويات 4-5-6 بينما يتحقق الاستاذ بنفسه من منتوج المتعلم في المستويات الدنيا، لكن مع تحسيسه بذلك كلما سمحت الفرصة.كيف يتم التحقق؟ في الكتابي:عندما يكون المتعلم يعرض منتوجه أمام زملائه (التعليمة الأولى) نقف لمناقشة منتوجه وهذا هو التحقق، يعني يسأل الأستاذ هل وصف تأثره بالقطة؟(الملاءمة) إذا كان نعم نشجعه ونمر للمعيارالثاني ومؤشراته: هل استعمل الضمير المتكلم، ام تكلم عن شخص آخر، هل جمله الفعلية المستعملة سليمة من حيث التركيب، هل أزمنة الفعل المستعملة سليمة؟(الاستعمال السليم لأدوات المادة) تناقش تعثراته البسيطة شفهيا وهذه هي المعالجة الفورية، حيث يقوم المتعلم بتعديل منتوجه في دفتره بما يجعله يرقى إلى المستوى المطلوب والمنتوج المنتظر.وبعد هذا يمر غلى التعليمات المتبقية، اخيرا يقدم منتوجه النهائي في ورقة التحرير. يجمعها الأستاذ ويملا شبكة التحقق بعد الاطلاع على كل منتوج على حدة. لماذا التحقق؟ يخول للاستاذ الوقوف على من تمكن من إنجاز مهمته على اكمل وجه بالتالي تمكن امتلاك مرحلة من مراحل انماء الكفاية الأساس، أم لا . الذين لم يتمكنوا يخطط الأستاذ لأنشطة تلائم تعثرهم ( هل التعثر على مستوى الملاءمة، ام الاستعمال السليم لأدوات المادة) يتم تفييء المتعلمين كل حسب احتياجاته في مجموعات قليلة العدد.وهذه هي حصة المعاتجة المركزة، ويحاول المتعلم بعدها تعديل منتوجه للحصول على منتوج بالمواصفات المتفق عليها. ( هكذا يكتسب مهارة :تعلم الإدماج) أرجو أن أكون موفقة. |
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 6:43 am | |
| -س اريد ان اعرف شيئا اخر ادا امكن =تعطى النقطة للتلميد على الوضعيات رقم 2 اعتمادا على شبكات التصحيح.اي ان التلميد سيقوم4 مرات في السنة حول كل كفاية.نقطتين في الدورة 1 ونقطتين في الدورة2 لكل كقاية.الا اننا لا نجد شبكة التصحيح سوى في المرحلتين 3و4 .هل من توضيح ؟ -ج نعم ماقلته صحيح: خلال المرحلة الأولى والثانية نضع نقط المراقبة المستمرة وعليك أن تجدي لها وقتا مناسبا بحيت الوقت المخصص لها سابقا هو أسبوع الإدماج الآن. أتوفر على برنام لحساب نقط المراقبة المستمرة وتنقيط نماء الكفاية حسب المذكرة 74 وسأرى كيف ارفعها لكم فقط للاستفادة من كيفية التنقيط وربما استعمالها ايضا. حاولت من قبل لكنني لم انجح، سأعاود الكرّة إن شاء الله. كما سأسعى للحصول على برنام يوفر الجهد على الأستاذ في تفييء المتعلمين فهو يفيء ويصنف المتعلمين كل حسب احتياجه آليا. حالما أحصل عليه سارفعه لكم أيضا. |
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 6:44 am | |
| - halima000 كتب:
-س اريد ان اعرف شيئا اخر ادا امكن =تعطى النقطة للتلميد على الوضعيات رقم 2 اعتمادا على شبكات التصحيح.اي ان التلميد سيقوم4 مرات في السنة حول كل كفاية.نقطتين في الدورة 1 ونقطتين في الدورة2 لكل كقاية.الا اننا لا نجد شبكة التصحيح سوى في المرحلتين 3و4 .هل من توضيح ؟ -ج
نعم ماقلته صحيح: خلال المرحلة الأولى والثانية نضع نقط المراقبة المستمرة وعليك أن تجدي لها وقتا مناسبا بحيت الوقت المخصص لها سابقا هو أسبوع الإدماج الآن. أتوفر على برنام لحساب نقط المراقبة المستمرة وتنقيط نماء الكفاية حسب المذكرة 74 وسأرى كيف ارفعها لكم فقط للاستفادة من كيفية التنقيط وربما استعمالها ايضا. حاولت من قبل لكنني لم انجح، سأعاود الكرّة إن شاء الله.
|
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 6:45 am | |
| لا تنقط الوضعيات في المرحلة الأولى والثانية ( سواء الوضعية 1 أو الوضعية 2) بينما نضع نقط المراقبة المستمرة فقط. في المرحلة الثالثة تنقط الوضعية رقم 2 فقط، وخلال المرحلة الرابعة ، تنقط الوضعية رقم 2 كذلك) . الوضعيات رقم 1 هي لتعلم الإدماج لا تنقط في المراحل الأربعة |
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 6:54 am | |
| س ما هو الفرق بين وضعيات الاسبوع الاول و الاسبوع الثاني من الادماج؟ ج لا فرق تقريبا فالوضعيتان تخدمان نفس الأهداف ، ألا وهي دمج الموارد السابقة، فقط مع فرق بسيط :فالوضعيات (1) تكون مُصاحَبة الأستاذ للمتعلم في تدرج إنجاز الوضعية مكثفة، كما أن العمل الجماعي والمناقشات بين المتعلمين محبذة بإلحاح، بينما في الوضعيات (2) يقتصر الأستاذ على شرح الوضعية ويطالب بالإنجاج دون مصاحبته لهم على غرار وضعية الأسبوع السابق ، لأنه من المفترض أنه تعلم كيف يدمج موارده ، وهنا تقويم لقدراته في هذا الشأن ، زيادة أن الإنجاز فردي بامتياز. بحيث لا يتقاسم أفكاره مع المجموعة. |
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 6:57 am | |
| س أود أن أستفسر عن بعض الأشياء: بعد أن أنجز المتعلمون الوضعية الأولى في الفرنسية ( oral) و الرياضيات ( الجبر) علي أن أقوم غدا إن شاء الله بتصحيحهما . وكما قلت سابقا اختلطت علي الأمور و أود لو اقترح علينا أحد الإخوة أو الأخوات العدة المناسبة للتصحيح، و توضيح الفرق بين مختلف الشبكات ( التحقق، الاستثمار، التصحيح، تفريغ النتائج...) و متى تستعمل كل واحدة منها. كما أتمنى لو يزودنا الأساتذة الذين سبق لهم العمل ببيداغوجيا الإدماج بنصائحهم و خبراتهم، و الشكر الجزيل للجميعس س سأحاول أن أتتبع معك الخطوات التي أمارسها في كل وضعية: االشفهي : وهو مايرمز له ب: ك 1 (كفاية أساسية 1) يفتح المتعلمون كراساتهم على الوضعية، تطلبين منهم قراءة العنوان، ثم تسألين : بما يوحي لك العنوان؟ يجيبون إجابات تقترب من السياق وقد تكون بعيدة لكنها تصب ولها علاقة بالعنوان. تقبلينها ، ثم تدعينهم للستماع ، تقرئين السياق ، وتطاليبين بقراءته من البعض،تسألين عن الشخصيات، من يتحدث، أو من طلب ماذا ممن ....وهكذا ، ثم تطالبينهم بإعادة صياغة السياق بأسلوبهم الخاص، بمثل: ما المطلوب منك؟ عندما يفهمون ما المطلوب منهم ، تتنتقلين إلى الأسناد: ماذا ترى في السند الأول؟ وتحاولين دفعهم لاستخراج أكبر عدد من المعلومات التي ترينها مفيدة لحل التعليمات. وتمرّين لبقية الأسناد. بعد ذلك تنتقلين لقراءة التعليمة 1، ويقرِؤها بعض المتعلمين،(هنا تستعملين شبكة التحقق لتتعاقدي معهم على مواصفات الانتاج (مثل عليك ان تذكر كذا ...في أربعة جمل على الأقل ....وتوظف الضمير المتكلم،,...وهذه المواصفات تسجل على السبورة ليرجع إليها كلما احتاجها). تطلبين منهم ان يتبادلو ا الآراء في المجموعة، ثم ينجزون فرديا التعليمة ، تمرّين بين المجموعات لمساعدة البعض ولاكتشاف بعض الأخطاء ومعالجتها (هذه تسمى المعالجة الفورية) وتذكّرين بالرجوع لشبكة التحقق المسجلة على السبورة. بعد الانتهاء ، ينتدب أحد المتعلمين لعرض منتوجه على السبورة)المنتوج شفهي يعني لا يأخذ معه الورقة التي سجل فيها رؤوس أقلام. وكلما تعثر تذكرونه بما نسي من المواصفات او المؤشرات وتصصححون أخطاءه (انت وباقي المتعلمين)، ثم يقوم آخر وهكذا، تتبع نفس العملية في التعليمتين 2و3 ثم تأخذين شبكة التفريغ : ويتطوع أحد المتعلمين لتتحدث فيحل التعليمات الثلاث واحدة واحدة وتقومين بملء الخانات ب + إذا توفّق و- إذا أخفق ثم لا تنسي معيار الاتقان إذا قدم عرضه بصوت مسموع. ثم تنتقلين إلى المتعلم الثاني.، حتى يمرّ الجميع. بعد ذلك تقومين بتفييء المتعلمين حسب نتائج الشبكة وتحضرين تطبيقات تلائم كل فئة وتقدمينها في الحصة الموالية وهي حصة المعالجة المركزة. شبكة الاستثمار هي الجذاذة وهي الخطوات التي تقومين بها أثناءاستثمار الوضعية. شبكة التحقق لم أجدها في طبعة 2010، لكنها متواجدة في طبعة 2009. ستجدينها في منتدى التعليم الابتدائي حمليها من هناك. وإن لم تجديها أخبريني(بالمستوى الذي أسند إليك) لأضع لك رابطا مباشرا. شبكة التصحيح لا تستعمل الآن . تستعمل في المرحلتين 3و4 يعني تقريبا في الدورة الثانية. غدا بحول الله نتحدث عن وضعية )ك أ 2 = تعبير كتابي ). |
|
| |
halima000 مشرفة المنتديات الاسلامية
الجنس : عدد الرسائل : 1878 العمر : 66 العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي المدينة : marrakech البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/12/2008 نقاط : 2800
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 6:58 am | |
| لضافة بخصوص شبكة التحقق التي تتعلق بالرياضيات لا يتم عرضها على المتعلم مسبقا الا بعد انجاز التعليمات الثلاث. |
|
| |
jamilajalal منصوري متألق
الجنس : عدد الرسائل : 1575 العمر : 57 العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي المدينة : الناظور البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 10/10/2009 نقاط : 1731
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 10:24 am | |
| شكرا لك اختي الكريمة على هده التوضيحات حول التعامل مع الوضعية داخل القسم وجزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك |
|
| |
hawass المشرف على منتدى المواضيع التربوية العامة
الجنس : عدد الرسائل : 797 العمر : 44 العمل/الترفيه : instituteur المدينة : تارودانت البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 21/08/2008 نقاط : 943
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 10:59 am | |
| جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك |
|
| |
ام البنين منصوري نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 31 العمر : 58 العمل/الترفيه : استاذة المدينة : تازة البلد : الهواية : تاريخ التسجيل : 31/10/2010 نقاط : 35
| موضوع: رد: ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? الخميس نوفمبر 25, 2010 12:34 pm | |
| مشكووووووورة اختي على التوضيحات المفيدة لي سؤال واريد اجابة من الاخوة متى نقدم الوضعيات 1 ؟؟؟ومتى تقدم 2؟؟؟؟؟ |
|
| |
| ماذا يجب علينا قبل تناول وضعية? | |
|