هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوكاكي
,,,
,,,
الجوكاكي

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 933
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : استاذ/السفر/المطالعة والبحث
المدينة : مراكش
البلد البلد : حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى 1moroc10
الهواية : حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى Travel10
المزاج المزاج : حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى 811832957
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
نقاط نقاط : 1765
الوسام الحضور المتميز

حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى Empty
مُساهمةموضوع: حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى   حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 2:59 am


بسم الله الرحمان الرحيم
حقوق الانسان في الاسلام (الخصائص والمقاصد)
الأهداف : × أن يكون المتعلم قادرا على :
ــ تعرف مفهوم حقوق الانسان في الاسلام.
ــ تحديد أنواع الحقوق التي كفلها الاسلام للإنسان.
ــ استخلاص خصائص حقوق الانسان في الاسلام.

  • نصوص الانطلاق :
يقول الله تبارك وتعالى : وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا (70) يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (71) وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلًا (72)[1]
القاموس اللغوي :
اناس : أمة
إمامهم : رسولهم
كتابه : صحف أعماله
فتيلا : ما صغر ودق

  • صور التكريم الإلهي للإنسان :
ـ الله خلق الانسان في أحسن صورة.
ـ خلقه بيديه ونفخ فيه من روحه.
ـ أسجد له ملائكته.
ـ اختصاصه بالأرض فهو محور الكون وقطب الوجود...
ـ التمكين : قال تعالى : وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (10)[2]
ـ إستخلافه في الارض, وتعليمه أسماء الموجودات..
ـ أنزل إليه الكتب وأرسل إليه الرسل لبيان طرق السعادة والفلاح...
ـ لم يجبره على عبادته بل منحه حرية الارادة.....

  • ما يستفاد من الآيات :
ـ الله كرم الانسان لمجرد إنسانيته...
ـ كل أمة تدعى إلى دينها وكتابها عملت به أم لا؟
ـ الله تعالى لا يعاقب أحدا إلا بعد مخالفته للحق بعد بيانه..
ـ أهل الشر لا يستطيعون قراءة صحفهم لشدة الهول, وعظم الموقف...
ـ الجزاء يكون من جنس العمل.

  • النص الثاني : الكتاب المدرسي ص : 96.
المحور الأول : مفهوم حقوق الانسان في الاسلام وأنواعها:
1ـ مفهوم حقوق الانسان: لغة : الحق يطلق بأربعة معان:
ـ ما لا يمكن إنكاره من الأقوال أو الأفعال.
ـ الحق خلاف الباطل.
ـ الحق يعني الشيء الثابت , فالباطل زائل.
ـ الحق يعني النصيب.
اصطلاحا : (( مصلحة ومنفعة مقررة شرعا أو قانونا, تثبت لإنسان ما, أو لشخص طبيعي أو اعتباري, أو لجهة على أخرى...وفي المقابل تكون واجبا إلزاميا على الآخرين احترامها, ولا يعتبر الحق إلا ما قرره الشرع والدين أو القانون والأخلاق, أو إعلان عالمي أو اتفاقية أو ميثاق ....مع احترام خصوصيا ت البلدان ومقدساتها...
2ـ أنواع الحقوق :
أ ـ الحقوق المدنية:
ـ الحق في الحياة :وهو مكفول في الاسلام لكل إنسان حتى للجنين....ويجب على سائر الأفراد أولا, والمجتمع ثانيا, والدولة ثالثا, حماية هذا الحق من كل اعتداء. مع وجوب تأمين الوسائل اللازمة لضمانه من غذاء ودواء وأمن وعمل ....
وتنبني عليه مجموعة حقوق :
ـ تحريم القتل : لان الحياة حق مصون ومقدس بالنصوص الصحيحة و الصريحة القاطعة قال تعالى : وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)[3] , وقال أيضا : مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا[4] , ويقو ل صلى الله عليه وسلم : << لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق >>[5] , وقال : << لو أن أهل السماء والارض اشتركوا في دم مؤمن لكبهم الله عز وجل في النار >>[6] , وفي مقابل ذلك قال : << من قتل رجلا من أهل الذمة لم يجد ريح الجنة>> [7] , وليس هذا فحسب, بل تضمن اهتمام الاسلام العملي بالحياة الانسانية : تحريم اللعب بالسلاح, وحمله في الأماكن العامة والمزدحمة, ونهى عن الخذف, وأباح الدفاع عن النفس, وأوجب القصاص...
ـ تحريم الانتحار : فكما جاءت النصوص من قتل الغير, جاءت أخرى تحذ من قتل الانسان نفسه,لأن الحياة ليست في الحقيقة ملكا لصاحبها, بل هي هبة الله تعالى والروح أمانة في يد صاحبها, فلا يحل له الاعتداء عليها , لذلك اعتبر الاسلام الانتحار جريمة شنيعة , وأن لصاحبها أشد الاثم والعذاب في الآخرة ....فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : << من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا , ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبد ا, ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ(يضرب) بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا>>[8], وقال في حديث آخر : << من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة >> [9], وكذلك حرم الاسلام :
ـ الإذن بالقتل (فلا يجوز لأحد أن يأذن لأحد بالقتل كما لو كان رئيسا , أو ذا سلطة...)
ـ تحريم المبارزة : إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار...صحيح.
ـ تحريم إسقاط الجنين (الاجهاض)..ولو كان من زنى...وفيه تفصيل بناء على فقه الأولويات , والمصالح والمفاسد...نترك الحديث عنه في ثنايا الشرح....
ـ إباحة المحظورات للحفاظ على الحياة : أخذا بالقاعدة الشرعية " الضرورات تبيح المحظورات " وبموازاة مع القاعدة الثانية : "الضرورات تقدر بقدرها " وفيه تفصيل وتطبيقات نراها في الحصة...
قال تعالى : إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (173)[10]
ـ حق الانسان في سلامة أعضائه : فكل إنسان الحق في سلامة أعضائه, وهو حق تابع لحقه في الحياة, لأنه بذلك يستطيع أن يقوم بما عليه من واجبات, وبتعطيل بعض أعضائه يصبح عالة وعبأ على غيره, وما جعل الله من الكرامة جعل لأعضاء جسده واجب الاحترام والصيانة...لذلك نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخذف وقال : << إنه لا يصاد به صيد , ولا ينكأ به عدو , ولكنه قد يكسر السن ويفقأ العين >>[11], ونهى أن يتعاطى السيف مسلولا[12]...
ـ حق الحرية : وهو مرتبط بالعقل, وذلك أن الإسلام جعل التفكير فريضة دينية, وحث على الانطلاق والعمل, والنظر في الكون والحياة, والارض والسماوات , وتمتد الحرية لتشمل حرية الاعتقاد والتدين, فليس لأحد أن يكره أحدا على دين كائنا من كان...وفيه تفصيل, نتحدث عنه في الفصل حتى لا يحمل الكلام على غير محمله الصحيح...
والحرية تعني الملكة التي تميز الانسان عن غيره, وتمنحه السلطة في التصرف والفعل, دون إجبار أو قهر خارجي...من خلال إعمال العقل في التفكير والرأي والتعبير...إلا أن الحرية ليست مطلقة بل لها شروط طبيعية:
ـ أن تتوقف حرية الشخص عند حرية الآخرين.
ـ تحدد حرية التفكير بحدود العقل وإمكاناته المادية دون الغيبية..
ـ أن تقيد بالأنظمة والقوانين المادية التي ترعى المصالح العامة..
ب ـ الحقوق السياسية :
ـ حق المشاركة السياسية : إن المشاركة السياسية تعني أمنا وطنيا مستقرا, واقتصادا مزدهرا, وحقوقا محمية وحريات مصونة, ووطن قوي وموحد, وبمقدار المشاركة السياسية وحجمها يكون النظام السياسي ناجحا ومستقرا...وعلى قدر وعي الأمة السياسي تكون نهضتها...بحيث لكل رأي في جريان البحر السياسي للأمة...وحق المشاركة السياسية يكون من خلال:
ـ حق اختيار القائمين على شؤون الدولة...
ـ حق الشورى التي تمثل مشاركة إيجابية واعية وملزمة للرعية في تحمل المسؤوليات...
ـ حق البيعة : وهي وسيلة أساسية في استقرار المجتمع الاسلامي, وانقياد أفراده للقوانين والعهود التي تنظم العلاقة بين الحاكم والمحكومين, ففي الوقت الذي أوجب على الرعية السمع والطاعة للإمام فيما لا يتعارض مع شرع الله...بقوله : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)[13], أوجب على ولاة الأمور القيام بواجبهم لصيانة كرامة المبايعين, والسهر على حقوقهم ونشر العدل بينهم, ومعاملتهم على قدم المساواة, وهذه البيعة هي حق للرجال والنساء كما نصت على ذلك سورة الممتحنة الآية : 12.
وبهذا استطاع الاسلام أن يحقق للمجتمع بكل أطيافه منظومة من الحقوق السياسية الرحيمة, التي لا تمييز فيها على أساس عرقي أو لوني أو طبقي.......

[1] ـ سورة الاسراء الآيات : 70 ـ 72 .

[2] ـ سورة الاعراف الآية : 10.

[3] ـ سورة الانعام الآية : 151.

[4] ـ سورة المائدة الآية : 32.

[5] ـ أخرجه الترمذي في سننه.

[6] ـ أخرجه الترمذي.

[7] ـ أحمد والنسائي.

[8] ـ أخرجه الإمام البخاري.

[9] ـ رواه الإمام الشافعي.

[10] ـ سورة البقرة الآية : 173.

[11] ـ متفق عليه.

[12] ـ أخرجه أحمد وأبوداود.

[13] ـ سورة النساء الآية :59.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى 1moroc10
الهواية : حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى Swimmi10
المزاج المزاج : حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى   حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 3:12 pm

rendeer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
الجوكاكي
,,,
,,,
الجوكاكي

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 933
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : استاذ/السفر/المطالعة والبحث
المدينة : مراكش
البلد البلد : حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى 1moroc10
الهواية : حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى Travel10
المزاج المزاج : حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى 811832957
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
نقاط نقاط : 1765
الوسام الحضور المتميز

حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى   حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 4:37 pm

حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى 539891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حقوق الانسان في الاسلام الحصة الاولى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حقوق الانسان في الاسلام الحصة الثانية
» حقوق الزوجية في الاسلام
» الجزائر تقليص الحصة التعليمية وتمديد السنة الدراسية واعتماد الجمعة والسبت يومي راحة..
» حقوق الجار
»  حقوق الزوجة على زوجها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: زاد المسلــــم-