هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 منهجية النشاط العلمي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : منهجية النشاط العلمي 1moroc10
الهواية : منهجية النشاط العلمي Swimmi10
المزاج المزاج : منهجية النشاط العلمي Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

منهجية النشاط العلمي Empty
مُساهمةموضوع: منهجية النشاط العلمي   منهجية النشاط العلمي I_icon_minitimeالخميس أبريل 28, 2011 2:10 pm

• منهاج النشاط العلمي
. بطاقة وصفية لبرنامج النشاط العلمي
السلكان : الأساسي والمتوسط السنوات : 1 و2 و3 و4 و5 و6 (ابتدائي)
11. المكونات : دروس متسلسلة ومندمجة في
- العلوم الفيزيائية - علوم الحياة والأرض
2.1. الغلاف الزمني للمادة
السنوي : 51 ساعة الأسبوعي : 1 ساعة. 30 د
3.1. التوزيع الأسبوعي للحصص
المجموع مدة الحصة عدد الحصص
1 ساعة 30 دقيقة 45 دقيقة 2
تقديم منهاج النشاط العلمي :
يتكون برنامج النشاط العلمي للسلكين الأساسي والمتوسط من التعليم الابتدائي من موضوعات، جلها فيزيائية أو بيولوجية.
أما الجيولوجية، فتعرف حضورا محدودا. وهذا الاختيار ينسجم والكفايات
المراد تحقيقها بواسطة دروس النشاط العلمي في هذه المرحلة التعليمية.
تتناول المواضيع المدرجة مفاهيم أساسية كمفهوم المادة، الحياة، الزمان،
السببية، ألخ، ومادام المتعلم لا يستطيع استيعاب هذه المفاهيم دفعة واحدة،
ولا على امتداد سنة واحدة، فإن تقديمها يتم عبر سنوات عديدة وفق تدرج محكم
يراعي قدرات المتعلم الفكرية، والتدرج المنطقي للمادة العلمية من حيث ترابط
مواضيعها وتكاملها.
يتكون برنامج كل سنة من عدد من الموضوعات، المحددة في سبعة موضوعات في
السنة الأولى، وثمانية في كل من السنوات الثانية والثالثة والخامسة، وعشرة
في السنة الرابعة، وخمسة موضوعات في السنة السادسة.
يتم تفكيك موضوعات كل سنة إلى 24 درسا، يستغرق تنفيذ الواحد منها تسعين
دقيقة مقسمة إلى حصتين. وبعد تقديم ستة دروس تأتي وقفة مدتها تسعون دقيقة
مقسمة بدورها إلى حصتين للتقويم والدعم، يستفيد من أنشطتها كل التلاميذ.
يلي ذلك أسبوع الدعم الخاص الذي يستفيد من أنشطته غير المتمكنين. أما
الشريحة المتمكنة، فتنصرف إلى القيام بأنشطة موازية.
• منهجية النشاط العلمي بالمدرسة الابتدئية
تعتمد منهجية النشاط العلمي على النهج العلمي، أي الكشف عن الحقيقة، بالاعتماد على النهج التجريبي، الذي
يرتكز بدوره على توريط المتعلم في العمل "تعلم التعلم" عن طريق أنشطة حس- حركية، مع توظيف بعض
أنواع التعلم:
* التعلم التعاوني – الجماعي – التشاركي .
* التعلم النشط .* التعلم الذاتي.* التعلم بالاستبصار .* التعلم بالاكتشاف .
وكذلك بنهج مجموعة من المقاربات والبيداغوجيات والنظريات : البيداغوجيا الفارقية – بيداغوجيا الخطأ – البنائية –
والسوسيو –بنائية..........الخ.
التخطيط والتصور:
يعتمد التخطيط على تصور تصميم هندسي للدرس ب:
-- تحديد الأهداف التعلمية .
-- توفير الجو المناسب للعمل .
-- تدبير فضاء القسم.
-- تهيئ الوسائل الديداكتيكية مع معية المتعلمين ، وتنبيههم وإرشادهم إلى خطورة بعض المواد عند استعمالها.
-- تدبير زمن العلم.
-- تشجيع المتعلمين على الإعداد القبلي ( التهيئ – البحث – إحضار وتحضير الوسائل المساعدة .
-- توزيع المجموعات حسب ما يراه الأستاذ مناسبا، وضبط أدوارها ومهامها.
-- التعاقد والتفاوض مع المتعلمين حول خطة العمل .
-- تصور الانزلاقات الممكن حدوثها
.طر ح الوضعية – المشكلة وتحديدها:
* يحضر الأستاذ المتعلمين للتفكير في وضعية – مشكلة لبناء الدرس الجديد، ' التحفيز –التشويق – التنشيط'
* صياغة وضعية- مشكلة مع معية المتعلمين، " حوار – نقاش – تساؤل – عرض نماذج – صويرات –
تجربة مبدئية.........الخ.
* يهيئ الأستاذ صحبة متعلميه الوسائل الديداكتيكية المساعدة على انجاز أعمال التعلم .
* إثارة المتعلمين لاستحضار المكتسبات والتمثلات السابقتين ،والتحسيس بالمشكل ، عن طريق أسئلة .
* مساعدة المتعلمين على تحديد خصائص وطبيعة المشكلة، ومحاولة تفكيك عناصرها. أسئلة- شرح –
تكييف المادة حسب مستواهم – مراعاة شروط وخصائص الوضعية – المشكلة-.
صياغة الفرضيات:
+- يواجه المتعلمون الوضعية – المشكلة باكتشاف مجموعة من الفرضيات (فردية – جماعية )
+- اعتماد تقنيات مختلفة للتنشيط حسب السياق وطبيعة المادة ونوعية الدرس، ومثال على ذلك:
تقنية فيليبس – الزوبعة الذهنية أو القصف الذهني – تقنية بابسا ..........الخ.
+- تدوين جميع الفرضيات المكتشفة على السبورة.
+- تناقش الفرضيات والتخلي عن البعض منها إذا ما تبين لهم أنها بعيدة عن الصواب.
تصديق الفرضيات و الاستنتاج:-
يتحقق المتعلمون من صحة الفرضيات ، باعتماد التجربة ، ورصد المعيقات ومعالجتها .
- تشكيك الأستاذ للمتعلمين في صحة الأعمال والتجارب التي قاموا بها، والمطالبة بإعادتها
مع إعادة صياغة الفرضيات إذا ثبت عدم صحتها.
- تسجيل الخلاصات والنتائج المتوصل إليها والإعلان عنها .
- تعميم النتائج " خلاصة العمل
التقويم والدعم والتتبع:
*- إدماج ونقل وتعبئة النتائج المستخلصة في وضعيات جديدة لبناء تعلمات أخرى ،
*- تكليف المتعلمين بالبحث في الموضوع حول ما ويتناسب مع واقعهم المعاش.
من اعداد محمد العاصيمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : منهجية النشاط العلمي 1alger10
الهواية : منهجية النشاط العلمي Travel10
المزاج المزاج : منهجية النشاط العلمي Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

منهجية النشاط العلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية النشاط العلمي   منهجية النشاط العلمي I_icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 1:31 pm

منهجية النشاط العلمي 3561 منهجية النشاط العلمي 519333
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jamilajalal
منصوري متألق
منصوري متألق
jamilajalal

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1575
العمر العمر : 57
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
المدينة : الناظور
البلد البلد : منهجية النشاط العلمي 1moroc10
الهواية : منهجية النشاط العلمي Readin10
المزاج المزاج : منهجية النشاط العلمي Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
نقاط نقاط : 1731
الوسام العضو المميز

منهجية النشاط العلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية النشاط العلمي   منهجية النشاط العلمي I_icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 7:03 am

صورة موضحة بطريقة فنية



منهجية النشاط العلمي 629357
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : منهجية النشاط العلمي 1alger10
الهواية : منهجية النشاط العلمي Travel10
المزاج المزاج : منهجية النشاط العلمي Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

منهجية النشاط العلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية النشاط العلمي   منهجية النشاط العلمي I_icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 7:55 am

منهجية النشاط العلمي 519333 منهجية النشاط العلمي 943728
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

منهجية النشاط العلمي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» منهجية النشاط العلمي
» منهجية النشاط العلمي
» تحميل كتاب منهجية التدريس وفق بيداغوجيا الكفايات لعبد الرحمان التومي: العربية.النشاط العلمي. الرياضيات
» الأساس في النشاط العلمي
» عرض حول ديداكتيك النشاط العلمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: دفـتـر الديداكتيك و منهجيات التدريس-