محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: خبراء أمريكيون يؤكــــدون أن الكـتـــــب المدرسيــــــة للابتدائـــــــي "تنفر" التلاميذ مــــن الدراســـــــة الجمعة يونيو 27, 2014 2:42 pm | |
| كشفت دراسة أمريكية حديثة عن واقع التعليم في المغرب عن معطيات صادمة، من ضمنها أن الكتب المدرسية المعتمدة في المغرب "منفرة للتلاميذ من تعلم القراءة، ومن تم اندماج التلميذ في المسار التعليمي". وأكدت خلاصات الدراسة التي أنجزها خبراء تربويون لفائدة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بشراكة مع وزارة التربية الوطنية أن "الكتب المدرسية المعتمدة تعاني من نقص في العناصر الرئيسية التي تساعد الأطفال على تعلم القراءة"، مشيرة إلى أن تأخر التلاميذ في سنوات الثلاثة الأولى للابتدائي "قد يكون السبب الرئيسي في ظاهرة الهدر المدرسي". وانكب الخبراء على تحليل للمناهج والبرامج التربوية للسنوات الأولى والثانية والثالثة ابتدائي، ليخلصوا إلى أن "تأخر التلميذ خلال السنوات الثلاث الأولى بالمدرسة عن ضبط وتعلم القراءة، يعني أنه يتأخر كل سنة بمعدل نصف سنة أخرى، وبتراكم ذلك التأخر يجد صعوبات في الاندماج في الفصل الدراسي، ثم مع الوقت يجد نفسه خارج العملية التربوية، و"قد يكون ذلك سببا في الانقطاع وبالتالي الهدر الدراسي". |
|
ibnoalhaytame منصوري نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 18 العمر : 62 العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الابتدئي المدينة : دكالة البلد : الهواية : تاريخ التسجيل : 19/03/2013 نقاط : 21
| موضوع: رد: خبراء أمريكيون يؤكــــدون أن الكـتـــــب المدرسيــــــة للابتدائـــــــي "تنفر" التلاميذ مــــن الدراســـــــة الأحد يونيو 29, 2014 1:20 pm | |
| نعم تعليمنا يعرف تخلفا وانتكاسة وتدوهرا في سائر المستويات وليسفي الابتدائي فقط ـةذلك لاننا اردنا علال مدةوجيوة وبأقصى سرعة أن نحرق المراحل على أساس أن جل الشعب المغربي ننوفر له الانكانيات االمادية والفكرية لمسايرة هذا الركب الحضاري العلمي ،وأصبح نستنحد ببعض التربويين الطين لا علاقة لهم بنستوانا الفكري وحتى بخصوصياتنااالسيكولوجية مما جعلنا نتخبط على هذه السنين في مجومعة من الارتجالات لبرامج وبيداغوجيات وأفكار تربوية جعلت الطفل المغربي نفسه بعيش ارتدادات أدت به إلى عدم القدرة على المسايرة العلمية التي نحن لم نهيئ لها الظروف المناسبة مسبقا لتمريرها................ |
|