هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 منهجية النشاط العلمي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : منهجية النشاط العلمي 1moroc10
الهواية : منهجية النشاط العلمي Swimmi10
المزاج المزاج : منهجية النشاط العلمي Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

منهجية النشاط العلمي Empty
مُساهمةموضوع: منهجية النشاط العلمي   منهجية النشاط العلمي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2008 12:06 pm

تعتمد منهجية النشاط العلمي على النهج العلمي، أي الكشف عن الحقيقة، بالاعتماد على النهج التجريبي، الذي
يرتكز بدوره على توريط المتعلم في العمل "تعلم التعلم" عن طريق أنشطة حس- حركية، مع توظيف بعض
أنواع التعلم:
* التعلم التعاوني – الجماعي – التشاركي .
* التعلم النشط.
* التعلم الذاتي.
* التعلم بالاستبصار.
* التعلم بالاكتشاف .
وكذلك بنهج مجموعة من المقاربات والبيداغوجيات والنظريات : البيداغوجيا الفارقية – بيداغوجيا الخطأ – البنائية –
والسوسيو –بنائية..........الخ.
التخطيط والتصور:
يعتمد التخطيط على تصور تصميم هندسي للدرس ب:
-- تحديد الأهداف التعلمية .
-- توفير الجو المناسب للعمل .
-- تدبير فضاء القسم.
-- تهيئ الوسائل الديداكتيكية مع معية المتعلمين ، وتنبيههم وإرشادهم إلى خطورة بعض المواد عند استعمالها.
-- تدبير زمن العلم.
-- تشجيع المتعلمين على الإعداد القبلي ( التهيئ – البحث – إحضار وتحضير الوسائل المساعدة .
-- توزيع المجموعات حسب ما يراه الأستاذ مناسبا، وضبط أدوارها ومهامها.
-- التعاقد والتفاوض مع المتعلمين حول خطة العمل .
-- تصور الانزلاقات الممكن حدوثها .
طر ح الوضعية – المشكلة وتحديدها:
* يحضر الأستاذ المتعلمين للتفكير في وضعية – مشكلة لبناء الدرس الجديد، ' التحفيز –التشويق – التنشيط'
* صياغة وضعية- مشكلة مع معية المتعلمين، " حوار – نقاش – تساؤل – عرض نماذج – صويرات –
تجربة مبدئية.........الخ.
* يهيئ الأستاذ صحبة متعلميه الوسائل الديداكتيكية المساعدة على انجاز أعمال التعلم .
* إثارة المتعلمين لاستحضار المكتسبات والتمثلات السابقتين ،والتحسيس بالمشكل ، عن طريق أسئلة .
* مساعدة المتعلمين على تحديد خصائص وطبيعة المشكلة، ومحاولة تفكيك عناصرها. أسئلة- شرح –
تكييف المادة حسب مستواهم – مراعاة شروط وخصائص الوضعية – المشكلة-.
صياغة الفرضيات:
+- يواجه المتعلمون الوضعية – المشكلة باكتشاف مجموعة من الفرضيات (فردية – جماعية )
+- اعتماد تقنيات مختلفة للتنشيط حسب السياق وطبيعة المادة ونوعية الدرس، ومثال على ذلك:
تقنية فيليبس – الزوبعة الذهنية أو القصف الذهني – تقنية بابسا ..........الخ.
+- تدوين جميع الفرضيات المكتشفة على السبورة.
+- تناقش الفرضيات والتخلي عن البعض منها إذا ما تبين لهم أنها بعيدة عن الصواب.
تصديق الفرضيات و الاستنتاج:
- يتحقق المتعلمون من صحة الفرضيات ، باعتماد التجربة ، ورصد المعيقات ومعالجتها .
- تشكيك الأستاذ للمتعلمين في صحة الأعمال والتجارب التي قاموا بها، والمطالبة بإعادتها
مع إعادة صياغة الفرضيات إذا ثبت عدم صحتها.
- تسجيل الخلاصات والنتائج المتوصل إليها والإعلان عنها .
- تعميم النتائج " خلاصة العمل التجريبي "
التقويم والدعم والتتبع:
*- إدماج ونقل وتعبئة النتائج المستخلصة في وضعيات جديدة لبناء تعلمات أخرى ،
*- تكليف المتعلمين بالبحث في الموضوع حول ما ويتناسب مع واقعهم المعاش.
ذ- محمد خالد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

منهجية النشاط العلمي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» منهجية النشاط العلمي
» منهجية النشاط العلمي
» تحميل كتاب منهجية التدريس وفق بيداغوجيا الكفايات لعبد الرحمان التومي: العربية.النشاط العلمي. الرياضيات
» الأساس في النشاط العلمي
» عرض حول ديداكتيك النشاط العلمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: دفـتـر الديداكتيك و منهجيات التدريس-