هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 صيغ توظيف التعلم الإلكتروني فى عمليتي التعليم والتعلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : صيغ توظيف التعلم الإلكتروني فى عمليتي التعليم والتعلم 1moroc10
الهواية : صيغ توظيف التعلم الإلكتروني فى عمليتي التعليم والتعلم Swimmi10
المزاج المزاج : صيغ توظيف التعلم الإلكتروني فى عمليتي التعليم والتعلم Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

صيغ توظيف التعلم الإلكتروني فى عمليتي التعليم والتعلم Empty
مُساهمةموضوع: صيغ توظيف التعلم الإلكتروني فى عمليتي التعليم والتعلم   صيغ توظيف التعلم الإلكتروني فى عمليتي التعليم والتعلم I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 17, 2008 1:58 pm


  • صيغ توظيف التعلم الإلكتروني فى عمليتي التعليم والتعلم: صيغ توظيف التعلم الإلكتروني فى عمليتي التعليم والتعلم Books
توجد ثلاث صيغ أو نماذج لتوظيف التعلم
الإلكتروني فى عمليتي التعليم والتعلم فى مدرسة
ما، وقد توظف المدرسة أحد هذه النماذج وقد
توظفها مجتمعه: )
الشكل الأول: النموذج الجزئي أو المساعد:صيغ توظيف التعلم الإلكتروني فى عمليتي التعليم والتعلم Books

ويتم استخدام بعض أدوات التعلم الإلكتروني فى دعم التعليم الصفي (التقليدي) وقد يتم أثناء اليوم الدراسي فى الفصل أو خارج ساعات اليوم الدراسي ومن أمثلة هذا النموذج:
oتوجيه الطلاب إلى تحضير الدرس القادم من خلال الإطلاع على بعض المواقع بالإنترنت.
oقيام إدارة المدرسة بوضع الجداول المدرسية، وأسماء الطلاب على أحد مواقع الإنترنت.
oتوجيه الطلاب إلى إجراء بحث بالرجوع إلى الإنترنت.
oتوجيه الطلاب إلى القيام ببعض الأنشطة الإثرائية باستخدام برمجية حاسوبية، أو الشبكة العالمية للمعلومات.
oاستفادة المعلم من الإنترنت فى تحضير درسه وفى تعزيز المواقف التدريسية التي سيقدمها فى الفصل التقليدي.
الشكل الثاني: النموذج المختلط أو المخلوط: صيغ توظيف التعلم الإلكتروني فى عمليتي التعليم والتعلم Books

ويتضمن هذا النموذج الجمع بين التعليم الصفي والتعلم الإلكتروني داخل غرفة الصف، أو فى معمل الحاسوب أو فى مركز مصادر التعلم، أوفى الصفوف الذكية أي الأماكن المجهزة فى المدرسة بأدوات التعلم الإلكتروني القائمة على الحاسوب أو على الشبكات.
ويمتاز هذا النموذج بالجمع بين مزايا التعليم الصفي والتعلم الإلكتروني مع التأكيد على أن دور المعلم ليس الملقن بل الموجه والمدير للموقف التعليمي، ودور المتعلم هو الأساس فهو يلعب دورا إيجابيا فى عملية تعلمه.صيغ توظيف التعلم الإلكتروني فى عمليتي التعليم والتعلم Books
وتأخذ عملية الجمع بين التعلم الإلكتروني والتعليم الصفي أشكال عديدة منها أن يبدأ المعلم بالتمهيد للدرس ثم يوجه طلابه إلى تعلم الدرس بمساعدة برمجية تعليمية ثم التقويم الذاتي النهائي باستخدام اختبار بالبرمجية (تقويم إلكتروني) أو اختبار ورقي (تقويم تقليدي)، وقد تبدأ عملية التعلم بالتعلم الإلكتروني ثم التعليم الصفي، وقد يتم التعليم الصفي لبعض الدروس التي تتناسب معه والتعلم الإلكتروني لدروس أخرى تتوفر له أدوات التعلم الإلكتروني ثم يتم التقويم بأحد الشكلين ( التقليدي أو الإلكتروني).
الشكل الثالث: النموذج الكامل للتعلم الإلكتروني:
فى هذا النموذج يعتبر التعلم الإلكتروني بديلا للتعليم الصفي ويخرج هذا النموذج خارج حدود الصف الدراسي، فهو لا يحتاج إلى فصل بحدود أربعة أو مدرسة ذات أسوار، بل يتم التعلم من أي مكان وفى أي وقت خلال 24 ساعة من قبل المتعلم حيث تتحول الفصول إلى فصول افتراضية، وهذا ما يطلق عليه التعلم الافتراضي ويتم فى مدارس أو جامعات افتراضية، وهو إحدى صيغ التعلم عن بعد: التعلم الإلكتروني عن بعد، ويكون دور المتعلم هنا هو الدور الأساسي حيث يتعلم ذاتيا بطريقة فردية على حدة أو بطريقة تعاونية مع مجموعة صغيرة من زملائه الذى يتوافق معهم ويتبادل معهم الخبرات بطريقة تزامنية أو غير تزامنية عن طريق غرف المحادثة، مؤتمرات الفيديو، السبورة البيضاء، مؤتمرات التليفون، البريد الإلكتروني، مجموعات المناقشة، لوحة الإعلانات باستخدام أدوات التعلم الإلكتروني المختلفة سواء القائمة على الحاسب أو على الشبكات.
*******
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

صيغ توظيف التعلم الإلكتروني فى عمليتي التعليم والتعلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أهمية الوسيلة التعليمية في التعليم والتعلم
» جدل حول توظيف 400أستاذ بوزارة التعليم
» الفرق بين التعلم و التعليم
» إعلان عن توظيف أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي التأهيلي
» الناجحون في مبارايات توظيف الأطباء و التقنيين من الدرجة الثالثة (تخصصي البناء والسمعي البصري) وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الثانية و أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية - نونبر 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: تكنلوجيا التعليم-