هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة 1moroc10
الهواية : " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة Swimmi10
المزاج المزاج : " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

" الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة Empty
مُساهمةموضوع: " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة   " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة I_icon_minitimeالسبت يناير 09, 2010 4:16 pm

" الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة
ذ. عبد الجبار الغراز
Friday, January 08, 2010
تقديم
يتميز عصرنا الحالي ,بالتطور السريع . و يعتبر الانفجار المعرفي من أهم سماته البارزة . و قد انعكس ذلك على المنظومة التربوية ببلادنا , التي تعيش تحدي العولمة بجميع أشكالها الإيجابية و السلبية . فقد بات من المؤكد , تبني منظومات بيداغوجية فعالة و اتباع أساليب تدريس ناجعة , مساعدة للمدرسين و المدرسات على التخطيط و رسم الأهداف لدروسهم , والكفيلة , أيضا , بالرفع من مستوى تحصيل الدروس للمتعلمين و المتعلمات .
فبناء على هذا المنطلق الموضوعي , المشار إليه أعلاه , وتطبيقا للمخطط الاستعجالي للنهوض يحقل التربية و التكوين , ودعما لآليات التأطيرالنربوي , فقد أصبح تطوير الأساليب الديداكتيكية, أمرا لازما , بقصد الزيادة في المردودية الإنتاجية لدى رجال ونساء التعليم , و محاولة اطلاعهم على المستجدات , عن طريق إخضاعهم لدورات تدريبية و تكوينية منظمة من قبل هيأة المراقبة و التأطير , بمساعدة " الأستاذ المرشد ". فخيار تدريب المدرسين و المدرسات , أصبح مطلبا هاما للرفع من جودة المنتوج التعليمي .
وفي هذا الإطار , تستلزم منا القراءة للمذكرة الوزارية 155 الصادرة بتاريخ 10 نونبر 2009 , في شأن تكليف عدد من أساتذة التعليم الابتدائي و الثانوي بمهمة " الأستاذ المرشد , طرح عدة تساؤلات مشروعة وهي على الشكل التالي :
إلى أي حد يمكن اعتبار تكوين و تدريب المدرسين و المدرسات من طرف " الأستاذ المرشد " , هو مقدمة , من جملة مقدمات أخريات , لإصلاح منظومة التربية و التكوين ؟ وهل سيساهم هذا التدريب المفترض في الرفع من مستوى أداء المدرسين و المدرسات البيداغوجي , في مكون من المكونات , التي يجدون صعوبة أكبر في تملكها, منهجيا, خصوصا , بعد تبني المدرسة المغربية لخيار منظومة الكفايات و البيداغوجيات النشيطة ؟ و هل سيؤدي , ذلك , إلى تطوير معارفهم وزيادة قدراتهم على التجديد والإبداع ؟ و ما هي أساسيات العمل لتحقيق هذه الأهداف المرجوة ؟ وكيف سيتعامل " الأستاذ المرشد " مع برنامجه التدريبي الذي سيقترحه على مفتش المقاطعة الذي سيعمل تحت إمرته ؟
الأستاذ المرشد: قراءة في الأهداف
كمحاولة للإجابة على بعض من هذه التساؤلات نقترح تقديم قراءة أولية للأهداف التي سطرتها المذكرة الوزارية سالفة الذكر , انطلاقا من استنباط جملة من الخطوط العريضة , التي نراها جد مهمة , ينبغي أن يرسمها " الأستاذ المرشد " بتنسيق مع مفتش المقاطعة وهي على الشكل التالي :
* المساهمة في ترجمة مجالات البرنامج الاستعجالي عمليا على أرض الواقع , و تفعيل تدابيره
الرامية إلى تحقيق مدرسة النجاح .
* تعزيز خبرات المدرسات و المدرسين وتطوير مهاراتهم وتعريفهم بمختلف أنواع بيداغوجيا التدريس, واطلاعهم على الطرق المناسبة المساعدة على أداء عملهم بطريقةٍ جيدةٍ مع اقتصاد كبير في الجهد المبذول و في الوقت , مع معالجة أوجه القصور في الأداء البيداغوجي و الديداكتيتي لدى البعض منهم ( خاصة الجدد) .
* المساهمة في التعريف بالأساليب الحديثة المتطورة في التربية, و بطرق تحسين العلاقة الإنسانية داخل البيئة المدرسية, خاصة مع المتعلمين و المتعلمات و أولياء أمورهم.
* اكتشافه للكفاءات الجيدة التي يمكن الاستفادة منها في العديد من المجالات لإقامة بحوث علمية ميدانية في مجال التربية.
* الرفع من روح المدرسين و المدرسات المعنوية وذلك من خلال تشجيعهم على المشاركة في إبداء الرأي مع الأخذ بمقترحاتهم.
* المشاركة في تطوير طرق التدريس و إنتاج الوسائل التعليمية.
أساسيات العمل لتحقيق الأهداف
من المعلوم, أن التخطيط لأي برنامج تربوي, يستلزم القيام بتحديد أساسيات العمل باعتبارها آليات اشتغال. وحتى يتحقق المراد من هذا التخطيط وجب ما يلي:
* وضع تصميم لبرنامج تدريبي, أولي على المدى القريب, و ثانيا على المدى المتوسط.
* الانطلاق من نتائج تقويم تشخيصي يحدد الأولويات و يقف عند الثغرات.
* برمجة الأنشطة و مختلف مجالاتها و أهدافها العامة و النتائج المنتظرة منها.
* وضع جدولة زمنية تحدد آجال الإنجاز .
* نهج مقاربة تأخذ بعين الاعتبار, تحديد مهام المدرس و مسؤولياته وواجباته والمتطلبات الأساسية منه, و ذلك وفق مقاربة تعاقدية بين الأستاذ المرشد و المدرس.
* تكثيف الزيارات التفقدية, وتسجيل الملاحظات, خاصة تلك المرتبطة باختيار المدرس لطرق التدريس المناسبة ،و مدى التوظيف الجيد لوسائل الإيضاح ، والقدرة على التواصل مع جماعة الصف.
* تمتين العلاقة التواصلية, مع زملائه و زميلاته في المهنة, و التنسيق التام مع الإدارة التربوية و مفتش المقاطعة.
* الحرص التام على أن يكون إلمام المدرس و المدرسة جيدا بالمادة, معرفيا و منهجيا, مع دعوته لهذا الأخير, إلى المطالعة والقراءة و التكوين الذاتي ، لتطوير كفاياته المهنية و أدائه الديداكتيكي.
* دراسة صيغ و أشكال التقويم المعتمدة والأداء الوظيفي للمدرس.
* تلقي شكاوي المدرسين المعبرة عن عدم الرضا عن مختلف جوانب العمل التربوي الممارس ودراستها, و الوقوف عند الأسباب, لاقتراح العلاجات الممكنة بواسطة التدريب التي سيخضع لها المدرسون و المدرسات.
تفاعل " الأستاذ المرشد " مع برنامج التدريب
من الطرق التي يستطيع الأستاذ المرشد من خلالها التفاعل مع برنامج تدريبه لأعضاء هيأة التدريس نذكر منها ما يلي:
أولا : إلقاءه لمحاضرات وعقده لحلقات دراسية و لقاءات تربوية ودورات تكوينية , بحيث سيكون الهدف منها هو خلق جو عملي تربوي مفعم بالحياة , أساسه التواصل و التشاور و التعاقد . فهذا الجو التربوي الحي كفيل بأن يجعل المدرسين و المدرسات يسترجعون ثقتهم في المنظومة التعليمية و في المدرسة و المجتمع, لتتعزز لديهم القدرة على الإبداع و الابتكار و الميل الإرادي إلى التكوين الذاتي والتفاعل الإيجابي مع مستجدات حقل التربية و التكوين.
ثانيا : تكثيفه للزيارات التفقدية لمتابعة أثر برنامجه التدريبي على أداء المدرسين والمدرسات , الذين استفادوا من التدريب , بحيث لا يكون الغرض منها هو تصيد الهفوات , بل المتابعة الحثيثة لأثر الحصص التدريبية على أداء المدرسين و المدرسات و تسجيل مكامن الضعف في الأداء البيداغوجي بغية مناقشتها معهم , مع تعزيز مكامن القوة في هذا الأداء .
ثالثا : القيام بدروس نموذجية داخل فضاء الفصل الدراسي أمام المدرسين , خاصة الجدد منهم . فلا يعقل تصور نظرية دون أساس تطبيقي و العكس صحيح. فالأستاذ المرشد مطالب بأن يخضع " تنظيراته " لمحك الواقع الديداكتيكي . وإلا سيصبح مثار سخرية متدربيه .
رابعا : عقد لقاءات تربوية مع أعضاء هيأة التدريس لتدارس مختلف الإمكانيات و الطرق و الوسائل المتاحة لتجاوز الثغرات و اقتراح علاجات ممكنة لها .
خامسا : عقد لقاءات تواصلية مع أمهات و آباء و أولياء التلاميذ و إطارهم التنظيمي .
سادسا: تشكيل فريق عمل يتكون من الأساتذة و الأستاذات لإنجاز بحوث تربوية ميدانية.
سابعا : صياغة استبيانات Questionnaires وتوزيعها على المدرسين لملأها, تستهدف التعبير عن الاحتياجات, و توضح جوانب الضعف في الأداء الوظيفي, لاستثمارها كمشروع برنامج تدريب مقبل.
ثامنا : المشاركة في أساليب التقويم المناسبة للبرامج التدريبية.
خـاتـمـة
نعتقد جازمين , أن الدور الهام الذي سيقوم به الأستاذ المرشد ، في تحسين أداء المدرسين والعمل على إنجاح البرنامج التدريبي , و مراعاة احتياجات المتدربين , أثناء التخطيط و رسم الأهداف , سينعكس , لا محالة , إيجابيا , على مستوى المتعلمين و المتعلمات , الذين يتخبطون في مشاكل تعلمية حقيقية داخل الفصول الدراسية , و سيحقق تواصلا فعليا و حقيقيا مع أعضاء هيأة التدريس , شريطة أن أن تضع اللجنة الإقليمية , التي أوكل إليها مهمة انتقاء ملفات طلبات الترشح للقيام بمهمة " الأستاذ المرشد " , في حسبانها , مبدأ تكافؤ الفرص و وضع الرجل المناسب و المرأة المناسبة في المكان المناسب .


www.hespress.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
حدو
منصوري نشيط
منصوري نشيط


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 20
العمر العمر : 56
العمل/الترفيه : استاذ
المدينة : وجدة
البلد البلد : " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة 1moroc10
الهواية : " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/11/2009
نقاط نقاط : 32
الوسام وسام التميز

" الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة   " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة I_icon_minitimeالأحد يناير 10, 2010 1:46 am

اذا دخلت الى اي مؤسسة تعليمية، لن تجد اي فرق يذكر في مستوى المتعلمين لدى جميع الأساتذة،فالوضع كارثي عند الجميع، ادن كيف يعقل ان يفيدك مدرس يعمل معك هو نفسه غارق في هموم قسمه ، ولا يكاد يتعب وهو يشكو ضعف المستوى.لا ارى فائدة من هذا المنصب،بل ضررا كبيرا فأنا ارى هذا المسمى مرشدا عبارة عن جاسوس للإدارة سيزرع الشقاق وسط هيأة التدريس. مع كامل احترامي لكاتب الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد محقق
مشرف المنتديات الأدبية
مشرف المنتديات الأدبية


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 110
العمر العمر : 60
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الإبتدائي
المدينة : الدار البيضاء / المغرب
البلد البلد : " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة 1moroc10
الهواية : " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة Writin10
المزاج المزاج : " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة 252178938
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
نقاط نقاط : 133
الوسام الحضور المتميز

" الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة   " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة I_icon_minitimeالأحد يناير 10, 2010 4:15 am

مشكورا أخي على ما تبذله من مجهود يحسب لك أجره عند الله تعالى ، وبورك في بحثك الغني بمعلومات نحن في أشد الحاجة إليها .
أخي لاتبخل علينا بأي جديد .ونجدد لك الشكر والإمتنان مع نزع القبعة تحية إجلال وتقدير
أخوك محمد محقق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boukari
.......
.......
boukari

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 964
العمر العمر : 45
المدينة : أكادير
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 1267
الوسام المراقب المميز

" الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة   " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة I_icon_minitimeالأحد يناير 10, 2010 4:23 am

مشكور اخي على الموضوع شخصيا ارى هده الاهداف جيدة ....لكن اجد تطبيقها ليس بالشيء الهين ...و اخشى ان تسند الامور لغير اهلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamlit
منصوري فعال
منصوري فعال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 76
العمر العمر : 50
العمل/الترفيه : professeur
المدينة : meknes
البلد البلد : " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة 1moroc10
الهواية : " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة Readin10
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
نقاط نقاط : 76
الوسام وسام التميز

" الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة Empty
مُساهمةموضوع: الاستاد المرشد   " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة I_icon_minitimeالأحد يناير 10, 2010 1:44 pm

شكرا جزيلا على الافادة طبعا نحن مع المنافسة الشريفة والتكوين المستمر والتواصل الفعال
والاستاد المرشد في مهمة لكم انتظرناها نحن المنشطين من رجال ونساء التعليم المواكبين لاخر المستجدات التربوية والديداكتيكية والمؤطرين لمجموعة من الدورات التكوينية والتداريب في مختلف التكاوين التي تنظمها وزارة الشبيبة والرياضة ورجال ونساء التعليم هم احق بالتكوين المستمر وتبادل التجارب في مختلف المواضيع التربوية والتواصلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

" الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» " الأستاذ المرشد " والمهمة المرتقبة
» حمل دليل الأستاذ المرشد
» مطبوع الأستاذ المرشد
» الترشيح لمهمة :الأستاذ المرشد
» قراءة في المذكرة 155 : الأستاذ المرشد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ أخـبـار ومـسـتـجدات الـتـعـلـيـم ►█-