بسم الله الرحمان الرحيم
الأخوات والإخوة الساهرين على هذا المنتدى القيم، بما أنكم وضعتم ثقتكم في ،أتمنى أن أكون عند حسن
ضنكم،وأن أخدم كافة الرواد الذين يكتبون والذين يشاهدون برامج المنتدى المتنوع.
ولابأس من الإشارة الىمدخل أساسي بحيث يعتبر كأرضية للنقاش فيما بعد،
لقد عرف المغرب اصلاحات متعددة منذ فجر الإستقلال سواء على المستوى التربوي أو الإداري وبقي من حين لآخر يخرج بخرجات اصلاحية الى أن جاء 1999 عندما حاول المغفور له الحسن التاني اسناد عملية الإصلاح الكبير الى السيد لفقيه بن مزيان والذي خرج بالميثاق الوطني الى سياسة الوجود كأرضية للإصلاحات الكبرى وانطلقت العملية منذ2000/2001 الىحيز الوجود ،فمنذ ذلك الحين وعملية أوراش الإصلاحات جارية ولازالت مستمرة بعدما تبن أن العملية قد تعثرت في السنوات الأخيرة من العشرية المحددة لها2000/2009 ،بحيث سيظهر المحطط الإستعجالي لإنقاذ مسار التعليم الذي عرف نوعا من الإرتجالية والتحدي حسب الخطابات الرسمية وخطاب المجلس الأعلى للتعليم والذي انطلق بوتيرة جد مسرعةمن2009الى2012وهي السنة التقييمية لهذا المخطط الإستعجالي الذي جاء بأوراش كبرى متنوعة على شكل مشاريع متنوعة حددها في 27مشروعا أساسيا لإصلاح التعليم ومن جملتها مشروع اصلاح الإدارة التربوية.