محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه السبت ديسمبر 06, 2008 1:57 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من خلال اطلاعي على بعض من الكتب أحببت أن أورد لكم عن الضعف القرائي ومظاهره وأسبابه وعلاجه . ونسأل الله أن يكون بما نقلنا فيه فائدة لبعض المعلمات اللاتي يتساءلن في كيفية التصرف مع طالبات التعليم العام اللاتي لديهن ضعف في القراءة . ................................................
مظاهر الضعف القرائي
مظاهر الضعف في القراءة الجهرية :
1-العجز عن نطق الكلمات . 2-الخطأ في نطق الكلمات . 3-التردد في القراءة . 4-الإحلال ( إحلال كلمة مكان كلمة ) أو( حرف مكان حرف ). 5-التوقف كثيراً في أثناء القراءة . 6-قراءة الجملة كلمة كلمة . 7-عدم الالتزام بعلامات الترقيم . 8-تكرار بعض الأحرف أو الجمل . 9-عدم القدرة على تمثيل المعنى وتلوين الصوت . 10-عدم القدرة على فهم المادة المقروءة بعد قراءتها جهرياً .
مظاهر الضعف في القراءة الصامتة :
1-عدم القدرة على استنتاج الأفكار الرئيسية . 2-البطء في القراءة . 3-عدم القدرة على تلخيص المادة المقروءة . 4-عدم القدرة على نقد المادة المقروءة ( إن كان النص يسمح بذلك )
أسباب الضعف القرائي :
& -ضعف البصر :
مما يترتب عليه غموض الكتابة ، واختلاطها ، أو عدم القدرة على رؤيتها . والمعلمة الفطنة له دور كبير في اكتشاف حالات الضعف البصري لدى تلميذاتها .
& -ضعف السمع :
مما يتسبب عدم القدرة على سماع بعض الحروف والكلمات . والمعلمة الفطنة تستطيع أن تكتشف حالات الضعف السمعي لدى تلميذاتها .
&- الذكاء : هناك علاقة كبيرة بين الذكاء وتعلم القراءة ، وقد أثبتت الدراسات العلمية ، أن الضعف القرائي أكثر انتشاراً ، بين التلاميذ ذوي الذكاء المنخفض .
&- مشكلات الصحة العامة :
إن عملية القراءة عملية صعبة تحتاج أن يكون ممارسها صحيحاً، والأمراض التي تعيق التلميذات -أمراض الغدد . -أمراض الأعصاب . -الأمراض العامة ( لأنها ستؤدي إلى تغيبها عن الدروس)
&-عوامل اجتماعية :
مثل عدم الشعور بالطمأنينة والسلامة ( في المدرسة والمنزل ) ، والقلق والهم والاضطراب ، والخوف من الفشل في القراءة ، وقد تلجأ بعض التلميذات إلى بعض العادات العصبية ، مثل قضم الأظافر ، وغالباً تفقد هؤلاء التلميذات إلى الثقة في النفس ، وقد يكرهن القراءة بسبب الغيرة من التلميذات الجيدات في القراءة . ولقد أثبتت الأبحاث العلمية أثر الأسرة في قدرات أبنائها القرائية سلباً أو إيجاباً.
&-كتاب القراءة المدرسي :
فقد تكون موضوعاته صعبة على التلميذات ، وبعيدة عن مستوياتهن العمرية واللغوية ، أو تكون موضوعاته لاتلبي احتياجاتهن القرائية ، ولا تدفعهن للقراءة .
&- المعلمة وطريقة التدريس :
كثير من حالات الضعف القرائي ، نشأت بسبب ضعف بعض المعلمات ، وعدم مبادرتها بالعلاج للتلميذة الضعيفة في حينه ، حتي تراكم الضعف وتعقد . فكثير من التلميذات الضعاف في القراءة ، هم ضحية معلمة قد لا تحسن القراءة بشكلها الصحيح ، ولا تعرف كيف تقرأ للتلميذات قراءة مشوقة ، ممتعة ، جذابة ، وأيضاً بعض المعلمات لا يحسن عرض دروس القراءة ، فدروسهن مملة لا إبداع فيها ولا تجديد . ............ يتبع |
|
محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: رد: الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه السبت ديسمبر 06, 2008 1:58 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أساليب علاج الضعف القرائي
أولا- المعلمة وعلاقتها بتلميذاتها :
أعطي التلميذة الضعيفة في القراءة من وقتك ورعايتك أكثر مما تعطينه الآخرين. اجعليها قريبة منك بالفصل . أبني مع التلميذات جميعاً ، ولا سيما الضعيفات علاقات إنسانية طيبة ، تجعل التلميذة محبوبة عند زميلاتها، وأن تكوني أنت قريبة من الجميع ولطيفة معهم ، وتساعدينهم على حل مشكلاتهم . وتجعلينهم يقبلون عليك ، ويتعلقون بك .
ثانياً- القراءة للتلميذات :
القراءة النموذجية الممتعة للتلميذات ولا سيما الضعيفات ، ويمكن للمعلمة أن تقرأ لهم قصصاً مشوقة وجذابة ، وأن تهديهم بعضاً من القصص ، وتناقشهم فيها . وفي المراحل المتقدمة يمكن للمعلمة أن تقرأ لتلميذاتها بعضاً من المقالات المشوقة ، التي تلبي احتياجاتهم ، وتناقشهم فيها .
ثالثاً- تفريد التعليم ومراعاة الفروق الفردية :
تفريد التعليم في القراءة يعني :
أن تخصص المعلمة للتلميذة الضعيفة لقاء لمدة عشر دقائق ، مرتين في الأسبوع ، وبشكل منظم ومستمر ، تزودها المعلمة بالمهارات القرائية التي تنقصها ، وتخصص المعلمة للتلميذة الضعيفة سجلاً يدون فيه الصعوبات القرائية لهذه التلميذة ، بالإضافة إلى خطوات تقدمها . إن مراعاة الفروق الفردية في تدريس القراءة يؤدي إلى إكساب التلميذة الاتجاهات الإيجابية نحو تعلم القراءة وحبها .
مثلاً - طريقة تدريس تلميذة في الصف الأول خلال اللقاء المذكور أعلاه:
-درسي الحروف بالهيئة التي ستتعرض لها التلميذة في كثير من المواقف ، أي أن شكل الحرف المستخدم في التدريس يشابه شكل الحرف المستخدم في الكتاب مثلاً. -علمي التلميذة المهارات الأكثر فائدة أولاً ، فبعض الأصوات والحروف نادرة الاستخدام وبعضها الآخر يتكرر بكثرة وهذه هي التي يجب أن يهتم بها التدريس في المقام الأول . وقد يتطلب هذا تدريس العلل القصيرة ( الكسرة ، الضمة ’ الفتحة ) مع الحرف . -علمي التلميذة الأصوات والحروف السهلة أولاً ، كما يفضل الفصل بين الحروف المتشابهة في الشكل فلا تدرس في وقت واحد أو تلو بعضها البعض . ويفضل الفصل كذلك في التدريس بين الأصوات المتشابهة . -علمي التلميذة العلاقة بين الحرف والصوت الجديدين بسرعة معقولة ، -عرفي التلميذة بالعلل ولكن درسيها السواكن أولاً . -علمي التلميذة الأصوات الأكثر شيوعاً لكل حرف أولاً ،وعلميها أن أصوات الحروف تتغير بتغير حركاتها . -درسي التلميذة دمج الأصوات مبكراً . أي عندما تتقن التلميذة أربعة أو خمسة أصوات يستحسن تعليمها كيفية جمع الأصوات مثال كلمة " بات" فيها (حرف ب - علة ا – حرف ت). -علمي التلميذة الكلمات عادية الكتابة قبل غير عادية الكتابة ، لأنه يفضل أن يركز التدريس في مراحله الأولى على الكلمات التى تكتب كما تنطق .
رابعاً- استخدام أسلوب التشجيع والدعم المعنوي للتلميذات :
إن معظم التلميذات الضعيفات في القراءة ، يشعرن بإحباط بسبب إخفاقهم في القراءة .وإن فقدان الثقة في القراءة هذا يؤثر بشكل كبير في قدراتهم القرائية ، ولكي تواصل القارئة الضعيفة تقدمها بسرعة في القراءة ، يجب أن تعرف أن في مقدورها أن تتحسن ، وأن تشعر أنها تتقدم بصورة جيدة ، ومن مهام المعلمة أن تحظى بثقة التلميذة الضعيفة ، وتجعلها تشعر بأنها تهتم بها اهتماماً خاصاً ، وإنها سوف تساعدها على التغلب على مصاعبها في القراءة ، وعلى المعلمة أن تثني على التلميذة الضعيفة قرائياً كلما تقدمت ، وتشجعها بمختلف أساليب التشجيع . وبذلك تزداد ثقة التلميذة الضعيفة في نفسها وفي قراءتها .
-إن بعض المعلمات كثيراً ما تشير إلى أخطاء تلميذاتها . بدلاً من أن تقول لهم كلمة تشجيع ، وقد تصبح التلميذة الضعيفة قرائياً ، غارقة في خضمٍ من مشاعر الهزيمة ، إذا استمرت المعلمة طوال الوقت في تذكيرها بأخطائها .
خامساً- المعلمة والاستعانة بالمرشدة الطلابية وولي الأمر :
تطلب المعلمة الاستعانة بالمرشدة الطلابية وولي الأمر كي يساهما في علاج التلميذات الضعيفات ، وما تعانيه من مشكلات ، فتساهم المرشدة في تقديم حلول لهذه المشكلة . وكذلك ولي الأمر يمكن أن يساهم بفعالية في علاج ابنته الضعيفة قرائياً ، فتحاوره المعلمة وتطلب منه تنفيذ بعض أساليب العلاج في البيت ، بالأساليب التربوية التي تدعم قراءة ابنته .
[color:b469="Blue"][color=darkred] ويمكن للمعلمة أن توصي ولي الأمر بما يلي :[/COLOR]
-توفير المكان المناسب للقراءة في البيت .من حيث الإنارة المناسبة والراحة الكاملة . والبعض يغري التلميذة بكرسي هزاز للقراءة فقط . -توفير الكتب والقصص السهلة والمشوقة للتلميذة . -تشجيعها على تكوين مكتبة خاصة لها في البيت .على أن تضم الكتب الملونة والقصص الجذابة والمجلات المشوقة . وخلال زيارة المكتبة يترك الاختيار لها ، وعدم إجبارها على شراء كتب معينة . إنما يتم تقديم العون والاستشارة فقط . -القراءة الجهرية الممتعة من قبل الأهل للتلميذة في الأوقات المناسبة . -أن يطلب ولي الأمر من ابنته أن تقص عليه قصة ، سبق أن قرأتها أو سمعتها. -جميع الأطفال لهم هوايات يحبونها . منها مثلاً الألعاب الكترونية ، تركيب وفك بعض الألعاب ، قيادة الدراجة ، الرسم الحاسب الآلي ، كرة القدم ، وغيرها لذا عليك توفير الكتب المناسبة التي تتحدث عن هواياتها ، وثق أنها سوف تندفع إلى قراءتها . وثم حاورها بها . -عودها أن تقرأ اللوحات المعلقة بالشوارع . وعندما تريد السفر إلى مدينة أخرى وفر كتب عن المدينة المراد السفر لها وقدمها لها وأطلب منها أن تقرأ وناقشها بما قرأت . -تجنب عبارات السخرية ، أو التحقير ، أو مقارنتها بإخوتها ، وتشجيعها عند ما تتقدم وتتحسن في القراءة وازرع الثقة فيها .
............ يتبع |
|
محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: رد: الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه السبت ديسمبر 06, 2008 1:58 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سادساً- تكرار الكلمات وإبدالها وقلبها وحذفها أو بعضاً منها :
التكرار أو الإبدال أو الحذف ، أو الإضافة أو القراءة المتقطعة تكون غالباً ، نتيجة السرعة ، أو صعوبة هذه الكلمات ، وعدم فهمها ، أو اضطراب حركة العين ، أو خوف التلميذة من الوقوع بالخطأ .
وعلاج ذلك :
تقوم المعلمة بالقراءة مع التلميذة في نفس الوقت ، وتعطى التلميذة مادة أكثر سهولة ، وأن تطلب المعلمة من التلميذات عدم الاستعجال في القراءة ، و تدرب التلميذات إلى النظر الصحيح للكلمة ، وغرس هذه العادة في نفوسهم وتشجيعهم أثناء القراءة .
مثال : كما يمكن التعامل مع مشكلة قلب ( عكس ) الكلمة من خلال:
1-تكتب المعلمة على بطاقة بخط عريض كلمة وتطلب من التلميذة نطقها وتتبعها لمساً ، ثم نطقها مرة أخرى . وبعد تكرار هذه الخطوة عدة مرات تعطى التلميذة الفرصة لقراءة الكلمة في جملة .
2-تكتب الكلمة على ورقة أو بطاقة ثم تغطى بورقة أخرى، وتسحب الورقة شيئاً فشيئاً إلى اليسار حتى تبد حروف الكلمة حرفاً حرفاً في تسلسلها الصحيح .
3- تكتب الكلمة على بطاقة أو ورقة ويوضح الحرف الأول بلون خفيف .
4-يوضح الحرف الأول من الكلمة بوضع علامة فوقه أو تحته مثل النجمة الصغيرة .
سابعاً- الضعف في فهم النص المقروء :
مهارات الفهم الأساسية ثلاث مهارات هي :
أ*-فهم الكلمة . ب*-فهم الجملة . ت*-فهم الوحدات الطويلة .
ويمكن علاج عيوب فهم النص ، بطرح أسئلة قبلية ، حول النص المطلوب قراءته ، وينبغي أن تطرح الأسئلة بعناية فائقة . ويمكن إذا كان النص قصة أن يكون من ضمن الأسئلة أن يضعوا عنواناً لها ، أو يضعوا نهاية أخرى لها .
ثامناً- البطء في القراءة لا يكون إلا بما يلي:
- إن تكون المادة القرائية المقدمة للتلميذة ، مشوقة ، وجذابة ، وسهلة ، لأن المادة المشوقة تدفع التلميذة إلى أن تسرع في القراءة حتى تصل إلى نهاية المطاف . وتعرف ماذا حدث ؟ - أن تشجع المعلمة مظاهر التقدم القرائي بحماسة ، إذ أن التقدم الذي تشعر به التلميذة وتشجع عليه يحفزها إلى تقديم المزيد وبذل جهد أكبر .
........... يتبع |
|
محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: رد: الضعف القرائي - مظاهره - أ سبابه - علاجه السبت ديسمبر 06, 2008 1:59 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تاسعاً –الضعف في تمثيل المعنى والتفاعل مع المقروء والتلوين الصوتي:
وعلاجه يكمن في أن تركز التلميذات مع المعلمة أثناء القراءة النموذجية ، وعلى المعلمة في القراءة النموذجية ، أن تقرأ قراءة ممثلة للمعنى ، وأن تكون قراءتها ممتعة ومشوقة ، يراعى فيها علامات الترقيم وتظهر بوضوح على وجهها .
عاشراً- ترغيب التلميذات في القراء:
ترغيب التلميذات في القراءة وغرسها في نفوسهم ، حتى تصبح عادة لهم يمارسونها ويستمتعون بها ومن أساليب الترغيب :
- إعداد لوحة حائط جذابة تسجل عليها كل تلميذة الكتب التي تقرأها . - أن يعمل جماعات للقراءة يتألف كل منها من مجموعة تلميذات يتنافسون فيما بينهم على الفوز بجائزة قيمة تخصص للقراءة . - تخصيص مكتبة صغيرة في الفصل – وتيسير استعارة الكتب منها.
إحدى عشر- استخدام الوسائل التعليمية الفعالة في تدريس القراءة :
استخدمي الوسائل التعليمية الفعالة ، ولا سيما البطاقات ( في المرحلة الابتدائية ) والرسوم ، والصور ، ونماذج الأشياء ، والتسجيلات الصوتية ،واستخدام الألعاب اللغوية ، والتدريبات المشوقة ،
ومن أمثلة الوسائل الفعالة في تدريس القراءة :
- السبورة بأنواعها ومنها ( الوبرية – التقليدية – الجيوب – الضوئية – الشخصية) - البطاقات ( في المرحلة الابتدائية ) وهي من الوسائل الفعالة التي تساعد على تعليم التلميذات وذلك من خلال مواقف وأنشطة فعالة ومشوقة ومن أمثلتها : أ*- بطاقات أسماء الأشياء . ب*- بطاقات تنفيذ الأوامر . ت*- بطاقات الأسئلة والأجوبة . ث*- بطاقات القصص القصيرة المجزأة . ج*- بطاقات القصة الناقصة : وهي بطاقات كتب على كل منها(قصة قصيرة ، مجهولة النهاية ،) وعلى كل تلميذة أن تكمل القصة التي معها . - الصور الملونة والعادية . - الأفلام المرئية ( أشرطة فيديو – أقراص مدمجة ) - التسجيلات الصوتية . - الصحائف والصور المكبرة للدرس . - الخرائط . - تنوع الحركة والصوت وتمثيل المعنى . - أن تلعب التلميذات أدوار القصة بعد قراءتها وتمثل شخصياتها . - المعاجم ومكتبة المدرسة والمصادر الأدبية والعلمية المختلفة . وهذا يساهم في علاج الضعف القرائي لدى التلميذات .
انتهى ............... تحياتي للجميع |
|