هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 أخطاء الأبناء من أخطاء الآباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hiba
مشرفة الشعر والخواطر وعالم حواء
مشرفة الشعر والخواطر وعالم حواء
hiba

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1348
العمر العمر : 37
العمل/الترفيه : موظـــفة
المدينة : agadir
البلد البلد : أخطاء الأبناء من أخطاء الآباء 1moroc10
الهواية : أخطاء الأبناء من أخطاء الآباء Readin10
المزاج المزاج : أخطاء الأبناء من أخطاء الآباء Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
نقاط نقاط : 2882
الوسام الحضور الدائم

أخطاء الأبناء من أخطاء الآباء Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء الأبناء من أخطاء الآباء   أخطاء الأبناء من أخطاء الآباء I_icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 10:38 am

ماذا يفعل الآباء وهم يرون أبنائهم يسيرون في طريق الألم والدموع؟ نحن نلوم أبنائنا لأنهم يخطئون .. ولكن هل أخطأوا فعلاً ..؟ ومن ذا الذي لايخطىء حتى بين الكبار؟ وهل حقيقة خطأ هذا الذي وقعت فيه الابنة التي فشلت في دراستها, أو الابن الذي ضل الطريق؟
أخطاء الشباب: ان مايقع فيه الشاب أو الفتاة من أخطاء, هو في واقع الامر ليس باخطاء انما هو نتائج لاعمال وتصرفات معينة جائت تبعا لتفكير سريع متهور بعيد عن النضج والعمق والتروي , وهي اننا يجب ألا نتوقع أن يأتينا الينا أبناؤنا بمتاعبهم, فقليلون هم هؤلاء الابناء الذين يلجأون الى الآباء سائلين النصح ساعين وراء التوجيه والارشاد, وتكون النتيجة أن يجد الآباء أنفسهم أمام الخطب وجها لوجه, وهم يرون أبنائهم يسيرون أمامهم في طريق الألم والدموع والندم , ولكن حتى في هذه المحنة يجب ألا نفقد الامل في الشفاء.. فالتسليم بالامر الواقع والخضوع للهزيمة يقتل فينا الامل ويقضي على كل رغبة لنا في الاستمرار في الحياة ..
فكم من ابناء ضلوا الطريق في صباهم ثم رأيناهم بعد ذلك مصلحين وعظماء سجل التاريخ أسمائهم .
ماذا يفعل الآباء: ماذا يفعل الآباء إذاً ليجنبوا أبنائهم مخاطر السير في طريق الضلال, إن الوقاية لاتأتي إلا عن طريق العلم وعلى عاتق الآباء وحدهم تقع مسؤلية تبصير أبنائهم بحقائق الحياة وامورها وتحذيرهم من عواقب الانحراف والسقوط.
ان أخطر مرحلة يمر بها الشاب أو الفتاة هي مرحلة المراهقة . فالشاب في هذه السن يريد أن يشعر أنه أصبح رجلاً . . وكذلك الفتاة , فهي الاخرى تحتاج الى من يؤكد لها انها قد أصبحت إمرأةً مكتملة النضج والانوثة..
ومن هنا يبدأ دور الأبوين, يجب ألا يقدما على أي عمل من شأنه أن يشعر الابناء بانهم يعيشون في عالم آخر صغير غير العالم الذي يعيش فيه أبويهم. يجب أن نساعد الابناء على الاحساس بأن مشاكل الحياة واحدة, وكما أن لهم مشاكلهم, فللآباء أيضاً مشاكل لاتقل أهمية, ولا تقل خطورة عن مشاكل الشباب. المهم هو أن ينمي الآباء في نفوس أبنائهم الثقة بأنفسهم ,وأن يعاملوهم كما يعامل الكبار .. أن يشجعوهم على أن يفكرو تفكيرا سليماُ ناضجاً..
والشباب يميل بطبيعته الى إلقاء اللوم على الآخرين , ولا بأس أن نسمع كلمة لوم من أبنائنا على ما حل بهم من متاعب وما صادفهم من مشاكل . . ويجب أن نتقبل هذا اللوم . فأخطاء الابناء من أخطاء الآباء . .
ولكننا في بعض الاحيان نلوم الظروف ونلوم القدر الذي لم يكن لنا يد فيما فعله بنا أو أصاب أبنائنا .
وقد نكون على حق في تصورنا , وقد لانكون فمشكلنا من صنعنا نحن, قد يكون لسوء الحظ نصيب فيما حدث لنا, ولكن الاسباب الحقيقية التي تكمن وراء ما تعرضنا له من متاعب ومشاكل ترجع اولا وقبل كل شيء الى هذا القصور الذي أصاب تفكيرنا أو إلى تسرعنا وقصر نظرنا ..
لاتلوموا أبنائكم عندما يخطئون , ولا تتخلوا عنهم في فشلهم . . بل قفوا بجوارهم وساعدوهم على أن يحولوا فشلهم إلى نجاح . . عاونوهم على أن يروا دائماً هذا الشريط من الضوء , في أية ظلمة تحيط بهم مهما اشتد الظلام ومهما ازدادت حلكته . . . . .





أخطاء الأبناء من أخطاء الآباء Moz-screenshot-1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohajaba
مراقبة عامة
مراقبة عامة
mohajaba

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3542
العمر العمر : 29
العمل/الترفيه : paint
المدينة : temara
البلد البلد : أخطاء الأبناء من أخطاء الآباء 1moroc10
الهواية : أخطاء الأبناء من أخطاء الآباء Unknow11
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
نقاط نقاط : 3650
الوسام المشرفة المميزة

أخطاء الأبناء من أخطاء الآباء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء الأبناء من أخطاء الآباء   أخطاء الأبناء من أخطاء الآباء I_icon_minitimeالسبت يونيو 25, 2011 5:00 pm

بارك الله فيك على
الطرح الجد المميز
شكرا لك بانتضار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أخطاء الأبناء من أخطاء الآباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: قضايا تربوية وتعليمية-