بالنظر إلى الإكراهات التي عرفها ويعرفها المجال التربوي ، والمجهودات المبذولة لتطويق الوضع والعمل على إرساء دعامات ثابتة تضمن له السير المطرد، وتماشيا مع ما تقوم به المؤسسات الفاعلة من جهد، إسهاما منها في الاستجابة لمقتضيات المخطط الاستعجالي: المصالح المركزية، المجلس الأعلى للتعليم ....، وإسهاما من المركز التربوي الجهوي محمد الخامس بأسفي ، في تفعيل شق مهم من تلك المقتضيات، ( في ضوء المشروع الذي يتبناه من خلال مجموعته في البحث : مجموعة البحث المتعددة التخصصات في التربية والتكوين، فقد قرر عقد ندوة وطنية في الموضوع والتاريخ المبينين أعلاه، مع التركيز على المحاور التالية ( بقصد تنوير الإسهامات المنتظر حصولها بخصوص مادة الندوة ومداخلاتها):- آليات ملاءمة الوضع التواصلي لمدرسي المادة العلمية بالممكن اللغوي .- طبيعة حضور الضابط النحوي في التداول اللغوي الخاص بالمادة العلمية .- الإكراه التواصلي الخاص بوضعية تدريس المواد العلمية .
- mécanismes discursifs et communicationnels à l’œuvre dans les productions des élèves en classe des sciences
.- Les bruits de communication propres à la langue et qui entravent l’apprentissage en classe des sciences .
وعليه، فعلى السادة الأساتذة والباحثين والمكونين الراغبين في الإفادة بتدخلاتهم ، الإخبار بما يعتزمون المشاركة به، أو الإعلان عن مجرد الإسهام بالحضور، حتى يمكن اعتبار ذلك في الإعداد اللوجستي للندوة.
وتتشرف هيئة التنظيم بالتوصل بملخصات المداخلات والإخبارات إلى حدود العشرين من أبريل 2010، عبر البريد الإلكتروني للمركز:
Site de Web :
www.cpr-safi.com E-mail Electronique :
contact@cpr-safi.com N° Téléphone : 05 24 62 43 30.