هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 بيداغوجيا الخطأ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : بيداغوجيا الخطأ 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الخطأ Swimmi10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الخطأ Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 5:48 am

تحديد المفهوم :

يحدد أصحاب معاجم علوم التربية بيداغوجيا الخطأ: باعتبارها تصور ومنهج لعملية التعليم والتعلم يقوم على اعتبار الخطأ استراتيجية للتعليم والتعلم، فهو استراتيجية للتعليم لأن الوضعيات الديداكتيكية تعد وتنظم في ضوء المسار الذي يقطعه المتعلم لاكتساب المعرفة أو بنائها من خلال بحثه، وما يمكن أن يتخلل هذا البحث من أخطاء.

وهو استراتيجية للتعلم لأنه يعتبر الخطأ أمرا طبيعيا وايجابيا يترجم سعى المتعلم للوصول إلى المعرفة.

* كيف يمكن دمج الخطأ في سيرورة التعليم والتعلم قصد الرفع من المردودية؟

عندما نتعمق في دراسة ظاهرة الخطأ، نكتشف مجموعة من الدراسات والبحوث التي اهتمت بهذا المجال، والتي حاولت في أغلبها توضيح أن الأخطاء التي يرتكبها المتعلم ليست ناتجة فحسب عن ما هو بيداغوجي أو ديداكتيكي أو تعاقدي.

بل إن هناك سبب جد هام وهو ما يتصل بتمثلات المتعلم تلك التي قد تكون خاطئة وبالتالي فهي تشكل عوائق أمام اكتساب معرفة عملية جديدة.

مع التأكيد على أن الأخطاء التي نرتكبها في تعلمنا تشكل جزءا من تاريخنا الشخصي مع كل ما يشتمل عليه تاريخنا الخاص من معرفة وتجربة وتخيلات.

وهكذا يمكننا تشبيه أخطائنا الخاصة بتلك الأخطاء التي عرفها تاريخ العلم خلال مراحل تطوره.

* النظريات التربوية التي اتخذت مشكل التمثلات وعلاقتها باكتساب المعرفة العلمية مجالا للبحث والدراسة.

* النظرية الجشتالطية

* النظرية البنائية

* النظرية الدافعية

* النظرية السلوكية

* العوائق البيستيمولوجية (باشلار)

يعتبر "باشلار" أن التمثلات التي تترسخ في ذهن المتعلم على شكل أفكار مسبقة والتي تم اكتسابها من خلال التجارب المباشرة المرتبطة بالمجال الثقافي والاجتماعي تكون حمولة معرفية على شكل مجموعة من العوائق الايستيمولوجية التي تضمر وتقاوم اكتساب المعرفة العملية الجديدة، وفي هذا الإطار قسم باشلار العوائق الايستولوجية إلى خمسة عوائق أساسية والتي تتسبب في ارتكاب الأخطاء أو إعادة ارتكابها من جديد مرة أخرى هذه العوائق هي:

· العوائق المرتبطة بالمعرفة العامة.

· العائق الجوهري.

· العائق الحسي.

· العائق اللغوي.

· العائق الاحيائي.

تمثل هذه العوائق موضوعا أساسيا بالنسبة للمدرس وغالبا ما تكون هي السبب في ما يرتكبه المتعلم من أخطاء خلال مساره التعليمي التعلمي، كما أن هذه العوائق قد تبقى كامنة رغم انتهاء مراحل الدراسة.

* كيف يتم رصد الأخطاء ودمجها في الفعل التربوي ؟

أن فعل التقويم أمر ضروري في مستوى التحصيل عند المتعلمين وهو المعيار الأساسي لضبط المستويات الدراسية خاصة ما ارتبط منها بالتحصيل وبناء المفهوم، ويبقى الهدف الأساسي هو أن يعمل المدرس جاهدا على هدم التمثلات الخاطئة وتعويضها بمعرفة مواتية حسب مختلف مراحل النمو العقلي ووتيرة التعلم وذلك من خلال تهيئ وضعيات تربوية ملائمة لتحقيق هذا الهدف تشكل بيداغوجيا الخطأ الأسلوب البيداغوجي الذي يمكن اعتباره قصد تنفيذ هذا الإجراء على أرض الواقع.

من المعروف أن التقويم التشخيصي ضروري في بداية كل حصة دراسية وكل دورة وفي بداية السنة الدراسية قصد الحصول على مجموعة من البيانات التي توضح مدى تحكم المتعلم في مكتسباته السابقة، وكذلك معرفة تصوراته وتمثلاته حول مفهوم ما تعنه الظواهر المطروحة على مجموعة من التلاميذ نأخذ الأمثلة التالية في مادة العلوم الطبيعية.

المثال الأول:

طلب من مجموعة من التلاميذ الذين لم يسبق لهم أن تعرفوا على ظاهرة الزلازل والبراكين تقديم مجموعة من الشروحات حول الظاهرتين فجاءت أجوبتهم على الشكل التالي:

- أن الجن هو الذي يحدث البراكين، وأن الأرض تختنق فتريد أن تتنفس.

المثال الثاني :

طلب من مجموعة من التلاميذ لم يسبق لهم معرفة كيفية تكاثر المتعضيات المجهرية إلى تقديم شروحاتهم حول الوظيفة البيولوجية، وبعد تجميع تصوراتهم تم التوصل إلى ما يلي:

- إن المكروب الأنثى يبيض وكل بيضة تعطي مكروبا جديدا.

- إن المكروب الأنثى يلتقي (التزاوج) بالمكروب الذكر فتصبح الأنثى حاملا بعد ذلك تضع جنينا الذي ينمو ويكبر ليصبح مكروبا بالغا.

إذا تمعنا في هذه الأجوبة، نستنتج أن الأجوبة ليست وليدة فراغ بل أنها تتأسس على المكتسبات السابقة خاصة تلك المتعلقة بالتوالد. والتي سبق دراستها في مستويات سابقة، والتي تشكل في حد ذاتها عوائق ابستمولوجية. كما أن هناك عوائق إيستمولوجية لها علاقة بالمعرفة العامة.

إذن المطلوب من المدرس في هذه الحالة هو الأخذ بعين الاعتبار هذه الأخطاء وأن ينطلق منها ساعيا إلى هدمها وتعويضها بالمعرفة العلمية الجديدة، مما يؤدي حتما إلى حدوث قطيعة والتي ليست القطيعة النهائية بل ستليها قطيعات أخرى خلال المسار الدراسي.

* إذا كان الانطلاق من الخطأ مسألة أساسية لإنجاز التصحيح والتصويب فكيف يتم ذلك ؟

يمكن القول إن هذه العملية تمر عبر المستويات التالية:

· رصد التمثلات الكامنة عند المتعلم المرتبطة بالظاهرة المدروسة.

· اعتبار الخطأ استراتيجية للتعليم والتعلم.

· إن الخطأ ليس معطى ينبغي إقصاؤه بل يشكل نقطة انطلاق المعرفة العلمية.

· الاعتراف بحق التلميذ في ارتكاب الخطأ لأن هذا الأخير يعتبر شيئا طبيعيا ومقبولا.

* وكما جاء على لسان مجموعة من الباحثين نذكر ما يلي :

- يقول باشلار: "الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه".

- يقول موران: "الخطأ في عدم تقدير أهمية الخطأ".
- يقول طاغور: "إذا أوصدتم بابكم أمام الخطأ فالحقيقة ستبقى خارجه".
منقوول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
boukari
.......
.......
boukari

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 964
العمر العمر : 45
المدينة : أكادير
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 1267
الوسام المراقب المميز

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2008 6:04 am

nachkoroka sadi9i marah 3ala hada al mawdo3 al 9ayim wa jasaka allaho kolla khayr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rachida
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 4
العمر العمر : 46
العمل/الترفيه : Enseignante
المدينة : laayoune sahara marrocaine
البلد البلد : بيداغوجيا الخطأ 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الخطأ Sports10
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
نقاط نقاط : 4
الوسام وسام التميز

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 23, 2010 5:50 pm

merci pour le sujet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo barbara
منصوري مميز
منصوري مميز
abdo barbara

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 106
العمر العمر : 44
العمل/الترفيه : enseignant /
المدينة : fes
البلد البلد : بيداغوجيا الخطأ 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الخطأ Sports10
تاريخ التسجيل : 01/09/2010
نقاط نقاط : 114
الوسام وسام التميز

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 3:45 am

موضوع قيم .أهميته واضحة بالنسبة للذين يتيهأون لاجتياز الامتحان المهني والذي أصبح وشيكا.

شكرا جزيلا على هذا التنوير .وتقبل احتراماتي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : بيداغوجيا الخطأ 1alger10
الهواية : بيداغوجيا الخطأ Travel10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الخطأ Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 8:07 am

بيداغوجيا الخطأ 3561
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joseph1234
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
joseph1234

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1684
العمر العمر : 36
العمل/الترفيه : أستاذ
المدينة : تطوان - الحسيمة
البلد البلد : بيداغوجيا الخطأ 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الخطأ Swimmi10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الخطأ 462689461
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
نقاط نقاط : 1981
الوسام المشرف المميز

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 9:12 am

cat pig rabbit
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابواسامة2
منصوري نشيط
منصوري نشيط


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 33
العمر العمر : 63
العمل/الترفيه : مير مدرسة التحليل والنقد السينمائي الافلام التربوية تاطير ورشات المسرح المدرسي
المدينة : مراكش
البلد البلد : بيداغوجيا الخطأ 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الخطأ Readin10
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
نقاط نقاط : 33
الوسام وسام التميز

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 2:59 pm

اختيار صا ئب لك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omaralaarabi
منصوري فعال
منصوري فعال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 88
العمر العمر : 67
العمل/الترفيه : professeur primaire
المدينة : casablanca
البلد البلد : بيداغوجيا الخطأ 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الخطأ Readin10
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
نقاط نقاط : 89
الوسام وسام التميز

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 25, 2010 3:39 pm

تحياتي للأستاذ مراح.دمت متألقا.شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بيداغوجيا الخطأ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بيداغوجيا الخطأ Pédagogie de l'erreur
» بيداغوجيا الخطأ ملخص شامل وكامل
» هل الادماج بيداغوجيا أم مجرد إطار منهجي لتصريف بيداغوجيا؟
» هل الادماج بيداغوجيا أم مجرد إطار منهجي لتصريف بيداغوجيا؟
» الاحساس الخطأ.......

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: بيداغوجيات-