هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات 1moroc10
الهواية : الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات Swimmi10
المزاج المزاج : الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات Empty
مُساهمةموضوع: الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات   الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات I_icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 12:12 pm

الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات
بواسطة: فضاءات
بتاريخ : الأحد 04-04-2010 09:32 مساء

يواجه رؤساء المؤسسات التعليمية بالابتدائي اكراهات عديدة تحد من القيام بمهامهم بشكل جيد، وتقف عثرة أمام لعب أدوار مهمة للنهوض بدعامات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، ومشاريع البرنامج الاستعجالي، وبالرغم من أن مدير اليوم ليس كالأمس، في تسييره مؤسسة بما للكلمة من معنى، فإن التكوينات المستمرة لا تواكب سرعة تنزيل مشاريع البرنامج الاستعجالي ومجالاته، وهو ما يتطلب من السلطات التربوية إعادة النظر في تكوين أطر الإدارة التربوية ، ولا سيما منها العاملة بالتعليم الابتدائي.
ويتضح من مقتضيات النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي أن مدير المؤسسة التعليمية

يتقلد مهام جمة، تتعلق بالإشراف على التدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة؛ والعمل على ضمان أمن الأشخاص والممتلكات وتوفير شروط الصحة؛ والعمل على ضمان حسن الدراسة والنظام في المؤسسة؛ وإعداد البرنامج السنوي للمؤسسة والعمل على تنفيذه بعد مصادقة الأكاديمية عليه؛ واقتراح الوسائل العمل الضرورية لتدبير شؤون المؤسسة على الأكاديمية؛ ومراقبة العاملين بالمؤسسة؛ وإبرام اتفاقية الشراكة وعرضها على الأكاديمية للمصادقة؛ وتمثيل المؤسسة أمام السلطات المحلية والهيئات المنتخبة، إضافة إلى وضع تقرير عام سنوي حول نشاط المؤسسة وعرضه على مجلس التدبير.
بيد أن هذه المهام لا توازيها صلاحيات كافية لتفعيل وتنفيذ هذه المهام، ولا يعدو دوره في أحسن الأحوال استشاريا لا يمتلك سلطة اتخاذ القرار وتطبيقه، ومجلس التدبير الذي يعتبر آلية مهمة بالمؤسسة لا يملك فيه المدير / رئيس مجلس التدبير أي سلطة واضحة، باعتبار مجلس التدبير بدوره آلية للتداول والتفكير والاقتراح، والمؤسسة التعليمية المفرغة من الصلاحيات الحقيقية تظل تابعة للمركز، لا يمكنها التدبير الأمثل لمواردها البشرية والمادية والمالية والأنشطة التربوية، ما لم تتمتع بصلاحيات واختصاصات كافية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات 1alger10
الهواية : الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات Travel10
المزاج المزاج : الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات   الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 8:23 am

الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات 897888 الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات 999726
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيساوي
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 7
العمر العمر : 58
العمل/الترفيه : أستاذ
المدينة : الناظور
البلد البلد : الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات 1moroc10
الهواية : الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات Sports10
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
نقاط نقاط : 8
الوسام وسام التميز

الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات   الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 12:34 pm

موضوع قيم. شكرا على هذه المساهمة---------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علال الجعدوني
مشرف الادارة التربوية و الاشراف التربوي
مشرف الادارة التربوية و الاشراف التربوي
علال الجعدوني

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 97
العمر العمر : 70
العمل/الترفيه : مدير مؤسسة تعليمية
المدينة : تاونات
البلد البلد : الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات 1moroc10
الهواية : الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات Writin10
المزاج المزاج : الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات 462689461
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
نقاط نقاط : 109
الوسام وسام التميز

الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات   الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 2:12 pm

برغم ما أشار اليه المدير العام للمنتدى من مسؤولية جسيمة التي يحملها مدير المدرسة الإبتدائية فانه يقوم بأدوارمهنية جد هامة :
فعلى المستوى التنظيمي والإداري والمالي يقوم السيد المديرب:
*القيادة التربوية للمؤسسة لتوجيه نشاط المجالس والأساتذة والتلاميذ لتحقيق رسالة المدرسة.
*العمل على دمج مختلف الأنشطة ضمن مشروع تربوي متكامل.
*توزيع حصص العمل والدراسة بشكل يراعي التوازن والتكافؤ بين جميع العناصر والإمكانات المتوفرة.
*احداث فرق ومجموعات عمل لتنفيذ مشروع المؤسسة.
*احترام ضوابط التسلسل الإداري والعلاقات مع المصالح الخارجية والمؤسسات الموازية والمجتمع المدني.
*وضع قواعد التنظيم الداخلي وتفعيلها واحترامها.
*توفير الوثائق اللازمة للأطر التعليمية والتلاميذ حسب الحاجة والظروف خلال السنة الدراسية.
*السهر على احترام الضوابط والأخلاق المهنية المتعلقة بممارسة العمل واستعمال وتجهيزات المؤسسة.
*يعتبر بصفته آمرا بالصرف مسؤولا بصفة شخصية عن القرارات المالية والمادية التي يتخذها أو يؤشر عليها او ينفذها(قانون رقم61.99)
*يبحث عن الموارد وامكانات الدعم في اطار اتفاقيات الشراكة.

*تحديد حاجيات المؤسسة من وسائل العمل الضرورية لاقتراحها على الأكاديمية.
*تدبير البنايات،المرافق، التجهيزات والوسائل من خلال اتباع الخطوات التالية.
*تحديد المتطلبات المختلفة اللازمة من التجهيزات المدرسية.
دراسة واقع التجهيزات المدرسية المتوفرة.
*تحديد الإحتياطات من التجهيزات المختلفة.
*وضع خطة لتلبية تلك الاحتياجات من التجهيزات.
*تنظيم وحفظ وتوثيق هذه التجهيزات في أماكن سليمة وسجلات رسمية.
*وضع نظام وبرنامج لتوظيف هذه التجهيزات المدرسية لخدمة الأهداف التربوية.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي: مهمات ثقيلة مجردة من الصلاحيات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تجميعية حول معظم ما يخص الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي
» الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي تسطر برنامجا تصعيديا للتعجيل بتحقيق مطالبها
» نتائج الانتقاء النهائي لشغل منصب الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي وبالتعليم الثانوي بسلكيه برسم الموسم الدراسي 2011-2012 بتيزنيت
» التعبير عن الرغبة في المشاركة في الحركة الانتقالية الخاصة بأطر الإدارة التربوية بمؤسسات التعليم الابتدائي
» الإدارة التربوية :الرؤية والتحفيز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ ملتقى الإدارة المدرسية والإشراف التربوي ►█-