هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 إجراءات مفصلة لمحاربة الغياب إبتداء من 08/09

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : إجراءات مفصلة لمحاربة الغياب إبتداء من 08/09 1moroc10
الهواية : إجراءات مفصلة لمحاربة الغياب إبتداء من 08/09 Swimmi10
المزاج المزاج : إجراءات مفصلة لمحاربة الغياب إبتداء من 08/09 Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

إجراءات مفصلة لمحاربة الغياب إبتداء من 08/09 Empty
مُساهمةموضوع: إجراءات مفصلة لمحاربة الغياب إبتداء من 08/09   إجراءات مفصلة لمحاربة الغياب إبتداء من 08/09 I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 25, 2008 5:57 am

مقتطفة من العرض الذي تقدمت به الوزارة.
لتأطير المديرين لضبط ظاهرة الغياب.
التغيبات الغير المشروعة :الإجراءات المزمع
القيام بها إبتدء من موسم 08/09 حسب الوزارة :


* تفعيل مسطرة ترك الوظيفة عند كل تغيب عن العمل يتجاوز الاجال المحددة تبعا لمضمون المنشور رقم 4 الصادر عن وزارة تحديث القطاعات العامة بتاريخ 19 ماي 2003 في شأن التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة؛
* العمل بالآليات الواردة في منشور السيد الوزير الاول رقم 2005/8 بتاريخ 11 ماي 2005 في شأن التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة حيث يتعين القيام بما يلي :
- إعداد شهادة جماعية بأسماء الموظفين المزاولين عملهم بصفة فعلية مرفقة بلائحة إلكتروني
- إحالة هذه الشهادة الجماعية مرفقة باللائحة على مكتب أداء الاجور الرئيسي عند نهاية شهري ماي ونونبر من كل سنة.


مراحل ضبط الغياب :
المرحلة الأولى



- في هذه المرحلة تم الوقوف على الظاهرة من خلال التشخيص الدقيق الذي تقدمت به جميع الأكاديميات الجهوية في إطار لقاء 14 مارس 2008 برئاسة السيد الوزير، حيث تبين من خلال الإحصائيات أن الغياب يشكل ظاهرة مثيرة للقلق في صفوف المدرسين كما في صفوف التلاميذ ؛
- في 15 أبريل 2008 تم تنظيم لقاء وطني موسع بالرباط توزع على أربعة محاور كبرى وهي :
n تأهيل الإدارة التربوية ؛
n محاربة الهدر المدرسي ؛
n معالجة الاكتظاظ ؛
n محاربة ظاهرة الغياب.
- وتم فتح نقاش في هذه المحاور ضمن ورشات عمل، وخلص هذا اللقاء إلى تقديم مجموعة من التوصيات التي ترمي إلى تطويق ظاهرة الغياب والحد من انعكاساتها على التلاميذ وعلى المنظومة التربوية ككل .

المرحلة الثانية :إعداد الخطة التجريبية
- انطلقت هذه المرحلة بتشكيل لجنة مركزية تضم إلى جانب بعض المديريات المركزية ثلاث أكاديميات للتجريب ؛


- عقدت هذه اللجنة مجموعة من الاجتماعات العملية أبرزها اللقاء الدراسي الذي انعقد ببنسليمان بتاريخ 24 أبريل 2008، وانكب على كيفية تفعيل وأجرأة توصيات اللقاء الوطني (ورشة محاربة الغياب)؛ كما انعقد لقاء آخر بالرباط بتاريخ 9 ماي انصب حول تدقيق الخطة التجريبية والمصادقة عليها والاتفاق على إخراجها في شكل دليل عملي.
المرحلة الثالثة :التجريب.
- تم الشروع في تجريب الآليات المقترحة لمحاربة ظاهرة الغياب ابتداء من الأسبوع الثاني من شهر ماي 2008 وستستمر إلى غاية نهاية شهر يونيو ؛
-تواكب هذه المرحلة بالدورات التكوينية واللقاءات التواصلية والتحسيسية لفائدة مديري المؤسسات التعليمية ومختلف الأطر العاملة بالأكاديميات والنيابات ؛
- ستختتم هذه المرحلة بتقييم للتجربة خلال شهر يوليوز القادم في أفق وضع خطة للتعميم.


المرحلة الرابعة :التعميم.
- بعد إنهاء مرحلة التجريب وتقييمها، ستجتمع اللجنة المركزية من أجل وضع خطة شاملة لتعميم تطبيقها على جميع المؤسسات التعليمية ؛
- سيتم الشروع في التعميم ابتداء من الموسم الدراسي الجديد 2008/2009 ؛
-ستتم مواكبة تعميم تطبيق خطة محاربة ظاهرة الغياب باللقاءات التأطيرية والتواصلية والدورات التكوينية على غرار ما تم نهجه في مرحلة التجريب.


آليات الرصد والتتبع على صعيد المؤسسة:
- إحداث خلية تعمل على تتبع غياب جميع الأطر والموظفين العاملين بالمؤسسة ؛
- توحيد وتعميم المطبوعات المتعلقة بضبط ومراقبة الغياب بالمؤسسة ؛
- توحيد وتعميم سجل تتبع مواظبة الموظفين بالمؤسسة ؛
- إنجاز التقرير اليومي الذي يرصد التغيبات غير المبررة والذي يجب أن يحال على مصالح النيابة في أجل لا يتعدى 24 ساعة بالنسبة للعاملين بالوسط الحضري و48 ساعة بالنسبة للعاملين بالوسط القروي، ويرفق هذا التقرير بلائحة المتغيبين والمتغيبات دون مبرر مقبول (النموذج رقم 1
- إنجاز التقرير الأسبوعي الذي يرصد التغيبات المبررة ويحال عند نهاية كل أسبوع على النيابة مشفوعا باللائحـة التي تبين فترات الغياب وأسبابـه (النموذج رقم 2)
- إشهار لوائح جميع الموظفين العاملين بالمؤسسة في مكان يسمح بالاطلاع عليها، وتخصيص سبورة لتسجيل أسماء الموظفين المتغيبين عن العمل و مدد وأسباب تغيباتهم؛
- تعبئة جداول الحصص من طرف جميع الموظفين العاملين بالمؤسسة بمن في ذلك أطر الإدارة التربوية وفق المقتضيات الجاري بها العمل في تنظيم السنة الدراسية، وذلك لأجل اعتمادها كوثيقة تعاقدية بين الإدارة وموظفيها


آليات وقائية على صعيد المؤسسة :


- العمل على توثيق جميع العمليات المرتبطة بتتبع غياب الموظفين والاحتفاظ بنسخ من جميع التقارير واللوائح التي يتم إرسالها إلى النيابة وذلك لأجـل استثمارها في المراقبة من طرف المفتشين واللجان المكلفة بهذه المهمة؛
- إلزام الموظفين ، بمن فيهم المدرسين ، بالحضور داخل المؤسسة ابتداء من تاريخ توقيع محاضر الدخول إلى غاية تاريخ توقيـع محاضر الخـروج، تحت طائلة اعتبار الموظفين غير المتواجدين بالمؤسسة في وضعية غياب غير مبرر.


على صعيد النيابة :آليات الرصد والتتبع


- العمل على توثيق جميع العمليات المرتبطة بتتبع غياب الموظفين والاحتفاظ بنسخ من جميع التقارير واللوائح التي يتم إرسالها إلى النيابة وذلك لأجـل استثمارها في المراقبة من طرف المفتشين واللجان المكلفة بهذه المهمة؛
- إلزام الموظفين ، بمن فيهم المدرسين ، بالحضور داخل المؤسسة ابتداء من تاريخ توقيع محاضر الدخول إلى غاية تاريخ توقيـع محاضر الخـروج، تحت طائلة اعتبار الموظفين غير المتواجدين بالمؤسسة في وضعية غياب غير مبرر.


على صعيد النيابة :آليات وقائية
- تنظيم لقاءات التنسيق والتعاون مع مصالح البريد من أجل ضبط تسلم الإنذارات الموجهة إلى الموظفين المتغيبين أو المنقطعين عن العمل ؛
- تفعيل دور خلية المراقبة الإدارية التي ينبغي أن تضم بالإضافة إلى ممثلي مصلحة الموارد البشرية بعض المفتشين.


على صعيد النيابة : آليات زجرية.


- تسريع تنفيذ مسطرة الاقتطاع من رواتب الموظفين المتغيبين عن العمل بصفة غير مشروعة وتحريك المسطرة التأديبية في حق كل موظف تجاوزت مدة غيابه 10 أيام داخل 12 شهرا متتالية؛
- الحرص على تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل في مختلف أنواع التغيبات المبررة وغير المبررة ؛
- اتخاذ إجراءات صارمة في حق كل مسؤول أخل بتطبيق المقتضيات القانونية الجاري بها العمل


على صعيد الأكاديمية : آليات معالجة الغياب
-المساهمة في تأطير وتكوين مديري المؤسسات التعليمية والموظفيـن العامليـن بالمصالح الجهوية والإقليمية المكلفة بتدبير الموارد البشرية؛
-التنسيق مع المصالح المركزية في كل ما يتصل بكيفية تطبيـق المساطر المتعلقـة بتأطير الغياب ؛
-التنسيق مع المصالح الإقليمية الواقعة في النفوذ الترابي للأكاديمية وذلك في كل ما يتصل بالغياب
- إحداث لجنة جهوية لتتبع ظاهرة الغياب يوكل إليها استثمار التقاريـر الواردة من المصالح الإقليمية، وإنجاز تقارير تركيبية واقتراح التدابير الملائمة؛
- تفعيل المقترحات الواردة في تقارير اللجنة الجهوية والسهر على تتبع مآلها؛
- التقويم الدوري لجميع العمليات المرتبطة بمرحلة تجريب آليات تتبع ظاهرة الغياب.


على صعيد الوزارة : آليات معالجة الغياب.
- تأطير أعضاء شبكة الموارد البشرية والمساهمة في تكوين مديري المؤسسات التعليمية والموظفين العاملين بالمصالح الجهوية والإقليمية المكلفة بتدبير الموارد البشرية حول آليات ومساطر تتبع ظاهرة الغياب؛
- التنسيق والتعاون المتواصل مع الأكاديميات الجهوية ومدها بكل ما تحتاج إليه من مستندات ووثائق لمواجهة الظاهرة ؛
- إعداد الدلائل والمصوغات المؤطرة لمسطرة الغياب؛
- جرد المذكرات المتقادمة والمتجاوزة، والعمل على تحيينها أو نسخهـا أو تعديلها حسب الحالة وذلك في أفق ملاءمتها مع النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، لتستجيب للمستجدات التربوية والتدبيريـة
- تحيين المذكرة رقم 19 الصادرة بتاريخ 17 مارس 2004 في شأن الاستفادة من الرخص لأسباب صحية، وذلك لتتجاوب مع التدبير اللاممركز للموارد البشرية ؛
- التنسيق والتعاون مع مصالح وزارة الصحة لأجل تسريع وتيرة المصادقـة على الشهادات الطبية
- تسريع عملية إخبار الأكاديميات الجهوية بما تم اتخاذه من إجراءات في حق المتغيبين عن العمل (التغذية الراجعة)


تدابير مصاحبة .
- تنظيم لقاءات تواصلية على جميع المستويات وخاصة داخل محيط المؤسسة التعليمية من أجل التحسيس بخطورة ظاهرة الغياب والتعريف بانعكاساتهـا السلبية على تحصيل التلاميذ وعلى أداء المنظومة التربويـة ككـل، وذلك بإشراك الفرقاء الاجتماعيين وجمعيات آباء وأمهات التلاميذ ؛
- إشراك هيأة التأطير والمراقبة التربوية وكذا باقي المفتشين في تتبع وتقويم المرحلة التجريبية؛
- الحرص على إطلاع الموظفين بالمؤسسات التعليمية على جميع المذكرات الصادرة سواء عن الإدارة المركزية أو عن الأكاديميات الجهويـة أو عن النيابات الإقليمية ؛
- نشر النصوص التشريعية والتنظيمية على أوسع نطاق ليتمكن من الاطلاع عليها جميع الموظفين العاملين بالقطاع ؛
- ترسيخ ثقافة الرصد والتتبع والإحصاء من خلال تعميم إحداث مراصد جهوية لتتبع الحياة المدرسية ؛
- التكوين على مساطر التدبير لفائدة جميع الموظفين وأطر الإدارة التربوية ؛
- التمييز بين غياب المدرسين وغياب التلاميذ بالنظر لاختلافهمـا سواء من حيث النتائج والانعكاسات أو من حيث كيفية المعالجة ؛
- التفكير في صياغة أنظمة داخلية للمؤسسة التعليمية تتلاءم وطبيعة الخدمات التي تقدمها كل مؤسسة (ابتدائي، ثانوي إعدادي، ثانوي تأهيلي) ؛
- لتفكير في توظيف أطر الدعم الاجتماعي باعتبار أهمية الاختصاصات الموكولـة لهذا الإطار فيما يتعلق بتتبع ما يجري بالمؤسسات التعليمية.


لائحة التتبع اليومي للغياب بدون مبرر.


ر/ت ـ الرقم المالي ــ الإسم والنسب ــ الإطار ــ ملاحــظات
1................................................. ........................
2................................................. .........................
3................................................. .......................
حرر في : ...........
توقيع وخاتم السيد مدير المؤسسة :...............
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ



لائحة التتبع الأسبوعي للغياب المبرر:

ر/ت رقم مالي إسم ونسب اإطار فترة الغياب سبب الغياب توضيحات أخرى
من ... إلى...
---------------------------------------------------------------------------------------------
1 ... ....... .......... ................. .......... ...............
2 ... ....... .......... ................. .......... ...............

حرر في :....................
توقيع وطابع مدير المؤسسة :..........


استمارة حول التشخيص النوعي
لظاهرة الغياب بالمؤسسات التعليمي.

الأكاديمية :................................................. .................................................. ...............
× النيابة : .................................................. .................................................. .......
× المؤسسة : .................................................. .................................................. ...
عدد التغيبات حسب السلك :................................
التغيبات حسب الجنس :..................................
عدد التغيبات حسب الحالة العائلية :..................................
عدد التغيبات حسب الوسط المهني :................................
أنواع التغيبات :................................
عدد التغيبات حسب الأقدمية العامة :.................................
عدد التغيبات حسب الأقدمية في المؤسسة :...........................

*** أتمنى ردودكم مع إبداي الرأي حول هذه الإجراءات.


منقول للافادة***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

إجراءات مفصلة لمحاربة الغياب إبتداء من 08/09

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» إحداث الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية.
» ما سبب هذا الغياب ؟
» إحداث الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية في مجلس الحكومة
»  أخبار عن تزويد أقسام امتحانات الباكالوريا بكاميرات لمحاربة الغش
» الحكومة تُطلق خدمة "أوقفوا الغياب" لرصد تغيُّبات الموظفين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ أخـبـار ومـسـتـجدات الـتـعـلـيـم ►█-