هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي.....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... 1alger10
الهواية : التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... Travel10
المزاج المزاج : التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... Empty
مُساهمةموضوع: التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي.....   التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... I_icon_minitimeالأحد يونيو 13, 2010 4:11 pm

التعليم العصري ونمو الطفل
الفسيولوجي





يقضي الطفل فترة زمنية لا بأس بها من حياته في المدرسة، تبدأ من طفولته حتى
سن المراهقة، ومن المعروف أن للبيئة المدرسية أثراً كبيراً في نمو الطفل
فسيولوجيا، فإذا توافرت الشروط الجيدة للبيئة المدرسية كان نمو الطفل
طبيعياً وجيداً. فصحة الطلاب جزء أساسي من صحة المجتمع، حيث ينبع اهتمام
الصحة المدرسية بصحتهم وتأكيدها على تنفيذ البرامج التثقيفية والوقائية
والعلاجية إلى عوامل عدة مهمة. كما يشكل الطلاب نسبة كبيرة من المجتمع
فضلاً عن أن أجسامهم حساسة أكثر تجاه الأمراض المعدية، مع وجود أعداد كبيرة
منهم في المدارس، ووجودهم خلال فترة الدراسة في مساحة محدودة يزيد من
القابلية للعدوى وان غياب الطلاب عن المدارس في حالة إصابتهم بالأمراض
المختلفة يؤدي إلى تدهور المستوى التعليمي العام، ومن المهم جداً والضروري
أن يتلازم التعليم ويسير جنباً إلى جنب مع استقرار الصحة الجسمية والعقلية
والنفسية للطلاب. انواع الخوف من المدرسة للخوف من المدرسة نوعان يكون
أحدهما مرضي والثاني نفسي، فبالنسبة للخوف المرضي يكون بسبب ارتباط الطفل
بأمه وتدليلها الشديد له يأتي بعدم رغبة الطفل للانفصال عن أمه وعدم الرغبة
بالذهاب للمدرسة، ولإصرار والديه على ذهابه إلى المدرسة ولعدم متابعتهما
له في أيامه الأولى تضطرب نفسية الطفل. ولتدارك هذا الوضع يأتي دور الأم
بذهابها معه بنفسها وليس بإرسال أحد الخدم معه، وتحبيبها له باكتشاف
المدرسة وترغيبها لطفلها بوجود أصدقاء ورحلات وتشويق، هنا يتغلب الطفل على
خوفه. أما بالنسبة للخوف الطبيعي فهو يكون فسيولوجياً نتيجة ذهاب الطفل إلى
مكان جديد أو لخوفه من المدرسين، وهنا يأتي دور المدرسين بأن يكونوا آباء
لهم بتعاطفهم ومحبتهم للأطفال. طرق العدوى وأمراض الطلاب هدف منع انتشار
الأمراض المعدية في البيئة المدرسية له عدة عوامل منها الاهتمام باللياقة
البدنية للطلاب وكذلك الحالة الصحية للمباني المدرسية والعمل على إصلاحها
باستمرار، مع وجوب التهوية الصحية، نظافة الحمامات وصنابير المياه والمياه
ذاتها، وكما قيل الوقاية خير من العلاج. أمراض الطلاب يتعرض الطلاب
للإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة منها حدوث اضطرابات القدرة البصرية
وتتضمن العديد من أمراض العين وللوقاية من إصابات العين وأمراضها يكون ذلك
بالسلوك الصحي القويم وتأمين الإضاءة الجيدة في الفصل والمنزل والتغذية
الجيدة. وهناك أيضاً اضطرابات السمع ولها العديد من طرق الوقاية تتمثل في
الوقاية من الالتهابات التي قد تؤثر في السمع كالتهاب اللوزتين والتهاب
الأذن الوسطى والحصبة، والتهاب السحايا المخية الشوكية ويجب الحذر من
الالتهابات المختلفة خصوصاً التهاب الأذن الوسطى الحاد، وهنا يجب علينا
الوقاية من هذه الإصابات التي قد تلحق بالأذن والناجمة عن الالتهابات
البكتيرية والفيروسية. كما توجد أيضاً أمراض نقص التغذية وفقر الدم وبعض
الأمراض النفسية والأمراض المعدية حيث تعد المدرسة من أكثر البيئات تعرضاً
لانتشارها بسبب شدة قابلية الطلاب للعدوى لعدم وجود مناعة كافية لدى
الطلاب، وبزيادة عدد الطلاب في الفصول تزداد إمكانية العدوى المباشرة
خصوصاً عندما لا تتوافر التهوية الجيدة وهنا يجب على المدارس الاهتمام
كثيراً بتهوية الفصول بفترات الاستراحة أو ضمن الحصص حتى يتم تخفيف العدوى
بين الطلاب كما تنتشر بعض العادات السيئة بين الطلاب في المراحل الأولية
مثل وضع الأقلام في الفم وإعارة الأقلام لطلاب آخرين، وعدم غسل الأيدي
جيداً بعد الخروج من الحمام وتبادل الأطعمة، وتناول بعض الأطعمة غير
النظيفة وغير ذلك. والاهتمام هنا يأتي من الإدارة المدرسية بوضع بعض الخطط
لمراقبة تنظيف الحمامات. أما بالنسبة للمقاصف فيجب أن تكون هناك رقابة
دائمة عليها حتى لا تكثر الأمراض وأحياناً تؤدي إلى التسمم الغذائي ويكون
ذلك بمراقبة ما يباع فيها ومطابقته للشروط والقواعد الصحية المطلوبة لتفادي
أمراض الغذاء الفاسد وغير الجيد وأمراض سوء التغذية، ومراقبة صحة العاملين
فيها. ويتبين من المؤشرات السابق ذكرها، أن قائمة أولويات التوعية الصحية
في المدرسة تكون بالتوازن الغذائي، الانتظام في الإفطار الصباحي، تناول
الحليب ومشتقاته، التقليل من الوجبات السريعة، مراقبة السمنة، الاهتمام
بصحة الفم والأسنان، النظافة الشخصية والنظافة العامة، الوقاية من التدخين،
تشجيع الرياضة وممارسة النشاط البدني، البحث في المشكلات السلوكية
والنفسية للمراهقين، السلامة والوقاية من الإصابات. ..وللحافلات دور في
الأمراض وعدم التركيز هنالك بعض المدارس التي لا يوجد تكييف ضمن حافلاتها
مما يزيد بأشهر الحر إصابات الإجهاد الحراري والإعياء، ويسبب قلة التركيز
للمواد الدراسية لدى الأطفال ويصلون منازلهم منهكين وقد تؤثر هذه الحالة
أيضا في طعامهم فأحيانا كثيرة تكون شهيتهم للطعام قد خفت. تكيف الأطفال مع
المدرسة ان الطفل الذي يدخل المدرسة لأول مرة قد يسبب له ذلك أزمة نفسية،
خاصة الأطفال المرتبطين بأمهاتهم بصورة قوية للغاية تصل إلى حد الحالة
المرضية، وتشجع للأسف الأم طفلها على هذا الارتباط بدلاً من أن تساعده على
توسيع المجتمع الذي يعيش فيه تدريجياً، باعتبار أن الأم هي بيئة الطفل
الوحيدة خلال الأعوام الثلاثة الأولى، ثم بعد ذلك تتسع دائرة بيئته لتشمل
والده ثم أعمامه وجدته وأقاربه من الأطفال المماثلين له في العمر، ويقع على
عاتق الأم هذه المهمة حتى تمهد لطفلها الانتقال إلى روضة أطفال وحضانة، ثم
بعد ذلك المدرسة، وحتى لا يرتبط الطفل بها بعلاقة وطيدة يصعب كسرها في
بداية الالتحاق بالمدرسة. وغالباً ما يُصاب هؤلاء الأطفال نتيجة الارتباط
بالأم بارتفاع في درجة الحرارة وزيادة في ضربات القلب، ويُصاب بمغص وقيء
وتبول لا إرادي، والسبب نفسي وليس عضوياً. ولكي تتفادى هذه المشكلة تذهب
الأم معه أول يوم إلى المدرسة، وثاني يوم تقضي معه نصفه، وهكذا بالتدريج
حتى ينفصل عنها تدريجياً، وأن يختار الوالدان له مدرسة عطوفة متفهمة تحل
محل الأم بالنسبة للطفل كنوع من العلاج الذي غالباً ما يعاني منه الطفل
الأول، والمدلل، والمرتبط بالأم بصورة شديدة خاصة في حالة سفر الأب أو
انشغاله التام عنهم. واجبات الأهل تجاه الطفل يجب أن تخطط الأسرة الواعية
لتدريب الطفل على البعد عن المنزل لبعض ساعات في اليوم في دور الحضانة
تمهيدًا لدخوله المدرسة، وذلك لإتاحة الفرصة له للتعامل مع الآخر؛ لأنه أمر
غاية في الأهمية. إن واجب المدرسة إزالة الرهبة من الأطفال الجدد والقدامى
من بداية العام الدراسي الجديد ولا بد أن يكون من خلال حفل استقبال لطيف
يحبب المدرسة إلى نفوس الأطفال في الأيام الأولى، كما يحدث في أوروبا
وأمريكا؛ حيث يقضي أولياء الأمور جزءاً كبيرًا من اليوم الأول مع أطفالهم
في هذه الاحتفالات بالمدارس، كما يجب على هيئة التدريس في مدارس الأطفال
الابتدائية أن يكون لديهم مهارة التعامل
تحياتي لكم
شمس المنتدى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohajaba
مراقبة عامة
مراقبة عامة
mohajaba

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3542
العمر العمر : 34
العمل/الترفيه : paint
المدينة : temara
البلد البلد : التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... 1moroc10
الهواية : التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... Unknow11
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
نقاط نقاط : 3650
الوسام المشرفة المميزة

التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي.....   التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... I_icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 1:32 pm

بارك الله فيكي على
الموضوع الجد مميز
تسلم ايدك اختي
شموسة بانتضار
جديدك تحياتي لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الشرف
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
عبد الشرف

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3900
العمر العمر : 26
العمل/الترفيه : كرة القدم
المدينة : الرباط
البلد البلد : التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... 1moroc10
الهواية : التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... Sports10
المزاج المزاج : التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... Pi-ca-14
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
نقاط نقاط : 4834
الوسام المشرف المميز

التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي.....   التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 1:22 pm

Suspect
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... 1alger10
الهواية : التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... Travel10
المزاج المزاج : التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي.....   التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2011 7:59 am

التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... 23078 التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... 23078 التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي..... 23078
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التعليم العصري ونمو الطفل الفسيولوجي.....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الطفل المتمرد - تمرد الطفل - الطفل المدلل - ايجابيات الطفل
» مدرسة الشهيد عبد العزيز بن ادريس وبرنامج من الطفل إلى الطفل
» الى محبي الاثاث العصري...تفضلوا من هنا....
»  احذرالمرحاض العصري خطيير على صحتك
» للرجل العصري... اليك فن التعامل مع المرأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: علم النفس والاجتماع-