محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: المدرسة مؤسسة تربوية الخميس ديسمبر 25, 2008 4:10 am | |
| المدرسة مؤسسة تربوية لا يقل دورها عن دور الأسرة تشترك في تربية و إعداد المتعلمين وتشكيلهم و تطبيعهم بالصورة المثلى وتخلق منهم مواطنين صالحين. تتيح للتلاميذ اكتساب المعارف والمعلومات والخبرات الجديدة اللازمة لاعدادهم لمراحل دراسية متقدمة أو العمل في مجالات الحياة. المدرسة هي مركز خبرة وتعليم أنشطة تشبع احتياجات المتعلمين المختلفة المعنوية والمادية. تمنحهم الفرصة لممارسة الأساليب الديمقراطية التي تساعدهم على أن يكونوا في المستقبل رجالاً ونساءً أحرارا. المدرسة هي مجتمع مصغر للمجتمع الكبير تعد المتعلمين لتحقيق الأهداف المنشودة في ضل الفرد والمجتمع عن طريق تدريبهم داخل المدرسة على التعاون والتضامن والعلاقات الإنسانية مع الجميع كي يستطيعوا أن يقابلوا المجتمع الكبير بكفاءة وقدرة وتمكنهم من تحقيق أهداف المستقبل.
المدرسة قديماً كانت مؤسسة تعليمية بحتة أما الآن فهي مؤسسة اجتماعية تربوية تحقق من التعليم هدفين: 1_ الإعداد العملي والفني للحياة العملية.02 إعداد المتعلمين للتفاعل الصحيح مع المجتمع والتوافق معه. مواصفات المدرسة الحديثة : _ مدير مدرسة مؤهل له صفات قيادية ، يفهم المدرسة والتلاميذ وأولياء الأمور والمجتمع . _ مدرسون أكفاء معدون اعداداً جيداً راضون عن العمل ويشعرون إن المدرسة ملكاً لهم. _ منهج دراسي يقابل حاجات الطلاب مع مختلف أعمارهم.يتضمن برنامج المدرسة مراعاة المتأخرين والمعوقين والمقعدين دراسياً ، وذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الحاجات ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين. _ خدمات إرشادية وتوجيهية تعليمية ونفسية واجتماعية ومهنية. _ برنامج علاقات عامة يوظف جيداً مع المجتمع المحلي.إعداد تقارير كاملة عن الطلاب للآباء تشمل تقدمهم وتحصيلهم العلمي والاجتماعي والوجداني والسلوكي. _ إعداد دراسات وأبحاث عن حاجات الطلاب والخريجين. _ متطلبات مادية ذات مواصفات مختلفة من ميزانية ومباني وأدوات ووسائل تعليمية وغيرها. تعد المدرسة إحدى مؤسسات المجتمع التربوية المتخصصة التي اسند إليها مسؤولية تنظيم المحتوى الثقافي الحضاري للمجتمع وتقديمه بطريقة مناسبة تنمي القيم الثقافية والأخلاقية المرغوبة وتمدهم بالخبرات المختلفة. وهي تعنى بالحفاظ مع مقومات الحياة الإنسانية ومكونات الحضارة وعلومها وأنماط سلوكها وقيمها ومفاهيمها وخبراتها. وهي تحقق ذلك بعدة وظائف هامة تشمل: (1) تبسيط التراث الثقافي والحضاري وتقدمه بشكل يتلاءم مع قدرات التلاميذ ونموهم وتعليمهم. (2) إعداد وتقديم برنامج تربوي تعليمي مخطط يتضمن مناهج و أنشطة مختلفة تنمي الخبرة والمعرفة والسلوك المرغوب في التلاميذ . |
|