هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
joseph1234
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
joseph1234

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1684
العمر العمر : 36
العمل/الترفيه : أستاذ
المدينة : تطوان - الحسيمة
البلد البلد : حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير 1moroc10
الهواية : حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير Swimmi10
المزاج المزاج : حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير 462689461
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
نقاط نقاط : 1981
الوسام المشرف المميز

حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير Empty
مُساهمةموضوع: حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير   حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 7:07 am

حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير 22-12-2009-23-52-19687


قال مكسيم غوركي: "جئت إلى هذا العالم كي أختلف معه".

ولقائلٍ أن يقول: جئت إلى هذا العالم لأختلف مع مكسيم غوركي، جئت إلى هذا العالم كي أضيف إليه..

تريد
الحق بلا مواربة: ما أكرهه في هذه الحياة أكثر مما أحبه، لكن كره أشياء
الحياة تختلف درجاته بتفاوت أثره السيئ على نفسي.. أنا أكره حارس مسجدنا
السيارات؛ لأنه كان يرش إطارات السيارة بالماء ثم ينصرف –رعاه الله-
ليوهمني بأنه قام بتنظيفها.


مع
أني أستحق شيئًا من هذا، لأني لم أعتبر- متى اعتبرنا ونحن كلما أنضجتنا
الأيام فضحتنا التجربة!- بما قاله كثّ الشارب والعقل، هذا المحيّر البصير
بالنفس الإنسانية والأعراق...




لكن
كرهي لصاحبنا لا يداني كرهي الوقوف في الطابور، أنا ما كرهت من الحياة
شيئًا ما كرهت الوقوف في هذه الطوابير: طابور الصباح، طابور الكشف الطبي،
طابور استلام الرواتب، طابور المراجعات الحكومية، طابور التسوق، طابور الضرائب...


ومع
احترامي للغربي الذي قال: "إن طريقة الوقوف في الطابور هي خير دليل على
درجة رقي مجتمع من المجتمعات"؛ فلن أقف منضبطًا في طابور إن وقفت، وليقل
عني مقوّم الحضارات هذا ما يشاء.


ثم
إن العرب كانت تعرف الصفّ لا الطابور، فمن أين جاءنا هذا الذّل حتى يقف
الرجل ووجهه في مؤخرة من يتقدمه، ومؤخرته في وجه من يقف خلفه؟ هل يقابل
الغربي عبادة الصف في المسجد عند المسلمين؛ بعبادة الطابور؟ (قال محمود
السعدني: إذا كان في ملة الإسلام لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى، ففي
ملة الإنجليز لا فضل لعربي على عجمي إلا بالدور!).


هل للأسبقية الحضارية واستعلاء التقدم أثر على الفرق بين ثقافة الصف وفلسفة الطابور؟

هل أنا مصاب -لا سمح الله- بداء التاريخ؟

ليتك
تقلّب هذه الكلمة لتخرّج عليها ما أحسه من هذا الهبوط المفاجئ
الذي يصيبني بالدوار الحضاري حين أقف في طابور: "للشرقيين غرور أسبقيتهم
الحضارية في التاريخ، وللغربيين استعلاء تقدمهم الحضاري على التاريخ
".


عندما
زرتُ رومانيا – نسيت أن أخبرك بأني أكره كذلك من يتحدث عن أسفاره على أنها
مظهر من مظاهر الثقافة –توقف بنا سائق الأجرة عند أحد المخابز، لم أكن
رأيت عن قرب الأثر الذي تخلفه الشيوعية على هذه الشعوب البائسة؛ حتى رأيت
أطول طابور معوجٍّ يقف عند أصغر نافذة مخبز..

حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير Waiting-2

كانت
رومانيا قد تحررت غير بعيد من أسر النظام الشيوعي، لكن الطبقة الكادحة
"البروليتاريا" هذه الطبقة الكادحة هي التي تدفع من الثمن في مثل هذه التحولات الحادّة ضعف ما كانت تدفعه من قبل.


ذلك
المنظر الغريب كان من بقايا عهد الشيوعية النّكد، فما أصدق ما قاله بعض
الساخرين حين عرّف الشيوعية بأنها: "النظام الذي ينتج طوابير يتقدم فيها
المرء في السن بعض الشيء قبل أن يحصل على حاجته"!


لكن
إن تحرّينا الدّقة؛ في البلدان الشيوعية أو في غيرها: حين لا تستقيم
الحكومات تعوجّ الطوابير، وحين تعوجّ الطوابير تنحني الجباه للحياة.. كرهت
أن أنحني للحياة؛ فهل فهمت عني: لـمَ لـمْ أكره شيئًا من مكاره الحياة ما
كرهت الوقوف في هذه الطوابير.


على أنه إن كان ولابد من انحناءة فانحناءة من قال:

معلّق أنا على مشانق الصباح

وجبهتي بالموت محنيّه

لأنني لم أحنها حيّه..

ارتعت من طول ذلك الطابور وأنا من قد عرفت كرهًا للطوابير، فسألت سائق الأجرة:

هل سنقف مع هؤلاء التعساء؟

فأجابني: يمكنك أن تدفع ثلاثة أضعاف قيمة الخبز فتحصل عليه دون الوقوف.

دفعت المبلغ مستبشرًا، وانصرفنا بخبزنا راشدين. كان ابن القيم قال: "ما ابيضّ رغيفهم حتى اسودّ فقيرهم".

كان
سائق الأجرة على شيء من الودّ، فأخذت أثناء التفاوض للسماح لنا بالحصول
على الخبز أتحدث معه حديثًا بالإشارة ما عدت أذكره، وإنما أذكر أنه أثناء
حديثه أشار إلى إصبعين من أصابعه، ثم نفى أن يكون أحدهما يشبه الآخر؛
فذهلت.. هل يريد سائق الأجرة هذا الروماني الخارج لتوّه من سعير الشيوعية
أن يقول لي أنا الوهابي القادم من صميم نجد: "أصابعك ما هيب سوا"؟!


ما أشد تبايننا واتفاقنا..

أدركتُ فيما بعد بقدر من التأمل والقراءة في فلسفة الأمثال:

1-
أن ما يميز الثقافات بعضها عن بعض هو الاختلاف بينها، وأن هذا الجنس
الأدبي "الأمثال" يعود فيَحطِم هذا المعنى؛ لأن ثمة تشابهًا مدهشًا بين
أمثال الشعوب على الرغم من شدة التباين بين هذه الثقافات المنتجة.. (لا تنس
الطرفة أيضًا، في التراث اليهودي شخصية ساخرة (هيرشل أوستروبولير) يروون
عنها من الطرائف قريبًا مما نرويه عن جحا".


2- أن هذا التشابه المحيّر أول وهلة إنما يرجع عند تحليله إلى عوامل عدة؛ من أهمها:

أ-
التأثير الحضاري بسبب حركة التجارة وهجرة الشعوب. (يذكرني هذا العامل بما
كانوا يقولونه لنا عن عوامل سقوط الدولة العثمانية في كتب التاريخ الهزيلة
التي كنا ندرسها).


ب-التشابه
في التجربة الإنسانية الذي يولّد المعاني نفسها حين تتماثل المؤثرات، ففي
غينيا – بيساو وفي بلدتي شقراء؛ لا أحد يضحك من شدة الألم..


يكثر
جريان المثل في كل مجتمع على ألسنة العامة من الناس، وكلما ارتفعت الطبقة
الاجتماعية ضعف دوران المثل في كلامها، لأن المثل موروث تقليدي تتناقله
الثقافة الشفهية الشعبية، وليس تتأكد هوية النخبة إلا بالقدر الذي تبتعد
فيه عن هوية العامة.


لأن
الفقر تربة الرذيلة؛ ولأن الفقر يشوّه القيم في نفس الفقير، ويورثه
ميزانًا غير صالح يزن به العادات والأخلاق؛ فإن الفقير يظن أن الأغنياء
وأصحاب البيوتات لم يصبحوا كذلك إلا لقيم لا يملكها، فإذا انتقل إلى طبقة
أعلى من طبقته؛ فإنه يحاول أن يقترب من أخلاق هذه الطبقة وعاداتها..


ولأن
أكثر الطبقة الوسطى في المجتمعات العربية قد طرأت عليها الثروة بسبب الطفرة
العقارية أو البترولية وجنون الأسهم؛ فإنها تمزّقت هويتها بسبب هذا النمو المادي المباغت
الذي لم يصحبه نموُّ موازٍ لأخلاق وعادات اكتسبها أهل البيوتات العريقة
اكتسابًا طبيعيًا على مر الزمن.


لهذا
التشوه الذي أصاب هذه الأنفس التي ما بارحت الفقر إلا البارحة؛ نجد أنها
تدير في كلامها مفردات لا تستخدمها النخبة؛ لأنها لا تستطيع أن تستغني عنها
سريعًا في خطابها، لكنها –لأنه أيسر عليها- تتكلّف نسيان المثل ومحوه من
ذاكرتها حتى تلحق بالطبقة الأعلى، فلا يكاد المثل يجري على لسانها كما كانت
تفعل من قبل.



صدق
من قال: حسبك من شرّ سماعه.. إن استطعت أن تعيد هذه الوصفة الطبية في نفَس
واحد دون أن تصاب بحساسية في الجيوب الأنفية؛


حسبكم
الله ماذا فعلتم بعقولنا يا نقاد الجنون المعقول؟ زعمتْ أقلامكم أنها
استيقظت: "من عادة النوم على الأمجاد"؛ ثم ماذا؟ وقفت ذليلة تتثاءب –بلباس
النوم- على باب المنهج الغربي تتكفّفه نموذجه المعرفي..


دع
عنك البنيوية الجامدة والتفكيكية السيّالة، وخذ عن هذا الرجل الطيّب: لو
سئلتُ عن أبرز سمة تسِم مُحْدَث النَّعْمة لقلت: إنها ابتداء غياب المثل عن
حديثه، والحمد لله.


أُخبرك
عن نفسي: سجادة مجلسي ليست بيضاء.. (كتب أحدهم: يميل أصحاب الدخل القليل
إلى الألوان الداكنة لا عن مزاج سوداوي، لكن لأن الألوان الداكنة لا تتسخ
سريعًا!).


ولا
يلوح لي في الوقت الحاضر بوادر انتقال إلى الطبقة الفاتحة، لذا فإني مولع
بالأمثال، قرأت من كتبها، واستظهرت قدرًا لا بأس به منها، لكني أجدني
عاجزًا -ليست هذه أولى خيباتي- عن استدعاء المثل في أثناء الكلام، فلا أكاد
أحسن التمثل بهذه الأمثال التي أحفظها، ثم إني أجد بعض من هو أقل مني
موروثًا من الأمثال تجري الأمثال على لسانه بلا عسر.


لذا
صرت أعتقد أن التمثّل بالمثل شيء آخر غير حفظه، فهؤلاء الذين نراهم يحسنون
إيراد المثل في مواقعه من الكلام يملكون موهبة أخرى غير موهبة الحفظ، ولعل
هذا هو السبب في أنك تجد كثيرًا من الأمثال التي يقولونها ليست مجهولة
لديك، لكنك لا تحسن أن تستدعيها على البديهة في مواقع كلامك كما يفعلون.



فالتمثّل بالمثل إذن موهبة ليست لكل أحد، ولا تقلّ في نظري عن موهبة حسن إيراد القصص عند بعض المتحدثين.



حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير 518660

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير 1alger10
الهواية : حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير Travel10
المزاج المزاج : حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير Empty
مُساهمةموضوع: رد: حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير   حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 2:23 pm

حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير 383581 حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير 251639
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joseph1234
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
joseph1234

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1684
العمر العمر : 36
العمل/الترفيه : أستاذ
المدينة : تطوان - الحسيمة
البلد البلد : حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير 1moroc10
الهواية : حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير Swimmi10
المزاج المزاج : حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير 462689461
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
نقاط نقاط : 1981
الوسام المشرف المميز

حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير Empty
مُساهمةموضوع: رد: حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير   حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير I_icon_minitimeالخميس أغسطس 05, 2010 4:37 am

حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير 142428 حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير 640381
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير 1alger10
الهواية : حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير Travel10
المزاج المزاج : حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير Empty
مُساهمةموضوع: رد: حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير   حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير I_icon_minitimeالخميس أغسطس 05, 2010 2:35 pm

العفو
تحياتي لك
حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير 508844
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حين لا تستقيم الحكومات. . تعوج الطوابير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: القسم العام-