مسرحية القدس لنا
المشهد الأول
يفتح الستار ويتركز الضوء على بقعة صغيرة حيث يوجد طفلة رضيعة
داخل
سلة. الطفلة في وضع هادئ ويداها في الهواء الطلق تلعبان . ويسمع صوت
الراوي قائلا: شمس أبية ترسل أشعتها الذهبية إلى كوكب الأرض وهناك على
الأرض حيث الزمان والمكان يجتمعان والجبل والنهر متصلان ، هناك على الأرض
حيث الليل والنهار والمطر والأزهار قرب النخل في بيسان تولد نجمة فتية
اسمها فلسطين . تترعرع فلسطين حرة أبية ندية ذكية تحمل قضية . تتعرض للمحن
تسافر عبر الزمن ، عبر الفتن حاملة قضية , قصة وطن .. قصة وطن .. قصة وطن
.
تطفأ الأنوار وتضاء على فتاة في فستان أبيض تقف في منتصف المسرح ويخرج ستة أولاد يرتدون شجر الزيتون والنخيل ويغنون سعداء :
نحن منك واليك يا فلسطين
يا أرض النقا الرقا والحنين
من دماك شربنا الحياة
بشرا وشجرا ورياحين
يا أرض الرقا والنقا والحنين
يا فلسطين
فلسطين داري والمهد جاري
والحضارة فيها شكلت أقداري
كنت وصرت ومازلت
أرض الأنبياء والمرسلين
يا أرض الرقا والنقا والحنين
يا فلسطين
كل يغني على ليلاه
والكل يطرب عند الآه
وأنت ليلى وانت الآه
يا صوت الناي الحزين الحزين
يا أرض الرقا والنقا والحنين
يا فلسطين
1
قولي بحق أغصان الزيتون
بحق النخيل وماء العيون
لماذا نسمع لصوتك رنين
صوتك فيه الأنين الأنين
يا صوت الناي الحزين الحزين
يا فلسطين
تطرق فلسطين رأسها حزينة ثم ترفعه بعد برهة لتنشد :
أتوجس خيفة فالشدائد مخيفة
تلوح في الأفق سيوف الأعداء
ولازالت فلولها في الأرجاء
خطر يأتي وخطر يزول
ولا أدري ماذا أقول أو أقول
وفجأة
يخرج عشرة أولاد على خشبة المسرح وقد ارتدوا بذات عسكرية خضراء وفي يدهم
بنادق وخلفهم دبابة . يضحكون ثم يقول زعيمهم بلهجة المنتصر :
آها فلسطين .. يا أرض الميعاد
يا أرض الأجداد ,جئناك
من كل مكان وانتظرناك
عبر الزمان ..أنت لنا!
خلقت من أجلنا !
اتركي عنك الرمان والزيتون
وافتحي لجيوشنا أبوابا وحصون
تعالي .. ها ها ها ها ! ( تحاول فلسطين الإفلات من قبضة يد زعيمهم ولكن هيهات هيهات ) .
المشهد الثاني2
( في المكان يتجول الجنود الغزاة
فمنهم من يتحدث إلى الآخر ومنهم من يلعب ببندقيته وآخر يضحك مع صحبه وثالث
يحرس المكان وبندقيته على كتفه وحرس هنا وحرس هناك . تظهر فلسطين بفستانها
الأبيض الذي قد تمزق واتسخ وهي جالسة في زاوية المسرح تبكي وتصيح قائله :
فلسطين
: آه..آه .. وامعتصماه ! لا جواب إلا الصمت! يا الهي كم من عدو واجهت
وعليه تغلبت . لا لن أقبل بالمهانة . لن أقبل بالإهانة . لن يطأ أرضي
المعتدين , لن يدنسوا برجلهم الأقصى , لقد فعلوها!لكني لن أنس ، أجل لن
أنس . وجدتها ! لما لا أطلب المساعدة من أهلي وجيراني وإخوتي وعشيرتي ؟
كيف غاب عن بالي أن أستنجد بهم ؟ سوف أنتظر اللحظة المناسبة وفي أول فرصة
سأكون هاربة .
( يتعارك جنديان إسرائيليان ثملان بشان أصولهم .)
الشرقي: اليهود الشرقيين أحسن من اليهود الغربيين .
الغربي: بل اليهود الغربيين أرقى وأنظف .
الشرقي: ماذا ؟ هل تعني بأننا قذرين ؟
الغربي:
أنت من قال ذلك . ( يتكلمان بصعوبة ولعثمة ويتحركان بصعوبة بسبب المنكر
الذي شرباه . ثم يتعاركان مع بعضهم البعض فيدخل باقي الجنود ليتعارك الكل
.)( تستغل فلسطين هذا الموقف وتخرج هاربة من المسرح .)
يأتي
زعيمهم: ويحكم ماذا حدث ؟ اعلم أن بيننا مشاكل وأمور تجعلنا نكره بعضنا
البعض واعلم أن قلوبنا شتى ولكن أمامنا ما هو أهم الآن من نزاعاتنا
الشخصية .إنه الحلم الكبير ! الوطن القومي و .. ها! ماذا ! أيها الأغبياء
.. يا أغبياء لقد هربت فلسطين ! ( وترتفع صوت الموسيقى لتعبر عن حيرة
الضابط وجنوده ورعبهم إزاء ما حدث) .
المشهد الثالث
(
في صباح اليوم التالي يصيح الديك وتشرق الشمس وتدخل فلسطين بثوبها البالي
حيث يقف مجموعة من الفتية والفتيات بلا حراك وكأن على روؤسهم الطير !)
فلسطين
: آه .. كم أنا سعيدة . هاهم أشقائي وعشيرتي وجيراني . سوف أطلب العون
منهم.( تتجه فلسطين إلى المجموعة الأولى والتي تقف على يمين المسرح .)
3
فلسطين: يا إخوتي.. يا إخوتي!
إسمعوا قضيتي , سرقوا المعول , سرقوا المنجل , سرقوا بسمتي يا اخوتي! يا
إخوتي أين أنتم ؟ ( فتتحرك المجموعة الأولى من اليمين في المسرح إلى وسطه.
وعندها وبعد ثانية من الصمت تبدأ الموسيقى بالعزف وتتراقص المجموعة الأولى
التي تتألف من ثلاثة أولاد على أنغام الموسيقى . واحد منهم يعلو والآخر
يدنو ويرقص والثالث يغني ويصفق . ويستمر على هذا الحال لمدة دقيقتين ثم
يعودوا إلى مكانهم .) ( تستغرب فلسطين من تصرفهم وتتراجع مبتعدة عنهم إلى
المجموعة الثانية حيث تقف مجموعة من الفتيات .)
فلسطين : يا إخوتي .. يا إخوتي ! سرقوا هويتي ! قتلوا بسمتي ! شردوا أطفالي وحرقوا حديقتي .. يا إخوتي ! يا أهلي أين أنتم ؟
(
تقترب الفتيات من جانب المسرح إلى منتصفه وتضحكن بصوت عال .بنتان تقفان في
المقدمة ومن خلفهما اثنتان أخريان تتغامزن وتسخرن أي تقومان بالنميمة
وترسلان نظرات إزدراء .)
فلسطين
: ( مستغربة ) ها .. ماذا .. آه.. لا ! ( وتتراجع متجهة باتجاه المجموعة
الثالثة حيث تقف بنتان واحدة معها الهاتف النقال والأخرى كذلك.تأتى بنت
صغيرة باتجاه واحدة منهن وتنادي )
البنت الصغيرة : ماما.. ماما ! ماما..ماما !
الأم : اغربي عن وجهي ألا ترين بأني منشغلة .. أوف .
( فلسطين لا تتكلم بل تنصرف عنهم مستغربة .)
فلسطين: يا جيراني ! أين أنتم ؟
(
يظهر ولدان في زاوية المسرح اليسار وقد ارتدى واحد منهم العباءة والآخر
البنطال والقميص . يأتيان إلى منتصف المسرح يضعان بنادقهم على الأرض
ويقفان متقابلان . يمشي الأول باتجاه الآخر فيشد له أذنه !كذلك يمشي الآخر
باتجاه الأول ويقوم بنفس العمل ثم يضعان يدهما على وسطهما . يتحرك الأول
باتجاه الثاني فيصفعه ويضع يديه على خاصرته متحديا فيعاود الآخر الكرة
نفسها .يتحرك الأول نحو الأخر فيضربه على بطنه بلكمة قوية ثم يضع يده على
خاصرته متحديا فيفعل الآخر مثل ما فعل الأول . يتألم كل واحد منهم من
اللكمة ثم يقفان برهة ويستديران فلا يرى الواحد منهم وجه الآخر وفجأة
يستديران وينزلان إلى الأرض ويلتقطان سلاحهما ويضربان بعضهم البعض بالرصاص
ليخروا ميتين مسربلين بالدماء !)
4
فلسطين: يا الهي ما الذي أراه ! آه ! ( وتصيح باكية .)
تنشد فلسطين :
آه وآه و آه وآه
غلت في عروقي دماء الحياة
دماء الإباء والكبرياء
فهل من مجيب لصوت النداء
آه وآه وآه وآه
أهلي وناسي وجيراني
زادوا همومي وأحزاني
فلا مغيث فيهم ولا من مجيب
ولا حكيم بينهم ولا فيهم طبيب
آه وآه وآه وآه
غلت في عروقي دماء الحياة
تفرقوا تشتتوا وضاعت الدروب
أضاعوا القضية فاشتدت الخطوب
فهل من مغيث وهل من مجيب!
هل من معين هل من حبيب!
آه وآه وآه وآه
غلقت في عروقي دماء الحياة
آه وآه وآه وآه
(تبكي فلسطين وهي ساجدة تطلب العون من الله .)
فلسطين : يا مغيث أغثني ! يا معين أعني !
( يدخل الجنود فيجدوا فلسطين ساجدة وأهلها حولها واجمين مكتوفي الأيدي وكأن على رؤوسهم الطير .)
جندي : ها هي .. اقبضوا عليها . لا أحد يقترب منا .اذا اقتربتم فسوف تكون نهايتكم .
فلسطين : اتركوني .. الحقوني .. لاه ..آه .
( يأخذها الجنود وينطلقوا . بينما يسد الأهل والجيران آذانهم حتى لا يسمعوا صوتها .)
فتاة من الأهل : آه .. أذني بدأت تؤلمني . صياحها يعذبني .
5
فتاة أخرى: وأنا أيضا أتألم لألمها . ولكن ماذا نفعل ما باليد حيلة .
فتى : لا يستطيع الواحد منا أن يفعل شيئا ! نحن مهزومون ومتفرقون وهم أقوياء ومجتمعون .
فتى آخر : وها أنت ذا قلتها هم مجتمعون ونحن متفرقون فلم لا نجتمع ولم لا نتحد , لم لانقف كالبنيان يشد بعضه بعضا. ( يقفل الستار)
المشهد الرابع
( فلسطين تنتحب وقد احكم العدو وثاقها والجنود الأعداء حولها يضحكون ويتكلمون عن بطولاتهم .)
جندي : الحرب خدعة . فبالخدعة وصلنا إلى ما نحن إليه . هاه ! تطلب العون من أهلها وجيرانها !
جندي
آخر : انه لأمر مضحك حقا ! اطردي الأوهام من رأسك يا صغيرتي صحيح أنهم كثر
ولكن كغثاء السيل ..ها ..ها..ها. هذا ما يقال عنهم . لم تعودي حرة . لم
تعودي أبية . سوف ندوسك بأقدامنا. سوف..
الزعيم
: ( مقاطعا) كف عنها يا هذا فلم الثرثرة معها وإضاعة الوقت هيا لنمض إلى
اللهو في أزقة القدس العتيقة . أما أنت فإياك أن ترفعي رأسك مرة ثانية .
أنزليها ,هيا ! يجب أن تبقى رأسك ذليلة ففرصتك في النجاة قليلة ,
ها..ها..ها..ها ( يضحك الجميع عليها ويخرجوا.)
فلسطين
: زرعوا الغرقد في كل مكان . لن يحميهم فالفارس الذي سينقذني أوشك على
الظهور. سيأتي وحوله سباع ونمور ولن ينفعك كثرتك ياغرقد , فستموت وستفنى
وسترقد . أنا هنا يا أخوتي بانتظاركم يوجد عندي حجارة وأشجار كثيرة
وإيماني بالله بأن انتصاراتنا ستكون كبيرة .
وتنشد بصوت ضعيف: آه وآه وآه وآه , غلت في عروقي دماء الحياة , دماء الإباء والكبرياء فهل من مجيب لصوت النداء!
( يعود الجنود متهللين وضاحكين يتكلمون ويتهامسون وفجأة يسمع صوت تكبير من بعيد .)
الزعيم : أتسمعون ما أسمع ! ها.. ما هذا الصوت !
جندي ( يدخل إلى المسرح ): سيدي انهم حشود غفيرة من أهلها وعشيرتها وجيرانها كلهم قادمون باتجاهنا .
الزعيم : خذوا مواقعكم ، استعدوا للقتال . ( يدخل إلى المسرح أناس كثر علت تكبيراتهم فلا يسمع إلا صوت دوي النيران والمدافع )6
فلسطين وأهلها وجيرانها : الله أكبر انتصرنا .. انتصرنا .. الحمد لله
آه وآه و آه وآه
غلت في عروقي دماء الحياة
مسرحية صوت القواعد النحوية
فكرة المشهد :
مسرحية منهجية تناقش مادة النحو بأسلوب إخباري جميل يهدف إلى ترسيخ بعض القواعد النحوية .
وتقدم هذه النشرة بالطريقة التالية :
المقدمان يكونان أمام المسرح على طاولة
خاصة – المسرح يصبح شاشة لعرض بعض المشاهد المتعلقة بالأخبار . هناك بعض
المراسلين الذين يقدمون للمشاهد والأحداث وشهود عيان .
المذيع الأول :
أيها الأخوة المستمعون الأكارم في كل مكان من اذاعة صوت القواعد النحوية
احييكم، واقدم لكم نشرة الأخبار النحوية لهذا اليوم، استهلها بموجز لأهم
ما جاء في هذه النشرة من أخبار:
بسم الله الرحمن الرحيم.
× كان وأخواتها تستقبل في مكتبها إن وأخواتها صباح هذا اليوم .
× لاجراء بعض الفحو صات العلاجية؛ الفاعل يغادر صباح هذا اليوم متوجهاً إلى دولة اجنبية.
× توابع النحو الإعرابية تحظى بأغلبية مريحة في الأصوات الانتخابية.
وفي النشرة أخبار أخرى متفرقة .و إلى التفاصيل ..
المذيع الثاني :
من إذاعة القواعد النحوية ؛ استقبلت كان وأخواتها صباح هذا اليوم في
مكتبها الكائن في صدر الجملة الاسمية ؛ إن وأخواتها، في ا ول زيارة يسجلها
البلدان في تاريخ علاقاتهما . وتأتي هذه
الزيارة ـكما تشير مصا در مطلعة ـ لمناقشة التطورات على الساحة الأعرابية ,وبحث أوجه التعاون المشترك
بين البلدين وسبل تعزيز ها وتطويرها .هذا وبعدان انتهى الجانبان جلستهما التفاوضية صرحت إن لوسائل
الاعلأم العالمية إنه تم
الاتفاق على رفع المبتدأ ,ونصب الخبر ؛من قبل كان وأخواتها ونصب المبتدأ
,ورفع الخبر ؛من قبل إن وأخوتها ,وتم التوقيع *على*وثيقة تعترف بذلك,وتكون
سارية المفعول في الجملة الاسمية.
مشهد :
الاستقبال داخل المسرح وحيث يمثل مجموعة طلاب كان وأخواتها وأخرى إن
وأخواتها مكتوب على صدر كل واحد منهم اسم من أسماء المجموعة ويكون هناك
مراسل يقدم للمشهد .
المذيع الأول :
يغادر فخامة (الفاعل ) صباح هذا اليوم الجملة الفعلية ,متوجها إلى دولة
أجنبية ؛لإجراء بعض الفحوصات العلاجية ,في الوقت الذي يقوم سعادة نائب
الفاعل بإدارة دفة الحكم في البلاد ؛ بحيث يكون مرفوعا طوال فترة غياب
فخامة الفاعل عن البلاد .ويرافق فخامة الفاعل في هذه الزيارة معالي الفعل
المبني للمعلوم.الذي حل محله معالي الفعل المبني للمجهول ,هذا وتشهد
الجملة الفعلية استقرارا امنيا في حالة غياب أو حضور الفاعل، الذي غادر
البلاد مرفوعا وسيعود مرفوعا بمشيئة الله 0
مشهد : مبسط للفاعل وهو على السرير الأبيض ويجرى معه لقاء للاطمئنان على صحته .
المذيع الثاني :
في الولايات المتحدة للتوابع الإعرابية ، حظي التوكيد ، والبدل، والعطف،
والنعت ؛ بأغلبية مريحة في الأصوات الانتخابية ، وفاز الأعضاء المذكورون
بمقاعد لهم كتوابع في البرلمان الإعرابي ، وأدى كل واحد منهم اليمين ،
وتعهدوا جميعا بالعمل لصالح الكلمة ، والحفاظ على الثوابت النحوية 0
ورعاية حرية الجمل 0 ويأتي هذا الترشيح من جميع فئات الجملة الفعلية
والاسمية متماشيا مع استراتيجية البرلمان الإعرابي التي تنص على إعراب
الكلمة بعلامات أصلية ، وعلامات فرعية تبع ، كما هو الحال في التوكيد
وبقية مجموعة التوابع0
مشهد : الترشيح والانتخابات
المذيع الأول :
تقوم وزارة الصحة النحوية بحملة واسعة للتحصين من شلل ظهور الحركات
الإعرابية ، في محافظتي الاسم المقصور ، والاسم المنقوص0 وتأتي هذه الحملة
للقضاء على انتشار المرض لا تقبلان ظهور الحركة العرابية عليهما. وأفاد
مصدر مسئول في الوزارة ـــ رفض الكشف عن اسمه ــ أن الأدوية المستخدمة في
الحملة أدوية مضمونة ، ومجازة من منظمة الصحة العالمية . هذا وقد علمت
هيئة الإذاعة النحوية من مصادر ها الخاصة إن تلك الأدوية هي : التعذر ،
والثقل ، واستقال المحل بحركة مناسبة . يمثل صباح غد أمام المحكمة
الابتدائية للنحو العربي كل من ( أبوك ، وأخوك ، وفوك ، وذو مال ) أعضاء
عصابة الأسماء الخمسة . التي تقوم بنشاط محظور في دولة قواعد النحو ،
ويمثل نشاطها التخريبي في الامتناع عن قبول الضمة ، والفتحة ، والكسرة ؛
علامات إعرابية لها . وبعد إن استمعت المحكمة إلى محامي الدفاع عن الأسماء
الخمسة ؛ أنهت جلستها بالحكم على أعضاء عصابة الأسماء الخمسة بعدد من
الأحكام تمثلت في الرفع بالواو ، والكسر بالياء ، والنصب بالألف ، إضافة
إلى الأعمال الشاقة، والغرامات المالية الباهظة .
المذيع الثاني : أعزائي المستمعين .. هكذا قدمنا لكم إذاعة
النحوية نشرة لأهم
الأخبار النحوية وفي الختام تقبلوا تحيات الطاقم الإخباري ، وتقبلوا تحيات
محدثتكم ؛ من هيئة الإذاعة النحوية . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
[size=29]مسرحية لحظة ندمظاهرة سيئة بين الطلاب وهي غيابهم قبل الامتحانات
ولا سيما قبل الأعياد واليوم يوم سابع وتكثر فيه الغياب فتعالوا بنا إلى
هذا الاسكتش المسرحي الذي يدور حول أثار هذه الظاهرة
************************************************** **********************************
سالم : اليوم فيلم جديد فى السينما 000يا سلام
علي :سنذهب الى السينما ونشاهد الفيلم الجديد
سالم: أجل يا علي وسنجد هناك جميع أصدقائنا
علي : إذن هيا بنا الى السينما
"يدخل الى المسرح مجموعة من الطلبة فى طريقهم الى السينما
علي :ها هو راشد وخميس معه 000000راشد 000خميس 000أهلا 000أهلا
راشد : مرحبا يا علي إذن التقينا حسب الاتفاق
سالم : ولكن أين بقية الشلة؟
خميس : لقد تقابلت مع سعيد وشلته كانوا في ذلك الاتجاه
راشد: الجميع لن يذهب الى المدرسة اليوم 000 يالها من أخبار حلوة
سالم : ولكن مدرستنا مسائية ونستطيع قضاء حاجتنا ومن ثم الذهاب الى المدرسة
خميس: هيه هل أنت مريض أو مجنون!! 000 نحن ننتظر هذا اليوم بفارغ الصبر
علي : ولكن لماذا تريدون التغيب عن المدرسة؟!
راشد: نريد أن نفارق تلك المقاعد المزعجة والكتب الكئيبة
سالم: ولكن هكذا ستفوتكم دروس كثيرة وربما تأتي في الامتحان
خميس : وليكن نحن أذكياء سنذاكر ولن نهتم بما يشرحه المعلمون
علي: وكيف ستفهمون شيء لم يشرحه لكم المعلم ؟؟!!
راشد: العقل في المخ مافي لسان الأستاذ
سالم : ياأخوان إني ناصح لكم لا تغيبوا
خميس : لقد أغضبتني يا هذا 000 عناد لك لن اذهب اليوم ولا غدا
راشد وخميس معا : كفى 00 اذهب أنت واغرب عن وجهي
سالم : الله يهديكم إن شاء الله
"بعد ذلك ينتقل المشهد الى لجنة الامتحان وفيه علي وخميس يظهر عليهم الخوف والحزن وبعد الانتهاء من الامتحانات وأثناء خروجهم"
خميس: لم استطع ان احل الامتحان هذه الأسئلة ليست في الكتاب 00 لم ندرسها !!!
راشد: نعم 00 صدقت لم يمر علي هذا السؤال من قبل
علي : هذا السؤال كان في درس يوم سابع
سالم: يوم لم تسمعا للنصيحة ولم تحضرا
" خميس وراشد في لحظة ندم"
خميس : صدقتما وهذا السؤال ومصيبتاه
سالم: لم تفت الفرصة بعد000 هذا اختبار الفترة ويبقى الامتحان النهائي
علي : اجل حاولا أن تواظبا على دروسكما ولا تتغيبا إلا في الظروف القاهرة
راشد: أعدكما يا أصدقائي إنني لن أتغيب بعد اليوم
خميس: وأنا لن اتفق مع احد في شيء فيه تعطيلي عن تحصيل الدروس
سالم: ظاهرة الغياب الجماعي ظاهرة سلبية
علي: يجب علينا ان نواظب في الحضور الى المدرسة لما فيه مصلحتنا
[/size]