هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 41
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم 1moroc10
الهواية : التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم Swimmi10
المزاج المزاج : التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم Empty
مُساهمةموضوع: التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم   التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 6:11 am

التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم

25 , أغسطس , 2010 | المحرر : حميد أيت وحمان




أكدت المقارنات الدولية الزعم الفنلندي بأنها تمتلك أفضل نظام تعليمي في العالم.
واظهرت النتائج الأولية للدراسة التي أجراها البرنامج الدولي للتقييمالطلابي، بيسا، على طلبة من أربعين دولة في العالم أن فنلندا أتت على رأسالدول من حيث تدريس مادة الرياضيات والقراءة والعلوم.
وتجري بيسا دراستها كل ثلاث سنوات بين نظم التعليم في الدول المتقدمة منذخمسة عشر عاما وتمولها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ولكن لنقترب منهذا الانجاز الذي لفت إليه أنظار خبراء نظم التعليم المتقدمة في العالم،ولنتأمل تاريخ هذه النهضة التعليمية الاقتصادية وسرها، وفلسفة نظامالتعليم، وطريقة العمل، والمميزات والنتائج والرؤى.شئ من التاريخ ..

لقد تحولت فنلندا من بلد اقتصاده زراعي إلى بلد ذي اقتصاد معرفي متقدم فيمدة قصيرة في قرابة الثلاثة عقود، وكان التعليم هو أهم ركيزة في هذاالتحول. ونظرةً إلى فنلندة في حدود 1950م، نرى أن الاستثمار كان منصباًعلى صناعة المكائن، والهندسة والصناعة المتعلقة بالغابات. وقد طرأ تطورهام في حقبة الثمانينات. فقد توافق انبثاق عصر تخصيص الانتاج والتجارةوالبحث الأكاديمي والتطوير مع الاقتصاد المعرفي وأصبحت فنلندة التي كانتفي قاع ترتيب الدول المشاركة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنموي فيالسبعينات، في القمة.
كانت البداية في الثمانينات. فقد بدأ النمو في قطاع التعليم بعد الثانوي.وفي التسعينات تلاه نمو في التعليم الجامعي وما بعده من التعليم المستمروتعليم الكبار. كان أهم أس من أسس نهضة التعليم أن تتاح الفرص للجميع فيكل مستويات التعليم في كل مناطق فنلندا ورفع شعار: “لن ننسى طفلاً”. وكانتنتيجة ذلك أن أصبح 99% من الفنلنديين قد أنهوا التعليم الاولي الإلزاميوأنهى 95% منهم التعليم الثانوي. و أصبح 90% منهم يتجهون إلى التعليم مابعد الثانوي وثلثان من هؤلاء يتوجهون بعدها إلى التعليم الجامعي أوالمعاهد المهنية المتخصصة. ثم إن كل هذا التعليم المتاح للجميع مجاني لميزد الحمل على الطلاب ولا على أهاليهم لا جهداً ولا مالاً واصبح المجمتعالفنلندي متوجهاً محبا لمواصلة التعليم يتخذه غاية لا وسيلة للحصول علىوظيفة.
إن نظام التعليم هذا متاح للجميع في كل مناطق فنلندا مجاناً في مدارسَيدعمها القطاع الحكومي. وهناك بعض المدارس الأهلية التي لا تشجع عليهاالحكومة ولا تعطي التراخيص لفتحها بسهولة، والقانون لا يسمح لها بتسلممقابل مادي للدراسة فيها من قبل الملتحقين بها. وتقدم لها الحكومة مساعدةمالية مثلها مثل المدارس الحكومية وتتبع نفس النظام. ولا توجد مدارسُأهلية كثيرة، وأغلب هذه المدارس الأهلية هي من مخلفات نظام التعليم القديمفي فترة السبعينات وما قبلها. وليس هناك مدارس خاصة للنابغين وأصحابالمواهب والكفاءات.
لقد ردم التوجه الجديد في التعليم هوة التباين بين مستويات الطلابومستويات المدارس والمناطق. لقد كان العمل على ردم هذه الهوة قراراًحكيماً. فجميع الطلاب يتشاركون نفس الفرص ويتعلمون تحت سقف واحد كلالموضوعات من رياضيات وعلوم ولغات اجنبية وعاد عليهم ذلك بتقارب مستواهمالمتفوق في المهارات والاستيعاب وانعكس في نتائج المسابقات العالمية. ليسهناك طلاب متفوقون في القمة وطلاب متدنون في القاع. إن المستوى متقدمشاملاً الجميع. إن هذه الهوة أصبحت تتلاشى بين الطلاب وبين الذكور والاناثوالمدارس والمناطق بوضوح كلما تقدمت السنوات.
إن ما تصرفه الحكومة ميزانية متوسطة على هذا التعليم العالي الجودةبالمقارنة بنظم التعليم المتقدمة في الدول الأخرى. ومع ذلك، فإن هناك سراًجعل نظام التعليم هذا أكثر تقدما من منافسيه ورفع فنلندة في المرتبةالعليا معرفياً واقتصادياً وابتكاراً. لقد اثبت تعليم فنلندة ان العبرةليس بمقدار ما يصرف على التعليم ولكن مدى كفاءة وفاعلية عملية التعليم.
ما الذي دفع فنلندة في هذا المسار؟
تقول وزيرة التعليم الفنلندي، تولا هاتانين: “مالذي سيمكن دولة صغيرة مثلفنلندة أن تحقق أجوراً عالية واقتصاداً يعتمد على الكفاءات العالية وهي لاتستطيع أن تنافس مع دول الاقتصادات الآسيوية؟ إنها مسألة بقاء وليس لها منسبيل غير الاستثمار في التعليم والتدريب.” وتقول أن التعليم يستكشف وظائفجديدة ودائما ما نحتاج إلى مهارات جديدة للقوى العاملة ولذلك يتوجب علينامواصلة هذا الاستثمار. لقد خرجت نتائج هذا التوجه بأن أصبح اقتصادفنلندةمتقدما وأصبحت فنلندة شعاراً لثقافة الابتكار.
فلسفة التعليم الفنلندي
فلسفة التعليم في فنلندا هي اتاحة الفرصة لجميع الطلاب للمشاركة والتعلم.إنهم يشبهونها بالمشاركة في لعبة الهوكي. إنهم لا يختارون لاعبي الهوكيالمهرة فقط ليلعبوا؛ الجميع يجب أن يلعب، ثم بعد أن تتاح الفرصة للجميع،سعرفون من هو المتفوق والبارع. هذا سيتيح الفرص للجميع بالتساوي و سيوسعشريحة المهرة. هذا يعني أن تجعل كل أفراد الشعب مهرة! ويقارن أحد الكتابالأمريكان فلسفة التعليم في فنلندة بها في أمريكا، فيقول أن التعليم فيفنلندة غاية في ذاته وليس وسيلة لسوق العمل ولا يحكمه سوق العمل. وهذا فيحد ذاته أحد أهم ما يجب الالتفات إليه.
التعليم الفنلندي

يبدأ الطلاب البريطانيون الالتحاق بالمدارس في سن 5 سنوات ويحضرون يوماًكاملاً. أما في فنلندة، فيبدأ الطلاب الالتحاق بالمدرسة في سن 7 سنواتليحضروا نصف يوم فقط. وتستمر هذه المرحلة الدراسية من هذا العمر حتى عمر16 عاماً في ما يسمى بمرحلة التعليم الأساسي – الاولي – الإلزامي العام.وهذه المرحلة تعتبر مرحلة دراسية واحدة على عكس التعليم الشائع فيبريطانيا مثلا حيث ينتقل الطلاب في عمر 11 عاماً إلى المرحلة المتوسطةوغالباً ما تكون في مدرسة أخرى. في فنلندة، لا حاجة لأن ينتقل الطالب منمدرسته الابتدائية؛ فالطالب يبقى في مدرسته مع أساتذته وأقرانه والمجتمعالمدرسي حتى سن السادسة عشرة دونما الحاجة إلى اتخاذ قرار في تحديد التخصصوالمدرسة الجديدة في هذه السن المبكرة. سيكون من السهل على الطالب وعائلتهاتخاذ قرار التخصص والتوجه عندما يكون عمره 16 بعد أن يقضي هذه السنواتالدراسية في التعليم الموحد العام. الطلاب يقررون في سن السادسة عشرة –وهم أكثر نضجاً حينها – وأهلوهم إن كانوا يودون أن يواصلوا الدراسة فيالاتجاه الأكاديمي العالي أو أن يتوجهوا للتخصص المهني. وليس هذا ينفي أنهناك شبه خط فاصل بين السنوات الاولى والسنوات الاخيرة في هذه المرحلة منالتسع سنوات. في السنوات من 7 الى 12 عاماً يدرِّسُ الطلابَ مدرسٌ واحدٌلكل صف كل الموضوعات. أما بعد ذلك حتى نهاية التعليم العام، فيدرس الطلابفي فصول متعددة حيث يدرس كل مادة مدرِّسٌ ما في فصلٍ ما وينتقل الطلاب بينالفصول وبين المدرسين. السنوات الست الأولى هي ما يهم في التعليمالفنلندي. إنها فترة بناء المعرفة والمهارات البسيطة والتعود على حياةالتعلم لتعود عليهم بالفائدة في المراحل التي تليها.
هذا التعليم الإلزامي العام هو تعليم مجاني تماماً. الوجبات والكتبوالأدوات القرطاسية مجانية في فترة التعليم الالزامي. وفي المرحلةالثانوية، على الطلاب أن يدفعوا ثمن الكتب والأدوات. وهم على ذلك يدخلونالجامعات مجاناً بلا رسوم. ويستطيع الطلاب بعد أن ينتهوا من التعليمالعام، أن ينتقلوا إلى التعليم الثانوي. وبوسع الطالب البقاء في التعليمالثانوي لأربعة أعوام قبل أن يتخرج منه. التعليم الثانوي ليس اجبارياًولكن غالبية المتخرجين من التعليم العام يفضلونه.
لدى الطالب الفنلندي فترات عطل كثيرة وتصل مدة العطلة الصيفية الى 10أسابيع. لكن هناك تأكيد على الجانب الأسري الذي رجع بآثار إجابية علىعملية التعليم وعلى الثقافة والمجتمع الفنلندي. الطالب يتعلم القراءةوالكتابة من أهله أكثر مما يتعلمها من المدرسة وهذا حفز الأهالي علىالمزيد من القراءة وحب الكتب والانشغال بها مع أبنائهم و أنفسهم. لقد أدىهذا بالآباء إلى زراعة حب الكتاب والقراءة لدى الطلاب وساعد في ذلك دورالمكتبات العامة كثيراً. لقد أصبحت القراءة والتعلم في فنلندة فضيلةومزية، وأصبح الطلاب المراهقون يأملون في أن يتخرجوا ويلتحقوا بالتدريس.لقد أحبوا التدريس والتعلم والتعليم كباراً وصغاراً.
والمدرِّسون والمدارس؟

المدرسون يختارون ما يريدون أن يتعلموا وكيف يعلمونه للطلاب. إنهم يجدونمتعة في الاختيار و يستمتعون بالحرية في التعليم وكل ما في الأمر أنهميحافظون ويتأكدون من سريان المعيار الحكومي على منهاهجهم. إنهم يرفضونالمنهج المكتوب وأصبحت نقابة المدرسين التي تتوسع يوماً بعد يومٍ حجرَعثرةٍ أمامَ أي توجهٍ يسعى لتقنين المناهج وترسيمها وكتابتها.
يقوم المدرسون باختيار موضوع للدراسة. وتستغرق الدراسة مدة 7 أسابيع. إنهميفضلون العمق و الشمولية ويفضلون التجريب العملي وتوفير المواد اللازمةللدراسة من الطبيعة التي حولهم في الجوار. ويُفتح المجال على مصراعيهللطلاب والمدرسين للتجريب والاستكشاف وجمع النتائج والبحث والاستعانةبالموسوعات الورقية والالكترونية وكل السبل المعاصرة. وتنتهي السبعةاسابيع، و يخرج الطلاب والمدرسون بخبرة هم أنتجوها كاملة عن موضوع درسوهبكل متعة وعناية.
مدرسوا هذه المرحلة يجب ان يكون لديهم شهادة ماجستير حتى يضمنوا وظيفةدائمة. لقد كان برنامج تأهيل المدرسين مكوناً من 3 سنوات في كلية المعلمينأو 4 أو خمس سنوات من دراسة البكالريوس. كان ذلك في السبعينات. منذ ذلكالوقت وحرفة التدريس هي حرفة من يتمكن من البحث. المدرسون يلقون الثقةوالاحترام العالي في المجتمع الفنلندي و لديهم حرية اختيار المنهج وطرقالتدريس. وتحظى نسبة قليلة فقط بقبول الإنضمام الى شريحة التدريس كل عامليشكلوا نخبة النخبة مما يساهم في تقديم مستوى متقدم من التدريس والتعليم.ويواصل المدرسون دراساتهم ما بعد الماجستير وهناك مدرسون كثر يحملون شهادةالدكتوراة.
المدارس في فنلندة غالبيتها مدارس صغيرة. وليس عدد الطلاب في الفصول قليلامقارنة بالمدارس في الدول الأخرى. فالطلاب يصل معدل عددهم في الصف الواحد30 طالباً . في فنلندة يتلقى الطلاب ما معدله 5500 ساعة دراسية سنوياًمقارنة بمدارس دول متقدمة في التعليم تصل إلى 8000 ساعة سنوياً كما هوالحال في كوريا الجنوبية مثلا. والطلاب لا يقضون كثيراً من الوقت فيالواجبات المدرسية؛ ففي كوريا، هناك 30 ساعة تدريس أسبوعياً و 10 ساعات فيالأشغال والواجبات ما بعد المدرسة مقارنة بفنلندة حيث لا تتجاوز عددالساعات في التدريس 25 ساعة أسبوعياً ويعمل الطلاب ما مقداره 5 ساعات علىالواجبات والأشغال المدرسية. وفوق هذا، هذه هي حصيلة العملية التعليمية.وللمدارس حرية اختيار المنهج وطرق التدريس وتدشين العملية التعليمية بمايناسب خطوطاً عريضة لوزارة التعليم. هناك ثقة وحرية في الاختيار. و هناكجمعيات تتكون من الطلاب والمدرسين والمهتمين بالتعليم مما يجعل علاقةالطلاب بالمدرسين قريبة وشفافة و هذا يفعل ظاهرة البحث والتعلم والاستكشافوالمهارات الاكاديمية للطلاب. إنه جو من اللعب والتعلم بطرق جديدةومبتكرة. لقد تحولت المدارس الى أماكن للتعلم والاهتمام العلمي بدلاً منكونها مبان للتدريس والتلقين.
والاختبارات والتقييم؟

ليس في فنلندة اختبارات ! ليس هناك اختبارات عامة للطلاب خلال التسعالسنوات الأولى. ولكن يقومون بتقييم الأداء بناء على اختيار 10% من كلشريحة عمرية وتجرى الاختبارات وتحتفظ المدارس بالنتائج بكل سرية. بعدالسنة الخامسة، لا يسمح قانونياً بوضع درجات للطلاب ولا يمسح بالمقارنةبينهم. المدرسون يضعون اختباراتهم الخاصة ولا يأخذونها من مؤسسات خارجالمدرسة. ولا تقارن المدارس مع بعضها وتبقى النتائج سرية حتى يطلبها مجلسالتعليم الوطني لغرض تحسين التعليم. نتائج الاختبارات في التعليم الثانويوالمهني، أن خمسة بالمئة متفوقون وخمسة بالمائة في النسبة الدنيا والقطاعالذي بينهما هو المتوسط. وتستخدم هذه النتائج لدخول الجامعات وعليها يحدددخول الطلاب في تخصصات العلوم الطبيعية أو العلوم الاجتماعية.
لقد كان كل التركيز في التعليم الفنلندي هو على عملية التعلم بدلاً منالاهتمام بتحضير الطلاب للتمكن من مواد دراسية والتقدم للاختبارت والنجاحوإن أي طريقة جديدة وابتكار لتوسيع عملية التعلم وتقوية فاعليتها مرحب به.
لقد استغرق منهم كل ذلك عقدا من الزمن وحسب لتدريب المدرسين ووضع الأموالوالوقت لإعادة هيكلة كل شئ لتعود عليهم النتائج كسحر. ثم توالت الخطىتتقدم في خط تصاعدي مسرع شكل ركيزة اقتصادية ومعرفية مدهشة تتطلع لهاالحكومات لتستفيد من هذه التجربة الفريدة. ان رأس مال فنلندة كان المواطن،تعليمه ومهاراته و قيمته المعرفية وهو ما صنع فنلندة اليوم و وضعها فيموضعها.




التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم Join-our-facebook-group
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
NAIMA18
مشرفة قسم تطوير الذات
مشرفة قسم تطوير الذات
NAIMA18

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1079
العمر العمر : 33
العمل/الترفيه : أستاذة التعليم الإبتدائي
المدينة : Essaoouira
البلد البلد : التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم 1moroc10
الهواية : التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم Travel10
المزاج المزاج : التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
نقاط نقاط : 1360
الوسام الحضور المتميز

التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم   التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 9:00 am

التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم 57912




التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم Join-our-facebook-group
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 31
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم 1alger10
الهواية : التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم Travel10
المزاج المزاج : التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم   التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 2:17 pm

التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم 3561




التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم Join-our-facebook-group
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التعليم الفنلندي هو الأفضل في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: التعليم عبر العالم-