هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية 1moroc10
الهواية : الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية Swimmi10
المزاج المزاج : الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية Empty
مُساهمةموضوع: الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية   الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 15, 2010 2:48 pm


الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية


محمد معناوي

التجديد : 15 - 09 - 2010
بعد موسمين كاملين من تجريب بيداغوجيا الإدماج في كل من أكاديميتي مكناس تافيلالت والشاوية ورديغة (سنة للتجريب المصغر وأخرى للتعميم)، بدأ التجريب في كل الأكاديميات المتبقية، على أساس التعميم خلال الموسم الدراسي المقبل (2010/2011).
لقد أثارت هذه البيداغوجيا جدلا واسعا في صفوف الممارسين التربويين، خاصة وأنه لأول مرة في تاريخ المنظومة التربوية ببلادنا يتم التخلي عن الطريقة التقليدية للامتحانات، والتي سادت لعقود طويلة، وتم تجريب الامتحانات الإشهادية بأكاديميتي التجريب للسنوات الزوجية في التعليم الابتدائي. كما تم اجتياز الامتحان الإقليمي للسنة السادسة بواسطة الوضعيات التي هي اختبار للكفايات، ومعرفة مدى تحكم التلاميذ في الكفايات الأساسية. ولعل المتتبع للميدان التربوي قد لاحظ أن هناك عدة زوايا للنظر فيما يخص هذه الامتحانات، ويمكن الجزم أن هناك رأيان كبيران: الرأي الأول؛ يرى في هذه الامتحانات، التي تجرى بواسطة الكفايات، اختبارا حقيقيا لمعرفة قدرات المتعلمين وعودة المصداقية للتقويم بالمدرسة الابتدائية. أما الرأي الثاني، فيقلب هذا التصور، ويرى أن التخلي عن قياس الكم من المعارف لدى التلاميذ يعتبر خطوة إلى الوراء. ومن أجل تجلية هذا الملف التربوي الشائك؛ التقت التجديد مع الخبير الوطني، الأستاذ حسن بلقزبور، فكان الحوار التالي:
ما هي بيداغوجيا الإدماج؟ وما السبب في الزوبعة التي أحدثتها؟
بيداغوجيا الإدماج حملناها أكثر مما تطاق، فهي بيداغوجيا مظلومة. إنها بكل بساطة سيرورة منهجية. تنظم عمل الممارس، سواء أراد أن يشتغل بالأهداف أو أراد أن يشتغل بالكفايات. فهي بيداغوجيا ممنهجة ترفض الفوضى والعبثية. لا أقول هذا الكلام من باب التسويق لها، ولكن أتحدث انطلاقا من تجربتي الطويلة في القسم وفي الساحة الإشرافية قل لي بماذا تريد أن تشتغل أقترح عليك منهجية معينة، وهذا ما تفعله بيداغوجيا الإدماج بالضبط.
بيداغوجيا الإدماج إطار عملي كما قلتم، لكنها لصيقة بالكفايات؟
نعم، والخطأ الفادح الذي يرتكبه البعض، أن الكفايات تقطع مع الأهداف، وهذا غير صحيح؛ فكل بيداغوجيا لا تأتي من فراغ، إذ لا بد أنها تتمأسس على سابقتها. والكفايات تنطلق من الأهداف وتطورها، إنها مرحلة متقدمة من الأهداف، وبيداغوجيا الإدماج كسيرورة منهجية، تدرب المتعلم على التحكم في الأهداف؛ مثل السباح الذي يدربه معلم السباحة على التحكم في كل أنواع السباحات المطلوبة، ويوم التباري سيظهر كفايته في مسبح بمقاييس معينة. كذلك التلميذ، ندربه من خلال ما يسمى بالموارد، على التحكم فيها: قراءة خ كتابة خ قواعد ...... لكن ما فائدتها إذا لم يتمكن التلميذ من إبراز كفايته يوم الامتحان، حينما نضعه في وضعية مشكلة؟
هناك من ينعت البيداغوجيا بالقصور في معرفة واقع المتعلمين وحاجاتهم. ما رأيكم في ذلك؟
إن بيداغوجيا الإدماج، هي الإطار العملي والمنهجي لتطبيق المقاربة بالكفايات؛ فكما تعلمون كنا كمؤطرين وأساتذة نستجلب العديد من النظريات حول الكفايات دونما قدرة على ترجمتها على أرض الواقع. ولعل تجربة الكتب المدرسية الحالية غنية عن كل تعليق، وبحكم ممارستي كمفتش تربوي وفي احتكاك يومي مع الميدان، وهذا رأيي الشخصي، لم أكن أستطيع أن أتبين موقع الكفايات كتعريف أولا، إذ هناك ضبابية وغموض في المفهوم والأجرأة العملية. وكنت أحتار مع أساتذتي وأصاب بالخيبة حينما أسأل عن موقع الكفايات إجرائيا. نعم هناك ترجمات لتصورات نظرية، ولكن لا أحد كان يملك منهجية تطبيقية لإظهار كفاية التلميذ وتتبعها وتطويرها. فقد تبين مؤخرا، بعد التكوينات التي تلقاها معظم الأساتذة، أن الكتاب المدرسي الحالي أصبح عائقا للكفايات عوض تطويرها.
قلتم إن معظم الأساتذة يرون أن الكتاب المدرسي عائق للمقاربة بالكفايات كيف ذلك؟
نعم، لقد تم بناء كتاب مدرسي بالكفايات كتصور نظري فقط، ولكن السيرورة المنهجية بقيت غائبة، ومن تم وقع الخلط. فالكل يعرف الكفايات ويحفظ التعاريف عن ظهر قلب ويرددها في امتحانات الترقية الداخلية، ولكن المنهجية العملية في هذه الكتب المدرسية بقيت تركز على المحتويات، وربما بعض الأهداف لا كلها. وألبستها لباس الكفايات فجاءت مزورة. لقد كان المؤطر التربوي والأستاذ الممارس متخمين بالمصطلحات من قبيل الكفايات الأساسية والنوعية؛ لكن أين هي في الكتاب المدرسي؟ لقد كانوا يتحدثون عن أهداف فاختلط الحابل بالنابل، وقلنا لا بأس، نسميها كفايات، فجاءت في الكتاب المدرسي عرجاء، تفتقر للسند العلمي.

من ناحية ثانية، ومنذ الإصلاح الأخير للبرامج، وتبني المقاربة بالكفايات من طرف مسؤولي القطاع، لم يتغيرأي شيء على مستوى المقاربة بسبب اختلاف المرجعيات والاعتماد على الترجمة، الشيء الذي جعل الأساتذة داخل الأقسام يتيهون بين هذه المرجعيات، خصوصا في ظل غياب التكوين المستمر. أما الآن، وبعد التكوينات المختلفة لكل الفاعلين نتيجة المخطط الاستعجالي، فقد تبين أنه حان الوقت لإعادة النظر في الكتاب المدرسي. إذ حينما تتبنى مقاربة ينبغي أن تضع لها أسسا تطبيقية، على عكس برامجنا الحالية، لها تصور سليم نظريا حول الكفايات ولكنها لم تضع دفتر تحملات منهجي، مما جعل كل واحد من المؤلفين يعزف على الوتر الذي لا يجيد غيره. وكمثال بسيط على ما أقول، فحينما تتبنى برنامجا بالأهداف، ينبغي أن تحددها بدقة وترصد لها الأدوات والوسائل وأدوات التقويم، كذلك الشأن بالنسبة للبرنامج بالكفايات. ما هي السيرورة المنهجية للأجرأة؟ كيف تقوم الكفاية؟ ومتى؟ وبأية وسيلة؟ لقد كنا حقيقة نقيم أهدافا خادعة، اعتقدنا أنها كفايات.
على ذكر الامتحان، ما سبب ردود الفعل القوية التي أثارتها المذكرة ,74 المتعلقة بتكييف الامتحانات وفق بيداغوجيا الإدماج؟
أولا، لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية، لا زالت تقيس المحتويات، لقد أصبح التلاميذ كل سنة قبل الامتحان الانتقالي للإعدادي يهيئون ويستعدون وفق طريقة اختبارات تعود لغابر الزمن. فمنذ الستينيات وطريقة الامتحان هي هي والأطفال يتطورون ونحن لم نطور أساليب التدريس والتقويم. هذا من جهة، ومن جهة ثانية، إذا كنا نشتغل بالكفايات، لا بد من اتباع تصور منهجي لتوحيد الرؤيا، وهذا ما فعلته بيداغوجيا الإدماج. وقد اختارت وزارة التربية الوطنية هذه السيرورة المنهجية، لذلك فطريقة إبراز الكفاية يوم الامتحان، هي الوضعية الإدماجية -حسب هذه المنهجية. لقد ظهر وبكل وضوح، أن بعض الكفاءات التلاميذية ظهرت من خلال امتحان السنة السادسة، خاصة في كفاية الرياضيات؛ هذه السنة في أول موسم تتغير فيه الامتحانات. وقد كنا نقصي هذا النوع من التلاميذ ونتعامل مع الكل على أنه سواء، وهذا خطأ بيداغوجي صرف.
الآباء أنفسهم امتعضوا من أسابيع الإدماج، واعتبروها مضيعة للوقت؟
نعم، إن الكثير من الآباء لا يحكمون على المؤسسة التربوية والامتحانات وأساليب التدريس إلا من خلال النتيجة الرقمية، لا يهمه كيفية الحصول على هذه المعدلات. وهم محقون، فهؤلاء هم فلذات الأكباد، ويهمهم مستقبلهم . ولكن لو علموا أن أبناءهم يحفظون ويرددون، وأنهم تعوزهم الكفايات المطلوبة في شغل المناصب، واقتحام عالم الشغل، لعانقوا بيداغوجيا الإدماج بحرارة. إذ هي تدرب التلاميذ على حل المشاكل المركبة، بالإضافة إلى أنها لا تلغي الموارد والمعارف، بل هي تنظمها وتختار لها الطرق النشيطة. والتعامل مع المركب هو ما ينقص أبناءنا، لذلك يفشلون في المباريات رغم المعدلات العالية التي يحصلون عليها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية 1alger10
الهواية : الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية Travel10
المزاج المزاج : الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية   الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 16, 2010 12:55 am

الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية 3561 الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية 802500
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kafy
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 8
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : التربية الوطنية
المدينة : سطات
البلد البلد : الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية 1moroc10
الهواية : الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية Readin10
المزاج المزاج : الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية 462689461
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
نقاط نقاط : 8
الوسام وسام التميز

الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية   الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 11:01 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية 1moroc10
الهواية : الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية Swimmi10
المزاج المزاج : الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية   الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 2:53 pm

العفو شكرا لردكم الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

الخبير حسن بلقزبور ل"التجديد": لا يعقل أن ندرس بالكفايات ومنظومة التقويم تقليدية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟
» كيف ندرس القصة لأطفالنا ؟
» حلة تقليدية كعب غزال
» زيارة «كزافيي روجرز» الخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لورشات التكوين ببني ملال
» طرق تقليدية للعناية بالبشرة....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ أخـبـار ومـسـتـجدات الـتـعـلـيـم ►█-