هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
joseph1234
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
joseph1234

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1684
العمر العمر : 37
العمل/الترفيه : أستاذ
المدينة : تطوان - الحسيمة
البلد البلد : بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة 1moroc10
الهواية : بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة Swimmi10
المزاج المزاج : بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة 462689461
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
نقاط نقاط : 1981
الوسام المشرف المميز

بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة   بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 17, 2010 12:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





- الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم -

تبهرني العقول المتفتحة التي تفسر لنا ما لا ندركه من كلام الخالق جل شأنه





تعالوا وتعرفوا على البلاغة في القرآن

والدقة في التعبير والبيان
ثم قولوا سبحانك ياعظيم يامنان
متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟

عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ، نلحظ أن لفظ "زوج" يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ،

وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ،

بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..
فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها

"امرأة " وليست " زوجاً " ،

كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما ..

ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى : "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" ، وقوله تعالى : "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا" .



وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ، في قوله تعالى : "وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ" .

وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وسلم " أزواجاً " له ، في قوله تعالى :

"النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ "

فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى \ امرأة\ وليست \ زوجاً\ .

قال القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ، ولم يقل : زوج نوح أو زوج لوط ،

وهذا في قوله تعالى : " ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا "
إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي .

ولهذا ليست "زوجاً " له ، وإنما هي "امرأة " تحته .



ولهذا الإعتبار قال القرآن : امرأة فرعون ، في قوله تعالى : "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ" .

لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي " امرأته " وليست " زوجه ".

ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين " زوج " و " امرأة "

ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه .

فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .

عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة "امرأة " ، قال تعالى على لسان زكريا : "وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا" .

وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد وهي عاقر ،

قال تعالى : "قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَ امْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء" .

وحكمة إطلاق كلمة " امرأة " على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها ،

رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية .

ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف "النسلي " من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة .
ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة " امرأة" .

وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكريا ابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها "امرأة" ، وإنما أطلق عليها كلمة "زوج" ، لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة . قال تعالى : "وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ" .

والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي "امرأة "زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي "زوج " وليست مجرّد امرأته .

وبهذا عرفنا الفرق الدقيق بين لفظتي " زوج" و " امرأة " في التعبير القرآني العظيم ، وكيف أنهما ليستا مترادفتين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NAIMA18
مشرفة قسم تطوير الذات
مشرفة قسم تطوير الذات
NAIMA18

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1079
العمر العمر : 37
العمل/الترفيه : أستاذة التعليم الإبتدائي
المدينة : Essaoouira
البلد البلد : بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة 1moroc10
الهواية : بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة Travel10
المزاج المزاج : بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
نقاط نقاط : 1360
الوسام الحضور المتميز

بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة   بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 17, 2010 1:29 pm

pirat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة 1alger10
الهواية : بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة Travel10
المزاج المزاج : بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة   بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 17, 2010 3:10 pm

بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة 519333 بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة 519333 بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة 166466 بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة 802500
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joseph1234
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
joseph1234

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1684
العمر العمر : 37
العمل/الترفيه : أستاذ
المدينة : تطوان - الحسيمة
البلد البلد : بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة 1moroc10
الهواية : بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة Swimmi10
المزاج المزاج : بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة 462689461
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
نقاط نقاط : 1981
الوسام المشرف المميز

بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة   بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 17, 2010 4:12 pm

pale

monkey

1a4 ggrr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بلاغــــــــــــــــــة قرآنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: القسم العام-