محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج السبت سبتمبر 18, 2010 4:48 pm | |
|
أنواع الإدماج في المقاربة بالكفايات: تفيد مجموعة من الدراساتالعلمية التي أنجزت حول الذاكرة وعلاقتها بالاحتفاظ والنسيان، أن حوالي98% من التعلمات المكتسبة يجري نسيانها بعد أقل من أربعة أسابيع منتعلمها، لذا فكلما كانت التعلمات منظمة ومترابطة فيما بينها تيسر تخزينهافي الذاكرة طويلة المدى واسترجاعها عند الحاجة. ومن هنا ينبغي أن يكون الإدماج حاضرا في جميع مراحل التعلم و لا ينبغي أن نربطه فقط بالمرحلة النهائية من اكتساب الكفاية. من هذا المنطلق يمكن الحديث عن ثلاثة أنواع من الإدماج: الإدماج الجزئي: يرتبط بأنشطة البناء والتدريبوتتيح للمتعلم ربط تعلماته السابقة بالتعلمات الجديدة، وتمكنه من تعبئةجزء من موارده المرتبطة بالكفاية الأساسية واستثمارها في وضعية مشكلةتتدرج من حيث الصعوبة والمعنى. ويمكن لهذه الأنشطة أن تكون كذلك مناسبة لتعلم الإدماج النهائي والتدريب عليه. الإدماج المرحلي: يرتبط بالكفايات المرحليةعلى مدى المراحل الأربعة من السنة الدراسية، ونعرف أن السن الدراسية تتكونمن أربعة مراحل كل مرحلة تستغرق 8 أسابيع، وتتيح للمتعلم تعبئة كل المواردالمرتبطة بالكفاية المرحلية . ويتجسد من خلال نوعين من الأنشطة: ـ مواجهة وضعيات إدماجية. ـ إنجاز مشاريع ملائمة لمجال الوحدة التعليمية. الإدماج النهائي: ويرتبط بالكفاية الأساسيةالمستهدفة خلال سنة دراسية ، وتتيح للمتعلم إدماج الكفايات المرحلية فيوضعيات مشكلة تتيح تعبئة كل التعلمات المكتسبة خلال السنة.
المكون: الآداب الإسلامية والحديث النبويالمستوى :السادس من التعليم الابتدائيالكفايةالأساسية:يكون المتعلم قادرا علىالتصرف بالآداب الإسلامية المناسبة في وضعيات اجتماعية ترتبط بأدب الحديثوالكلام الطيب، اجتناب الفضول، أدب الطعام، والشراب، طلب العلم، الرفقبالحيوان،نبذ المخمرات، نبذ الرشوة ،مستنيرا بالأحاديث النبوية. الموضوع الأصلى من هنا: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد http://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=16531موضوع الدرس: نبذ الرشوةالأهداف: ـ تعرف الرشوة ويميزها عن غيرها من التصرفات.ـ تعرف موقف الإسلام منها.ـ تحديد المضار الاجتماعية الناجمة عنها.ـ تجنب المضار الاجتماعية للرشوة والإسهام في محاربتها.المكتسبات القبلية: إتقان العمل، تمتين الروابط الاجتماعية،المحبة والتضامن، أدب السلوك، اجتناب الظلم.الامتدادات:أدب السلوك، المال في الإسلام، محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية، العفة والقناعة في تحصيل المال. 1ـ تقويم تشخيصي للمكتسبات السابقة:شكل العمل : فرديالمدة الزمنية:...الدعامات البيداغوجية: أحاديث نبوية، أسئلة...الأنشطة:1ـ أتمم بما تحفظ من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم:لا إيمان لمن لا.......له، ولا.........................لمن لاعهد له.إن الله يحب إذا عمل أحدكم ..............أ ن.....................المسلم...............المسلم، لا..................ولا...............2ـ أنشطة الاكتشاف والفهم:شكل العمل: في مجموعاتالمدة الزمنية:......الدعامات البيداغوجية: وضعياتالأنشطة: أقدم للمتعلمين أربع وضعيات مذيلة بتعليمات.الوضعية الأولى:كان رجل بحاجة إلى نوافذ لإتمام بناء منزل، فدفع لنجار مبلغا من المال وطلب منه صنعها في أجل لا يتعدى أسبوعا.الوضعية الثانية:دفع مواطن لموظف بإحدى الإدارات العمومية مبلغا من المال ليسلمه وثيقة إدارية غير قانونية.الوضعية الثالثة:قام عمك المقيم بفرنسا بزيارتكم،فقدم دراجة لك كهدية.الوضعية الرابعة:بينما كان أحمد ذاهبا إلى المدرسة وجد في طريقه رجلا مسنا يطلب المساعدة فدفع له 5 دراهم.التعليمات:ـ صنف التصرفات الموصوفة في الوضعيات أعلاه داخل الجدول التالي:صدقة الوضعية...... رشوة الوضعية..... أجرة الوضعية..... هدية الوضعية..... ـ شطب بالأحمر على التصرف غير السليم علل جوابك؟ـ استنتج من خلال الوضعيات السابقة تعريفا للرشوة؟ـ ما موقف الإسلام من الرشوة؟ استعن بالنصوص الآتية: تقديم السند الشرعي:قال الله تعلى( لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتاكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون))عن ثوبان رضي الله تعالى عنه قال(لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي والرائش يعني الذي يمشي بينهما)) مسند الامام أحمدلماذا حرم الإسلام الرشوة؟أذكر بعض مضارها الاجتماعية؟كيف يمكنك المساهمة في محاربتها؟تعرض و تناقش الأجوبة الاستنتاجات .ينبغي أن تنصب جميعالمناقشات والتدخلات المرتبطة بهذه المرحلة على مغازي الوضعيات، ودلالاتالنصوص وفهم معانيها ومضامينها العامة لاستنباط الأحكام المرتبطة بالرشوة.أطلب من كل مجموعة استنتاجملخص للدرس انطلاقا من الوضعيات والنصوص والأسئلة السابقة. ثم يتم في عملجماعي مناقشة الانتاجات وكتابة ملخص موحد.ـ يتم تعميم الاستنتاجات باستحضار نصوص أخرى مدعمة.3ـ أنشطة التدريب:شكل العمل: فردي أو مجموعات صغيرةالمدة الزمنية:.....الدعامات البيداغوجية: نصوص شرعية وضعيات أسئلةالأنشطة:النشاط 1:حدد بين التصرفات الآتية تلك التي تمثل رشوة. علل جوابك مذكرا ببعض المضار الاجتماعية التي يمكن أن تنجم عنها.ـ عرض أب على مدرس مبلغا من المال ليمنح لابنه نقطة لا يستحقها.قدم المدرس قصصا للمتفوقين من تلامذته.تلقى قاض هدية ثمينة من متهم ليحكم لصالحه.تسلم موظف أجر عمله نهاية الشهر.النشاط 2:ضع خطا تحت التصرف السليم. عزز جوابك بحديث نبوي شريف:ـ أتجنب دفع الرشوة ولكن آخذها إذا أعطيت لي .ـ أتجنب أخذ الرشوة ولكن أدفعها إذا طلبت مني.ـ أتجنب دفع الرشوة أو أخذها لكن أتوسط فيها.ـ أتجنب أخذ الرشوة أو إعطائها أو التوسط فيها.4ـ مرحلة الإدماج:شكل العمل: فردي أو مجموعات صغيرةالمدة الزمنية:.....الدعامات البيداغوجية: وضعيةالوضعية:أراد رجل بناء منزل ، فلماطلب رخصة البناء لم يحصل عليها لأن الدراسة التي قامت بها الإدارة المعنيةأثبتت عدم صلاحية الأرض للبناء. علم الرجل أن والدك له علاقة صداقة معموظف بهذه الادارة، فطلب منه التوسط له في دفع مبلغ من المال لصديقهليسلمه رخصة البناء فقبل والدك بدعوى أن ما سيقوم به يدخل في إطارالمساعدة.كيف تسمي هذا التصرف؟قم بتحذير والدك من الدخولفي هذه العملية،مبينا له موقف الإسلام منها، وجزاء كل الأطراف المشاركةفيها، والمضار الاجتماعية التي يمكن أن تنجم عنها.5ـ مرحلة التقويم:شكل العمل: فردي المدة الزمنية:.....الدعامات البيداغوجية: وضعياتالأنشطة:يقترح الأستاذ وضعية جديدةشبيهة بوضعية الإدماج لتقويم مدى اكتساب المتعلمين للمفاهيم والأحكامالجديدة ومدى قدرتهم على إدماجها لحل وضعيات مشكلة. محمد أزوض أستاذ التعليم الابتدائيم / م المعمل نيابة الحوزمع تحياتي للأستاذ عبد الرحمان التومي مؤطرورشة التعلمات الأساسية في تكوين بثانوية الليمون بالرباط المرجع: ((منهجية التدريس وفق المقاربة بالكفايات)) ذ. عبد الرحمن التومي
|
|
ابواسامة2 منصوري نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 33 العمر : 63 العمل/الترفيه : مير مدرسة التحليل والنقد السينمائي الافلام التربوية تاطير ورشات المسرح المدرسي المدينة : مراكش البلد : الهواية : تاريخ التسجيل : 01/05/2010 نقاط : 33
| موضوع: رد: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 7:52 am | |
| |
|
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 7:56 am | |
| |
|