jamilajalal منصوري متألق
الجنس : عدد الرسائل : 1575 العمر : 58 العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي المدينة : الناظور البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 10/10/2009 نقاط : 1731
| موضوع: كيف نصنع جيلا ناجحا لمستقبلنا الإثنين أكتوبر 04, 2010 3:58 pm | |
| علم العليم وعقل العاقل اختلفا **** أي الذي منهما قد أحرز الشرفا فالعلم قال أنا احرزت غايته ***** والعقل قال أنا الرحمان بي عرفـا فأفصحا العلم أفصاحا وقال له *** بأينا الله في فرقانه اتـصـفــا فبان للعقل أن العلم سيده ****** فقبل العقل رأس العلم وانصرفـا
هناك سؤال يطرح نفسه وهو : كيف نصنع جيلاً ناجحاً لمستقبلنا ؟ ويبدو لنا بأن الجواب ينحصر في الأمور التالية :
أولاً : الإدارة الناجحة : فمدير المدرسة ربَّان السفينة ، يديرها كيفما يشاء ، إن صَلُح صَلُحت أمور المدرسة كلّها فالحكمة تقول : أعطني مديراً ناجحاً ، أعطك مدرسة ناجحة ، فقيادة
بلا شعب كشعب بلا قيادة ، لا ينجح أحدهما إلا بالآخر والمدير الكفء يكون قدوة في كل شيء ، فعله قبل قوله ، وهو
يجمع خلاصة أفكاره وتجاربه ليقدمها لمدرسته فهو بمثابة الأب الروحي لهذه المدرسة ، يسأل عن أحوال هذا المدرِّس وذاك التلميذ
بقلب حنون عطوف ، يطبِّق العلاقات الإنسانية في معاملاته ، وتتدفق بين
جوانبه الحكمة والحنكة ، والذكاء والأخلاق العالية الكريمة ، في كل تصرف من تصرفاته
ثانياً : المعلم المخلص الكفء :
فالمدرس هو حجر الأساس للعملية التعليمية ، والمرتكز الذي يعول عليه
تنفيذ المنهج المدرسي
ومن المهم أن يكون هذا المدرس قد أُعدَّ إعداداً جيداً لممارسة هذه المهنة
وهي رسالة الأنبياء ( عليهم السلام ) فيُبدع ويَبتكر ، ويحلِّل ويركِّب
ويعمل بلا كَلَلٍ أو مَلَلٍ ، وواسع الاطلاع ، وخياله يعانق حدود السماء ، بل لا حدود له
فيحلِّق مع طلابه في عالم الإبداع ، دون أن تقف أمامه أي معوقات أو مبرِّرات ،
كضيق المبنى ، أو النصاب الكامل ، أو مستوى التلاميذ ، وغير ذلك ويجب أن يكون شغوفاً بالعلم وأهله ، وهو طالب علم لا يشبع ، وكأنه شارب ماء البحر ،
كلما شرب ازداد عطشاً عندما تكون وزارة التربية والتعليم العقل المفكّر
وخلاصة القول : المعلم هو العقل المنفذ
ثالثاً : ولي أمر متجاوب :
لا تكتمل العملية التعليمية بدون رب الأسرة ، والذي لا تنحصر مسئوليته فقط في توفير المأكل والمشرب والمسكن ، ولكن التربية الصالحة تعتبر بحق حياة وتعتبر التربية الصالحة عن طريق القدوة الحسنة أفضل مثال يُحتذَى به ،
فعندما نأمر بالصدق نكون أول المسارعين إليه وعندما نطلب من أبنائنا - مثلاً - إقفال التلفزيون ، وعدم السهر عنده ، ونطلب
منهم المطالعة ، يكون واجبنا أن نحمل أي كتاب من المكتبة ليلاحظ حُبَّنا
وشغفَنا بالعلم ، ليطابق القول العمل والنظرية بالتطبيق العملي
رابعاً : تلميذ مجتهد مطيع : فعندما يؤدِّي كل من المدير والمدرّس وولي الأمر دوره ، وتكون الكرة في ميدان
التلميذ ، لا بد له أن يستجيب لهذا الأمر ، فيؤدِّي دوره بتوفيق من الله تعالى وقد حثَّنا الدين الإسلامي على تنشئة الولد ورعايته حتى قبل ولادته
من خلال اختيار الأم الصالحة ، )
ثم في تسميته وتربيته ،
التجارة الناجحة :
ندلُّكُم على تجارة تنجينا جميعاً من خسارة ، وتطلعنا للنجاح فقط ،
ألا وهي التفكير دائماً بالتفوّق والتميز
وهو الذي ينجينا من طموحنا الهزيل ، وهو : التفكير بالنجاح فقط لأن من حَام
حول الحمى أوشك أن يقع فيه ،
فلنرفع شعار : انتهى زمن النجاح ليبدأ زمن التفوق فهذا أحد الأدباء يقول : الدرس الأول يعلمنا أن البنيان هو الإنسان ،
وإن الدرس الآخر يعلمنا إن الإنسان هو البنيان
إخواننا الأعزاء
للتفوق ثمنه ، نحن نحتاج إلى تربية لا تعرف القنوط ،
أو الانهزام ، أو الخنوع ، أو التراجع
ويجب أن نصنع من أبنائنا أشخاصاً أقوياء ، من خلال تقوية إرادتهم
ونفوسهم ، وتعويدهم على القوة الروحية والجسدية ، وخَلق الهِمَم العالية انظر إلى قوله تعالى
( وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى * وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى )
كيف يجيب الله تعالى بعد عدة أقسام بهذا الجواب العظيم ، على أن
الإنسان مُرتَهِنٌ بعمله ، وأن استحقاقه بمقدار جِدِّه واجتهاده
ولنوضِّح لأبنائنا كيف عاش علماؤنا الأفذاذ في الماضي ، الذين سطّروا
أسماءهم في صفحات التاريخ الخالد ، وهم باقون ما بقي الدهر
ولا بأس أن نأخذ العبرة من علماء الغرب ، أمثال((أديسون))
الذي قال له أحد أصدقائه : لقد أخفقت في أكثر من 10
آلاف تجربة لاختراع المصباح الكهربائي ، فلماذا لا تكف عن تضييع وقتك ومالك ؟
فقال أديسون : أخطأت ؟!! ، لقد نجحت في اكتشاف ( 10 ) آلاف محاولة لا توصلني إلى ما أريد
وما أجمل قول الشاعر المتنبي: إذا غامرتَ في شَرَفٍ مروم فلا تَقنعْ بِما دون النّجُوم
مصنع الرجال لنعلم أبناءنا كيف تكون الحياة كِفاحاً وجِدّاً ، وعملاً ونجاحاً ، ولنعلمهم
كيف يحفرون في الصخرة ، ويزرعون في البر ، ويسقون من عرقهم الزرع نقول فقط : إذا أجدنا تربية الأبناء ، نستطيع أن نقول : إننا أنشأنا جيلاً ناجحاً ،
يعيد الأمجاد لأمتنا في مستقبلها المشرف فما أجمل أن نعيش مع أبنائنا الصغار المتفوقين لحظات التفوق ، لحظة بلحظة ،
ثانية بثانية ، ونحن نترقَّب وجوهَهم ، في خوفهم وقلقهم ، في ترددهم
وتوجّسهم ، ثم في فرحهم وسرورهم نعم ، هكذا هو حال التلاميذ المُجدِّين ، وما أجملها من أوقات سعيدة ، إنها
لحظة التفوُّق ، إنها لحظة التميز ، والحمد لله رب العالمين
|
|
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: كيف نصنع جيلا ناجحا لمستقبلنا الأربعاء أكتوبر 06, 2010 8:04 am | |
| موضوع مميز شكرا ليك |
|
jamilajalal منصوري متألق
الجنس : عدد الرسائل : 1575 العمر : 58 العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي المدينة : الناظور البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 10/10/2009 نقاط : 1731
| موضوع: رد: كيف نصنع جيلا ناجحا لمستقبلنا الأربعاء أكتوبر 06, 2010 2:32 pm | |
| |
|
محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: رد: كيف نصنع جيلا ناجحا لمستقبلنا الأربعاء أكتوبر 06, 2010 3:03 pm | |
| |
|
jamilajalal منصوري متألق
الجنس : عدد الرسائل : 1575 العمر : 58 العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي المدينة : الناظور البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 10/10/2009 نقاط : 1731
| موضوع: رد: كيف نصنع جيلا ناجحا لمستقبلنا الأربعاء أكتوبر 06, 2010 3:35 pm | |
| |
|