محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: بيداغوجيا الادماج إطار منهجي للتطبيق الفعلي للمقاربة بالكفايات الأربعاء أكتوبر 20, 2010 11:16 am | |
| نوخال الجيلالي المفتش الممتاز للتعليم الابتدائي وأحد المشرفين على التكوين خلال الموسم الماضي: ل العلم بيداغوجيا الادماج إطار منهجي للتطبيق الفعلي للمقاربة بالكفايات
م ا العلم : 20 - 10 - 2010 أوضحنوخال الجيلالي المفتش الممتاز للتعليم الابتدائي وأحد المشرفين علىالتكوين خلال الموسم الماضي. أن بيداغوجيا الادماج إطار منهجي للتطبيقالفعلي للمقاربة بالكفايات ييسر للمدرسين والمدرسات إمكانية الممارسةالفعلية للمقاربة بالكفايات وتصريفها بشكل علمي وإجرائي داخل الفصولالدراسية، وقد تم اعداد مخطط متحرك لارساء بيداغوجيا الادماج بسلكيالتعليم الابتدائي والثانوي الاعدادي. تم اعتماد مقاربة بيداغوجيا الإدماج في المنظومة التربوية بالمغرب ، لماذا؟ وماذا ستضيف ؟ لا شك ان من أبرز السمات التي ميزت الاصلاح التربوي والبيداغوجي على ضوءتوجهات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، تلك التي تمثلت في اعتمادالمقاربة بالكفايات كمدخل أساسي لبناء المناهج الجديدة كما جاء في الكتابالابيض. وترتكز المقاربة على أسس تصورية تختلف عن النموذج التقليدي وعن بيداغوجياالاهداف التي تم العمل بها لسنوات، فالمقاربة بالكفايات تعتبر المعارفمجرد موارد لابد من تعبئتها وتستلزم عملا منتظما يتوسل بالوضعية المشكلة،وتلجأ إلى بيداغوجيا تجعل المتعلم في محور النشاط التعلمي عوض المدرس أوالمضامين، وعوض الكتب المدرسية والوسائل الاخرى التي لا تعتبر إلا مجردأدوات في خدمة العملية التعليمية التعلمية، وهي تمكن التلاميذ من تنميةكفايات تؤهلهم ليصبحوا فاعلين في الحياة اليومية، أي اشخاصا قادرين علىالتصرف باحكام أمام وضعيات ملموسة وواقعية، وذلك عن طريق تعبئة المواردالمكتسبة في المدرسة أو خارجها. ولبلوغ الهدف المنشود، فإن علىالمنظومةالتربوية أولا ان تحدد في مناهجها الكفايات المراد تنميتها لدىالمتعلمين، وثانيا أن تحدد الموارد المعرفية والاجرائية والسلوكيةالتيتعتبر القدرة على تعبئتها شرطا ضروريا للتحكم تدريجيا في الكفايات المحددة. ورغم مرور سنوات على الشروع في تطبيق إصلاح المنظومة التربوية، فإن تفعيلالمقاربة بالكفايات ظل يراوح مكانه من حيث ان المبادرات المتخذة في هذاالمجال كانت في مجملها اجتهادات فردية متفرقة لا تستند إلى رؤية واضحة أومرجعية موحدة، لذا كان لابد من اعتماد إطار ذي صلاحية علمية مثبتة ومجربةكفيل بتمكين الفاعلين التربويين من صيغة علمية وأدوات مناسبة للتمرسبمقاربة الكفايات على مستوى فضاءات التعلم والتدريس. فتقرير المجلس الاعلىللتعليم الاول سنة 2007 يشير إلى أن مراجعة المناهج والبرامج وفق المقاربةبالكفايات لم تتح بعد بلوغ الاهداف والغايات المتوخاة منها على الشكلالمطلوب، وخصوصا تلك المتعلقة بتحديد قاعدة الكفايات والمعارف التي منالمفروض أن يتحكم فيها التلاميذ والتلميذات في نهاية المسار التعليميالالزامي، او تلك المرتبطة بتجديد اساليب وطرائق التعليم والتقويم. في ضوء هذه الوضعية، وفي إطار تنفيذ البرنامج الاستعجالي، الذي يتوخىإعطاء نفس جديد للإصلاح ثم اعتماد بيداغوجيا الادماج كإطار منهجي للتطبيقالفعلي للمقاربة بالكفايات ييسر للمدرسين والمدرسات إمكانية الممارسةالفعلية للمقاربة بالكفايات وتصريفها بشكل علمي وإجرائي داخل الفصولالدراسية، وقد تم اعداد مخطط متحرك لارساء بيداغوجيا الادماج بسلكيالتعليم الابتدائي والثانوي الاعدادي يتبنى مبدأ التجريب والتقويموالتصحيح قبل التعميم، كما تم إعداد عدة بيداغوجيا، مكملة للكتاب المدرسيتتمثل في دفاتر الوضعيات الخاصة بالتلميذ ودلائل الادماج الخاصةبالمدرسين، ودلائل مرجعية موجهة إلى الفاعلين التربويين، كل ذلك بغايةالتنزيل الأمثل للمقاربة بالكفايات في الفصول الدراسية. ماهي المبادئ الأساسية لهذه المقاربة؟ ترتكز بيداغوجيا الادماج على المبادئ التالية: 1 . الارتكاز على ما يجب على المتعلم أن يتمكن منه عند نهاية كل فترةتعليمية أو سنة دراسية أو سلك تعليمي، بدلا من لائحة محتويات /مواد أومجموعة من الأهداف المعزولة بعضها عن بعض والتي يجب على المدرس تدريسها أومعالجتها. 2. إعطاء مدلول لتعليمات المتعلم وذلك بتوعيته بجدوى وصلاحية ما يتعلمه فيالمدرسة لهذا من الضروري تجاوز لوائح المحتويات / المواد التي تستوجبالحفظ عن ظهر قلب، ومعارف الفعل التي لا ارتباط لها بواقع المتعلم المعيش،والتي غالبا ما تفضي إلى ملله ولا تنمي فيه الرغبة في التعلم ، بل بالعكس،المراد هو تطويع التعليمات باستمرار لوضعيات لها مدلول بالنسبة له، وجعلهيستعمل مكتسباته فيها. 3. التفكير في مكتسبات المتعلم من خلال حل وضعيات من الواقع الملموس وليسمن خلال مجموع المعارف ومعارف الفعل التي لن يدري المتعلم كيف يستعملها فيالحياة اليومية أو الحياة المهنية. هذا يعني من جهة أن يخطط المدرس بصفةمنتظمة لفترات متميزة من أجل تعلم حل وضعيات مركبة يكون فيها المتعلممطالبا بتعبئة المكتسبات الملائمة (وضعيات الادماج). ومن جهة اخرى أن يفكرفي التقييم التكويني والاشهادي من خلال وضعيات مركبة. .4 لتفكير في العلاج، فالتقويم التكويني يكون دائما مصحوبا بالعلاج الشيءالذي يمكن من تصحيح التعثرات التي تم تشخيصها لدى المتعلم، ويتم العلاجبطرق مختلفة منها: صيغة العمل الجماعي، صيغة العمل في مجموعات صغرى، صيغةالعمل الفردي. |
|
mohajaba مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 3542 العمر : 34 العمل/الترفيه : paint المدينة : temara البلد : الهواية : تاريخ التسجيل : 29/12/2010 نقاط : 3650
| موضوع: رد: بيداغوجيا الادماج إطار منهجي للتطبيق الفعلي للمقاربة بالكفايات الخميس فبراير 10, 2011 4:03 pm | |
| شكرا لك على الطرح الجميل و المفيذ ♥ جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥ ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر |
|
ritouja مشرفة قسم اللغات
الجنس : عدد الرسائل : 603 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالبة جامعية المدينة : وهران البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 15/01/2011 نقاط : 871
| موضوع: رد: بيداغوجيا الادماج إطار منهجي للتطبيق الفعلي للمقاربة بالكفايات الإثنين فبراير 14, 2011 1:52 am | |
| |
|
kamilya atika منصوري فعال
الجنس : عدد الرسائل : 55 العمر : 38 العمل/الترفيه : prof etudiante المدينة : el jadida البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 18/11/2010 نقاط : 70
| موضوع: رد: بيداغوجيا الادماج إطار منهجي للتطبيق الفعلي للمقاربة بالكفايات السبت يونيو 04, 2011 7:24 am | |
| |
|
kamilya atika منصوري فعال
الجنس : عدد الرسائل : 55 العمر : 38 العمل/الترفيه : prof etudiante المدينة : el jadida البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 18/11/2010 نقاط : 70
| موضوع: رد: بيداغوجيا الادماج إطار منهجي للتطبيق الفعلي للمقاربة بالكفايات السبت يونيو 04, 2011 7:25 am | |
| |
|
jamilajalal منصوري متألق
الجنس : عدد الرسائل : 1575 العمر : 57 العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي المدينة : الناظور البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 10/10/2009 نقاط : 1731
| موضوع: رد: بيداغوجيا الادماج إطار منهجي للتطبيق الفعلي للمقاربة بالكفايات السبت يونيو 04, 2011 11:40 am | |
| |
|
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: بيداغوجيا الادماج إطار منهجي للتطبيق الفعلي للمقاربة بالكفايات السبت يونيو 04, 2011 1:19 pm | |
| |
|