القراءة الوظيفية
يا بني
دلآلة العنوان
يا : أداة نداء
بني : منادى
نداء أب لإبنه لينصحه و ينبهه
دلالة الصور
فتاة تقرأ القرآن و فتى يدعو ربه و هذا من قيم الإسلام
نوعية النص
آيات قرآنية من سورة لقمان المكية التي عدد آياتها 34 آية مكية
الفكرة العامة
يوصي لقمان إبنه بعدة وصايا أهمها عدم الإشراك بالله و طاعة الوالدين و الإتصاف بالصفات الحسنة
تلخيص الأفكار الأساسية
وهب الله للقمان الحكمة و القول الصائب و لدا وصّى إبنه بعدة وصايا منها عدم الشرك بالله و شكره على نعمته . و كذلك طاعة الوالدين إلا في المعصية الله تعالى
إقامة الصلاة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الصبر على البلاء من عزم الأمور
الإستفادة
إن الله لا يحب كل مختال فخور
يجب الإستماع للنصائح
مميزات النص
إعتمد النص على لام النهي و الأمر
قيمة النص
أخلاقية و دينية
أكتشف النص
النص عبارة عن آيات قرآنية كريمة , و القرآن الكريم هو : الوحي الذي اُنزل على محمد صلى الله عليه و سلم ليهدي به كافة البشر إلى صراط سوي
عدد آيات النص : ثمان آيات , و الأية الأولى : و لقد آتينا لقمان الحكمة أن أُشكر لله و من يشكر فإنما يشكر لنفسه و من كفر فإن الله غني حميد
السورة التي أخدت منها هذه الآيات : سورة لقمان و هي مكية , أول آياتها : ألم
النص عضات و نصائح يقدمها الله لعباده على لسان أحد الحكماء يدعى لقمان ينصح إبنه و هو رجل صالح من حكماء بني إسرائيل, عاصر نبي الله داود
ألاحظ أن الخط العثماني يكون كبيرا و واسعا أما الخط العادي فهو رقيق و بعض حروفه لا تتشابه ببعض حروف الخط العثماني
أفهم النص
وهب الله للقمان الحكمة و فصل القول
المقصود بقوله تعالى | ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه | : أن في شكر الله الخير و من يشكر الله فإنما يمنح الخير لنفسه
وصى الله الإنسان : بوالديه
إن الله لا تخفى عليه صغيرة و لا كبيرة , عبرت الآيات الكريمة عن ذلك : بقوله تعالى : | إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يات بها الله | . و الخردل مفرده خردلة و هو نبات له حب صغير جدا كانوا يزينون به
وعظ لقمان إبنه في الآية السابعة عشر : بإقامة الصلاة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الصبر على المصائب
يعني سبحانه و تعالى بقوله | إن الله لا يحب كل مختال فخور | : أن الله لا يحب المتكبريين المباهين و المتطاوليين بمناقبهم
نصح لقمان إبنه في الآية الأخيرة : التوسط في المشي بين الإسراع و الإبطاء و الغض من الصوت و الإخفاء فيه
الدرس اللغوي
المجرد و المزيد و الميزان الصرفي
المجرد و المزيد
الفعل المجرد ما كانت جميع أحرفه أصلية و ليس به أحرف زيادة و هو قسمان : مجرد ثلاثي و مجرد رباعي
المجرد الثلاثي : ما كانت أحرفه الأصبية ثلاثة , و يأتي و سطه في الماضي و المضارع إما مفتوحا أو مضموما أو مكسورا و له ست صيغ { كتب - يكتب / جلس - يجلس / فتح - يفتح / علم - يعلم / ورث - يرث . حسن - يحسن }ه
المجرد الرباعي : ما كانت أحرفه الأصلية أربعة , و له صيغة واحدة { بعثر - يبعثر }ه
الفعل المزيد ما زيد على أحرفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف
الميزان الصرفي
الميزان الصرفي أداة نقيس بها الأفعال و الأسماء لميز أحرفها الأصلية و الزائدة { فعل } و نضيف الحرف الزائد , و نعرف صيغها , و نجدد ما طرأ عليها من تغيرات
لوزن الكلمات نقابل أحرفها الأصلية بأحرف الميزان الصرفي { فعل } و نضيف الحروف الزائدة ثم نضبط أحرف الميزان وفق ضبط الكلمة الموزونة
نقابل الحرف الأصلي الرابع في الميزان الصرفي بلام ثانية { طمأن = فعلل }ه
إذا حذف من الكلمة حرف أصلي حذف ما يقابله في الميزان الصرفي { يرث = يعل / قل = فل }ه
القراءة وظيفية
حق المسلم على المسلم
دلالة العنوان
من حيث المبنى : جملة إسمية
من حيث المعنى : حق : واجب , المسلم : كل من سلم الناس من يده و لسانه , بإختصار : ما يجب على المسلم إتجاه إخيه المسلم أثناء المعاملة
دلالة الصورة
رجلان يتصافحان
زيارة مريض
و هتين الصورتين تدلان على الفرائض و صلة الرحم بين المسلمين
نوعية النص
النص عبارة عن أحاديث نبوية تدخل في باب الأخلاق و السلوك
و الحديث هو كل ما صدر عن الرسول صلى الله عليه و سلم من أفعال و أقوال و تقارير , و هو المصدر الثاني في الشريعة الإسلامية بعد القرآن الكريم
مصدر النص
الكتب الصحح
تلخيص الأفكار الأساسية للنص
على كل مسلم حقوق و واجبات يجب أن يحترمها ليسود السلام , و من هذه الحقوق عيادة المريض , إجابة الدعوة , إتباع الجنازة , تشميت العاطس ,و رد السلام
للدخول إلى الجنة يجب علينا أن نتبع الأحاديث النبوية و القرآن الكريم
على المسلم إذا إجتمعت له دعوتان أن يجيب أقربها بابا أو التي سبقت
كل الحقوق المذكورة في النص لها علاقة بالآداب و السلوك
الإستفادة
إذا إحترمنا هذه الحقوق سيسود مجتمعنا المحبة و السلام و سيتطلع إلى الأفضل
الفكرة العامة
الأحاديث تتضمن مجموعة من السلوك تنظم العلاقة بين المسلمين
مميزات النص
ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أسلوب الشرط ( مثال : إذا مرض فعده )ه
قيم النص
أخلاقية و إسلامية
أكتشف النص
تشتمل كل فقرة من فقرات النص على : أحاديث نبوية
ألاحظ : أن كل الفقرات تلخص الفقرة الأولى
ألاحظ في المشهد الأول رجلان يتصافحان و الفقرة المناسبة له الفقرة الثانية
ألاحظ في المشهد الثاني : أسرة تعود فردا منها و الفقرة المناسبة له هي الفقرة الثالثة
المُخاِطب الرئيسي في النص هو الرسول صلى الله عليه و سلم و المُخاََطَب هو المسلم
أفهم النص
أفهم من العنوان : أن للمسلم حقوق و وواجبات تجاه أخاه المسلم
ورد في الحديث أن حق المسلم على المسلم خمس وهي : رد السلام , عيادته في حالة مرضه , و إتباع جنازته , و لبية دعوته , و تشميته إذا عطس
شرط الدخول الجنة هو الإيمان : و شرط الإيمان هو المحبة
المقصود بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم | لم يزل في خرفة الجنة | : لم يزل في رياض و فواكه الجنة
يتبوأ المسلم منزلا في الجنة : إذا عاد مريضا أو زار أخاً له في الله تعالى
يجب على المسلم : حمل الجنازة ثلاث مرات بيفضي حق الجنازة
إذا إجتمعت للمسلم دعوتان : وجب عليه أن يجيب أفربهم بابا
الحقوق المذكورة في النص لها علاقة بالآداب و السلوك
الدرس اللغوي
مزيد الثلاثي و الرباعي و معاني صيغ الزوائد
الجمل
أفشوا السلام بينكم
ناداه مناد
ردّد الرجل السلام
اجتمع داعيان
انفتح الباب
تصافح المسلمان
غُفر لهما قبل أن يتفرّقا
إخضرّ عشب الحديقة
إِستغفر المؤمن ربّه
تدحرجت الكرة
اِطمأنّ قلب المؤمن
الفعل
أفشى
نادى
ردّد
اجتمع
انفتح
تصافح
تفرّق
إخضرّ
إستغفر
تدحرج
اِطمأنّ
صيغته
أَفْعَلَ
فَاعِلَ
فَعَّلَ
إِفْتَعَلَ
اِفْتَعَلَ
تَفَاعَلَ
تَفَعَّلَ
إِفْعَلَّ
إَسْتَفْعَلَ
تَفَعْلَلَ
اِفْعَلَلَّ
معاني الزيادة
التعدية
المشاركة
التكثير
المطاوعة
المطاوعة
المشاركة
المطاوعة
قوة الألوان
الطلب
المطاوعة
المبالغة
أستنتج
صيغ المزيد الثلاثي
ما زيد بحرف واحد له ثلاث صيغ هي : أَفْعَلَ , فَاعَلَ , فَعَّلَ
ما زيد بحرفين له خمس صيغ هي : اِفْتَعَلَ , اِنْفَعَلَ , تَفَاعَلَ , تَفَعَّلَ , اِفْعَلَ
ما زيد بثلاث أحرف من صيغه : اِسْتَفْعَلَ
صيغ المزيد الرباعي
ما زيد بحرف واحد له صيغة واحدة هي : تَفَعْلَلَ
ما زيد بحرفين من صيغه : اِفْعَلَلَّ
معاني الزيادة
أَفْعَلَ = التعدية
فَاعَلَ , تَفَاعَلَ = المشاركة
فَعَّلَ = التكثير و التعدية
اِفْعَلَلَ = المبالغة
اِفْعَلَّ = قوة الألوان و العيوب
اِسْتَفْعَلَ = الطلب
اِفْتَعَلَ , اِنْفَعَلَ , تَفَعَّلَ , تَفَعْلَلَ = المطاوعة
التطبيقات
أوّل صبي أسلم
الفهم
1
الحلم : عدم البلوغ
العيال : من يجب إعالتهم و النفقة عليهم
إستمهل : طلب مهلة
2
طلب محمد عليه السلام من عمه العباس : الإنطلاق إلى عمه الآخر أبا طالب ليخفف عليه من عياله الكثر
3
إندهش علي رضي الله عنه عندما رأى محمدا صلى الله عليه و سلم و خديحة يصليان : لأنه لم يعرف لمن يسجدان
4
دعا محمد صلى الله عليه و سلم إبن عمه علي : إلى عبادة الله وحده لا شريك له
5
العبارات التي تدل على نفاذ القرآن الكريم إلى قلب على رضي الله عنه : فأخذ على عن نفسه , و سحره جمال الآيات و إعجازها
الشكل
4
وَ دَعَا مُحَمُّدٌ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ اَبْنَ عَمِّهِ إِلَى عِبَادَةِ الله وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ , ثُمَّ تَلاَ مَا تَيَسَّرَ مِنَ اَلْقُرْآنِ اَلْكَرِيمِ
فَأَخَذَ عَلِيٌّ عَنْ نَفْسِهِ , وَ سَحَرَهُ جَمَالُ اَلْآيَاتِ وَ إِعْجَازُهُ , وَ اسْتَمْهَلَ ابْنَ عَمَّهِ حَتَّى يُشَاوِرَ أَبَاهُ. ثُمَّ قَضَى لَيْلَهُ مُضْطَرِباً , حَتَّى إِذَا إذَا أَصْبَحَ أَعْلَنَ إِلَيْهِمَا أَنَهُ إِتَّبَعَهُمَا مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ لِرَأْيِ أَبِي طَالِبٍ وَ قَالَ :
لَقَدْ خَلَقَنِي الله مِنْ غَيرِ أَنْ يُشَاوِرَ أَبَا طَالِبٍ , فَمَا حَاجَتِي أنَا إِلى مُشَاوَرَتِهِ لِأَعْبُدَ الله , وَ كَذَلِكَ كَانَ عَلِيٌّ أَوَّلَ صَبِيٍّ أَسْلَمَ
التطبيقات
9
قَفَلَ \ أَقْفَلَ : أقفل محمدا باب بيته
10
إِنْعَكَسَ : إنعكس الضوء في المرآة
قراءة وظيفية
إنه من أهل الجنة
دلالة العنوان
من حيث المبنى جملة إسمية تتكون من ناسخ حرفي و إسمه و خبره
من حيث المعنى هناك تأكيد على دخول أحدهم الجنة
دلالة الصورة
الصورة الأولى : قفلة مجملة بالضائع
الصورة الثانبة : وصولها إلى السوق لبيع ما حملت
نوعية النص
النص عبارة عن قصة تصور حالة إجتماعبة لسكان الصحراء
و القصة هي : فن أدبي تصور أحداثا واقعية أو خيالية تتكون من عدة غناصر أهمها
الزمان و المكان
الأحداث
الأبطال
العقدة
الحل
مصدر النص
من مؤلفات عبد القادر زمامة و هو كاتب مغربي معاصر
الفكرة العامة
وصف قافلة الحاج المكي و ما تعرضت له من مشاكل و التي حلت بالإيمان
تلخيص الأفكار الأساسية
حملة إحدى القوافل إلى مدينة فاس ما تزخر به الصحراء من ثمر و ورد و حناء و كان الحاج المكي رئيسا لهذه القافلة و المسؤول عن حفظ أموالها و تسيير شؤونها.