هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 التدبير الاداري الحديث : مفهومه ، وظائفه ،خصائصه.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : التدبير الاداري الحديث : مفهومه ، وظائفه ،خصائصه. 1moroc10
الهواية : التدبير الاداري الحديث : مفهومه ، وظائفه ،خصائصه. Swimmi10
المزاج المزاج : التدبير الاداري الحديث : مفهومه ، وظائفه ،خصائصه. Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

التدبير الاداري الحديث : مفهومه ، وظائفه ،خصائصه. Empty
مُساهمةموضوع: التدبير الاداري الحديث : مفهومه ، وظائفه ،خصائصه.   التدبير الاداري الحديث : مفهومه ، وظائفه ،خصائصه. I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 6:06 am

توطئة :
اصبح التدبير علما قائما بذاته و هو مرتبط اساسا بالمقاولات وعالم المال. اما في الميدان التربوي، فقد تطور هذا المفهوم نتيجة تطور الدراسات المتعلقة بالادارة ووظائفها ومختلف الجوانب المتعلقة بها .
بحيث انتقل هذا المفهوم من الفلسفة قائمة على الرئاسة والتسيير وتنفيد المساطر والتعليمات الى فلسفة تقوم على القيادة والتدبير والشراكة من اجل تحقيق اهداف المؤسسة ومشاريعها .
و يعود هذا التطور الى عوامل متعددة منها :
- التحول الحاصل من التدبير المركزي الى الجهوي والمحلي
- تركيز المؤسسة على الطفل وجعله في قلب اهتمامها
- اعتماد مقاربات مختلفة في التدبير بحثا عن تحقيق فعالية اكثر.

وظائف التدبير الاداري الحديث
يرتكز التدبير الاداري الحديث على
- التخطيط
- التنظيم
- التوجيه
- التنسيق
- المراقبة
1- التخطيط : و هو عكس العشوائية ويجيب على الاسئلة الاساسية التالية :
ماذا سيتم عمله ؟
كيف ستتم عملي الانجاز ؟
من سينجز ؟
متى ستتم عملية الانجاز ؟
وهذا يعني تفكير مسبق واجابات متوقعة للاسئلة الربعة المركزية في هذه العملية (التخطيط)
2- التنظيم : ويعني ترتيب منسق لكيفية انجاز العمل من حيث الموارد البشرية والمادية والمالية وكيفية التوزيع هذه الموارد بغية تنفيد القرارت المتخدة وتحقيق الاهداف المسطرة.

3- التوجيه : ويعني مجموعة العملياتالمصابحة للتنفيد من تحفيز وتنشيط وتوجيه في الاتجاه الايجابي من اجل بلوغ الهدف المنشود
4- التنسيق : و يعني اقامة الانسجام و التكامل بين مختلف العناصر المتدخلة ذات العلاقة
5- المراقبة : وهي عملية تقويمية للنتائج المحصل عليها الهدف منها هو التتبع وادخال التعديلات الضرورية لضمان السير العادي للعمل وفق الاهداف والخطط المسطرة.

خصائص التدبير الاداري بين التقليدوالتحديث :
لاشك ان التغيرات الكونية المتسارعة التي نعيشها اليوم على كل المستويات تطرح على المنظومة التربوية والقائمين عليها رهان ايجاد وتكوين الفرد القادر على فهم هذه المستجدات وتمثلها ومواكبتها والمؤهل للمساهمة في اجرأتها محليا من اجل مستقبل مجتمعه، وهو رهان صعب لكنه غير مستحيل .
وفي هذا الاطار
لابد من نهج اسلوب المقارنة بين السابق والراهن، أي بين التدبير التقليدي والتدبير الحديث، بمعنى آخر بين مدير يسير مؤسسة تربوية بمنطق تقليدي وآخر يسيرها وفق منظور تربوي حديث.


* مدير ذو تصور حديث
1- قائد- يدبر- وهو في خدمة العملية التعليمية
2- يجتهد معتمدا على مقاربة تشاركية دائم الحيوية والتجديد والابداع
3- يرى انه ملزم بكل ما له علاقة بعلم التدبير وعلم لنفس والقانون الاداري
4- يعتمد على الفعالية والنتائج
5- يشترك مجالس المؤسسة ويقتسم المسؤوليات
* مدير ذو تصور تقليدي
1- سلطوي- منفردبالقرارات- بيروقراطي
2- يطبق التعليمات الواردة حرفيا دون اجتهاد، عمله يطبعه الروتين والفردانية
3- غير ملزم بالمستجدات
4- يستند الى العمليات حيى في مجال التقويم
5- يركز كل السلط خوفا من الآخر
بناء على ما ورد في الجدول اعلاه، وانطلاقا من التجربة الشخصية(17 سنة) مع سبعة مديرين، يتضح جليا المفارقة الكبيرة والغريبة احيانا بين من يدير المؤسسة بعقلية اقل ما يمكن ان يقال عنها انه خارج الزمن المدرسي، وبين قائد يعتمد المبادرة والاشراك ويتقاسم المسؤوليات، دائم الاطلاع، يعتمد على النتائح والفعالية في كل تقويم. وكم من مدرسة ابتليت بمدير اعتبر كارثة واصبح هو المشكلة والمعيق للسير التربوي العادي.
خلاصة :
خلاصة القول،، ان المديرالناجح هو الذي يتوفر على كفايتين، داخلية وخارجية فأما الكفاية الداخلية فهي تتمثل في "الاجراءات التدبيرية على المستوى الاداري والتربوي" واما الكفاية الخارجية فهي تتطلب الانفتاح على المحيط الخارجي وابرام شراكات لجعل المؤسسة فاعلة ومنفعلة مؤثرة ومتأثرة لتكون"مفعمةبالحياة"كما ينص على ذلك الميثاق الوطني للتربية والتكوين.

المراجعالمعتمدة :
- ورشة تدبير المدرسة في افقالشراكة التربوية : كتاب المشارك،مديرية العمل التربويماي2002
- التدبير والتواصل: مديرية الموارد البشرية وتكوين الاطر ، دجنبر 2003
- تدبير المؤسسة التربوية من اجل الجودة : دليل المدير(ة) 2006/2007
- مجلة علوم التربية: العدد 28فبراير2005

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

التدبير الاداري الحديث : مفهومه ، وظائفه ،خصائصه.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» التدبير الاداري المالي بنيابة اقليم طاطا:اختلالات وتجاوزات
» مقاربات التدبير الحديث
» التدبير المالي للمؤسسات التعليمية
» التقويم التربوي مفهومه ، طرائقه ، أهدافه
»  الوجيز في القانون الاداري(الجزائري)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ ملتقى الإدارة المدرسية والإشراف التربوي ►█-