هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ 1moroc10
الهواية : هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ Swimmi10
المزاج المزاج : هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ Empty
مُساهمةموضوع: هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟   هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 25, 2010 2:23 pm






[size=21]تعتبر فترة الامتحانات المهنية من أشد الفترات حرجا على نساء ورجالالتعليم، وقبل خوض غمارها بأسبوعين أو ثلاثة، تعلن الأسر التعليمية حالةالطوارئ داخل منازلها، التي تتحول إلى ما يشبه الثكنات العسكرية، بحيثيصبح الكل مجندا لخدمة من سيُمتحَن. فيُمنعُ الضجيج، وتُخَصُّصُ غرفامنفصلة للمراجعة، ويُطلب من الزوجات أو الأزواج توفير كافة الأجواءالمساعدة كالهدوء، وأكواب الشاي أو القهوة... بغرض التركيز أثناءالمراجعة، وكل ذلك من أجل اجتياز الامتحان المهني والنجاح في يوم يكرم فيهالإنسان أو يهان. هذا الاستنفار كله يناقض أشد المناقضة روح التربيةوالتكوين الصحيحين اللذين يعتبران الامتحان وسيلة لا غاية. لكن أخلاقناالتعليمية للأسف الشديد جرت على ما يناقض ذلك ففهمنا الامتحان على أنهغاية لا وسيلة، فوَجَّهْنا أنفسنا إلى الامتحان أكثر مما وجهناها إلىالعلم، هيأناها للامتحان أكثر مما هيأناها للحياة. فكانت النتائج عكسية(ضغط شديد من أجل النجاح، وإرهاق بدني، وذهني، وتوتر نفسي، ورغبة في النجاحبأية وسيلة) دفعت كثيرا من نساء ورجال التعليم – للأسف – إلى اعتماد الغشفي الامتحان المهني كأسهل طريقة للفوز في يوم اعتبروه يوم حرب لتحديدالمصير، فأبدعوا وتفننوا في طرق الغش. بدءا من القصاصات الصغيرة المكتوبةبخط صغير، إلى الاستعانة بالكتب، ونهاية باستعمال الهاتف النقال. بالرغممن أن جميع الأنظمة التربوية في العالم تُحَرم الغش وتندد به. لكن لاشيءيستعصي على أصحاب الأفكار الجديدة في الغش والتدليس. فكانت النتيجة أنتواطأ عديمو الضمير من المراقبين مع بعض الممتحَنين فأصبحنا نتحدث عن الغشالجماعي المنظم. وهو أخطر ما يتداول أيام الامتحانات. إنه عبارة عن تواطؤبعض المسؤولين مع بعض المراقبين في التغاضي عن عمليات الغش، وأحياناالتعاون مع الممتحَنين من نساء ورجال التعليم، حتى وصل الأمر بالمراقب إلىأن يقوم بنقل ورقة الغش من أستاذة ممتحَنة إلى أستاذ ممتحن أو العكس. لقدأصبح بعض المراقبين مصدرا للغش، ظنا منهم أنهم يقومون بعمل وطني، أو واجبإنساني، مفسرين ذلك بقولهم:" ماذا سنستفيد لو نجح الأستاذ أو رسب؟" وغيرهامن المبررات. ناسين أو متناسين أن الغش سلوك لا أخلاقي وإخلال بسلامةالاختبار وشكل من أشكال الخيانة التي تتعارض مع قيمة الأمانة كفضيلةإنسانية تسعى الفلسفة التربوية إلى تحقيقها، وأن الغش من شأنه أن يساهم فيانهيار التعليم، وأن من يتعود على الغش تتكون لديه عادة التزييف والغش فيكثير من جوانب حياته العملية.
في ظل هذا التحول السلبي في مجال التقويم التربوي وفي ظل غياب القيم، والأخلاقيات والتساهل الشديد في غير موضعه، وسيطرة المصالح. لايمكن للأستاذالمراقب النزيه المتحلي بأخلاقيات المهنة، والمؤمن بمبدأ تكافؤ الفرص،والساهر على إجراء الامتحان في جو خال من مظاهر الغش، إلا أن يصبح حالةشاذة في نظر الآخرين، في حين يتساءل هو عن جدوى الامتحان المهني بطريقتهالحالية التي أصبحت بدائية ومتجاوزة لا يجد الأساتذة الممتحَـنين صعوبة فياختراقها.
لقد فقد الامتحان المهني قيمته، ولم يعد ذلك المعيار الصحيح الحقيقيلتقويم مستوى المدرس بسبب تفشي ظاهرة الغش وتطور أساليبها. ونظرا لتدهورالضبط الاجتماعي في الدول النامية التي يقل فيها احترام القوانين والأنظمةوالأعراف، وتكثر فيها المحسوبية والوساطة وتغيب فيها القدوة الحسنة منالمسؤولين، فإن الأساتذة يستبيحون الغش بلا حرج، بل ويدافعون عنه أحيانا.
إنالامتحان المهني حدث سيدفع بالتأكيد كل من له غيرة على كرامة رجل أقل ماقيل فيه:" انه كاد أن يكون رسولا" إلى دق ناقوس الخطر الذي يتهدد مبدأتكافؤ الفرص، وروح المنافسة الشريفة بين الممتحنين من نساء ورجال التعليم،وهنا يجب أن تأخذ وزارة التربية الوطنية على عاتقها مكافحة ظاهرة الغشبمنطق القانون الوقائي لا بمنطق القانون الجنائي الذي يعاقب المخطئ دون أنيعالج أسباب الجريمة. وعليه فإن مكافحة الغش في الامتحانات المهنيةالتربوية يجب أن تبدأ بإصلاح النظام التعليمي بأكمله، وبمعرفة معاييرومقاييس تصحيح هذا النوع من الامتحانات، وتنتهي بالتشريعات الصارمة وتطبيقالقانون على الجميع، وعلى كل الحالات، وعدم التستر أو التهاون مع أي أحد.وهي عملية يجب أن يشترك فيها الجميع، آنذاك نترك لنساء ورجال التعليمالفرصة ليثبتوا لأنفسهم أن لكل مجتهد نصيب وبقدر الاجتهاد يكون الفوزوالنجاح.


من ارفود صابر الهاشمي للجريدة التربوية الالكترونية


الجريدة التربوية الالكترونية الشاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ 1alger10
الهواية : هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ Travel10
المزاج المزاج : هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟   هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 27, 2010 8:30 am

هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ 3561 هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ 519333
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الشرف
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
عبد الشرف

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3900
العمر العمر : 26
العمل/الترفيه : كرة القدم
المدينة : الرباط
البلد البلد : هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ 1moroc10
الهواية : هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ Sports10
المزاج المزاج : هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ Pi-ca-14
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
نقاط نقاط : 4834
الوسام المشرف المميز

هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟   هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟ I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 27, 2010 12:43 pm

Rolling Eyes I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هَلْ أصِيبَ رجلُ التّعلِيم بعَدوى الغش فِي الامتحان...؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الغش في الامتحان ...أو... بضاعتنا ردت إلينا
» عماد العربي: 47 في المائة من التلاميذ مارسوا الغش في الامتحان
» تلميذ يعتدي على أستاذ بوحشية إنتقاما منه بسبب منعه من الغش في الامتحان (صور )
»  اعتداء ثلاثة تلاميذ على أستاذ بتغجيجت بسبب الغش الامتحان الموحد لنيل شهادة الإعدادي
» أيّهَا الزّائِرْ ... هَلْ تَعْرِفُ مَنْ نَحْن .. ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ أخـبـار ومـسـتـجدات الـتـعـلـيـم ►█-