الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج
مدخل عام
إذاكان الإنسان المعاصر يعيش في عالم تتعدد فيه المفاهيم والتياراتوالتصورات، إذ تتميز المرحلة التاريخية المعاصرة بثورة تكنولوجية، أدت إلىتحول العالم إلى قرية صغيرة متعددة الجذور الثقافية ومتفاوتة البنياتالاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فإن نظام التربية والتكوين يبقى المدخلوالمفتاح لكل تغيير وإصلاح وتطوير وتنمية واسترداد الذات واستشرافالمستقبل والاندماج في العالم الجديد. ووعيابأهمية موقع العملية التربوية، مافتئت الجهات الرسمية المسؤولة على القطاعببلادنا تدفع في اتجاه المراجعة وإعادة النظر وتوليد البديل، رغبة فيبلورة نظام تربوي تكويني مواكب للعصر ولتغيراته السريعة والهائلة، نظاميتخطى الأزمة ويتوخى إرساء مدرسة جديدة وهياكل جديدة يتمخض عنها نتائجملموسة لدى الفرد والجماعة، ويجعل للمدرسة المغربية هويتها المنتجةوالمبدعة والقادرة على التكيف مع متغيرات العالم المعاصر ورفع تحدياته. وفيهذا السياق، جاء الميثاق الوطني للتربية والتكوين بإصلاحات تستهدف الحقلالتعليمي في علاقته بجميع مكونات المجتمع المحلي والدولي، إصلاحات ترتكزبالأساس على الاستثمار في الرأسمال البشري لزحزحة أفكاره وتغيير عقليته فيأفق إدراك مطلب الميثاق وبحث السبل الملائمة لترجمة مقتضياته وتفعيلها فيمنحى الارتقاء بالممارسة المهنية والفعل المدرسي. وبناءاعليه جاءت بيداغوجيا الإدماج حاملة لمبدأ التغيير إيمانا ممن وضعوا خطوطهاالعريضة وممن اعتمدوها بأنها الوسيلة للرفع من مستوى التعليم بالمغرببكافة مكوناته. إلا أنه خلال تجريب بيداغوجيا الادماج في المؤسسات ، واجهتهيئة التدريس بعض الصعوبات يرجع بعضها لإكراهات سابقة و بعضها الآخر مرتبطبالبيداغوجيا نفسها . وسنحاولبإيجاز سرد أهم هذه الصعوبات التي واجهت الأطر التعليمية بمؤسسات التجريب،وكذلك المتعلمين(ات) بهذا القطب التعليمي الذي يمثل أنموذجا مصغرا للمدرسةالمغربية. الصعوبات و المعيقات و الإكراهات التربوية لبيداغوجيا الإدماج:
u-- الإكراهات و الصعوبات و المعيقات العامة - {جميع المستويات} - vالاكتظاظ معيق لجودة التعلمات.
vعدم ملاءمة البرنامج المقرر لبيداغوجيا الإدماج.
vالإيقاعات الزمنية و المكانية الغير مناسبة.
vضعف البنية التحتية { الحجرات-السبورات-الطاولات .... } و نذرة الوسائل التوضيحية { وسائل توضيح الوضعية} إضافة إلى نذرة
v أو انعدام تجهيزات الطبع و النسخ و ........
vالغلاف الزمني المخصص للوضعيات الشفوية لا يكفي لتقويم جميع المتعلمين.
vعدم مراعاة بيداغوجيا الإدماج للفوارق الفردية.
vنقص في الكراسات و الدلائل الخاصة بالأستاذ.
vصعوبةالتعامل مع الوضعيات الشفوية و صعوبة التحقق من إنتاج المتعلم و كذلكبالنسبة لشبكات التفريغ الخاصة بها.و هذا يؤدي إلى عدم تكافؤ الفرص بينالمتعلمين.
vعدم جودة الورق {المنتوج}. حبذا لو كانت الكراسات على شكل ملفات تفاديا لتشويش أذهان المتعلمين أثناء تقديم الوضعيات.
vالأسناد بالأبيض و الأسود عكس الكتاب المدرسي المتميز بالألوان المختلفة.
vتتسم بعض الأسناد بعدم الوضوح لا تساعد على فهم الوضعية و يصعب استخراج المعطيات منها أو توظيفها في حل الوضعية.
vالأسناد غير ملونة مما يجعلها غير مجدية.
vعدم ملاءمة بعض الوضعيات للمرحلة التي أدرجت فيها.
vوضعيات لا تحترم الخصوصية المحلية للمتعلمين.{التفكير في وضعيات جهوية بديلة}
vغياب كلي لمكون القرآن الكريم.
vصعوبة تطبيق بيداغوجيا الإدماج في الأقسام المشتركة منهجيا و زمنيا.
vتعدد الكتاب المدرسي يخلق مشكل ترتيب الدروس خلال التخطيط المرحلي مما يجعل الوضعيات لا تتلاءم مع الموارد المراد تعلم إدماجها.
v5 أيام للتكوين غير كافية { يجب التركيز على الجانب التطبيقي أكثر }
vغياب حصص تكوينية لتجريب تقديم وضعيات إدماجية و مناقشتها.
vصعوبة تعامل المتعلم مع المركب {لعدم تدربه عليه من قبل} خاصة في بداية تطبيق بيداغوجيا الإدماج.
vبعض الوضعيات لا تركز على جميع الموارد المكتسبة .
vصعوبات مرتبطة بتوظيف شبكة التحقق {التحقق من التقويم الذاتي للمتعلم لمنتوجه}
vعدم استقلالية كل تعليمة عن الأخرى {مادة الرياضيات} في بعض الوضعيات.
vعدم وضوح ما جاء في شبكة التصحيح من حيث التحقق من إنجاز المهمة في بعض الوضعيات {وجود مؤشرين للمعيار
و نقطة واحدة لهما}
vتوقف التعلمات لمدة 15 يوما بسبب تقديم أسبوعي الإدماج يؤدي إلى نوع من الملل و الارتخاء.
vالعامل الزمني: طول المقرر يعتبر عائقا لتقديم أسبوعي الإدماج بعد كل مرحلة.
vإعاقة أسبوعي الإدماج لفترة الامتحانات الإشهادية للمستوى السادس.
vصعوبة إيجاد حيز زمني لدعم المكتسبات و معالجة الاختلالات { خصوصا للمتعثرين} و حرمانهم من الدعم الخاص.
vصعوبة إنجاز أنشطة المراقبة المستمرة في فترة إرساء الموارد.{خصوصا لأساتذة اللغة الفرنسية}
vغياب التحفيز بالنسبة للمتعلمين ذوو الإنتاجات الجيدة .
vمشكل إدراج التربية البدنية و اللغة الأمازيغية من حيث التدبير الزمني لأسبوعي تعلم و تقويم الإدماج
vمشكل تحديد تاريخ موحد لتقديم أسبوعي الإدماج.
v-- الإكراهات و الصعوبات و المعيقات الخاصة بالمستويات {الأول+الثاني+الثالث} – عربية v³اللغة العربية:
vصعوبة بعض الوضعيات.
vالتصريح بقواعد اللغة العربية {المستوى الأول} في العمود الأول من شبكة التحقق {الخاص أصلا بالمتعلم}
[ رغم أن القواعد يجبأن تكون ضمنية].
vعدم وضوح بعض الأسناد {الصور}
vعدم قدرة المتعلمين على كتابة جمل قبل ضبط جميع الحروف {المستوى الأول} [تكليف المتعلم بإكمال جمل]
vعدم انسجام الوضعيات مع المجالات المدروسة. مثلا:
- {المستوى الأول} الصفحات: 13-14-16-18-19
- { المستوى الثاني} الصفحات: 9
- { المستوى الثالث} الصفحات: 5-6-13-20
v³ الرياضيات:
vصعوبة فهم بعض الوضعيات خصوصا التعليمات { يجب تبسيط سياق التعليمات]
vالتدقيق في استعمال المصطلحات { المستوى الأول :الصفحة 24} [توضيح الأسناد في علاقتها بالتعليمات]
vعدم ملاءمة الوضعيات للموارد:مثلا:
v المستوى الأول: السفر بالقطار الصفحة 28 [تعويضها بوضعية: أتعرف الأشكال .الصفحة 36]
vالمستوى الثاني: الصفحتان 21-22
v³ التربية الإسلامية:
vإغفال كلي لمكون القرآن الكريم.
vإدراج وضعيات سابقة لأوانها بالنسبة لموارد.
vعدم احترام التدرج في المفاهيم
vالمستوى الاول: الصفحة 42
vالمستوى الثاني: الصفحة 38
vالمستوى الثالث: الصفحة 42
vالمستوى الثاني
v³ النشاط العلمي: عدم ملاءمة الأسناد للتعليمات { أسناد ناقصة مثلا: الصفحة 47} [خلق انسجام بين الأسناد و التعليمات] بالمستوى الثاني:
v³ التعليمات. مناسبة في غالب الأحيان إلا أنها تفقد خاصية الاستقلالية خصوصا في مادة الرياضيات.
vمثال: المستوى الثاني:
vالمرحلة1. الوضعية1. ص21 ( تعليمة 2 و3 مرتبطتان)
vالمرحلة3. الوضعية2. ص30 ( التعليمات الثلاث مرتبطة ببعضها )
vالمستوى الأول
v³ القدرة على التعبير الكتابي من طرف المتعلمين جد محدودة لكون معظم المتعلمين لم يتلقوا تعليما أوليا (الوسط القروي).
v³عدم ملائمة بعض الوضعيات الإدماجية للموارد المكتسبة خلال مرحلة إرساءالموارد :مثلا: العربية. ك أ 1. و1. في المكتبة. ص6 يتطلب إنجاز التعليمة2 استعمال أسلوب الاستفهام (كم) و هو مقرر خلال المرحلة الثانية وليسالأولى.
v³بعض الوضعيات في أسبوع التقويم لا تنتمي إلى نفس فئة وضعية تعلم الإدماج.مثلا: و1. ضيافة.ص41.و وضعية 2. كيف أصلي. ص 42 . موضوع الوضعية 1 في مادةالتربية الإسلامية خلال المرحلة 4. ص43. زيارة مريضة. آداب الزيارة غيرمقررة بالبرنامج السنوي.
v³تتطلب الوضعية1 من المرحلة الثالثة في مادة الرياضيات "القفز على الحبل"ص29 انجاز التقنية الاعتيادية للجمع و تقنية الجمع مدرجة ضمن دروس المرحلةالرابعة و يصعب برمجتها خلال المرحلة الثالثة.
w-- الإكراهات و الصعوبات و المعيقات الخاصة بالمستويات {الرابع+الخامس+السادس}—عربية الأسناد:
·غير واضحة و غير ملائمة للوضعيات: الصفحة 56 للمستوى 6.
·تكرار الأسناد في جميع المستويات. مثال: سندي الصفحتين 47 و 59 للمستوى 6 تكررت في المستويين 3 و 4.
·عدم الانسجام بين السياق و الأسناد و التعليمات: مثال:المستوى الخامس
دليل المتعلم المستوى الخامس: الصفحة 9 :
الحدث هو زيارة صحفي للقسم أما السياق و التعليمة 2 فيتحدثان عن زيارة مفتش للمدرسة.
·المستوى السادس: التعليمات لا تستجيب لمبدأ الاستقلالية أي أن الجواب على تعليمة يتوقف على الإجابة على سابقتها .
مثال: الكفاية الأساسية 1- المرحلة 1 – الوضعية2 – الصفحة 22
·غموض السياق و صياغة التعليمات: المستوى 4 الموضوع: رحلة إلى شمال المغرب الصفحة 54
·وضعيات أدرجت في المستوى3 و تعالج موارد المستوى4:
مثال: نشاط علمي {شربة ماء} المستوى3 الصفحة 46
- هناك كذلك تعليمات غير واضحة أو يمكن تأويلها (المستوى السادس) ك أ 1 "حديث في الحديقة" مطالبة المتعلم
بالحديث عن آداب السلوك في الإسلام بشكل عام دون تحديد لنوع من الآداب المدروسة خلال المرحلة الأولى كآداب الطعام
و الشراب.
- هناك تعليمات تتضمن أجوبة (عدم استقلالية كل تعليمة عن الأخرى )
مثال: ك أ 1 مرحلة2 الوضعية2 ص56أهمية السدود.المستوى 6
التعليمة1: عن أدوار السد.
التعليمة2: دور السد في إنتاج الطاقة الكهربائية.
- يصعبعلى متعلم(ة) المستوى الأول والثاني تعبئة شبكة التصحيح المرافقة للوضعياتالإدماجية لكونها مرتبطة بمؤشرات تصرح بقواعد اللغة العربية.
x-- الإكراهات و الصعوبات و المعيقات الخاصة بالمستويات { الثالث+ الرابع+الخامس+السادس}—فرنسية ·صعوبات مرتبطة بالتقويم: توظيف شبكة التحقق و التصحيح.{التحقق من التقويم الذاتي للمتعلم و منتوجه}
·عدم استقلالية كل تعليمة عن الأخرى { الرياضيات }
·صعوبة التحق من إنتاج المتعلم في مادة التعبير الشفوي {ك.أ.1}
·عدم وضوح ما جاء في شبكة التحقق من إنجاز المهمة في بعض الوضعيات . { حيث نجد مؤشرين للمعيار و نقطة واحدة}
·إعاقة أسبوعي الإدماج لفترة الامتحانات الإشهادية للمستوى6.
·يعتبر طول المقرر عائقا لتقديم أسبوعي الإدماج بعد كل مرحلة.
·مشكل إنجاز أنشطة المراقبة المستمرة، حيث أنها تقدم خلال الأسابيع الست لإرساء الموارد { مما يعيق سيرورة العملية
التعلمية }
·غياب التحفيز بخصوص المنتوجات الجيدة للمتعلمين و ذلك للرفع من التنافس بينهم و بالتالي الرفع من الجودة.
y -- خاتمة: إنقراءتنا لما أفرزته مراحل تجريب بيداغوجيا الإدماج بمؤسسات التجريب،وجردنا لصعوباتها لا تروم النقد والحط من قيمة هذه التجربة بقدر ما تسعىلإنجاحها وتجاوز صعوباتها تحقيقا لانتظارات أفراد ومؤسسات وبنيات المجتمعالمغربي في إطار تشاركي لا مركزي، قوامه التكامل الوظيفي بين الجميع.
( منقول من وثائق دورة تكوينية حول الإدماج )