هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
QOTBINET
.......
.......
QOTBINET

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1100
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الابتدائي
المدينة : المغرب/ فاس
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Unknow11
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
نقاط نقاط : 2094
الوسام الكاتب المميز

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد   بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد I_icon_minitimeالجمعة يناير 28, 2011 1:36 pm


تتعدد المرجعيات البيداغوجية للمقاربة بالكفايات فمن البيداغوجيا الفارقية إلى بيداغوجيا حل المشكلات وبيداغوجيا الخطأ ثم التعاقد ،وبيداغوجيا المشروع واللعب وصولا الى بيداغوجيا الإدماج. واذا كانت كل هذه البيداغوجيات تندرج في إطار ما يسمى بالبيداغوجيات النشيطة كقاسم مشترك بينها ،فإن بيداغوجياالادماج لها من الخصوصية ما يميزها عن نظيراتها مما سبق ذكره ،ففيما تتمثل هذه الخصوصية؟ وما هي أهم موانع النجاح أمام هذه البيداغوجيا؟
جاء في الدليل البيداغوجي للمستويات الابتدائية أن الإدماج( Integration)هو تنظيم يستهدف تجاوز القطائع التقليدية بين التعلمات ومختلف عناصر المنهاج ،وذلك بإحداث العلاقات فيما بينها، وحسب كازافيي روجرز الخبير البيداغوجي الدولي المعتمد في المغرب فالإدماج عملية نربط بواسطتها بين العناصر التي كانت منفصلة في البداية من أجل تشغيلها وفق هدف معطى .وحسب محمد حمود فأنشطة الإدماج تقوم بوظيفة مركزية تتلخص في دفع التلميذ إلى حشد واستنفار عدة مكتسبات كانت موضوع تعلمات مستقلة فالأمر إذن يتعلق بلحظة تعلم هدفها جعل المتعلم يدمج مكتسبات مختلفة ويمنحها معنى ......




من خلال هذه التعاريف الثلاث لبيداغوجيا الإدماج يتضح أنها تنطلق من مبدأ واضح يمثل خيطا ناظما بينها ،يتمثل في كون عملية الإدماج تنبني على مكتسبات سابقة أي أن الأمر يتعلق بعملية إرساء لمجموعة من الموارد بما فيها الداخلية والخارجية حيث نجد في الدليل البيداغوجي للتعليم الإبتدائي، أن الموارد هي المعارف والمهارات والمواقف والإتجاهات وكل الوسائل المرتبطة بالوضعية وسياقها ...الخ والتي تكون ضرورية لبناء وتنمية الكفاية ،من هذا التعريف يتضح أن لعملية إرساء الموارد وخصوصا المعارف والمهارات أهمية بالغة في نجاح أي تمرير للوضعية الإدماجية، هذا الإرساء الذي يتم في فترة سابقة عن عملية الإدماج والتي تم تحديدها في ست أسابيع يليها أسبوعي الإدماج . وتأسيسا على كل ماسبق فأي نجاح لهذه البيداغوجيا يبقى رهينا بامتلاك المتعلم لرزنامة من الموارد خصوصا الداخلية منها ، وإلا فما الذي سيدمجه هذا الأخير في غياب تمكنه من تعلمات ومهارات مختلفة. من هذا المنطلق هل هناك مقاييس يمكن أن نتعرف من خلالها على مدى اكتساب المتعلم لمجموعة من التعلمات خلال فترة ارساء معينة ؟ لاشك أن المقاييس المعرفية قد تتعدد وتختلف حسب نوعية المضامين و المستويات ، لكن قد نتفق بداهة على تقويم مدى امتلاك التلميذ لمجموعة من الموارد بمدى توظيفه لها في حل وضعيات إدماجية مختلفة ، حيث وكما أشرنا سابقا فتوظيف التعلمات والمهارات بشكل إدماجي لا يأتي من فراغ وإنما ينبني على اكتساب حقيقي لمجموعة من الموارد ،وعندما نقول اكتساب، فالأمر يتعلق بالمتعلم الذي لايمكننا أن نحمله دائما فشل عملية الإرساء باعتباره مستفيدا. وفي هذا الصدد نريد أن نؤكد على أن كلا من عمليتي الإكساب والاكتساب عمليتان تتداخل فيهما مجموعة من العوامل التي تؤثر عليهما إما نجاحا أو إخفاقا ومن أهمها :
• فاعلية المدرس أثناء عملية تمرير التعلمات ، فكلما كان المدرس ملما بالجانب المعرفي لما يدرسه ومتمكنا من طرق التدريس ومنهجياته ومنوعا لها حسب نوعية المتعلمين وإيقاعات تعلمهم وطبيعة المادة الدراسية ، كلما كان ذلك سبيلا إلى عملية إرساء حقيقية للموارد، تنضاف إلى كل ذلك جديته في العمل وتقديره للمسؤولية الملقاة على عاتقه، وفي إطار ما يتطلبه الواجب المهني.
• عامل الاكتظاظ ،فكلما زاد عدد المتعلمين عن الحد المناسب كلما كان ذلك معيقا من معيقات إرساء التعلمات ، حيث في حالة الاكتظاظ تغيب إمكانية إشراك جميع عناصر جماعة الفصل في العملية التعلمية التعليمية .
• توفير الوسائل التعليمية ، حيث أنه من المعلوم أن هذه الأخيرة تعد مقوما أساسيا من مقومات الفعل التعليمي ، وبالتالي فإضافة إلى الكتاب المدرسي لابد مع كل درس أن يمكن المدرس من الوسائل التعليمية المناسبة له وأن يستعملها بالشكل الذي يساعده على تمرير درسه.
• مما لاشك فيه أن للحجرة الدراسية من حيث نظافتها وتوفرها على تهوية مناسبة وتزينها أثر في العملية التعليمية ،وبالتالي في عملية الإرساء ككل.

كانت هذه مجموعة من العوامل المؤثرة بدرجات متفاوتة على عملية إرساء الموارد وإكساب المتعلم لمجموعة من التعلمات والمواقف والمهارات، التي وكما أشرنا في البداية في غياب أي تملك لها من طرف هذا الركن الأساسي في المثلث البيداغوجي فلا يمكن أن نتحدث عن عملية إدماج سليمة وناجحة سواء تعلق الأمر بإنماء الكفاية أو تقويم درجة نمائها ،وتجدر الإشارة إلى أن هذه العوامل هي على سبيل المثال لا الحصر.
خلاصة القول لابد من مراجعة شاملة لعملية إرساء الموارد شكلا ومضمونا ،وذلك من خلال جميع تمفصلاتها كل هذا من أجل رصد مختلف الإشكالات التي قد تحول دون نجاح هذه العملية التي تعتبر أرضية لابد من تقويتها لكي تجد بيداغوجيا الإدماج سبيلها إلى النجاح. وفي الأخير ينبغي التأكيد على أن هناك مداخل أخرى لإنجاح هذا التجديد البيداغوجي لا تقل أهمية عما جاء في هذه الورقة المقتضبة لابد من التوقف عندها لتحقيق مدرسة النجاح التي يستحقها التلميذ المغربي .
المراجع:
-الدليل البيداغوجي للتعليم الإبتدائي ص:26،31
- ديداكتيك الإدماج ،الوافي عزيز، مجلة علوم التربية ص:148


**************************************************************************

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jamilajalal
منصوري متألق
منصوري متألق
jamilajalal

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1575
العمر العمر : 58
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
المدينة : الناظور
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Readin10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
نقاط نقاط : 1731
الوسام العضو المميز

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد   بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد I_icon_minitimeالسبت يناير 29, 2011 10:10 am

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 711350

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 457794
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Swimmi10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد   بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد I_icon_minitimeالسبت يناير 29, 2011 11:48 am

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 216972 بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 543516
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
QOTBINET
.......
.......
QOTBINET

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1100
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الابتدائي
المدينة : المغرب/ فاس
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Unknow11
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
نقاط نقاط : 2094
الوسام الكاتب المميز

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد   بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد I_icon_minitimeالسبت يناير 29, 2011 1:17 pm

alien
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الشرف
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
عبد الشرف

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3900
العمر العمر : 26
العمل/الترفيه : كرة القدم
المدينة : الرباط
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Sports10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Pi-ca-14
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
نقاط نقاط : 4834
الوسام المشرف المميز

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد   بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد I_icon_minitimeالسبت يناير 29, 2011 2:05 pm

cat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
QOTBINET
.......
.......
QOTBINET

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1100
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الابتدائي
المدينة : المغرب/ فاس
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Unknow11
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
نقاط نقاط : 2094
الوسام الكاتب المميز

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد   بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد I_icon_minitimeالأحد يناير 30, 2011 1:14 am

pale
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 1alger10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Travel10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد   بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد I_icon_minitimeالأحد يناير 30, 2011 6:30 am

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 3561
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الشرف
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
عبد الشرف

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3900
العمر العمر : 26
العمل/الترفيه : كرة القدم
المدينة : الرباط
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Sports10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Pi-ca-14
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
نقاط نقاط : 4834
الوسام المشرف المميز

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد   بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد I_icon_minitimeالأحد يناير 30, 2011 11:44 am

Suspect
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 1alger10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Travel10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد   بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد I_icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 7:29 am

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 943728 بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 3561 بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 943728
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ritouja
مشرفة قسم اللغات
مشرفة قسم اللغات
ritouja

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 603
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المدينة : وهران
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 1alger10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Painti10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Pi-ca-24
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
نقاط نقاط : 871
الوسام وسام التميز

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد   بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 1:58 am

Suspect No
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 1alger10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Travel10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد   بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 7:05 am

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 3561
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zahra1
منصوري نشيط
منصوري نشيط


الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 44
العمر العمر : 41
العمل/الترفيه : professeur
المدينة : oujda
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Painti10
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
نقاط نقاط : 68
الوسام وسام التميز

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد   بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد I_icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 9:55 am

تساؤلاتي في الأخير إلى ماذا ترمي هذه الوضعيات الوضيعة ؟؟؟؟؟؟ مالغاية البعيدة المتوخاة منها؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jaba1959
منصوري نشيط
منصوري نشيط


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 19
العمر العمر : 64
العمل/الترفيه : التربية
المدينة : اكادير
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Readin10
تاريخ التسجيل : 26/04/2010
نقاط نقاط : 19
الوسام وسام التميز

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد   بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 3:14 am

clown
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MEK
منصوري مميز
منصوري مميز


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 101
العمر العمر : 64
العمل/الترفيه : أستاذ
المدينة : زاوية الشيخ/المغرب
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Writin10
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
نقاط نقاط : 107
الوسام وسام التميز

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد   بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 3:24 am

وما رأيكم في بعض الأساتذة الذين يعطون كراسات الإدماج لتلاميذتهم وتكليفهم بإنجاز الوضعيات خارج الفصل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 1alger10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Travel10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد   بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 8:48 am

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 3561 بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد 519333
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بيداغوجيا الإدماج وإشكالية إرساء الموارد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مشروع إرساء بيداغوجيا الإدماج
» المذكرة 174 في شأن إرساء بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج..
» بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج - دور المعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: بيداغوجيا الادماج-