هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 1moroc10
الهواية : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Swimmi10
المزاج المزاج : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Empty
مُساهمةموضوع: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2008 10:57 am




سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Icon_minipost

2-مواصفات الصيغ المطروحة في الإمتحان
يمتحن التلاميذ ، في نهاية سلك البكالوريا ، جميع الشعب والمسالك، من خلال اختيار الكتابة الإنشائية في إحدى الوضعيات الاختبارية الثلاث : نص للتحليل والمناقشة أو سؤال إشكالي مفتوح أو قولة مرفقة بسؤال . علما بأن هذه الصيغ هي نفسها المقترحة في فروض المراقبة المستمرة بسلك البكالوريا . وفيما يلي مواصفات الصيغ الثلاث المطروحة:

1.1. نص للتحليل والمناقشة

مواصفات النص:
أن يكون فلسفيا أو ذي طابع فلسفي، يتضمن إشكالية فلسفية أو فكرة فلسفية أو موقفا فلسفيا اتجاه إشكالية أو فكرة. يتصف بالوحدة والتماسك ويكون مرتبطا بمواضيع البرنامج المقرر، يحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر، كما قد يحيل جزئيا أو كليا على مجزوءة واحدة أو أكثر، و أن يتراوح حجمه بين 10 و 15 سطرا.

الفهم:4 نقط
- تحديد موضوع النص؛
- تحديد الإشكال المطروح؛
- تحديد فكرة النص أو أطروحته.


التحليل:5 نقاط
- إعادة صياغة الإشكال من خلال أسئلته الأساسية؛
- شرح الأطروحة في علاقتها بمفاهيم النص؛
- إبراز الحجج و دورها في النص.

المناقشة: 5 نقاط
- مناقشة أهمية الأطروحة من حيث قيمتها وحدودها
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال الذي يثيره النص.
التركيب: 3نقاط
- استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.
الجوانب الشكلية: 3 نقاط
- اللغة والأسلوب ووضوح الخط..
2.1. سـؤال إشكالي مفتوح

مواصفات السؤال الإشكالي المفتوح:
إن التعبير عن السؤال الإشكالي المفتوح لا يتخذ صيغة نمطية واحدة، وينبغي أن يتصف السؤال الإشكالي بالوضوح والدقة، وأن يحيل على مجال إشكالي لمفهوم واحد أو أكثر، كما يمكن أن يحيل على المجال الإشكالي لمجزوءة واحدة أو أكثر.
الفهم: 4 نقاط
- إدراك موضوع السؤال وترابطاته؛
- إبراز عناصر الإشكال.


التحليل:5 نقاط
- إعادة صياغة الإشكال وتحليل أسئلته الأساسية؛
- توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال؛
- البناء الحجاجي والمنطقي للمضامين الفلسفية.

المناقشة: 5نقاط
- مناقشة الأطروحة المتضمنة احتمالا في الموضوع؛
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال..


التركيب: 3 نقاط
- استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.

الجوانب الشكلية: 3 نقاط
- اللغة والأسلوب ووضوح الخط.

3.1. قولة مرفقة بسؤال أو مطلب

مواصفات القولة:
تتميز القولة بالتركيز و الكثافة وقصر الحجم، وتكون مرتبطة بمواضيع البرنامج المقرر، وتحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر من مفاهيم المجزوءة، كما يمكن أن تحيل على مجزوءة واحدة أو أكثر.

مواصفات السؤال أو المطلب :
تذيل القولة بسؤال إشكالي أو مطلب مزدوج يحيل في مستواه الأول على مضمون القولة، وفي مستواه الثاني على قيمتها أو أبعادها.

الفهم: 4 نقاط
- تحديد موضوع القولة؛
- إبراز الإشكال المطروح، الصريح أو الضمني؛
- إدراك مجال السؤال المرفق بالقولة : حدوده وترابطاته .

التحليل: 5 نقاط
- استخراج الأطروحة التي تتضمنها القولة وتفسيرها ؛
- الوقوف عند الحجاج الذي تفترضه والذي يمكن توظيفه لبنائها؛
- توظيف المعرفة الملائمة لمعالجة الإشكال المطروح .

المناقشة : 5 نقاط
- مناقشة الأطروحة ومقارنتها بأطروحات أخرى، في ضوء السؤال المطروح.
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في القولة...


التركيب : 3 نقاط
- استخلاص نتائج التحليل و المناقشة ؛
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.


الجوانب الشكلية: 3 نقاط
- اللغة والأسلوب ووضوح الخط.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
عبد الشرف
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
عبد الشرف

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3900
العمر العمر : 25
العمل/الترفيه : كرة القدم
المدينة : الرباط
البلد البلد : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 1moroc10
الهواية : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Sports10
المزاج المزاج : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Pi-ca-14
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
نقاط نقاط : 4834
الوسام المشرف المميز

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 19, 2011 5:53 am

Rolling Eyes Suspect affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1
» سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 3
» النظام الجديد للتقويم
» إخبار حول مشروع النظام الأساسي الجديد
» مشروع النظام الجديد لتنقيط و تقييم موظفي التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الثانوي التأهيلي :: السنة الثانية باكالوريا-