هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 1moroc10
الهواية : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 Swimmi10
المزاج المزاج : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 Empty
مُساهمةموضوع: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2008 10:57 am

المحور الأول: الإنشاء الفلسفي
1-تعريف
يعتبر الإنشاء الفلسفي تمرينا كتابيا مركبا,الغرض منه معرفة مدى تحقق الأهداف النواتية(مفهمة _ أشكلة _ محاجة)والوقوف على إمكانيات المتعلم وقدرته على إنتاج عمل شخصي منظم ومتكامل يبرز فيه مهاراته الفلسفية، وتعرف "جاكلين روس RUSS.J " الإنشاء الفلسفي كما يلي:
" الإنشاء الفلسفي كتابة فلسفية تقوم على تحديد مشكلة فلسفية ومعالجتها, وتتطلب بحثا يستند إلى الذاكرة ويستدعي مسارات تأملية ومنهجية متعددة..إن الإنشاء الفلسفي برهنة متدرجة وصارمة ومتناسقة,تنطلق من مشكلة يتم تحديدها وتصدر عن مساءلة للموضوع موجهة ومنظمة تندرج ضمن سيرورة عامة هي الإشكالية"
ويدخل الإنشاء الفلسفي في العملية التعليمية التعلمية ضمن عملية التقويم في مادة الفلسفة التي تروم رصد حاصل العملية التعليمية التي انتهجها مدرس الفلسفة خلال فترة زمنية محددة حصل فيها تراكم معرفي معين، من خلال جملة من الانشطة والممارسات يقوم بها المتعلم.بدء بالقراءة الفلسفية ومرورا بالتحليل والمناقشة الفلسفيتين.
هكذا نجد من خلال البرامج والتوجيهات الرسمية أن الإنشاء الفلسفي يعتمد في الأساس على الكتابة الفلسفيةالتي هي بمثابة"الصيغة التركيبية التي ينبغي أن يتحقق فيها مجموع مهارات الدرس الفلسفي,وأن تقبل التقويم بصفتها هذه(...) فالكتابة الفلسفية بهذا المعنى ليست مجرد تمرين يقوم به التلميذ للحكم على تحصيله وقدراته الإنشائية, لكنها جزء من أجزاء الدرس"
وإذا كانت التوجيهات الرسمية تنص على عدم اعتبار الكتابة الفلسفية تمرينا عقليا يقوم به التلميذ للحكم على نتائجه,فإنها في المقابل يمكن اعتبارها تمرينا عقليا يبرهن من خلاله المتعلم على كفاءته وقدراته في المفهمة والأشكلة والحجاج والمطارحة والاستدلال ..فالتلميذ لكي يكتب لا بد أن يتدرب باستمرار وبشكل تدريجي على الإنشاء والكتابة المقالية, التي تبدو بالنسبة له عملا شاقا و ممارسة لتركيب عمليات جزئية." إنها ممارسة تتعقد بتعقد المعارف والموضوعات, وتتطور بتطور الأدوات التي يمتلكها التلميذ,وإذا افترضنا أن ما يميز درس الفلسفة هو تميز كتابته, فإننا نعرف أهمية ومركزية هذه الكتابة, وضرورتها أمام نظام تعليمي يولي أهمية قصوى للمراقبة والتكوين المستمرين".
وإذا كانت هناك أصناف من الكتابة تحتوي أشكال متعددة جزئية و شمولية( شرح فكرة_ طرح إشكال_ كتابة مقدمة_ تحليل نص_ كتابة إنشاء فلسفي...) فإنه يمكن اعتبار الإنشاء الفلسفي كتمرين عقلي على التفلسف بمثابة المجسد الحقيقي للكتابة الفلسفية ككفاية نوعية تتغيى مادة الفلسفة تحقيقها خلال المرحلة التأهيلية الثانوية.
إلا أن المثير هو ارتباك التلميذ أمام موضوع الامتحان والمراقبة المستمرة وهذا باعتراف التوجيهات الرسمية " إن التلميذ لا يعرف على وجه الدقة ما هو الإنشاء الفلسفي ولا يرى بوضوح ما هو المطلوب منه ولا كيف يمكن إنجازه, صحيح أنه يعرف من خلال الإنشاء الذي جربه في بعض المواد الأدبية أن للإنشاء مقدمة وعرضا وخاتمة, ولكنه لا يعرف كيف تربط هذه المستويات فيما بينها منهجيا,كما لا يعرف وظيفة المقدمة في إنشاء كتابة فلسفية ولا التطور الذي يخضع له عرض موضوع فلسفي, كما يجهل في الغالب مكانة الخاتمة وأهميتها في هذا الإنشاء, إنه بعابرة موجزة يجهل المبادئ العامة للكتابة الفلسفية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
al9armoucher
منصوري فعال
منصوري فعال
al9armoucher

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 60
العمر العمر : 38
العمل/الترفيه : طالب
المدينة : azemmour
البلد البلد : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 1moroc10
الهواية : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 Sports10
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
نقاط نقاط : 68
الوسام وسام التميز

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 4:39 pm

بالتوفيق لك اخي

شكرا على مجهودك الرائع

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 22501la
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
al9armoucher
منصوري فعال
منصوري فعال
al9armoucher

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 60
العمر العمر : 38
العمل/الترفيه : طالب
المدينة : azemmour
البلد البلد : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 1moroc10
الهواية : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 Sports10
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
نقاط نقاط : 68
الوسام وسام التميز

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 4:39 pm

بالتوفيق لك اخي

شكرا على مجهودك الرائع

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 22501la
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 1moroc10
الهواية : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 Swimmi10
المزاج المزاج : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 4:41 pm

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 87579
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
عبد الشرف
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
عبد الشرف

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3900
العمر العمر : 26
العمل/الترفيه : كرة القدم
المدينة : الرباط
البلد البلد : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 1moroc10
الهواية : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 Sports10
المزاج المزاج : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 Pi-ca-14
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
نقاط نقاط : 4834
الوسام المشرف المميز

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 4:20 am

I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الشرف
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
عبد الشرف

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3900
العمر العمر : 26
العمل/الترفيه : كرة القدم
المدينة : الرباط
البلد البلد : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 1moroc10
الهواية : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 Sports10
المزاج المزاج : سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 Pi-ca-14
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
نقاط نقاط : 4834
الوسام المشرف المميز

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 4:27 am

I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الثانوي التأهيلي :: السنة الثانية باكالوريا-