هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 المدرس ليس "كومبارس"

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوكاكي
,,,
,,,
الجوكاكي

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 933
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : استاذ/السفر/المطالعة والبحث
المدينة : مراكش
البلد البلد : المدرس ليس "كومبارس" 1moroc10
الهواية : المدرس ليس "كومبارس" Travel10
المزاج المزاج : المدرس ليس "كومبارس" 811832957
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
نقاط نقاط : 1765
الوسام الحضور المتميز

المدرس ليس "كومبارس" Empty
مُساهمةموضوع: المدرس ليس "كومبارس"   المدرس ليس "كومبارس" I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 3:23 pm

!

جمال الحنصالي

التربية نت : 12 - 01 - 2011
لعل من نافلة القول التذكير بأزمة التعليم في بلادنا، حيث ما برحت منظومة التربية والتكوين تتخبط في أمواج الإخفاق، والنتيجة واضحة، إذ أمسى المغرب يحتل ترتيبا متأخرا في التعليم،
حسب تقرير البنك الدولي السابق، الشيء الذي دفع القائمين على الشأن التعليمي والتربوي في بلادنا إلى نهج أسلوب ذي طابع استعجالي، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، ويمكننا القول -بكثير من التأكيد- إن البرنامج الاستعجالي تَرجَم، بالفعل، نوايا صادقة من أجل إعطاء نفَس جديد للإصلاح.
وبالفعل، نجح البرنامج الاستعجالي في ملامسة الجوانب التي طالها القصور لكنْ، تجدر الإشارة إلى مسألة مهمة ربما لم تأخذ نصيبها من المعالجة، يتعلق الأمر بالمدرس. في الحقيقة، لقد تم التفكير في هذا العنصر البشري بمزيد من الاهتمام شكلا، غير أن الشيء المفقود في هذا «الاهتمام» يتمحور حول نفسيته ككائن بشري، ثم كفاعل تربوي يتقلد أخطر المهمات، وهي صناعة الإنسان /المواطن الصالح.
لا يتعلق الأمر هنا بتحسين ظروف مزاولة مهنة التدريس أو تغيير المناهج الدراسية أو اعتماد بيداغوجيا دون أخرى فحسب، بل المطلوب هو الالتفات إلى المدرّس في بعده الإنساني الصرف والعمل على إخراجه من بوثقة الدونية التي ما انفك ينصهر فيها، اجتماعيا واقتصاديا.. وربما التنكيت، الذي يعتبر المدرّس أحدَ «شخوصه»، خير دليل على التهميش الذي يعاني منه المدرس ! وعوض ذلك، ينبغي التفكير الجدي في نفسيته، حيث تتعدد العلاقات داخل الوضعيات التعليمية –التعلمية، لتمتد إلى علاقة المدرس -المتعلم، وتطال البعد النفسي -الاجتماعي، وبقدر ما تكون هذه العلاقات النفسية -الاجتماعية إيجابية، بقدر ما تخلق نوعا من الترابط المميز بين المدرس والمتعلمين، الأمر الذي يسمح ببناء وضعية تعليمية -تعلمية تدفع بالمتعلمين إلى تحقيق الكفايات المنشودة. غير أن علاقة المدرّس بتلاميذه لا تكون دوما علاقة واعية، بل إنها قد تكون لاشعورية، مما يؤثر في النسيج العلائقي داخل الفصل الدراسي، فالمدرس لا يستطيع أن يضبط دوما أهواءه و انفعالاته، لسبب بسيط، وهو أن اللاشعور عنده قد ينفلت، أحيانا، من سلطة الرقابة الواعية، فتبرز تجلياته على مستوى الممارسة البيداغوجية، كما أن الضغوط، الداخلية والخارجية، التي يتعرض لها المدرس، تؤدي إلى استنزاف جسمي وانفعالي، وأهم مظاهره فقدان الاهتمام بالتلاميذ ونقص الدافعية والأداء النمطي للعمل ومقاومة التغيير وفقدان الابتكار والتجديد، ويؤدي افتقار المدرس إلى الدعم الاجتماعي إلى زيادة احتمال وقوعه فريسة للاحتراق النفسي. ونظرا إلى أهمية الجانب النفسي، فالعديد من الباحثين يهتمون به ويرون أن هذه العلاقات التربوية تكون إيجابية عندما يتمتع المدرس بالنضج العاطفي، وبالمقابل، فإنه عندما يعاني من قصور في هذا الباب، يرتبط مع تلاميذه بعلاقات مرضية، يحاول من خلالها أن يعوض عما يعاني منه من نقص وجداني على مستوى شخصيته، ويغدو الفصل الدراسي، حينها، فضاء لمكبوتات المدرس ويصبح أسلوب التدريس ميكانيزما يعكس الجانب السيكوباثولوجي لشخصيته.
إجمالا، المدرس المغربي حلقة حاسمة في مسلسل الإصلاح وجب الاهتمام به، أولا كإنسان، ثم كممارس بيداغوجي، عبر تبنّي أساليب تربوية تُسهم في خفض الاحتراق النفسي للمدرس، مثلا كالدعم الأدائي: عن طريق الاستعانة بمدرس آخر «الميسر في تنفيذ الدرس»، من خلال طلب المشاركة العلمية من الآخرين، وهذا من شأنه أن يحقق التآزر بين المدرسين، وهو مصدر من مصادر الراحة النفسية للمدرّس، حيث يتفرغ لمهام أخرى، وهو ما يقابله في برامج الإرشاد النفسي «الدعم الاجتماعي الأدائي». ويمكن كذلك الاهتمام بالمدرس عن طريق إشراكه في مسلسل الإصلاح بالفعل، دون أن يلعب دور «الكومبارس»، مع إعطائه فرصة الإبداع في مجالات عدة، منها صناعة المنهاج الدراسي وتأليف الكتب المدرسية... ثم عبر الاعتراف بالجهد الترشيدي العقلاني الذي يضطلع به في تنشئة الأجيال وبناء مجتمعات المعرفة والحرية والعدالة، بواسطة التكريم الحقيقي الذي يتضح من خلال الأجرة اللائقة به وليس فقط بتكريم رمزي على شكل ملصقات ملونة ورسائل تنتهي صلاحيتها بمجرد مرور الخامس من أكتوبر من كل سنة...
لقد صدقت إحدى المدرّسات العاملات في إمنتانوت حين قالت: «لا يمكن تطبيق كل ما يمليه علينا المكونون في مركز التكوين على أرض الواقع، فمثلا يحثوننا على أن نرمي بمشاكلنا الشخصية وراء ظهورنا بمجرد دخول الحجرة الدراسية، وهذا أمر في غاية الصعوبة!»... لعل ما لا يمكن تجاهله هو أننا مهما خططنا ومهما برمجنا ومهما غيرنا وكوّنّا وجدّدنا.. فإذا لم تكن نفسية ومعنويات الفاعل التربوي -المدرس عالية، فلن نبلغ المبتغى، لأنه ببساطة القنطرة الوحيدة التي تصل ضفة التنظير والقرارات بضفة التنفيذ والتطبيقات. إذن، الحكاية ليست حكاية بيداغوجيا الإدماج ولا حكاية الزمن المدرسي.. بل الحكاية حكاية اهتمام واحترام واعتراف..

جمال الحنصالي
مجموعة مدارس أكرض -إمنتانوت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohajaba
مراقبة عامة
مراقبة عامة
mohajaba

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3542
العمر العمر : 33
العمل/الترفيه : paint
المدينة : temara
البلد البلد : المدرس ليس "كومبارس" 1moroc10
الهواية : المدرس ليس "كومبارس" Unknow11
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
نقاط نقاط : 3650
الوسام المشرفة المميزة

المدرس ليس "كومبارس" Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرس ليس "كومبارس"   المدرس ليس "كومبارس" I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 4:20 pm

كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
Suspect
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوكاكي
,,,
,,,
الجوكاكي

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 933
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : استاذ/السفر/المطالعة والبحث
المدينة : مراكش
البلد البلد : المدرس ليس "كومبارس" 1moroc10
الهواية : المدرس ليس "كومبارس" Travel10
المزاج المزاج : المدرس ليس "كومبارس" 811832957
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
نقاط نقاط : 1765
الوسام الحضور المتميز

المدرس ليس "كومبارس" Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرس ليس "كومبارس"   المدرس ليس "كومبارس" I_icon_minitimeالسبت فبراير 05, 2011 3:29 pm

المدرس ليس "كومبارس" 711350 المدرس ليس "كومبارس" 846549
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shamirnda
منصوري نشيط
منصوري نشيط


الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 16
العمر العمر : 43
العمل/الترفيه : مدرسه سابقا
المدينة : القاهره
البلد البلد : المدرس ليس "كومبارس" 1egypt10
الهواية : المدرس ليس "كومبارس" Painti10
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
نقاط نقاط : 16
الوسام وسام التميز

المدرس ليس "كومبارس" Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرس ليس "كومبارس"   المدرس ليس "كومبارس" I_icon_minitimeالسبت فبراير 05, 2011 4:51 pm

حقيقى موضوع جمل ورائع

ويب ان نهتم بالمدرس وهو كمان يجب ان يهتم بتلاميزه ايضا

شكرا

المدرس ليس "كومبارس" 813518135_GlitterArabicText_www.ward2u.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NAIMA18
مشرفة قسم تطوير الذات
مشرفة قسم تطوير الذات
NAIMA18

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1079
العمر العمر : 37
العمل/الترفيه : أستاذة التعليم الإبتدائي
المدينة : Essaoouira
البلد البلد : المدرس ليس "كومبارس" 1moroc10
الهواية : المدرس ليس "كومبارس" Travel10
المزاج المزاج : المدرس ليس "كومبارس" Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
نقاط نقاط : 1360
الوسام الحضور المتميز

المدرس ليس "كومبارس" Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرس ليس "كومبارس"   المدرس ليس "كومبارس" I_icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 2:42 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : المدرس ليس "كومبارس" 1moroc10
الهواية : المدرس ليس "كومبارس" Swimmi10
المزاج المزاج : المدرس ليس "كومبارس" Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

المدرس ليس "كومبارس" Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرس ليس "كومبارس"   المدرس ليس "كومبارس" I_icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 4:01 am

شكرا لك على الطرح المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
الجوكاكي
,,,
,,,
الجوكاكي

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 933
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : استاذ/السفر/المطالعة والبحث
المدينة : مراكش
البلد البلد : المدرس ليس "كومبارس" 1moroc10
الهواية : المدرس ليس "كومبارس" Travel10
المزاج المزاج : المدرس ليس "كومبارس" 811832957
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
نقاط نقاط : 1765
الوسام الحضور المتميز

المدرس ليس "كومبارس" Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرس ليس "كومبارس"   المدرس ليس "كومبارس" I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 12:31 pm

المدرس ليس "كومبارس" 23078 المدرس ليس "كومبارس" 23078 المدرس ليس "كومبارس" 23078
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الشرف
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
عبد الشرف

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3900
العمر العمر : 26
العمل/الترفيه : كرة القدم
المدينة : الرباط
البلد البلد : المدرس ليس "كومبارس" 1moroc10
الهواية : المدرس ليس "كومبارس" Sports10
المزاج المزاج : المدرس ليس "كومبارس" Pi-ca-14
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
نقاط نقاط : 4834
الوسام المشرف المميز

المدرس ليس "كومبارس" Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرس ليس "كومبارس"   المدرس ليس "كومبارس" I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 4:39 pm

Suspect
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المدرس ليس "كومبارس"

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» متى يكون المدرس (ة) في قلب الحدث ؟
» منتديات المدرس التعليمية
» كفايات المدرس وأدواره الجديدة
»  التلميذ يستهبل على المدرس والمدير
» هل المدرس مستعد للتخلي عن سلطته ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: قضايا تربوية وتعليمية-