| بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة الأربعاء مارس 02, 2011 11:54 am | |
| بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة المصطفى مرادا المساء : 02 - 03 - 2011 تستمر التكوينات المستمرة لتعميم الاشتغال ببيداغوجيا الإدماج في مختلف المؤسسات التعليمية في المغرب، فلئن كان التكوين المستمر يعتبر حقا لكل موظف، ولا أحد يجادل في أهميته وضرورته للفرد والمؤسسة على السواء، فإن تبني المؤسسة الرسمية بيداغوجيا محددة وتقديمها على أنها الحل النهائي و«السحري» لمشاكل التعليم يعتبر خطأ كبيرا، ينطلق أصحابه من رؤية خاطئة لتاريخ المعرفة التربوية، بما هي معرفة إنسانية نسبية ومتغيرة، ثم إن الأهم، والأخطر أيضا، هو الاستمرار في التضييق على حرية المدرس، وهو التضييق الذي أفرغ العملية التربوية من مضمونها البشري وصيَّرها عملية صورية تُغرق المدرس في شكليات وإجراءات تقنوية. الدرس، ومهما كانت مسمياته الجديدة، هو فعالية بشرية محضة، فعالية وجدانية قبل أن تكون معرفية وقيمية، بل إن الوجداني يعتبر محددا لقيمة المعرفي والقيمي، والمدرس -مهما كانت مسمياته الجديدة- هو مركز العملية التعليمية، تماما كما أنه ليس منتجا للمعرفة، والذين يقولون عكس ذلك هم في أغلبهم ممن ودعوا القسم منذ مدة، فاختلطت لديهم صور الواقع كما هو والواقع كما ينبغي أن يكون، علما أن أغلب المكونين لهذه البيداغوجيات هم معربون، يلجؤون إلى مقالات مجتزئة من سياقها الإبستمولوجي، فيعمدون إلى تعريبها وأحيانا يفعلون ذلك بطريقة تسيء إلى النص الأصلي أو يلجؤون إلى إخفاء مصادرهم، فيتكلمون عن بيداغوجيا الإدماج وكأنها «دين» ينسخ الجاهلية التي قبله أو عقيدة تحرم من يكفر بها... فبعض المفتشين المكونين، سامحهم الله، يتكلمون عن بيداغوجيا الإدماج بطريقة أقرب إلى «إشراق» المتصوفة، كلام بدون سند أو مرجع أو تحليل فقط، لأن كزافيي أو غيره من التقنوقراط المفوهين قالوا، وما علينا نحن إلا أن نفسر ونلخص ونشرح ونفسر ونضع حواشي لما قالوه... فمن جهة، يمكن أن نلتمس لهؤلاء المفتشين المكونين العذر، لكون الوزارة الوصية لا تترك لهم وقتا للبحث والتجديد التربوي، من خلال «إغراقهم» في الأعمال الإدارية، ناهيك عن كون الوزارة ما تزال تتلكأ في الشروع في عملية توظيف واسعة للطاقات الشابة في هيئة التفتيش، حيث إن أغلب المفتشين هم ممن بلغ منهم الكبر مبلغا، وتتبع المستجدات التربوية أمر يتجاوز قدراتهم، فللسن والعمر منطقه، وزادت الوزارة الطين بلة بتكليفها مدرسين بمهام الإشراف التربوي، وهي مهمة واضحة الغايات، وهي الالتفاف على المطلب السابق، وهو فتح مركز التفتيش لكل المواد. أما الطاقات الشابة، وهي أيضا فرصة لبعض مرضى النفوس من شيوخ المدرسين لشن حروب بالوكالة عن المفتشين، لكن ما لا يُعذَرون عليه هو ألا يتسموا بالروح النقدية، وهم يسعون إلى إرغام المدرسين الشباب على تطبيق بيداغوجيا بدأ واضعوها في أوربا وكندا التملص منها وانتقادها، فأغلب المكونين هم أنفسهم الذين كانوا قبل مدة يبشرون ببيداغوجيا الأهداف، وبعدها بيداغوجيا الكفايات، وها هم اليوم يفعلون ذلك دون حس تاريخي ونقدي تجاه بيداغوجيا لها سياق إبستمولوجي وتاريخي خاص. إن هذه الذهنية التي تقدس الجديد، فقط لأنه جديد، وتعتبر الحلول التقنوية حلولا نهائية، هي علامة على أزمتنا التاريخية، والتي تكلم عنها الأستاذ العروي، عندما تناول في «الإيديولوجية العربية المعاصرة»، شخصية التقنوقراطي، خصوصا أو بعض هؤلاء المفتشين وجدوا في هذه البيداغوجيا فرصة لا تتكرر لإرجاع مجد سنوات الرصاص، والتي كان فيها المفتش التربوي نسخة أخرى لمفتش الشرطة... البيداغوجيا ليست دينا ولا عقيدة، تماما كما أنها ليست علما وضعيا تجريبيا، فعندما يعتبر مفتش ما «الجذاذة» أهم من الدرس وطريقة الدرس أهمَّ من المعارف، فهو كمن يعتبر الوسيلة أهم من الغاية، والطريق أهمَّ من الوصول، وهذه الذهنيات القديمة، التي تعتقد أنها بتشددها في هذا إنما تحسن صنعا للمنظومة، هي العامل الرئيس في تعذر إصلاح التعليم في هذا البلد، بينما المطلوب هو أن يشدد المفتش على حرية المدرس وعفوية التدريس، بل عليه أن يحترم ذلك. ففي العلوم التجريبية، يتوجب على ممارس العلم أن يحارب كل قلاع الذاتية والثقافة العفوية والحس المشترك فيه، وبلغة فلسفية محضة، يمكن القول إنه يتوجب عليه أن يحارب الإنسان الكامن فيه، وعليه أيضا أن يصوغ استنتاجاته بلغة رياضية ومنطقية. أما الممارس للتربية، فإن عوامل الحب والمحبة، التعاطف والاحترام، الانفعال والتفاعل، هي سمات تكاد تكون جوهرية في المربي الناجح، حيث الإنسان، بكل شروط وضعه البشري، هو الحاضر بقوة في العملية التربوية، وهي عوامل لا يمكن وضعها قبليا في ورقة تقنية، تماما كما لا يمكن أن نضع مؤشرات دقيقة لقياسها... كم يصعب استيعاب أن مفتشا تُسنَد له مهام التكوين وهو يقرأ بلغة واحدة، كم يصعب استيعاب أن مكونا في بيداغوجيا الإدماج لم يطلع على السياق الفلسفي الذي أنتجت فيه وكذا مختلف القضايا التي يتم طرحها في منبتها الأصلي حاليا، والتي تستهدف إعادة النظر في عملية إدخال قيم المقاولة والإنتاج الصناعي في المدرسة. إنها المدرسة المغربية التي «تتجهى» كل شيء، دون مقدرة على تجاوز عتبة هذه «التهجية»... |
|
| |
AYA&COOL مشرفة الساحة الأدبية
الجنس : عدد الرسائل : 1037 العمر : 31 العمل/الترفيه : student المدينة : cairo-egypt البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 27/12/2010 نقاط : 1225
| موضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة الخميس مارس 03, 2011 3:49 pm | |
| جزاكم الله خير على الموضوع استاذنا |
|
| |
عبد الشرف مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
الجنس : عدد الرسائل : 3900 العمر : 26 العمل/الترفيه : كرة القدم المدينة : الرباط البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 16/10/2010 نقاط : 4834
| موضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة الجمعة مارس 04, 2011 1:14 pm | |
| |
|
| |
jamilajalal منصوري متألق
الجنس : عدد الرسائل : 1575 العمر : 57 العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي المدينة : الناظور البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 10/10/2009 نقاط : 1731
| موضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة الجمعة مارس 04, 2011 2:33 pm | |
| فعلا بيداغوجيا الادماج ليست عقيدة ولا دين يجب التمسك بها وانما هي وصفة جديدة نحاول التكيف معها لا غير |
|
| |
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة السبت مارس 05, 2011 5:23 am | |
| |
|
| |
عبد الشرف مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
الجنس : عدد الرسائل : 3900 العمر : 26 العمل/الترفيه : كرة القدم المدينة : الرباط البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 16/10/2010 نقاط : 4834
| موضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة السبت مارس 05, 2011 8:55 am | |
| |
|
| |
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة السبت مارس 05, 2011 3:14 pm | |
| |
|
| |
محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة الثلاثاء مارس 08, 2011 3:05 pm | |
| |
|
| |
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة الأربعاء مارس 09, 2011 6:12 am | |
| |
|
| |
عبد الشرف مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
الجنس : عدد الرسائل : 3900 العمر : 26 العمل/الترفيه : كرة القدم المدينة : الرباط البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 16/10/2010 نقاط : 4834
| موضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة السبت مارس 12, 2011 9:28 am | |
| |
|
| |
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة الأحد مارس 13, 2011 7:36 am | |
| |
|
| |
maximilianos86 منصوري نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 29 العمر : 38 الموقع : افني العمل/الترفيه : مدرس المدينة : مراكش البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 04/08/2011 نقاط : 58
| موضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة الأحد أغسطس 14, 2011 2:13 pm | |
| |
|
| |
maximilianos86 منصوري نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 29 العمر : 38 الموقع : افني العمل/الترفيه : مدرس المدينة : مراكش البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 04/08/2011 نقاط : 58
| موضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة الأحد أغسطس 14, 2011 2:19 pm | |
| |
|
| |
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة الإثنين أغسطس 15, 2011 6:40 am | |
| |
|
| |
| بيداغوجيا الإدماج ليست عقيدة | |
|